وداعا أستاذ الأجيال خالد الأسعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وداعا أستاذ الأجيال خالد الأسعد

مُساهمة من طرف بدرالدين حسن علي في الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 22:55

لن أقول وداعا أستاذي خالد الأسعد
بقلم : بدرالدين حسن علي
قرأت بالأمس خبرا حزينا ، أن داعش ذبحت عالم الآثار خالد الأسعد البالغ من العمر83 عاما ، مثلما شنق جعفر نميري الشهيد محمود محمد طه وهو في السبعينات ، حدثني عنه عالم الآثار السوداني الدكتور أسامة النور ، كما حدثني عنه عالم الأثار الدكتور محمد باشا زوج حاكمة شقيقة زوجتي حوريه حسن حاكم ، د. أسامة في العلياء نسأل الله أن يدخله فسيح جناته ،أما الدكتور باشا فهو مقيم حاليا في طرابلس – ليبيا لم يفارقها ، ولا أدري كيف حاله الآن ؟
لا أحد من عقلاء وطني نسي محمود محمد طه ، ولا أظن أن أحدا سينسى خالد الأسعد ، تعرفت عليه في السبعينات في دمشق على ما أذكر وأنا في طريقي للخرطوم ، أعطاني تمثالا صغيرا ملفوفا بورقة شفافة هدية منه للدكتور أسامة ، سلمتها له فكان سعيدا جدا
بها ، تداعى وجهه الرائع كما تداعى وجه أسامة ورأيت في الحلم وجه باشا وحاكمة ومهند وعازة ومها وجميع أفراد أسرتهما ، أعزيك يا باشا ولن أقول وداعا يا خالد وأسأل الله أن يسكنك فسيح جناته .
الأعمال التي قام بها الاسعد:
1961-1963: رئيس دائرة الحفريات في المديرية العامة للآثار والمتاحف.
1963-2003: مدير آثار تدمر في المديرية العامة للآثار والمتاحف.
1963-2003: أمين متحف تدمر الوطني في المديرية العامة للآثار والمتاحف.
1963-2003: كان رئيساً أو مشاركاً في بعثات التنقيب والترميم العاملة بتدمر وبعثات أجنبية ووطنية ومشتركة، كالمشروع الإنمائي التدمري خلال الفترة 1962-1966، حيث اكتشف القسم الأكبر من الشارع الطويل وساحة الصلبة (التترابيل) وبعض المدافن والمغائر والمقبرة البيزنطية في حديقة متحف تدمر واكتشاف مدفن بريكي بن أمريشا (عضو مجلس الشيوخ التدمري).
1963-2003: مدير البعثة الوطنية للتنقيب والترميم في تدمر وباديتها.
حتى 2003: مدير الجانب السوري في جميع البعثات السورية والأجنبية المشتركة العاملة في تدمر (السويسرية – الأمريكية – البولونية – الفرنسية – الألمانية).
العمل في المؤسسات الدولية أو الإقليمية أو العربية:
خبير وطني لتطوير السياحة الثقافية، برنامج CDTP للتطوير الأثري في موقع تدمر، في مشروع مشترك بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة السياحة واليونيسكو، بتمويل من الاتحاد الاوروبي.
خبير وطني، برنامج الإدارة المحلية MAM، في مشروع مشترك بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة الإدارة المحلية والمفوضية الأوروبية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى