المولد النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف بدرالدين حسن علي في الإثنين 21 ديسمبر 2015, 09:47

فيلم مولد يا دنيا ، مولد يا يوم التسامح
بقلم :بدرالدين حسن علي
المولد النبوي الشريف مناسبة دينية ينبغي إحلالها واحترامها ، خاصة هي ميلاد الرسول
محمد بن عبدالله " ص " ، السينما لم تغفل مثل هذه المناسبات وقدمت الكثير من الأفلام الإسلامية والدينية
مثل : فجر الإسلام ، الرسالة، وا إسلاماه ،ورابعة العدوية و الشيماء وبلال مؤذن الرسول ، وهذا الفيلم بالذات يذكرني بالسخرية العراقية المشهورة ضد صدام حسين عندما يصيح الجمهور في سينما المنصور " وقع وقع " فأضحك وأندمج مع هذا الشعب الواعي المتفتح .
بالأمس إحتفلت الجالية السودانية في تورنتو بالمولد ، كان نجم الحفل كالعادة المرأة السودانية ، وعلوية البكري وكوثر عيني باردة - والجيل الجديد من شبابنا وأطفالنا- بالمناسبة دمعت عيناي وأنا أشاهد أطفال جمعية أحباب المصطفى - عيني باردة على حسن التربية - واليمن رغم المأساة كانوا هناك - عيني باردة يا بلدي المنكوب - ونجم الحفل أيضا شقيقي وصديقي عبدالله عبدالرحمن الخليفة وصحبه ، ومجدي ميخائيل وتوماس كانوا هناك ، هؤلاء هم بسطاء القوم الذين أشار إليهم النبي " ص" وأيضا دمعت عيناي - فهو عيد
التسامح ، والطعام الشهي أيضا كان هناك !!!!وأشياء أخرى كثيرة ، الصحافة بجلالة قدرها كانت هناك ، شكرا حضورك يا السر سيداحمد ، وشكرا لك يا كاظم الغيظ ، كان يوم التسامح !!!حتى عبدالعظيم جوجوي كان هناك بكاميرته يوثق ليوم التسامح ، لا أدري متى نفهم معنى
التسامح ؟؟؟؟؟
عندما تم تعييني مديرا لرقابة الأفلام براديو وتلفزيون العرب ART كانت من بين مهامي كتابة تقارير عن الأفلام التي أوردتها سابقا ، ولكني فوجئت بمحمد الشيخ الذي تم تعيينه مسؤولا عن أشرطة البيتكام وال vhs يحمل فيلم مولد يا دنيا طالبا مراقبته وإعلام السيدة الفضلى الفنانة صفاء أبو السعود ، والشيخ صالح عبدالله كامل بتقرير عن الفيلم ، إستعنت ببعض المراقبين وأصدقائي السينمائيين وسلمت الشيخ صالح عبدالله كامل تقريرا وافيا عن الفيلم ، لم أنس مده بملاحظة السينمائي المعروف حسن حداد والذي يقول فيه :
فيلم (مولد يا دنيا) الذي قدمه حسين كمال عام 1976، من بطولة عفاف راضي ومحمود ياسين، وهو الفيلم الذي احتل مركز أفضل أفلام ذلك الموسم السينمائي. حيث استمر عرضه سبعة عشر أسبوعاً. كتب قصة الفيلم يوسف السباعي مباشرة للسينما، من واقع أحداث فرقة البحيرة للفنون الشعبية، وكما رواها صاحبها ونجم الفرقة كمال نعيم للمخرج حسين كمال.
ويأتي فيلم (مولد يا دنيا) ليؤكد من جديد مقدرة حسين كمال الفنية في إخراج الأغاني والاستعراضات. فقد سبق له وقدم نموذجاً جيداً ومستحدثاً للأغنية السينمائية في فيلم (أبي فوق الشجرة)، وقد جاء فيلم (مولد يا دنيا) ليجعل للأغنية السينمائية أهمية درامية، وليست مجرد إضافة جمالية للفيلم. كذلك تجربته الناجحة التي قدمها في الثمانينات في المسرحية الكوميدية الاستعراضية (ريا وسكينة)، فقد كانت ناجحة فنياً وجماهيرياً. كما قام حسين كمال بإخراج مجموعة من أغنيات (نجاة الصغيرة) تليفزيونياً وقدمها بشكل استعراضي ناجح. كل هذا يؤكد بأن حسين كمال من بين أبرز المخرجين المصريين وأقدرهم في مجال الفيلم الاستعراضي. مما جعل المهتمين بهذه النوعية من الأفلام يتساءلون .. لماذا لا يكون هناك تخصص من قبل حسين كمال لتقديم الشكل الاستعراضي الذي أثبت فيه مقدرة ودراية.

نرجع لفيلم (مولد يا دنيا) لنتعرف على الأسباب التي جعلت منه فيلماً ناجحاً. فقد استطاع حسين كمال - وهو ينظر لشباك التذاكر - أن يجمع ما بين المواقف الكوميدية والتراجيدية والمغامرات، وبين الأغاني والاستعراضات .. استطاع أن يجانس فيما بينهما، بشكل مدروس وذكي. حيث كان ربط الحدث الدرامي بالأغنية والاستعراض موفقاً إلى حد كبير وليس زائداً أو مصطنعاً. صحيح بأن الفيلم احتوى بعض المبالغات الدرامية، إلا أن إيجابيات الفيلم كانت أكثر من سلبياته. فقد كانت هناك العديد من المشاهد الجميلة والمؤثرة، والتي استطاعت أن تكسب اهتمام الجميع.
فمثلاً فاجأنا حسين كمال بقدرات الفنان عبد المنعم مدبولي التمثيلية التراجيدية، وذلك في مشهد أغنية (يا صبر طيب)، حيث كان واحداً من أجمل وأرق أدوار مدبولي، لإحتوائه على فلسفة ساخرة ومعاني ولمسات إنسانية عميقة. وبالرغم من أن بطولة الفيلم بطولة جماعية، إلا أن (عفاف راضي)، في أول أدوارها السينمائية، برزت من بين الجميع وكانت مقنعة في الأداء وطبيعية جداً. كما كانت هي مفاجأة حسين كمال الثانية في هذا الفيلم. يبقى أن نقول بأن حسين كمال في هذا الفيلم كان في أفضل حالاته بعد مرحلته التجريبية.
طبعا الإستعانة بالأغاني شغل أصيل من أشغال المسرح الملحمي الذي أسسه الكاتب المسرحي الكبير برتولد بريخت ، وأصبحت الأغاني من أهم الوسائل الفنية السينمائية والمسرحية ، وأصبحت تلعب دورا تحريضيا سياسيا وإجتماعيا وثقافيا وفكريا ، وشوفوا عبدالمنعم مدبولي بعمل أيه ؟؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 24 ديسمبر 2015, 14:33


صلى عليك الله يا علم الهدى ... ما هبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم

ونشكر الأستاذ بدر الدين على السرد الجميل...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الجمعة 25 ديسمبر 2015, 15:13


السلام عليكم يا احباب و كل عام و انتم بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 26 ديسمبر 2015, 08:05

ألأحباب الأعزاء:
كل عام وأنتم جميعاً بكل خير. أبعث لكم بأرق التهانى بذكرى مولد المصطفى عليه أفضل الصلوات وازكى السلام، أعاده ألله عليكم جميعاً بموفور الصحة والسعادة، وعلى المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها. لقد تصادف مع ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام. ( المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة).
سنقيم الحضرة النبوية غداً السبت بمنزلنا وأيضاً بمقر الجمعية الصوفية بأسكاربورو، وبعد غداً الأحد فى دار الخليفة عبدالله. كنت آمل أن تشرفونا لنيل البركة (معليش سندعوا لكم جميعاً). وبعودة لكم جميعاً أن شاء ألله.
كل عام وأنتم جميعاً بخير.
جدو الصغير.
روج هيل وست.
December 25, 2015 الجمعة:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 26 ديسمبر 2015, 08:23

كابيتان أحمد:
كل عام وأنتم بكل خير والأسرة الكريمة، والحمد لله على الطلة بعد الغيبة.
أوعى تطول الغياب.
جدو الصغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 26 ديسمبر 2015, 14:08


كل عام وأنتم بخير ...

وين يا كابتن احمد...؟؟ ليك وحشة ، نتمنى أن تكون بخير وكله عال العال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف سوسن مدثر-كومكو في السبت 26 ديسمبر 2015, 19:33


اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

يقول شاعر الرسول المريم حسان بن ثابت

لما رايت انواره سطعت....
وضعت من خيفتى كفى علي بصري
خوفا على بصرى من حسن صورته
فلست انظر الاعلى قدرى

كانه قمر تحيط به هاله من الانوار ، يعجز العقل عن وصفه وفى كل صلاة عليه احتفال بمولده ...
فداك نفسي وامى وابى يا حبيبى يارسول الله ...
وليس القصيد من مولد النبى صلى الله عليه وسلم حلاوة المولد وانما القصيد الاقتداء به ، ولايمكننا اقتداء الا بعد العلم بسيرته...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المولد النبوي الشريف

مُساهمة من طرف سوسن مدثر-كومكو في السبت 26 ديسمبر 2015, 19:49

اهلين كابتان احمد ...
عساك بخير ... والعود احمد



******
وانت بخير جدو الصغير ...
وربنا يديم علينا وعليكم محبة المصطفى صلى الله عليه وسلم ...
ونتشرف للدعوة بقلوبنا .. وما تنسانا من صالح الدعوات...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى