غرق سفينة دحرجة مصرية في البحر الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غرق سفينة دحرجة مصرية في البحر الأحمر

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 07 يوليو 2015, 00:43

تمكنت القوات البحرية المصرية صباح اليوم (الأحد)، من إنقاذ 37 راكبًا من الغرق على بعد 10 أميال بحرية من ميناء سفاجا، في منطقة البحر الأحمر.

وقال عبد الرحيم مصطفى المتحدث الإعلامي بهيئة موانئ البحر الأحمر، إن سفينة البضائع «طابا» كانت في طريقها من ميناء سفاجا البحري إلى ميناء ضبا السعودي، وعلى متنها 43 شاحنة بضائع، و37 فردا، من بينهم 10 سائقين للشاحنات، والباقي هم أفراد الطاقم.
وأضاف في تصريحات صحافية، أنه على بعد 10 أميال بحرية من ميناء سفاجا حدث ميل مفاجئ للعبارة بسبب قيام سائقي الشاحنات بوضع شاحنات البضائع بجانب واحد بالعبارة، مما تسب في ميلها، فأرسلت إشارة استغاثة تلقتها القاعدة البحرية بميناء سفاجا، وعلى الفور تم دفع الزوارق السريعة واللنشات البحرية إلى موقع الاستغاثة، وإنقاذ جميع الركاب بالكامل، ونقلهم إلى القاعدة البحرية بسفاجا دون أي إصابات، كما تم تشكيل غرفة عمليات بهيئة موانئ البحر الأحمر لمتابعة الحادث.
وكانت سفينة الإنقاذ «الصفا» التابعة للقوات البحرية المصرية، قد وصلت إلى موقع السفينة الغارقة وبدأت في انتشال الركاب وطاقم السفينة من البحر، وتقديم الإسعافات الأولية لهم لحين وصولهم إلى القاعدة البحرية بسفاجا، حيث كان في انتظارهم عربة إسعاف مجهزة لنقل المصابين إلى المستشفى، كما تم تقديم الدعم الإداري اللازم لهم.


لله الحمد ليس هناك ضحايا في الأرواح لأن الباخرة-حسب الصورة-انكفأت علي جنبها ولم تغرق حتي تلك اللحظه...
السؤال  هو..هل يسمح للسائقين بوضع شاحناتهم كلا حسب مزاجه...؟؟؟؟؟؟؟؟ أحد السائقين سوداني..حمدا لله علي نجاته..
معزتي
منقول....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرق سفينة دحرجة مصرية في البحر الأحمر

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الأربعاء 08 يوليو 2015, 04:15

سلام العزيز كابتن عبد الرحمن
ده حال صناعة النقل البحرى ما بين السويس و حتى باب المندب
بواخر متهالكة و رقابه نايمة نومة اهل الكهف بالرغم من الحوادث المتكررة و لكن لا حراك
اما بخصوص شحن الباخرة فحدث و لا حرج و طبيعى جدا ان يتحكم مالك السفينة فى شحن باخرته بالطريقة التى يراها هو!!!!!!!!
ربنا هو الحافظ
تحياتى
عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرق سفينة دحرجة مصرية في البحر الأحمر

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 08 يوليو 2015, 20:08


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....كابتن عبد الرحمن وباشمهندس عثمان

حمداً لله على سلامة طاقم وركاب الباخرة ...بعد عشرة أميال بحرية ، أي بعد أقل من ساعة من مغادرة السفينة للرصيف بفرض أنها كانت تسير بسرعة متوسطة (12 ميل/ساعة)....والله محظوظين وربنا كتب لهم عمر جديد ، ولم يكن إمتحان عسير لقوات الإنقاذ حتى تحتفي وتملأ الدنيا ضجيجاً...

ذكر عمنا الكابتن عبد الرحمن نقطة مهمة في شكل تساؤل ..!!؟؟ هل سائقي الشاحنات لهم كامل الحرية والتصرف في كيفية شحن ناقلاتهم داخل السفينة أم هي مسئولية طاقم السفينة وعلى رأسهم قبطانها...؟؟ والإجابة بكل بساطة هي أن مسئولية شحن البضاعة وتستيفها بإختلاف نوعها وكميتها تقع بشكل مباشر على الضابط الأول وبشكل عام على قبطان السفينة.

وشحن البضاعة عملية يسبقها التخطيط ، والتجهيز ، والتنفيذ ، وأخيراً المتابعة بعد التنفيذ ، وهي عصب النقل البحري وتعتبر مقياس لمقدرة وكفائة ضابط السطح والبحارة.

وذكر الباشمهندس عثمان حال السفن المتهالكة وخطورتها. وهنا يكمن خطر كبير ، فإذا كان طاقم السفينة ذي كفائة تمكنه من تأمين البضاعة عبر تستيفها تستيفاً جيداً يراعي كل حسابات الإتزان وحالة البحر المتغيرة فإن تاريخ حالة البدن للسفينة يظل سراً كبيراً لا يمكن إستيفاؤه إلا عبر شهادات السفينة والتي قد يشوبها التغيير و التبديل....والخ ....إذن لا يمكن الحكم على طاقم السفينة وجعله كبش الفداء دون الرجوع إلى الحالة الفنية للسفينة قبل شحن البضاعة.

لم تنته ظلال هذه الحادثة ، فهي بحمد الله لم تخلف موتى تبكيهم البواكي ، ولكنها خلفت فقدان للبضاعة ، وتلف في البيئة البحرية.....وخلفت ما هو أشق...!!سؤال كبير...ما فائدة التدريب الغااااااالي طالما لا يشفع حساب الإتزان ولا يحد من حدوث كوارث بحرية سهلة التلافي ويمكن تفاديها...؟؟؟ الله المستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرق سفينة دحرجة مصرية في البحر الأحمر

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الأحد 12 يوليو 2015, 08:02

سلام
كل عام و الجميع بخير
لسة الساقية مدورة و طبعا دى ساقية غرق البواخر المتهالكة و التعبانة من قبل ان تبحر و الله اعلم و لكن....
غرق الباخرة البركة 2 التابعة للجابرى و هى محملة بشحنة ابفار الى الخليج و الحمد لله كل افراد الطاقم بخير و تم إنقاذهم من قبل سفن اخرى
منقول من منتدى البحارة الواتس اب
عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى