الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف ودبانقا القبة في السبت 19 يونيو 2010, 15:20

. الامن البحري في معناه العام هو منظومة متكاملة من عدة عوامل متداخلة تتفاعل مع بعضها لِتُكِون اسس وإجراءات تحقق الامن للدولة فيما يخص الواجهة والحدود البحرية ، بما يشمل الساحل والموانئ والممرات الملاحية وكذلك كافة المياه الاقليمية والاقتصادية والجزر أمام هذه السواحل والثروات بهذه المناطق وحماية خطوط المواصلات البحرية في اقليم الدولة البحري .

ب . الأمن البحري نوع من الامن التخصصي المرتبط بالبحر كوسط مائي الا انه ايضا يرتبط بامن اراضي الدولة الداخلية وأمن أجواءها ارتباطا وثيقا خاصة في نواحي التخطيط والاعداد والتحليل والعمل المشترك الخاص بالاهداف النهائية المتعلقة بامن الدولة ككل والتي تشمل النواحي العسكرية والأمنية والإقتصادية والاجتماعية والسياسية ، فهو يزيد عن بقية النواحي الأمنية الأخري كونه ذو صفة عسكرية لها جانبها التنفيذي من قبل القوات البحرية وخفر السواحل (كادوات لتحقيقه وفرضه) ويرتبط بمنظومة الدفاع الجوي عن الدولة ومنظومة الانذار المبكر عن اي اهداف بحرية او جوية معادية في المياه الاقليمية والاقتصادية ، ولست هنا بصدد الإشارة الي مسئولية تنفيذ او تبعية مثل هذا العمل الممتد المتداخل ، فهو عمل امني بحري يجب ان لا يترك ثغرات ولا مواقع في مياه الدولة الاقليمية والاقتصادية دون حماية او مراقبة ودون تغطية over lapping ويتحقق ايضا بالتعاون الوثيق مع دول الجوار الاقليمي المطلة علي نفس البحر(مسئولية تضامنية) . .

ج . للتحدث عن الامن البحري السوداني وحتي تتضح الصورة لا بد من التطرق و التوضيح للواجهة البحرية السودانية (الحدود البحرية) والقاء الضوء علي مواصفاتها ليكون الامر واضحا عند التطرق للتهديدات التي تتعرض لها هذه الواجهة البحرية وسبل تحقيق الأمن المنشود لها (في الجزء الثاني من هذا الموضوع) .

د . الساحل البحري السوداني علي البحر الاحمر يعتبر من السواحل المتوسطة الطول ، فهو ساحل مقفر عموما ذو كثافة سكانية قليله تتركز الحياة المدنية فيه بالمدن القليلة : بورسودان ، سواكن ، عقيق وحلايب وبعض القرى المتباعدة مثل ،محمد قول وأركياي وقري خور نوارات . يبلغ طول الساحل السوداني بتعرجاته نحو 422 ميل بحري(780 كم ) من (بئر الشلاتين) علي الحدود المصرية الي ( رأس كسار) علي الحدود الاريترية ، ويبلغ طول ساحل المنطقة المتنازع عليها مع مصر (ساحل حلايب) نحو 100 م/بحري (185 كلم).

هـ . للسودان كبقية دول البحر الأحمر مياها اقليمية بعرض 12 ميل بحري نحو 22 كم بطول الساحل تقاس من خط الساحل (خط القاعدة) الي داخل البحر وتتسع في مناطق حسب القانون الدولي للبحار الذي يحدد المياه الاقليمية في المناطق التي بها جزر داخل المياه الاقليميه بان تقاس منها 12 ميل بحري اخري وهكذا... كما هو الحال في منطقة (الشُبك) قبالة ميناء سواكن حيث تتسع المياه الاقليمية لنحو (50 ميل بحري) بفضل مجموعة جزر (تلا تلا وبارموسي) . كما ان للسودان نحو 24 ميل بحري مياها إقتصادية في (المنطقة الاقتصادية الخالصة المتاخمة EEZ ) للاستفادة من ثروات البحر وما تحت القاع .

و . لابد لنا ان نتطرق للجزر التابعة للسيادة السودانية وهي جزر جرداء رملية خالية من السكان صغيرة الحجم ويتركز معظمها في الجزء الجنوبي من المياه الاقليمية جنوب غرب ميناء سواكن مثل جزيرتي بار موسي اللتان تبعدان عن الساحل نحو ( 24 م.بحري/45 كم ) ، وجزيرتي تلاتلا ، وعدد من الجزر الرملية الصغيرة الغير مسماة ، اما في شمال بورسودان توجد جزيرة (مقرسم وتسمي محليا مكور) ذات الطبيعة الجبلية وهي متوسطة الحجم وهي الجزيرة الوحيدة التي يوجد بها عدد قليل من السكان وآبار عذبة ويفصل بينها وساحل محمد قول نحو (6 م.بحري/11 كم ) .

ز . من هنا تتضح الاهمية الاستراتيجية للبحر الاحمر وأهمية الحدود البحرية التي تتطلب قدرا كبيرا من الحماية والتأمين تجاه عدد كبير من التهديدات التي تأتي من هذا الاتجاه البحري مستخدمة البحر كوسيلة وصول لتنفيذ اهدافها او مستخدمة الأجواء فوق البحر للدخول للساحل السوداني ومن ثم الي عمق الاراضي السودانية .

2 .أمن الموانئ والممرات البحرية والسفن والارواح في البحر. يعتبر امن الموانئ والممرات البحرية وكذلك امن السفن واطقمها من اهم متطلبات الأمن البحري لاي دولة ساحلية ومن ضمنها السودان فالموانئ كالمطارات بل تمتاز عليها بقدرات كبيرة في تجارة الصادر والوارد والتعامل مع سفن وناقلات وزوارق تحمل اعلام وهويات دول اخري او محليه وجميعها تخضع لقوانين ومدونات ونشرات المنظمةالبحرية الدولية (IMO) والتي من اهمها النشرات التي تتعلق بكل ما يخص الامن البحري خاصة مدونة امن السفن والمرافئ (ISPS Code ) وكذلك اهتمام المنظمة البحرية الدولية باتفاقية سلامة الارواح في البحار (SOLAS ) ‘ بما ان هذه الإتفاقيات والمدونات يقع عبء تحقيقها علي سلطات الموانئ (وهي جانب مدني) بالدول ومن بينها السودان الا انها تعتبر الضلع الثالث المكمل لمنظومة الامن البحري تلك المرتبطة بالعمل العسكري الأمني البحري ممثلا في القوات البحرية ومنظومات الإنذار المبكر والدفاع الجوي عن السواحل والأجواء فوقها وكذلك الجهات الامنية الاخري ذات الإرتباط كالشرطة البحرية وأمن الموانئ وأمن الدولة.

أ. أمن الموانئ والسفن . ( ISPS) وفقا لآخر مؤتمر للأمن البحري اُلِزمت كافة الدول البحرية بتطبيق بنود المدونة الخاصة بامن الموانئ والسفن والمراسي ( ISPS Code ) والتي يهدف نظامها الي :

(1) منع أعمال السطو المسلح والقرصنة ضد السفن التجارية ومكافحة التهريب بكافة اشكاله ومنع التسلل للسفن والموانئ. منع أي عمل إرهابي على السفن بانواعها وكذلك علي الموانئ..كما نصت علي اهمية مراجعة وتقييم امن موانئ الدولة والسفن الزائرة لها مع اهمية وجود خطط لمواجهة التهديدات بانواعها بالموانئ والسفن.

(2) تقييم الخطر (التهديد ) لكافة الموانئ والسفن وفقا لمستويات التهديد الثلاث التي حددتها المدونة ، ومراجعة التجهيزات الامنية المعدة لمواجهة اي تهديد ، بالإضافة لما ذكر يشمل التقييم ايضا امن ارصفة الرسو والمياه الداخلية للموانئ ومنطقة أمان حولها خاصة ممر الدخول والخروج (البوغاز/ثغر الميناء) وكذلك منطقة الرسو الخارجية (Anchorage Area) وكذلك امن الممرات البحرية المؤدية للموانئ، وفوق كل ذلك حددت المنظمة الدولية اهمية وجود خطة أمنية لأمن الميناء معمول بها ومستمرة وجاهزة لاي احتمالات واخطار امنية محتملة بالعمل مع امن الموانئ والشرطة البحرية وأمن الدولة والقوات البحرية .

ب .سلامة الأرواح في البحار(SOLAS ) : نصت المنظمة الدولية علي اهمية حماية ارواح البحارة والركاب في البحر (SOLAS ) من الأخطار العديدة والتهديدات التي تهدد البحارة والسفن بالبحر وفي ظل تزايد مخاطر القرصنة البحرية الزمت المنظمة كافة الدول بتزويد جميع السفن بجهازالتعارف عن طريق الأقمار الإصطناعية (AIS Automatic Identification System) ، ضمن شبكة ربط بحرية ترتبط بالأقمار الإصطناعية حيث يقوم هذا الجهاز بعملية الرصد عن بُعد لجميع بيانات السفن التي في خط ابحار السفينة وفي دائرة ابحارحول السفينة (قطرها نحو 200 م. بحري) كشبكة ربط ملاحية دولية لتبادُل المعلومات, يرتبط هذا النظام مباشرة مع محطات الرصد الأرضية وعن طريقه يمكن معرفة الاخطار التي تتعرض لها السفن كما انه يكشف اي سفينة او زورق لا تحمل الجهاز ولا تُعَرِف بنفسها وتعتبر في هذه الحالة سفينة مشبوهة وخطرة علي الملاحة البحرية ويتم التصدي لها او مراقبتها.



للموضوع بقية...


عدل سابقا من قبل خالد عبدالحميد في الإثنين 11 يوليو 2011, 10:01 عدل 1 مرات (السبب : تغيير العنوان)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الأحد 20 يونيو 2010, 07:53

ما شــــــــــــاء الله،،
إن هكذا تكون البدايات،،،فشكلنا موعودين بكاتب من الدرجة الممتازة
واصل سيدى واغفر لنا جهلنا بك ،،كدى احكى لينا شويتين عم من هو ود بانقا القبة
شكرا سيدى ،،،حبابك الف ابقى داخل واتوهط ،،الدار دارك والبحر بحرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 20 يونيو 2010, 19:47

ونحن لم نفرغ بعد من قصة عزيزنا التايوانى الخفى حتى أطل علينا ود بانقا القبة بموضوع فى غاية الوسامة وبعد تسجيلة مباشرة مما يجعلنا نتفاءل خيرا عميما فى نفس الوقت الذى نرى فيه مايشبه الإسم الكودى , رغم أن الصورة المرفقة هى لشخص قريب من القلب والوجدان وتربطنا به معزة صادقة ....مما يجعلنى أتساءل إن كان لها علاقة بال عراقى الأحباب ...
ثم وود بانقا القبة قد دخلت فى حوش عبدوس عديل بحكم العلاقة بحوش بانقا ... رحم الله حبيبنا أبوبكر سيدأحمد وحديثه الذى لا ينسى عن حوش بانقا وقوز المطرق , ثم وفى القلب لوعة وحزنا لا ينمحى مما فعله حوش بانقا بنا وبالسودان كله
غفر الله لهم ولنا الصبر وحسن العزاء...
مرحبا بك ألف ودبانقا القبة وبمشاركاتك القيمة وفى إنتظار المزيد من الدرر ...
الرشيد شمس الدين ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عمر خليل علي موسي في الإثنين 20 يونيو 2011, 04:40

الاخوة في منتدي بحارة السودان تحية بحرية طيبة
اولا شكرا للإضافة
اخوتي انا عمر خليل ضابط بحري (قوات بحرية) خريج الاكاديمية البحرية اسبليت كرواتيا 1970-1975...اكتب في المنتديات كثيرا عن الدراسات البحرية خاصة الامنية وغيرها...ساءني جدا ان اجد الموضوع اعلاه وهو من كتاباتي ومن حقوق الملكية الخاصة بي وهو متسلسل من جزئين ولم يشر الاخ ودبانقا لكاتب المقال الاصلي ووضعه كانه من كتاباته وهو شيئ مؤسف لم يغير شي سوي العنوان !!!!....معليش انا دخلت وتسجلت عشان هذا الحق وما عندي مانع ان انشر كتاباتي طرفكم ايضا ، ارجو من الآدمن تصحيح هذا التعدي بازالة الموضوع وشكرا وتجدون الموضوع في كثير من المواقع بكتابة: الأمن البحري السوداني ومهددات المياه والسواحل والمتطلبات في قوقل وهاكم موقعين من عدد كبير من المواقع بس كمثال وارجو من ود بانقا الاعتذار :
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/206-2009-03-21-19-00-02/4661-2009-07-30-06-12-11.html

http://redsea4all.com/index.php?option=com_content&view=article&id=54:redsea&catid=10:community
وشكرا وتحياتي لكابتن عبد الرحمن والدفعه محجوب ومحمد صالح الشين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأربعاء 22 يونيو 2011, 00:52

العزيز جدا عمر خليل علي موسي..
اولا يالف مليون مراحب...والله نورت المنتدي ونحن دايما ابدا في حاجة لامثالك..
وزي ما بقولو ابقي داخل بيتك ومطرحك ونيابة عن كل الزملاء لي عظيم الشرف ان اكون اول من يرحب بك...
لي تعليق ساورده لاحقا بخصوص ما ذكرت وقطعا انت محق ولك كل الحق فقط انتظر رد اهل المنتدي...وحتي ذلك الوقت نكرر الترحيب ولا تحرمنا من مثل هذه المواضيع

دم لنا مع اعذب امنياتي ومعزتي
عبد الرحمن الزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الأربعاء 22 يونيو 2011, 03:36

القبطان العزيز، عمر خليل اولا الف مرحب الدار دارك والمنتدى منتداك وصلت تب ، تجدنا سعيدين باطلالتك وبشريات مقدمك التى ظهرت فى المنتدى حتى قبل وصولك
بعام و13 ساعة بالتمام والكمال
تأملوا فى هذه المصادفة
من طرف ودبانقا القبة في السبت يونيو 19, 2010 3:20 am

ده تاريخ نشر الموضوع الذى نقله وفتح البوست به الاخ ود بانقا

ويأتى صاحب الدراسة والبحث وكاتب المقال الأصلى الكابتن عمر لــيعيد الامور لوضعها فى التاريخ ده

من طرف عمر خليل علي موسي في الأحد يونيو 19, 2011 4:40 pm

سبحــــــــــــــان الله ، بعض الاشياء فى الدنيا دى مدهشة
تعمل ادارة هذا المنتدى جاهدة وبكل المتاح لإعادة الامور لنصابها والإتصال بكل الأطراف،، نحن حاليا فى انتظار الاخ ود بانقا

عمر خليل علي موسي كتب:الاخوة في منتدي بحارة السودان تحية بحرية طيبة
وما عندي مانع ان انشر كتاباتي طرفكم ايضا ،
اكرر ، سيدى هذا المنتدى انت له صاحب بالاصالة ولنا شرف أن نكون ممن تنشر ابحاثك القيّمة بينهم، ويكن الجميع سعداء حين تتقاسم معهم حديث الذكريات
يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأربعاء 22 يونيو 2011, 04:13

الاخ عمر خليل
وتانى مرحب ومازلنا على الوعد وان الملكيه الفكريه حق اصيل وان ارجاع الحق الادبى لصاحبه قيمه من قيم منتدى الاسره البحريه وسيكون , وفى انتظار اخونا ودبانقا وتانى لك العتبى حتى ترضى ودام التواصل.
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 22 يونيو 2011, 06:03

سيدي الجليل...عمر خليل علي موسي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته....حقيقة عند قراءتي لما قام بنشره زميلنا ودبانقا شدني الأمر كثيرا....لأن المعلومات التي وردت في المقال ليست مشاعة ومتاحة وهي تخص مجال الدراسات الأستراتيجية للساحل السوداني بغية التسليح أو التأمين....المهم في الأمر ان المقال كان غاية في الروعة وشخصيا قمت بنسخه (بعد أذنك طبعا) لما يحوي من معلومات هامة عن الساحل السوداني...اما عن السبب الرئيسي لمداخلتي فهو توجيه عميق الشكر للأخ ودبانقا لأنه كان السبب الأوحد في التعرف علي شخصكم النبيل ولو اخذ ذاك الطابع السلبي....مرحبا بك سيدي في دارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عمر خليل علي موسي في الخميس 23 يونيو 2011, 01:42

الاخوة الاعزاء الكباتن والمهندسين
تحية بعبق البحر وصوت النورس الابيض
اشكرك اخي الكبير كابتن عبد الرحمن الزين علي هذا الدفء والترحاب الذي هو ديدنكم وكرمكم وقد سبق ان عشته في رييكا في السبعينيات ونحن نزور من اسبليت ربعنا بالهندسة البحرية (بدر الدين وعوض الكريم) برييكا(وهما الدفعة الاقدم مننا ب3 سنوات ودفعة زكريا وعبد الرحيم الامير وسيد الحسين من البحريين باسبليت ) ....وعشت الكرم مرة اخري في احدي سفنكم العامرة ذاك الوقت وانا ازور شقيقي الاصغر المهندس علي خليل في السفينة التي كنتم ربانها....التحية لكم اخي .
شكرا الاخ خالد علي الترحاب وحسن الاستقبال ويالها من ملاحظة تلك المتعلقة بتصادف التاريخ وصدقني لا احمل اي زعل او ضغينة علي الاخ ود بانقا وقد يكون سهي في الاشارة لصاحب الموضوع فصافية لبن .
الشكر موصول للآدمن المِرحاب عاطف عكود وكلماته الطيبات ومتاكد من انه سيعالج الامر بافضل ما يكون وقد خاطبني بالايميل واشكر اهتمامك .
والشكر ليك يا اخ محمد احمدوشكرا لود بانقا الذي برضو عرفني بهذه الكوكبة البحرية المتألقة(ولرب صدفة خير من ألف ميعاد) وانسخ زي ما داير ولولا ضيق الوقت الآن لنزلت لك وللموقع الجزء الثاني من نفس الموضوع (ان شاء المولي غدا).
تحية للجميع وشكرا جزيلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الخميس 23 يونيو 2011, 04:51

عمر خليل علي موسي كتب:
الاخوة الاعزاء الكباتن والمهندسين
تحية بعبق البحر وصوت النورس الابيض
لا احمل اي زعل او ضغينة
صافية لبن .
العزيز كابتن عمر تسلم يا سيدى , شكرا كابتن عبدالرحمن شكرا للغالى خالد ودالاستاذ شكرا محمد احمد ود فراج وتانى شكرا العزيز عمر خليل والله لا جاب الزعل واللهم ادمها محبه وتواصل وصافية لبن.
ودام التواصل
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في السبت 25 يونيو 2011, 02:27

سعادة الكومندان الحبيب عمر خليل...حفظك الله وابقاك وشكرا اخي لكلماتك الناصعة وطيبة قلبلك وصفحك وتسامحك..لكن الحق حق...وكما اجمع الجميع رب ضارة نافعة فها نحن تشرفنا بمقدمكم الجميل...
انا كنت اكثر الناس دهشة عندما اطل علينا الاخ ودبانقا القبة...لان ود بانقا القبة هم اهلي وعشيرتي ... . دعوته عبر هذا المنتدي ليطل علينا وعرفته بنفسي.. ولكنه لم يرد وقنع ببيضة الديك..اخيرا عندما عدت في الاجازة عرفت من هو ..سبحان الله
هو في الحسبة ابن بنت عمتي وانتو احسبوها انا ما شديد في القصه دي..عرفت انني اعرفه ويعرفني جيدا ..للحق هو من ا نشط شباب القرية له منتدي يشرف عليه اسمه ودبانقا القبه لديه عدة نشاطات ويحزق ويجيد الكمبيوتر ويجيد فن التصوير بطريقة مذهلة..
هذا ما اردت قوله .......ونيابة عنه وحتي يظهر لك العتبي اخي كابتن عمر...


نعود .... اهجت في بعضا من الذكريات...اعدتني لاكثر من اربعين عاما..... رييكا..عندما ياتي الينا بدر الدين والدنقلاوي القح عوض الكريم...... تلك كانت ايام.. وليالي لن ننساها ابدا..وعندما يصدح -مولانا- حمد النيل...
ليالي حبي كانت حنين
كانت ايام انا ذاكرها....ايام شبابي الناضرة
غناها قلبي هنا في الدويم

ويبشر هباني
ويبدا المرحوم اصيل....حبيبي الموك...و يعقب عليه نادر عز الدين- شيخ شخبوط...-انا كاسي كل ما ازداد برضو شايفو قليل..
ويترنم عمنا حمدان الشيخ بالقطار المرة.....ونختم بعز الدين حمزة واغاني السفسفه..كما كنا نسميها
ولع لي نحرقو...ويا باكو السجاير الكان في الحفلة داير....
يختمها بيجو عايديين ضباط ومهندسين..يالله....
كانت ايام ليتها تعود...ولكني حتما ساعود اليها..ان كان في العمر باق
محبتي واسفي للاطالة
عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل عبد الرحمن الزين2 في السبت 25 يونيو 2011, 16:27 عدل 1 مرات (السبب : خطا)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في السبت 25 يونيو 2011, 08:09

الواحد داخل يبشـّر،
من شدة الطرب
يجوا عايدين!!!
هل من عودة هل؟؟
ابشر ومعاها صفقة وكمية من علامات الاستفهام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عمر خليل علي موسي في السبت 25 يونيو 2011, 09:51

والذكريات صدي السنين الحاكي....
والله زمن يا كابتن بالله حمد النيل ودحماد وين اراضيه ؟ ومولانا دي شنو؟ معقول اهتدي ؟ هههههههه و عبد القادر شبك (الكارثة) ....مره زرناهم انا والاخ زكريا الصباغ وكنا في طريقنا الي زاغرب ...بعد الاحتفالية اياها ركبونا الاوتوبيس في شبه غيبوبة والبطون داشره واكياس (الفومتينق) مدوره والمضيفة استاند باي باكياس زيادة...شي فينو بلونيه وشي فنياك وحلة محمد صالح الشين ....ولمن نزلنا في زاغرب لقيناها لوبليانا !!!! والدنيا فجر وجليد(نسال الله المغفرة)...هههههههه
Very Happy Very Happy Smile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف Admin في السبت 25 يونيو 2011, 18:24

عمر خليل علي موسي كتب:والذكريات صدي السنين الحاكي....
والله زمن يا كابتن بالله حمد النيل ودحماد وين اراضيه ؟ ومولانا دي شنو؟
هههههههه
Very Happy Very Happy Smile

السؤال

الأعضاء الذين تواجدوا في 99 ساعة الماضية. Admin, مبارك عمر عصملى (كركب), محمد محمد صالح محمد, محمد احمد علي فراج, awadalla, الرشيد شمس الدين عبدالله, captain Hamad Elnil, احمد محمد احمد, اشواق, خالد عبدالحميد, mhmdaljamal, Mohamed Kamal Ali Khalil, Omer Musa, SAIF ELDIN MUSTAFA ALAMIN, the legend, عمر خليل علي موسي, عاطف عكود, عبد الرحمن الزين2, ود كرار

الاجابة،، العزيز حمدالنيل من المتواجدين فى شريط الحضور لك وله ولعبدوس الف تحية

Admin
Admin


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عمر خليل علي موسي في الأحد 26 يونيو 2011, 00:20

شكرا يا آدمن تحياتي للعزيز مولانا كابتن حمد النيل وفعلا زمن طويل جدا من الشوفة الغالية وحتي من جمعنا من قبل (الدفعة السر العمدة) فرقت بيننا دروب الحياة فالتحية لهم اينما كانوا......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 26 يونيو 2011, 17:11

أرحب ترحيبا حارا بالأخ عمر خليل والذى تعرّفنا عليه ايام عملنا مع شقيقه على خليل فى زمن سودانلاين الجميل وأشيد بالمواد المذكورة التى خطّها يراعه البارع وقطعا لا يقلل من قيمتها إن نقلت عنه بحسن نية أو خلافه .. والتحايا العاطرة لكل من ذكرهم وأخص بالذكر العمدة الحقيقى السر العمدة وهو يرفض بإباء أن يكون محافظا لكوستى رغم الإجماع لأن المنصب قليل عليه والله فمثله تتشرّف به المناصب ...
وبالمناسبة ياعمر يوحشنا جدا الأخ على خليل وأرجو إقناعه بالإنضمام للمنتدى ليأكل راسنا كما (أكل رأس الخروف ) ... أجدد الترحيب بك أخى عمر وفى إنتظار الدرر ...

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف captain Hamad Elnil في الإثنين 27 يونيو 2011, 18:48

أخي الحبيب الجنرال الجميل ودخليل
يا ألف مرحبا بك بعد كل هذه المدة والتي لا أريد
أن أحددها حتي لا يزعل أخي عبدالرحمن عشان ما نشكف المستور
وزي ماقال أخونا عبد الوهاب التوم لعزالدين بعد أن أعترف له بأنه قد عاش أحداث فيضان 64 وبدهشه ساله (انت كنت حاضر الفيضان) وبخفته المعهوده متراجعاأجابه هو فيضان 64 كان سنه كم
أهلا بك أخى عمر كنت قد تلقيت رساله من العزيز الغالى خالد بن عبد الحميد لافتا نطرى للاطلاله الجملية لكم عبر هذا المنتدى وتواصلك معنا كما كنا
دائما املين من الله أن يجمعنا بكم جميعا
ولكم كل المودة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عمر خليل علي موسي في الثلاثاء 28 يونيو 2011, 01:17

اخي كابتن حمد النيل
تحية لك حارة بعد هذه المدة الطويلة واظن بعد pivisajugoslavia التقينا علي ظهر احدي سفنكم العامرة ببورتسودان والشكر الكتير للاخ خالد عبد الحميد تحياتي لك وبالله لو جيت ميناء الدوحة او امسعيد اديني خبر ....صورة البروفايل كانت حتورينا مولانا حمد ههههههه تحياتي ومودتي ....
الاخ الباشمهندس الرشيد شمس الدين :
شكرا لكلماتك وترحيبك الحار والاخ علي خليل كلمتو وهو بالامارات وقال حيتصل بيك واظن لحدي اسه يكون ما فضل فيك راس ....شفته ود العمده ده كيف ود قبايل واظن رفضه العمل مع الصعاليك ديل كريدت له كبير .....تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 28 يونيو 2011, 07:08

يا كومندان عمر خليل...
وجبت عليك القضاء والكفارة...
كيف تجرؤ علي محاطبة مولانا الشيخ حمد النيل بكابتن حمد النيل وهي من الفاظ اهل الكتاب...تب الي الله يا رجل ..
حبيبي ابو النيل عارفو بكرة حينط لي ويبداها بي جيم.. دال
وهو عارف ود المختار عارف وعلي النور عارف والله عارف...

علي فكرة يا ناس كوستي انحنا عرفنا كوستي وعايشنها عن طريق مولانا ابو النيل..
الغريبه انا لا زلت حافظ كل الاغاني رغم الزهايمر...

هاكم دي..
من كنت ابحث عنه وجدته في الدار....يقصد دار الرياضه..
قميصه المزركش والملفت للانظار
مع انسجام الدبله والساعة الجوفيال...
القصيده لواحد اسمو حبيب عبد العزيز ان لم تخني الذاكرة.....مش يا مولانا

تقول لي حرامي القلوب تلب
بدون تعليق وساعود مش خالد قال كده
عبدوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف captain Hamad Elnil في الثلاثاء 28 يونيو 2011, 19:48

الآحباء أبودوس أدميرال عمر رشدى خالد
لكم عاطر التحايا والشكر لك أخى رشدى لتكم
الكلمات الطيبة فى حق الاخ ود العمدة
وهو كما عهدنا به ثابت على مبادئه عمدة ابن
عمدة يقدم لابناء وطنه عطاء غير محدود
أخي أبو دوس( يهدى الله لنوره من يشاء) حلوة دي
نرجو الهداية لنا جميعا ولكم مودتي
ودحماد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الإثنين 11 يوليو 2011, 10:09

تم تغيير عنوان هذا البوست بواسطة إدارة المنتدى، إظهارا لحق الباحث والكاتب عمر خليل فى الملكية الفكرية لهذا البحث القيّم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الثلاثاء 12 يوليو 2011, 03:30

عاطف عكود كتب:الاخ عمر خليل
وتانى مرحب ومازلنا على الوعد وان الملكيه الفكريه حق اصيل وان ارجاع الحق الادبى لصاحبه قيمه من قيم منتدى الاسره البحريه وسيكون
عاطف عكود
وفعلا قد كان ورجع الحق الادبى لصاحبه تشكر اخونا عمر خليل على مابدر منك من طيبة خاطر وتسامح , تشكر اخونا خالد ابو صبا واللهم ادمها مودة .
ودام التواصل
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأمن البحرى السودانى بقلم :عمرخليل علي موسي/ كاتب في الدراسات البحرية والامنية

مُساهمة من طرف عمر خليل علي موسي في الأربعاء 13 يوليو 2011, 11:11

الاخوان خالد وعكود
سلاااااام تعظيم ولموقعكم العظيم
بالجد ما قصدته اي احراج ولود بانقا كل الود والمحبة.....تسلموا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى