وخير جليس في الزمان كتاب

صفحة 6 من اصل 9 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من طرائف رحلة الجيلي ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 29 يناير 2013, 17:30

أخي العزيز خـالد عبدالحميـد ..

عني لي الكثير إتصالك علي للسؤال عن أحوالي .. أتمني أن ألقاك في القريب بأذن الله .. حفظك الله ورعاك

___________________________________________________________

جاء وقت صلاة الجمعة , ودار بيننا حوار واستفتاء عن اسبقية الصلاة أم تناول وجبة الأفطار علي عجل ثم اللحاق بالصلاة , تكرم الباشمهندس الحـاج عثمان ببيان وقت الصلاة في منطقة الجيلي وترك لنا خيار الصلاة أولاً أم تناول الأفطـار. رجحت كفة الصلاة أولاً , وعليه تبادلنا إبريق الوضوء وأخذنا مكاننا في سيارة الدكتور الريس بغية الوصول إلي المسجد لأدآء صلاة الجمعة.

صعد الأمـام إلي المنبر , حمد الله وأثني عليه , شملت بداية الخطبة ووسطها الحث علي حب الله وحب رسول الله (ص) مستنداً علي الحديث والسنة النبوية الشريفة , أما عاقبة الخطبة فكانت إستنكاراً من الأمام موجه للشباب في ردة فعلهم المبالغ فيها حيال وفاة الفنان محمود عبدالعزيز (رحمه الله رحمة واسعة) , وعقد الأمام مقارنة حينما ذكر المصلين بوفاة أحد أقطـاب الحركة الأسلامية , وكيف أن الأسلاميون تقبلوا قضاء الله وقدره , ومرمي قوله أنه كان أجدي للشباب أن يحذون حذو الصالحين في تعبيرهم عن فقدهم للفنان سالف الذكر.

وما أن فرغت الصلاة حتي وقف أمام المصلين رجل يناهز عمره الخمسين فأكثر , ألقي بالسلام علي المصلين وذكرهم بحبه لهم وكعربون لتلكم المحبة سوف يقوم بقص نكتة .. سكت الناس برهة واستغربت انا من الأمر أيما إستغراب .. فالنكات يحكيها الجميع لكن منبر المسجد براء منها بقوله تعالي ((وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا )) صدق الله العظيم

لم يستوقف أحد ذاك الرجل واستمر هو بدوره في سرد النكتة ..

والنكتة تحكي حال أحد أئمة المساجد والذي رزقه الله بمولود وكان في وقتها يشكي من قلة الفئران في بيته (مسخن) , ووصل به أمر إنشغاله حتي بات يلخبط في سورة الفاتحة عند الصلاة بالناس , وعليه جال منديل أبيض بين المصلين لجمع الساهلة , تسلم الإمام المنديل وتلهف للخروج من المسجد وفتح المنديل , وبالفعل ما أن توفرت له الخصوصية حتي فتح منديله ووجد به مائة جنيه لا أكثر.

زادت حيرة الأمام وأخذ يضرب أخماسه في أسداسه علها تلفق معه .. وبينما هو في هذه الحال فإذا بأحد الرجال من الذين يشتهون أن يصلوا في المسجد يسائله ((مالي أراك يا إمامنا حائراً في أمرك ...؟؟)) , وشرح له الأمام معضلته ومسألته فما كان من الرجل الا أن أخرج رزمة من المال وأعطاها للإمام ليخرج من ضائقته.

كان رد فعل الأمام هو الإنشغال التام بعد النقود والأنصراف عن شكر الرجل أو حتي وداعه , وهنا طلب منه الرجل الدعاء له بأعتباره رجل دين قريب من الله , عسي الله أن يهديه ويكون من حمائم المسجد .. وما أن سمع الأمام طلب الرجل حتي عبس بوجهه وقال للرجل

((أدعي ليك عشـان تبقي لي زي ديل .. مشيراً إلي من بالمسجد))

ضحك الناس من النكتة .. وضحكت بدوري معهم .. لكن تكشف لي بعدها ما هو الغرض من النكتة , وتحسرت أن ينسي الناس وفي خضم خلافاتهم حرمات المساجد ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نحـو إعادة بنـاء الشخصية السودانية ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 05 فبراير 2013, 17:06

رســـائل:

إلي كل أعضـاء المنتدي ...

ألم أقل لكم أن كلارا عضو له خاصية فريدة في المنتدي ..!!

إلي الطيبين

الأخ الرشيد شمس الدين

كلامك عني بهذه العبارات الطيبة سوف يظل شهادة أعتز بهـا ..

الأخ عاطف عكود

سوف نظل نلبي نـداء العوووووووك ولو بعد حين ...

__________________________________________________________________

الموضوع

يقول البروفيسور عبدالوهاب احمد عبدالرحمن: «الورقة جزء من كتاب قام بتأليفه بعنوان «الشخصية السودانية المكونات المؤثرات السمات محاولة في النقد الذاتي» ويقول البروفيسور عبد الوهاب إنه يرمي لبلورة مبادرة تقودها جامعة المغتربين لإعادة بناء الشخصية السودانية وهذا لا يعني رفض القديم وإلقائه وإنما يعني استنهاض السمات الإيجابية للشخصية السودانية والتخلص من السمات السلبية التي تقعد بالأمة وتمنعها من الانطلاق نحو تحقيق غاياتها العليا. ونحن بالفعل في حاجة لتفكير بنّاء يخرج بنا من وهدة الإحباط والقنوط في عالم متغير يحتاج للعمل بإيجابية وعدم الانغلاق على إخفاقات الماضي.

وقبل أيام في هذا الباب كنت قد أوردت مقولة للشيخ محمد الغزالي يقول فيها في كتابه الرصين «جدد حياتك»:

«لَوْ أَنَّ أيْدِيِنَا يُمْكِنُهَا أَنْ تَمْتَدَّ إِلَيَ الْمَاضِيِ لِتُمْسِكَ حَوَادِثَهُ الْمُدْبِرَة،فَتُغَيَّرَ مِنْهَا مَا تَكْرَه، وَتُحَوِّرَهَا عَلَيَ مَا تُحِبُّ، لَكَانَتْ الْعَوْدَةُ ِإلَيَ الْمَاضِيِ وَاجِبَةٌ، وَلَهَرَعْنَا جَمِيِعَاً إِلَيْهِ، نَمْحُوَ مَا نَدِمْنَا عَلَيَ فِعْلِهِ، ونضاعف مَا قَلَّتْ اَنْصِبَتُنَا مِنْهُ. أَمَا وَذَلِكَ مُسْتَحِيِلٌ،فَخَيْرٌ لَنا أَنْ نُكَرِّسَ الْجُهُودَ لِمَا نَسْتَأنِفَ مِنْ أَيَّامٍ وَلَيَالٍ، فَفِيِهَا وَحْدَهَا الْعِوَضُ».

وعليه فيجب أن نخرج من «محفظة» الإحباط والإنكسار «طبعاً كل شيء جعلنا له محفظة». أن نخرج إلى حال نتعامل معها بكل واقعية. وأن نجذب نحونا الأفكار البنّاءة المتفائلة وإنه بالإمكان أحسن مما كان. إن قوة الجذب Power of Attraction تقول إنك إذا فكرت في كل المسائل السالبة فإنك ستجذبها إليك وكذلك إذا فكرت في كل المسائل الإيجابية فإنك أيضاً ستجذبها إليك وهذا هو الفرق الذي يجعل بعض الناس ينجحون فيحققون تطلعاتهم وبين الذين يركنون إلى الاكتئاب والإحباط والأفكار السوداء التي تجذبهم إلى قاعها. فالمتفائل هو الذي يعتقد أن الغد سيكون أحسن من اليوم، والمتشائم يخشى أن يكون ذلك صحيحاً.

صحيح أن المنغصات كثيرة ومتعددة ولكن يجب أن تكون لنا رؤية واضحة فيما يجب علينا أن نفعله ولا يجوز أن نستسلم كالرمل للريح تحركنا أنّى شاءت.. نحن أكثر الناس ضيقاً وتبرماً بالواقع وتشريحاً له ولكننا أقل الناس أفعالاً لتغييره عملاً بحكمة أكرهها على كافة أشكالها تقول «إن العين بصيرة واليد قصيرة» ولم نقف يوماً لنفكر كيف نجعل تلك اليد طويلة. وكأننا نتوقع أن يتغير الواقع من تلقاء نفسه. وإذا كان السودان الآن تمر به كارثة فمن رحمة الله وتدبيره أن الكوارث مهما كانت فداحتها لا تدوم. ولذلك دعونا نترك البكاء على ماضٍ أخطأنا فيه أو لم نخطئ لن نستطيع تغييره، ونفكر في مستقبل مشرق يليق بنا يمكن أن نحققه بعمل دؤوب إستراتيجياتنا فيه واضحة. وهذا لا يتم إلا بإعادة النمط السلوكي للشخصية السودانية وبنائها لتكون قادرة على مواجهة التحديات الهائلة التي تواجهها الآن وامتصاص احتمالات المستقبل.

البروفيسور عبدالوهاب هو بطبيعة تخصصه في علم التاريخ من أكثر العلماء اهتماماً بموضوع الهوية السودانية وجهوده مقدرة في هذا المجال وبالتالي هو من أجدر الذين يقدمون آراء في هذا المجال ونأمل مشاركة فاعلة من جميع المهتمين بهذا الأمر. جامعة المغتربين في الصحافة غرب مبنى شركة كنار على الطريق العام.

آخر الكلام:
دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع.

منقول من الصحافة السودانية ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Brilliant Words

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 13 فبراير 2013, 02:28

I still find each day too short for all the thoughts I want to think ... All the walks I want to take ... All the books I want to read ... And all the friends I want to sea

John Burrout

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الخميس 14 فبراير 2013, 04:02

محمد احمد علي فراج كتب:رســـائل:

. إن قوة الجذب Power of Attraction تقول إنك إذا فكرت في كل المسائل السالبة فإنك ستجذبها إليك وكذلك إذا فكرت في كل المسائل الإيجابية فإنك أيضاً ستجذبها إليك وهذا هو الفرق الذي يجعل بعض الناس ينجحون فيحققون تطلعاتهم وبين الذين يركنون إلى الاكتئاب والإحباط والأفكار السوداء التي تجذبهم إلى قاعها. فالمتفائل هو الذي يعتقد أن الغد سيكون أحسن من اليوم، والمتشائم يخشى أن يكون ذلك صحيحاً.
...
تسلم اخونا ود فراج
وقد أعجبتنى مقوله الإمبراطور الروماني ماركس اورليوس ( لا تعتقد ان ماهو صعب عليك يعجز إى إنسان عن عمله ، ولكن إذا كان شيء فى مستطاع إى إنسان فاعتبر هذا الشيء فى متناولك أيضاً)
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 24 فبراير 2013, 15:29

تسلم أخي عـاطف علي المداخلة والمرور الرائع ..

_________________________________________

Brilliant Words

Everything is invented, LANGUAGE. CHILDHOOD. CAREERS. RELATIONSHIPS. RELIGION. PHILOSOPHY. THE FUTURE

They are not there for the Plucking. They don't exist in some natural state

They must be invented by people, and that of course, is a great thing

Don't mope in your room, Go invent something

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 26 فبراير 2013, 21:00

Br. Words

Don't hate what you don't understand

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الإثنين 04 مارس 2013, 23:29

من بوست الرائع ود فرّاج
نعود فى حضور أشبه بالغياب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 05 مارس 2013, 00:28

أخوي العزيز خـالد ..
وييينك إنت .. إنشاء الله طيب .. وإنشاء الله الأسرة بي عافية
ما تطول الغيبة مننا .. دائماً في إنتظار طلتك علينا .. معزتي وتقديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الـزواج الجمـاعي .. أم العدالة الإجتمـاعية ..؟؟

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 07 مارس 2013, 15:08

طرق أذنـي وأنا أستمع إلي المذيـاع هذا الصبـاح خبـراً مفاده أن أحد مديري المنظمات الخيرية يقابل رئيس الجمهورية بخصوص الترتيب للإحتفال بعمل زواج جمـاعي لفئة من الشباب. وكلنا يدرك أن الزواج أمر رباني بدليل قوله سبحانه وتعالي ((وأنكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم ...صدق الله العظيم)) إلي آخر الآية الكريمة. والخطاب في الآية الكريمة موجه إلي أولي الأمر والمجتمع المسلم ككل.

لكن تخيلت -مجرد خيال- أيهما كان أجدي ..!! أن يقابل ذاك المدير السيد رئيس الجمهورية -وبأعتباره واجهة لعمل الخير- وأن يخطر رئيسنا الموقر أن الشباب وبلغة الأرقام يهرعون إلي الهجرة سواء كانت شرعية أم غير ذلك طمعاً في العيش الكـريم. أم الأجدي هو تزويج الشباب المستقر منهم ولديه وظيفة وإن قل راتبها ...؟؟

أمر المولي عز وجل بتزويج الأيامي. وأمر سبحانه وتعالي كذلك بتكريم كل ذي كبد رطب وعدم إهانته أو تضييق العيش عليه لضمان عدم خروجه من السلطان. وللدلالة علي ذلك فقد دخلت إمرأة النار لأنها حبست قطـة ولم تطعمها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.

مما لا جدال فيه هو كثرة حالات الطلاق نتيجة لغيبة الزوج. وقال علماء الإجتماع أن الظروف الإقتصادية في المقام الأول من أسباب هذا النوع من الطلاق , وأيضاً أرجعوا الأمر لكثرة متطلبات الحياة عن سابقها في القديم. والظروف الإقتصادية السيئة هي من صنع الحكام وسياساتهم. فكيف نتوقع ممن كان سبباً في المشكلة أن يقوم بحلها...؟؟

ياسـادة .. كفاكم إستهزاءً وسخرية. دعوا الشباب يعمل ولا تضعوه في هيئة العاجز صاحب اليد الدنيا علي الدوام .. دعوه يحقق ذاته وكفوا عن انانيتكم البغيضة .. قاد سيدنا أسامة بن زيد الجيوش وعمره سبعة عشر عاماً , وكان خير قائد. قتل سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عمرو بن ود رأس الشرك والذي كان يخاف لذكر اسمه الرجال وكان عمره وقتها ثمانية عشر عاما. لكنها مدرسة المصطفي (ص) والذي كان شعاره حب لأخيك ما تحب لنفسك.

في بلادي يقوم المسئولون بالإحتفال بتزويج الشباب وكان حري بهم رفع أيديهم الباطشة عبر الجبايات وغلاء الخدمات (كهرباء - ماء) عن الناس فيتزوج الشباب دون من منهم. في بلادي يحث الإمام الشباب علي التطهر وتجنب الفواحش في المساجد , ثم تخرج من المسجد لتلاقي الأجانب الذين ضاهي عددهم عدد المواطنين وهم يسعون بالفتنة ونشر الزنـا.

في بلادي تعقد المؤتمرات ذات الميزانيات التي تقيم وأد الجوع. ويأتي عنوان المؤتمر خطـر الوجود الأجنبي علي أمن البلاد .. ثم لاشيء بعد المؤتمر ..

يا علمـاء الإجتمـاع .. مـاهو تأثير الأب الكـــاذب علي أبنــاءه ... ؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عن السلام قـالوا ...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 11 مارس 2013, 02:04

البرت أنشتـاين :

الســـــــــــــــــــلام لا يمكـــــــــن حراســــــــــــــــــته ..

منظمـــــــة اليونســــــــــــكو :

إن كــــــــانت الحــــــــروب تبـــــــــدأ في عقــــــــــــول البشـــــــــر .. فداخــــــل تلك العقــول يمكن بنـــاء دفـــاعات الســــــــــــلم


جـامعة الســـلام :

السلام لا يعني فقط وقف الحرب .. !! وإن كان يعني ذلك فمـا هو قولنا عن أولئك الذين يتضورون جوعـاً ويعانون البـرد

د. أبـو القـاسم قــور ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف المهدى عثمان مصطفى في الإثنين 11 مارس 2013, 04:09

سلمك الله من كل شر يا ود فراج.
مهدي شلكاوي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 11 مارس 2013, 14:07

الزعيــم المهــدي ...

والله سلامــات .. بارك الله فيك يا هندسة .. وألف مرحب بي الطلة المشرفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المثليــة الجنسيــة .. ممنوع الكـــــلام ..!!

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 12 مارس 2013, 15:42

هل أتي علينـا زمن يكون الكلام فيه عن المثلية الجنسية ضرورة ..؟؟

في رأي الشخصي لقد أتي ذا الزمن. ولقد بنيت هذا الرأي نتيجة لإحساسي بأن هنالك جهود مرتبة ومنظمة للغاية تسعي لقبول المثلية الجنسية في المجتمع دون إستنكار. قد لا يتفق معي بعض الناس فيما يخص إحساسي بالخطر , وأتوقع أن يكون سبب عدم إتفاقهم معي هو أن ديننا الحنيف قد حسم هذا الأمر بتحريمه تحريماً قاطعاً. بل كان مصير الفاعلين أن خسف الله بهم الأرض.

والقـاريء للقرآن الكـريم يجد أن المولي عز وجل قد بين ومن خلال الحوار بين نبي الله لوط وقومه أن الفاعلين للمثلية الجنسية يخالفون الفطرة السوية ((هؤلاء بناتي أن كنتم فاعلين ... صدق الله العظيم)). وما يجعلني اليوم أن أكتب عن هذا الموضوع هو علو صوت فاعلي المثلية الجنسية ومناداتهم بأن لهم حقوق وأن المجتمع يجب أن يحترم مثليتهم ولا ينظر إليها بإحتقار.

إن بعدنا عن تلاوة القرآن في بيوتنا , وبعدنا عن توجيه أبناءنا وتنويرهم بهذه الأمور و الإكتفاء بثقافة الشارع المتحفظ تجاه المثلية الجنسية يجعل الشباب يسأل عن هذا الأمر بشكل أوسع وأرحب. وصدقوني سوف يجدون من يعطيهم منطقاً يتقبل عدم السوية المتمثل في قبول المثلية الجنسية. وللمثال فقد شاهدت فيلم يعتمد علي الحوار وقوة الحجة في إظهار المثلية الجنسية بمظهر مقبول ويمكن التعايش معه وهذا الفيلم لا يحوي أي مناظر خليعة ويمكن لأي فئة عمرية مشاهدته.

هذا هو الخطر يا سادة .. فالأفلام الإباحية يمكن ببساطة مراقبتها ثم منعها من الإنتشار وذلك من خلال المشاهد الخليعة والتي لا تخفي علي العين , لكن الحوار ولغة المنطق تجاه إلباس عدم السوية ثوب السوية , تحتاجان منا الجلوس مع الأبناء ومحاورتهم ومكاشفتهم , وتوضيح لماذا حرم الله المثلية الجنسية.

فهلموا أيها الآباء وأيتها الأمهات والمسؤولين إلي توضيح عدم سوية المثلية الجنسية وكيف لها أن تلحق الضرر بالمجتمع.

إن المثلية الجنسية لها أسبابها النفسية التي تجعلها داخل إطار عدم السوية , ويمكن بالعلاج والتوعية والتدين الرجوع إلي السوية والمشاركة في بناء المجتمعات داخل السوية. نعم يجب علي المجتمع عدم الإكتفاء بتوجيه الإساءة لهم ونبذهم , لكن يجب مساعدتهم بإرجاعهم إلي فطرة الخـالق من خلال برامج يقوم بها ذوي الإختصاص من علماء النفس ورجال الدين الأتقياء.

حفـظكم الله من كل شر ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Br. Words

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 13 مارس 2013, 02:35

We all do things that we’re later sorry for having done. Sometimes the things we say or do can end up hurting the ones we love. When we realize we have done something to hurt or upset someone, the right thing to do is apologize. It's not easy to swallow your pride, and it can be especially hard to do after an argument when you feel you're not the only one to blame. Yet, it is definitely the right thing to do in order to manage your relationships wisely.

so .. I am so sorry my friends if I did something hurt you

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الأربعاء 13 مارس 2013, 18:20

العزيز محمد أحمد فراج.
تحية وودآ.
الموضوع هام وحساس، ولى تعقيب عن التجربة الكندية فى هذا الأمر.
أبقى على هذا الموضوع ساخنآ.
عندما أجد متسعآ من الوقت سوف أرد.
مع جزيل الود.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 13 مارس 2013, 22:11

الأخ الفـاضل إبـراهيم خيــر ..

سلمت أخي من كل الشرور ..

أشكـرك علي المرور ... وإني لجد متشوق لقراءة رؤيتك من خلال تواجدك في كنـدا لهذا الأمـر .. وكلنا في إنتظار يراعك الأخضـر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هيثـرو وأُخـريـــات ... ماهي أوجـه القبـــــح ..؟؟

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 24 مارس 2013, 01:17

سنـــــــــــــــاريو
خبر في الصحف اليومية مفاده قضية فســاد كبير ضرب بمؤسسة عريقة في الدولة. ويرجح أن المتورطين هم أسمــاء لامعة في مجتمع السياسة والإدارة وهي بلا شك تنتمي للحزب الحاكـم. وبنشر الخبر في الصحف يكون المواطن العادي والمسئول الكبير جداً جداً في الدولة سواء في دهشتهم وإستنكارهم لأمر الفساد. ويظل المواطن العادي محتفظاً بدهشته بينما يهرع المسئول الكبير جداً جداً إلي إصدار قـرار بعمل مجالس التحقيق وتقديم المتورطين إلي العدالة لإنجـازهم.

تظهر في ذات الصحف تصريحات من المشتبه في تورطهم بالفساد لتسبق التحقيق. ودائما ما تشير تصريحاتهم إلي أن هنالك مؤامرة تحاك ضدهم من قبل فئة من الناس تريد بهم كيداً مرده إختلاف الرأي , لذا سعت تلك الفئة إلي نشر هذا الأمر -ولا يذكرونه بالفاسد..!!- , ولا تتضمن تصريحاتهم البتة مقولة أن هذا العمل لا يشبهنا أو لم نقم بعمل بهذا القبح. وتمر الأيام تلو الأيام , وينتظر المواطن العادي سماع رأي القاضي في الأمر بعد مثول المتورطين في القضية أمامه.... إنتهي السنــاريو

أوجـه القبـــــح
1/ إختـزال الوطــن في الذات
لنا أن نقـر أن مؤسسات الدولة العريقة والتي كانت لها سمعتها الطيبة قد تعاقبت عليها أجيال من أبناء الوطن الشرفـاء , والذين كانوا عنوان للنزاهة والشرف وحب الوطن حتي وصلوا بتلك المؤسسات مصاف العالمية في الدقة والإنضباط , ولم يصلوا لهذا النجاح عن طريق المصادفة , ولكن كانت نيتهم سليمة تجاه وطنهم وأبناء وطنهم , وكانت قبل كل ذلك لهم كفاءاتهم التي يشهد لها الجميع , ثم ذهبوا وسلموا من خلفهم الراية عالية خفاقة ومؤسساتهم في قمة نجاحها لا يعتريها عطب ولا نصب.
ما كان يميز أولئك الشرفاء هو أنهم لم يختزلوا مؤسسات الدولة في ذاتهم ليتمظهر ذلك في تقديم مصالحهم الشخصية علي مصلحة الوطن , ولم يديروا مؤسساتهم بضيق أفق يعكف علي البحث عن الحلول الساهلة للمشاكل وتجاهل تأثيرها الفظيع مستقبلاً , ولم يعتبروا تلك المؤسسات ملك خاص لهم يعينوا فيها من تشمله عين الرضي حتي وإن عازته الخبرة والكفاءة.
إن أمر خروج بعض مؤسسات الدولة من سلطان الرقـابة والتفتيش كان الروح التي رعت الفساد داخل تلك المؤسسات , وكان الداعم الأساسي ليشعر المسئول أن المؤسسة التي يديرها هي حواشته الخاصة وله أن يعين فيها من يشـاء ويقصي من يشاء , بل وصلت بهم الجرأة لبيع أصول مؤسسات الدولة لمصلحتهم الخاصة.

يا لهف نفسي لرؤيـاك يا سيدي يا رسول الله (ص) وأنت القـــــــــائل لعـامل الزكـــاة :

هــــــــــلا جلست في بيت أبيك وأمك فينظــر أيهدي لك أم لا ....؟؟ فكيف إذن بإستغلال السلطـة ..؟؟

نــواصـــــل بإذن الله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 24 مارس 2013, 14:48

2/ تنزيـه المسئولين الكبـار بالدولة من جرم الفسـاد
إن إكتشاف الفساد بمؤسسات الدولة يكون بعدة طرق , والطريقة التقليدية هي أن يتم إكتشاف الأمر بواسطة لجان الرقابة والتفتيش الدوريتين. وحينما يتم إكتشاف الأمر بواسطة الراقبة والتفتيش تأخذ الأمور مجراها الطبيعي بأن ترفع التقارير إلي المسئولين الكبار في الدولة ليأخذوا قرارهم تجاه كبح جماح الفساد وبذلك يأتي الشعور للمواطن العادي أن للفساد رقعة محدودة وليس له شكل هلامي.

لكن حينما يتم إكتشاف أمر الفساد مباشرة بواسطة السلطة الرابعة التي لها مصادرها. حينها يختلف وضع المسئولين الكبار في الدولة من الفساد. ونري جلياً أن الفساد في هذه الحالة ليست له مساحة محددة ويأخذ الشكل الهلامي. ويكون حريٌ بالمسئولين الكبار تقديم إستقالاتهم علي الفور لأنه قد فات زمن المحاسبة -نسبياً- وعمل مجالس التحقيق.
ومن الأشياء التي تخطر علي البال في هذه الحالة هو أن من ظهرت أسماؤهم كمتورطين في قضايا الفساد ماهم إلا كباش فـداء أتي زمن ذبحهم , وواضح أنهم سوف يدخلون في مساومات طويلة مع الجلاد الا يشمت بهم الأعداء وأن يترفق بهم.

3/ توجيه السلطة الرابعة
لا أستطيع أن أقدح أو أعتب علي الصحافيين السودانيين التوجيه الذي تعانيه الصحافة السودانية , فالصحافيين الشرفاء منهم باتوا في السجون ولقوا من الإساءة ما لقوا من أجل أن يكتبوا لنا الحقائق وهنا أشكرهم وأقدر لهم كل مجهوداتهم حيال تقديم صحافة نزيهة لا تخدم المصالح الشخصية وإنما تخدم مصلحة الوطن أولاً.

لكن الصحافة السودانية باتت موجهة لحد كبير من قبل السياسيين. حتي أنك تقرأ لأحد الصحافيين وهو يجاهر بإفتتانه وحبه بالسياسي فلان الفلاني في حين أن حال البلد يضع وصمة الفشل علي الجميع ..!!
حتي الحديث عن أمر الفساد نراه يخدم مصالح البعض. وللدلالة علي الأمر هو أن السلطة الرابعة لم تكشف الفساد في وقت حدوثه. بل في بعض القضايا كان للفساد رجلين يمشي بهما بين الناس ولم يحرك ذلك ساكناً في السلطة الرابعة ..؟؟

أما الأدهي والأمر فهو إعتماد السلطة الرابعة علي إختلاف اللصوص فيما بينهم للكشف عن المسروق ..

هذه ثلاثة أوجه للقبح فيما يتعلق بقضايا الفساد .. فهل من مزيد ..؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الأحد 24 مارس 2013, 18:23

السعى للأعتراف بالمثلية فى السودان
عزيزى محمد احمد على فراج.
أشكرك على إختيارك وطرحك لهذا الموضوع الهام والخطير وهو من المسكوت عنه فى المجتمع السودانى، و أستميحك عذرآ لتداخلى فى هذا الموضوع بشكل موسع، ليس ذلك فذلكة من جانبى، ولكن الأمر شائك ومعقد ويتطلب سردآ تاريخيآ، إجتماعيآ، أخلاقيآ، سلوكيآ، ودينيآ.
أرجو من ألأخوان التداخل فالأمر يتطلب أراء كثيرة لأنه يمس كيان الأسرة السودانية فى هذا الزمان الكالح السواد وفى ظل ظروف العولمة التى نمر بها ولعوامل الأتصال الحديثة من فضائيات والأسفير ساعدت فى نقل ثقافات وسلوكيات هدامة من إباحية وتحلل، ويبدوا بأن هنالك حملة موجهة لخلق فئة ثالثة فى المجمتمع السودانى وهم المثليون كما هو سائد فى المجتمعات الغربية ،والتى أصبحت فى متناول اليد وبضغطة زر فى التلفزيون أو نقرة على شاشة الكومبيوتر لتفتح أمامك بحر واسع المعلومات منها المفيد ومنها الضار، وهذا حديث ذو شجون فلنبدء بالحديث الأن ثم ندع الشجون فى النهاية والعبرة فى الخواتيم.
المجتمع السودانى مجتمع محافظ ومتدين الى حد بعيد على الرغم من الظروف السياسية، و الأقتصادية القاسية والتى ساهمت فى بعض حالات التفكك الأسرى وإنتشار الدعارة السرية بكل أنواعها وهدم كيان ألأسر.
فى البدء خلق الله ألأنسان الذكر ثم ألأنثى وبعد أن تكاثر البشر بدء الأنسان فى فى ممارسات شاذة فظهرت المثلية الجنسية وهى إنجذاب شخص الى شخص أخر من نفس جنسه عاطفيآ او حميميآ فتجد الذكر ينجذب الى ذكر مثله والأنثى الى أنثى مثلها فيسمى الأول (لوطى) كناية لقوم سيدنا لوط الذين كانوا يمارسون الفاحشة فيما بينهم حتى أهلكهم ألله.
(ولوطآ إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها أحد من العالمين، إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون* وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون* فأنجيناه وأهله إلا أمرأته كانت من الغابرين وأمطرنا عليهم مطرآ فأنظر كيف كان عاقبة المجرمين.)
للحديث بقــــيـــة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عــذبة أنت ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 09 أبريل 2013, 03:04

أبــو القـــاسم الشـــابي:

عذْبة ٌ أنتِ كالطّفولة
كالأحلامِ كاللّحنِ، كالصباحِ الجديدِ
كالسَّماء الضَّحُوكِ كالليلة ِ
القمراءِكالورد، كابتسام الوليدِ
يا لها من وَداعة ٍ وجمالٍ وشبابٍ مُنَعَّم أمْلُودِ!
يا لها من طهارة ٍ، تبعثُ التقديسَ في مهجة الشَّقيِّ العنيدِ!..
يالها رقَّة ً تكادُ يَرفُّ الوَرْدُ منها في الصخْرة ِ الجُلْمُودِ!
أيُّ شيء تُراكِ؟ هلى أنتِ "فينيسُ"تَهادتْ بين الورى مِنْ جديدِ
لتُعيدَ الشَّبابَ والفرحَ المعسولَ للْعالم التعيسِ العميدِ!
أم ملاكُ الفردوس جاء إلى الأرضِ ليُحييِ روحَ السَّلامِ العهيدِ!
أنتِ..، ما أنتِ؟ أنتِ رسمٌ جميلٌ عبقريٌّ من فنِّ هذا الوجودِ
فيكِ ما فيه من غموضٍ وعُمقٍ وجمالٍ مُقَدِّسٍ معبودِ
أنتِ.. ما أنتِ؟ أنتِ فَجْرٌ من السّحرِتجلّى لقلبيَ المعمودِ
فأراه الحياة َ في مونِق الحسنوجلّى له خفايا الخلودِ
أنتِ روحُ الرَّبيعِ، تختالُ فالدنيا فتهتزُّ رائعاتُ الورودِ
وتهبُّ الحياة سكرى من العِطْر، ويدْوي الوجودُ بالتَّغْريدِ
كلما أبْصَرَتْكِ عينايَ تمشين بخطوٍ موقَّعٍ كالنشيدِ
خَفَقَ القلبُ للحياة ، ورفّ الزّهرُ في حقل عمريَ المجرودِ
وأنتشتْ روحي الكئيبة ُ بالحبِّ وغنتْ كالبلبل الغرِّيدِ
أنتِ تُحِيينَ في فؤادي ما قدماتَ في أمسي السعيدِ الفقيدِ
وَتُشِيدينَ في خرائبِ روحيما تلاشى في عهديَ المجدودِ
من طموحِ إلى الجمالِ إلى الفنِّ،إلى ذلك الفضاءِ البعيدِ
وتَبُثِّين رقّة َ الشوق، والأحلامِوالشّدوِ، والهوى ، في نشيدي
بعد أن عانقتُ كآبة ُ أيَّامي فؤادي، وألجمتْ تغريدي
أنت أنشودة ُ الأناشيد، غناكِإله الغناءِ، ربُّ القصيدِ
فيكِ شبّ الشَّبابُ، وشَّحهُ السِّحْرُ وشدوُ الهوى ، وَعِطْرُ الورودِ
وتراءى الجمالُ، يَرْقُصَ رقصاً قُدُسيَّا، على أغاني الوجودِ
وتهادتْ في لإُفْقِ روحِكِ أوْزانُالأغَاني، وَرِقّة ُ التّغريدِ
فَتَمايلتِ في الوجود، كلحنٍعبقريِّ الخيالِ حلوِ النشيدِ:
خطواتٌ، سكرانة ُ بالأناشيد،وصوتٌ، كرجْع ناي بعيدِ
وَقوامٌ، يَكَادُ يَنْطُقُ بالألحانفي كلِّ وقفة ٍ وقعودِ
كلُّ شيءٍ موقَعٌ فيكِ، حتّىلَفْتَة ُ الجيد، واهتزازُ النهودِ
أنتِ..، أنتِ الحياة ُ، في قدْسه االسامى ، وفي سحرها الشجيِّ الفريدِ
أنتِ..، أنتِ الحياة ُ، في رقَّة ِالفجر في رونق الرَّبيعِ الوليدِ
أنتِ..، أنتِ الحياة ً كلَّ أوانٍفي رُواءِ من الشباب جديدِ
أنتِ..، أنتِ الحياة ُ فيكِ وفي عينَيْْكِ آياتُ سحرها الممدُودِ
أنتِ دنيا من الأناشيد والأحْلاموالسِّحْرِ والخيال المديدِ
أنتِ فوقَ الخيال، والشِّعرِ، والفنِّوفوْقَ النُّهَى وفوقَ الحُدودِ
أنتِ قُدْسي، ومَعبدي، وصباحي،وربيعي، ونَشْوَتِي، وَخُلودي
يا ابنة َ النُّور، إنّني أنا وَحْديمن رأى فيكِ رَوْعَة َ المَعْبُودِ
فدَعيني أعيشُ في ظِلّك العذْبِوفي قرْب حُسْنك المشهودِ
عيشة ً للجمال والفنّ والإلهاموالطُّهرْ، والسّنَى ، والسّجودِ
عيشة َ النَّاسِكِ البُتولِ يُنَاجي الرّبَّ في نشوَة ِ الذُّهول الشديدِ
وامنَحيني السّلامَ والفرحَ الرّوحيَّ يا ضَوْءَ فجْريَ المنشودِ
وارحَميني، فقدْ تهدَّمتُ في كونٍ من اليأس والظلام مَشيدِ
أَنقذِيني من الأَسى ، فلقد أَمْسيتُ لا أستطيعُ حملَ وجودي
في شِعَابِ الزَّمان والموت أمشيتحت عبءِ الحياة جَمَّ القيودِ
وأماشي الورَى ونفسيَ كالقبرِ، وقلبي كالعالم المهدودِ
ظُلْمَة ٌ، ما لها ختامٌ، وهولٌشائعٌ في شكونا الممدودِ
وإذا ما اسْتخفّني عَبَثُ النَّاستبسَّمتُ في أسَى ً وجُمُودِ
بسمة ً مُرَّة ً، كأنِّيَ أستلُّمن الشَّوْك ذابلاتِ الورودِ
وانْفخي في مَشَاعِري مَرَحَ الدُّنياوشُدِّي مِنْ عزميَ المجهودِ
وابعثي في دمي الحَرارَة ، عَلَّيأتغنَّى مع المنى مِنْ جَديدِ
وأبثُّ الوُجودَ أنْغامَ قلبٍ بُلْبُليٍّ، مُكَبَّلٍ بالحديدِ
فالصباحُ الجميلُ يُنعشُ بالدِّفءْحياة َ المحطَّمِ المكدودِ
أَنقذيني، فقد سئمتُ ظلامي!أَنقذيني، فقد مللتُ ركودي
آهِ يا زَهرتي الجميلة ُ لو تَدْرِينما جَدَّ في فؤادي الوَحِيدِ
في فؤادي الغريبِ تُخْلَقُ أكوانٌمن السحر ذات حسن فريد
وشموسٌ وضَّاءة ٌ ونجومٌتَنْثُرُ النُّورَ في فَضَاءٍ مديدِ
وربيعٌ كأنّه حُلُمُ الشّاعرِفي سَكرة الشّباب السعيدِ
ورياضٌ لا تعرف الحَلَك الدَّاجيولا ثورة َ الخَريفِ العتيدِ
وَطُيورٌ سِحْرِيَّة ٌ تتناغَىبأناشيدَ حلوة ِ التغريدِ
وقصورٌ كأَنَّها الشَّفَقُ المخضُوبُأو طلعة ُ الصباحِ الوليدِ
وغيومٌ رقيقة تَتَادَى كأَباديدَ من نُثَارِ الورودِ
وحياة ٌ شعريَّة ٌ هي عند يصورة ٌ من حياة ِ أهلِ الخلودِ
كلُّ هذا يشيدهُ سحرُ عينيكِوإلهامُ حسْنكِ المعبودِ
وحرامٌ عليكِ أن تَهْدمي ماشَادهُ الحُسْنُ في الفؤاد العميدِ
وحرامٌ عليكِ أن تسْحَقي آمالَ نفسٍ تصْبو لعيشٍ رغيدِ
منكِ ترجو سَعَادَة ً لم تجدْهَافي حياة ِ الوَرَى وسحرِ الوجودِ
فالإلهُ العظيمُ لا يَرْجُمُ العَبْدَإذا كانَ في جَلالِ السّجودِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يسعدنا سماع ذاك الخبر .. أم يحزننـا ..؟؟

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 17 أبريل 2013, 16:00

الخبــــر :
إطلاق يـد وزارة العـدل لتعمل عملها حيـال الكشف عن مختلسي المال العام وتقديمهم للعدالة ..

أتي هذا الخبر في أجواء يعمها الأحتفال وتكريـم وزارة العدل وإعطاءها وساماً يتلألأ في صدرها من السيد رئيس الجمهورية إعترافاً منه بالرضي التام عن أداء وزارة العدل ..

بداية نقوم بتعريف إختلاس المال العام , إختلاس المال العام له عدة صور وأوجه , لكنها تصب في شيء واحد وهو التنفع بمال الدولة والخاص بعامة الشعب ليأتي ثمار ذاك التنفع لفرد واحد أو لمجموعة من الناس دون وجه حق , وهذا الفعل القبيح ليس بالجديد علي الشعوب , فهو من القدم بمكان يجعل كل الأديان السماوية والقوانين والتشريعات الوطنية والعالمية تدينه وتستنكر فعله وتطالب بمحاكمة المتورطين فيه بما يليق بالجرم حتي يكونوا عظة لمن يتعظ.

وتتمظهر فداحة سرقة المال العام في أن المال المسروق دائماً ما يخص الفئات ذات الدخل المحدود , ويكون ذلك بأن الدولة توظف ذاك المال في المشاريع التنموية وفي الصحة والتعليم حتي تخفف وطأة المصاريف لذوي الدخل المحدود , وتأتي ثمار هذا الأمر في إستقرار المواطن وشعوره بالأمن ومن ثم يكسب المجتمع الأمن وعدم تفلت الأمور ونقص الفاقد التربوي والرقي بصحة المواطن ورفع وعيه وتمكينه من مواجهة متطلبات الحياة حتي لا ينفرط عقد الأسرة التي هي بكل تأكيد أساس المجتمع.

إن الخبر آنف الذكر فيه إعتراف ضمني بأن يـد العدالة كانت مكبلة ..!! لأنه وبكل بساطة لا يمكنك إطلاق الشيء وتحريره مالم يكن في القيد ..!! وثمة أسألة : لماذا تم تقييد يد العدالة من الوصول لسارقي مال الدولة نيف من الزمان ..؟؟ هل هنالك قانون في الدنيا يجيز تكبيل يد العدالة وتقييدها لزمن ولضرورة ما ..؟؟ ..والأمر المضحك والمبكي هو أن الأعتراف الضمني بأن يد العدالة طالها التقييد والتكبيل أظهر أن من تم سرقته هو الشعب وليس أحد في شخصه مهما كان منصبه في الدولة ..!! فهل تتوقعوا إذا تم إشراك المواطن في أمر الأحتفال وتكريم وزارة العدل أن يكون رد فعل الشعب من أمر سرقته توسيم وزارة العدل والأحتفال بها في حبور وفرح ...؟؟؟

كان الأمر مستفزاً غاية الإستفزاز .. كنا نأمل أن نري الدم يسيل من يد سارقي المال العام بعد قطعها , ولم نكن نأمل الضحكات والأوسمة تعلق للاشيء .. وما يجعل الأمر غاية في الخزي هو تكريم جهة منوط بها تفتيش المسئولين في الدولة مهما عظمت مكانتهم ومنوط بها إرجاع المال المسروق لخزينة الدولة نصرة للمواطن المسكين والمغلوب علي أمره , لكننا رأينا تلك الجهة تتسلم الأنواط وتتلقي الشكر في ظل فضائح وسرقة للمال العام لا حصر لها ...!!

هلا جلسوا في بيوت آباءهم .. فينظـر أيهدي لهم أم لا ..؟؟

صدقت يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف الاء في الأربعاء 17 أبريل 2013, 20:40

الاخ قبطان محمد والاخوة الكرام .. تحايا نضرة
القبح الموجود كتير ويرجع للظروف التى يعيشها الناس وهناك من استغل هذه الظروف وللأسف تغيرت مسميات الاشياء الرشوة بقت تسهيلات
وسرقة المال العام فهلوة وتفتيحه ..والسكوت عن اشياء يجب التنويه عنها والحجة فى ذلك " انو عايز يعيش "
ثم هنالك موضوع أخطر هو التمويل الذى اصبح كل فرد على عاتقه كم من المبالغ مع السداد بزيادة اقساط ولا ادرى هل هو حلال ام لا ؟
فالازمة فى ادارة البلاد وفى المال العام ثم ازمة الضمائر.
ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﺩﺱ ...
ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻴﻨﻚ ﻣﻌﻠﻨﺔ
ﻭﻓﺮﺟﺎً ﻗﺒﻴﻞ ﺑﻨﺸﻮﻓﺎ ﻋﻴﺐ ...
ﻋﻴﻨﻚ ﻋﻴﺎﻥ ﻭﻣﻘﻨﻨﺔ
ﻭﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺮﺻﻴﻒ ﻭﺍﻟﻤﺎ ﺭﺻﻴﻒ ...
ﻛﻢ ﺑﻴﺖ ﻭﺻﺎﻟﻮﻥ ﺇﻧﺒﻨﻰ
ﻛﺎﻧﺖ ﺷﻌﺎﺭﺍﺗﻦ ﻭﻋﻮﺩ ...
ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺠﺮﺩ ﻋﻠﻘﻨﺔ
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻗﻮﻥ ﻭﺍﻟﺪﻟﻘﻨﺔ
ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻝ ﻣﻮﺳﺎﻙ ﺗﻘﻮﻡ ﺗﻠﻘﺎﻫﻮ ﺭﺏ
ﺍﻟﻔﺮﻋﻨﺔ "" حميد ""

مع كل التقدير


عدل سابقا من قبل الاء في الأربعاء 17 أبريل 2013, 21:00 عدل 1 مرات (السبب : اضافة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وخير جليس في الزمان كتاب

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 21 أبريل 2013, 03:21

آلاء ..
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

لا نملك إلا أن نقول كلام الله سبحانه وتعالي:

((أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ..))
صدق الله العظيــم

أي أن الباطل قد يعلو ويظهر ولكن في النهاية فإن الحق هو الذي يبقى.

وشكـراً كتير علي المداخـلة ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحــــوت .. ماقبــــل الربيــــع الســــودانــــي

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 14 مايو 2013, 01:31

د. عبدالله علي إبراهيــــــم

تساءل كثيرون عن تخلف الشباب السوداني عن إنتفاضات الربيع العربي , وأخرج رحيل فنان الشباب محمود عبد العزيز (الحوت) في يناير/كانون الثاني الماضي إحداثيات عن هذا الشباب , تلقي الضوء علي الظرف السياسي و الإجتماعي الملموس الذي ربما حال دون ما توقعه الناس منهم , إتباعا لا إبداعا.

جلل حزن إستثنائي السودان برحيل الحوت. بكاه جمهوره الغزير بعد أن عقدوا ختمات القرآن له طوال أيام مرضه القصيرة. وكانوا أضربوا عن إحتفالات رأس السنة للعام المنصرم , واحتشدوا حول مستوصف رويال كير بالخرطوم , حيث لزم السرير ضارعين لله أن يعافيه. وتحسبت السلطات لموكب تشييعه , فتعاملت مع جثته العائدة للوطن كسر أمني. ومع ذلك اقتحم محبو الحوت مطار الخرطوم , واحتلوا المدرج حتي أخلوهم بالغاز المسيل للدموع. وتجمهروا عند بيته في حي المزاد بالخرطوم بحري بعد دفنه , مكبرين موحدين "لا إله إلا الله". وظلوا يقرؤون له الإخلاص جماعة , وعلقوا علي ستراتهم "سكت الرباب" التي هي من أغاني الفقيد. وقيل أن تشييعه مما يكون لقديس أو شهيد.

فجع السودان في بحر عام برحيل رموز غراء في الإبداع والسياسة : الفنان محمد وردي , محمد ابراهيم نقد , الزعيم الشيوعي المحبوب , والشاعر حميد نجم المعلقات الشعبية المعارضة , والعالم الورع محمد سيد حاج مصطفي , ولكن فجيعته في الحوت لم تكن أوجع من فقد الآخرين , بل كانت مغايرة. فمن سبقوه إلي الدار الآخرة رموز مركزية في الثقافة , في حين كان محمود رمزاً لثقافة صغري , إعتزلت تلك الثقافة الكبري , ويسميها علماء الإجتماع (Subculture) "ثقافة فرعية" أو "ثانوية".
وتنامت هذه الثقافة بين معجبي محمود من الشباب منذ ظهوره علي ساحة الغناء في بداية التسعينيات من القرن الماضي , وصار إسمها "الحواتة" تطلق علي معجبيه , مستمدة من تحريف لإسم دلع محمود وهو "حودة" ثم حوتة فـ.. "الحوت" وله أسماء أخري في صعوبة الإحاطة به مثل "الجان" و"الأسطورة".

الحوت بن المدينة السودانية. ولد في حي المزاد بالخرطوم بحري –الضلع الثالث للخرطوم العاصمة- سنة 1967 بعد ثلاثة أعوام من قيام ثورة أكتوبر 1964. وهي الربيع السوداني الذي كشف عن بأس المدينة , التي أسقطت بقوة الشعبنظاماً دكتاتورياً.
وكان غناء محمد وردي للثورة أكثر ما تبقي منها مما سمعه الحوت عنها , لأن رواة تاريخها من النظم المستبدة المتعاقبة بخسوها قدرها. وصار المغني بتلك الثورة حادياً ومؤرخاً وبطلاً. وليس في حياة الحوت ظل من الريف. فقد دخل الروضة بالحي حين يبدأ الريف بالخلوة القرآنية. وليس التعليم المدرسي أقوي مع ذلك. فلا يذكر أحد أين تلقي تعليمه وختمه , وإن ذكروا إجمالاً غشيانه مدرسة الحرية الأولية , ثم مدرسة الإنجيلية التي هي مدرسة وسطي في أحسن الأحوال. وتنامت موهبته في أوعية الدولة للشباب والأطفال , لا في حلقات الصوفية أو طوائفها. فبدأ بركن الأطفال بالتلفزيون ممثلاً ثم كشافاً , وغني –علي صغره ككشاف- أمام الرئيس النميري فأستحسن الرئيس أدائه وحضنه , وتعهد قدراته مركز شباب الخرطوم بحري , ثم قصر الشباب والأطفال للتعليم الإضافي في الموسيقي والمسرح. ونضج فنه في فرقة الشباب بمدينة الأبيض بغرب السودان. وخرج للجمهور في مسارح هذه المواقع وجوقاتها الموسيقية.

كانت الخرطوم المدينة بعد ثورة أكتوبر 1964غيرها قبلها. فقد تكاثرت الهجرة إليها من "المصوتين بأقدامهم" , ممن نسيتهم الدولة فجاؤوا إلي سدتها بالحصار. وصارت العاصمة في الثمانينات المدينة المتفاقمة (Megacity) من فرط مضاعفة سكانها وتوسعها. واختلطت الهويات فيها والأعراق والمذاهب , إختلاطاً حير من أراد وصف الحوت في مرثية آخي فيها بين النقائض التي إحتواها المغني برحابة , حتي قال : ويمكن كـوز (أخ مسلم) في شكل شيوعي , وهذه الخلطة التي لانت فيها الأطراف العصبية , وتحللت ماتزال خافية علي صفوة السياسة. فاشمأزت من زحام الريف , وظلت تسعي للخلاص منه بقوانين النظام المتعاقبة للقبض علي شباب المهاجرين تحت طائلة التشرد , وردهم إلي أهلهم.

الحوت هو بن ما سماه الدكتور عبده ملقيم سيمون "إنبعاج المدينة" أي التي اختلط فيها الناس إختلاطاً عظيماً , انبهمت به الحدود العرقية والقبلية واللغوية. فكتب كتاباً عن هجنة أحياء أطراف الخرطوم. ووصفها بـ "الإنحطاط" لتوحشها طالما إعتزلتها الصفوة. فقال إن عوالمها سريالية – فوق واقعية , تصنع قواعد حياتها المبتكرة خلال اللعب. فهي في حالة كرنفالية هازئة بالصفاء الثقافي العرقي. وهي ذاتها المدينة التي فرض شبابها "إزجاء الفراغ" علي الدولة الشرعانية المتجهمة. فتجمهروا علي ضفاف النيل الليل بطوله أُسراً وعشاقاً "ذراع في ذراع" كما قال أحمد عبد المعطي حجازي. ولعنهم الأئمة من فوق المنابر لإحتفالهم بالفالنتاين ورأس السنة.

نقل الحوت المدينة التي كانت تخترع صور إزجاءفراغها , من "الحفلة" إلي "الكونسيرت" في صورته الغربية. كان أقصي طرب المدينة التقليدية حفلاً جمهوره منصت يستنفد المغني فيصفق "أحسنت". ومتي بلغ الذري بالطرب أحدهم أو أكثر ساروا إلي حيث المغني و "طرقعوا" فوقه بأصابعهم مما نسميه "البشير". وأول ما ظهرت مباديء "الكونسيرت" عند "عقد الجلاد". وهي فرقة ظهرت في منتصف الثمانينات أميل لشباب الصفوة. فتري وجد جمهورها العجيب و "نهبهم" الأغنية من المغني و "تخصيصها" فغني كل شاب نص المغني سطراً سطراً إما لنفسه أو لشلته. ولم يروا بدعا في الرقص في مجموعات تنعقد وتنفض , في طلاقة مبتكرة للجسد بين الذكور خاصة. وكان الجيل من قبلهم يراقب الناس في حركات الجسد وسكناته.

اكتملت مقومات "الكونسيرت" عند الحوت. فصار هو كله موضوعاً للتقليد في لبسه وتسريحة شعره وطريقة حلاقة ذقنه. واخترع مع معجبيه تحية للكونسيرت يضع فيها المعجبون الساعد علي الساعد , بوضع ناهض إلي أعليمع قبض الأصابع ماعدا السبابة. وفي الأثناء يرقص الجسد يميناً ويساراً. بل كنت تري إندفاع المعجبين حتي حافة الحفل , يعتليه من شاء منهم أطفالاً وعارضين بالسيوف , وثلة من المعوقين بقيت معه طوال أغنية ما , يبادلها الأحضان. ومازج البكاء فرط الغناء والوجد. وبلغ الحوت يوماً هذا الموضع من أغنية له :

كــأني مديــون للعــــــــــذاب
وأدفـــع سنين عمري ديـــــــن

ففـاضت دموع المعجبيــــــن ...
ترعرع الجيل في كنف الحوت معتزلاً الحكومة والمعارضة. فالحكومة أثقلت عليه بمشروعها الحضاري الشرعي السلبي , أو العدائي تجاه الأغنية متنفس الشباب الرحيب. ففي التسعينيات خاصة قررت الحكومة إلغاء ذاكرة الأغنية والطرب كما عرفناهما. واستدركت "مستترة" منه كل ذكر لكأس خمر , أو تبادل قُبل وغيرها. وأرادت أن تسود بدلاً عن ذلك الجلالات الجهادية مثل "الليل ولي لن يعود وجاء دورك يا صباح ... وسفينة الإنقاذ سارت لاتبالي بالرياح". وربما كان ذلك المناخ الكاره للغناء هو الذي هيأ لمن وصف بإختلال العقل لاحقاً اقتحام نقابة المهن الموسيقية وقتل الفنان خوجلي عثمان. وأصبح الفقيد شهيداً للهوس الديني عند معارضي الإنقاذ خاصة.

وتساوق ذلك الجو الإسبرطي مع جريرتين للحكومة بحق الشباب. فقد توسعت في التعليم العالي كماً لا نوعاً صادر به من الطلاب إمتياز مجانية التعليم وخدمة الداخليات. أما الجريرة الثانية فهي تجييش الطلاب وقوداً لحرب الجنوب في معسكرات الدفاع الشعبي , حتي صارت الخدمة الإلزامية للفداء مطلوبة من الجامعات. ومن مآسي تلك الأيام البارزة مقتلة معسكر لتلك الخدمة بالعيلفون شرقي الخرطوم. فتمرد الطلاب في 1998 وتسللوا من المعسكر , ولاحقهم الحرس في مراكب أرادوا بها بلوغ الشط الآخر من النهر. ففزعوا وغرق منهم 70 شاباً.

أما صفوة المعارضة الرسمية للإنقاذ , فإعتزلت هؤلاء الشباب بوجهين. بالوجه الأول تعذر عليها نسبتهم إليها بعد أن جردتهم الإنقاذ من ميسمهم (التعليم النوعي المجاني) فصاروا غرباء (أن لم نقل سفاحيون) في نظر صفوة المعارضة. فأخذوا يحاسبونهم بجريرة الإنقاذ , وهي تضعضع التعليم. أما أكبر الحيطان التي حجبت الجيل عن صفوة المعارضة فهو ما اتفق للأخيرين بتسميته بـ"الزمـن الجميـل". وهو زمانهم في الستينيات الذي توجته ثورة أكتوبر 1964. وهذا عرض من أعراض النوستالجيا , بدا به السودان كمن استدبر مستقبله. ومتي اهتمت بهم المعارضة رأت فيهم –في أحسن الأحوال- ضحية للنظام , إن لم يكونوا عوناً له. فبعد مخاشنة للحوت مع الدولة رأي الدكتور حيدر إبراهيم فيه "هدية السماء للنظام الإنقاذي الشمولي -الثيوقراطي" بتأدية وظيفتين في عمليتها لتسطيح الثقافة : "واحدة بفنه والثانية بشخصه".

ويريد بالأخيرة تلك الحادثة التي جلدته فيها شرطة النظام العام حداً لتعاطي السكر. فالحوت عند حيدر أيقونة للثقافة الشمولية التي تقطع الأواصر الحية بين الناس. فلم ير في الكونسيرت سوي إجتماعات مفرغة من الروح. ولا غلاط أن الحواتة ضحايا للإنقاذ , ولكن غاب عن مثل حيدر أنهم مالكون لزمامهم (Agents) , إجتنبوا النظام سقماً , لائذين بثقافتهم الثانوية , وبولائهم الفطري للأغنية.

عرف الشباب الحوت من شقوق حيطان الصفوة الحاكمة والمعارضة. حدثتني طالبتي عن أخيها الفصيح الذي عاد من معسكر للخدمة الإلزامية منكسر الخاطر كلفاً بالحوت. وقال أنهم كانوا ينتهزون كل فرصة للهرب من المعسكر للمدينة القريبة , يغشون مطاعمها لوجبة طيبة من الفول "المصلح" ثم يلحقون تمام المساء. وكانوا يسمون هربهم ذلك بـ"قد السلك"أي إختراق سور المعسكر. ولقي الشاب الأمرين متي انكشف هروبه. وفي مقاهي المدينة سمع الطلاب المتذمرون الحوت , الذي يكبرهم بسنوات قليلة , لأول مرة. إفتتنوا بمن وصف حياتهم بـ"عمري المعبد بالغناء". ودعاهم إلي التفاؤل برغم الإنقاذ :
أبقي الصمود ما تبقي خوف (ويراوح ويقول "ماتبقي زيف")
أبقي إحتمال نبض الحروف
أبقي المباهج والضريح
خلينا في الض(ظ)ل نستريح
نتغني باللحن الصريح
السمحة جاية ومافي خوف

(ثم يراوح بـ"عزة جاية" وعزة هي الوطن في أدبيات الحركة الوطنية)...
من الجانب الآخر قد"الحوت" "سلك" المعارضة بالنجاح , وتخطي حاجز الزمن الجميل وغناءه المقدس. فنجح الحوت حين توهمت المعارضة الا شيء يترعرع في غيهب الإنقاذ. ووجد الجيل في الحوت سبباً للقول بأن الزمن الجميل ما يزال أمامنا. ولم يكن سهل كسر حاجز زمان الستينيات الجميل. فذوقه الماضوي أحبط محاولات الشباب للإستقلال بغناء خاص , إلا الحوت فقد شهد له الجميع بأنه من أميز من غني للسلف , ولكنه أنتج 23 ألبوماً طبعت لأكثر من مرة بين 1994 و 2007 , له فيها 125 أغنية خاصة 74 أغنية سميت بـ"المسموعة" أي من غيره. وطبع ألبوم "يازول ياطيب" نصف مليون نسخة , وصار إسم ألبومه "لهيب الشوق" إسماً لسيارة فتن بها الناس.

لعل أفضل زاوية للنظر لإنفصال الحواتة في حيز ثقافتهم الثانوية من الحكومة والمعارضة معاً هو ما جاء به عبدالخالق محجوب –الزعيم الشيوعي- عن الشباب بعد مأثرتهم في ثورة أكتوبر 1964. فهم عنده خرجوا بالثورة كفئة عمرية , تعلق علي الديقراطية تفتح ملكاتها , لا مجرد بالغين تقليديين. وبنه إلي خطأ الأحزاب في توظيف طاقتهم السياسية التأجيجية , لا طاقتهم السياسية.
ومايزال الحال علي حاله : فالحكومة الإسلامية –التي اضطرب مشروعها الحضاري- استنفدت طاقة شبابها في حروبها , فخرجت علي أيامنا هذه جماعات منه لتصحيح الأوضاع باسم "السائحون". اما المعارضة فقد استنفدت طاقة طلابها في معارك طويلة للإطاحة بالإنقاذ , حتي سئم طلابها السياسة , وانصرفوا عنها بالكلية , حتي عن انتخابات اتحادات الطلاب. وكان الحواتة عن كل ذلك في شغل , يغالبون يأسهم من الوطن بالإعتصام بثقافة ثانوية , عقيدتها الغنـاء للأمـــــــــــــــــــل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثورة زنجبـــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 28 مايو 2013, 00:21

أطاحت ثورة زنجبار سنة 1964 بسلطانها جمشيد بن عبد الله وحكومته المكونة بشكل أساسي من العرب عن طريق الثوار الأفارقة المحليين. والسلطنة الواقعة شرق تنجانيقا المكونة أساسا من عدة جزر هي نموذج للتنوع العرقي، وقد منحتها بريطانيا الاستقلال سنة 1963، ولكن أسفرت سلسلة من نتائج الانتخابات النيابية بإبقاء العرب على سيطرتهم على الحكم كنتيجة الموروث باعتبارها مقاطعة سابقة لسلطنة عمان. فأصاب الإحباط تحالف حزب أفرو شيرازي (ASP) مع حزب الأمة اليساري بسبب التمثيل البرلماني الناقص على الرغم من الفوز بنسبة 54% من الأصوات في انتخابات يوليو 1963، مما حرك جون أوكيلو عضو حزب أفروشيرازي حوالي 600–800 من الثوار صبيحة يوم 12 يناير 1964 في الجزيرة الكبرى أنغوجا، فاحتل مراكز الشرطة واستولى على أسلحتهم، ثم تقدم نحو العاصمة ستون تاون حيث أطاحوا بالسلطان وبحكومته. ثم بدأوا بالاقتصاص من المدنيين العرب والآسيويون في الجزيرة: وقد قدر عدد القتلى المدنيين نتيجة تلك الثورة من عدة مئات إلى 20,000 شخص. فجيئ بعبيد كرومي زعيم حزب أفروشيرازي فنصب رئيسا وقائدا للدولة الجديد، ومنح حزب الأمة مواقع في السلطة.

نظر الغرب إلى الحكومة الجديدة على أنها شيوعية، وبما أن وضع زنجبار لا يزال تحت النفوذ البريطاني، فقد وضعت الحكومة البريطانية عددا من الخطط للتدخل. لكن الخشية من استيلاء الشيوعيين على السلطة لم يتحقق، وقد تم اخلاء المدنيين البريطانيين والأمريكيين بدون مشاكل، فلم يكن هناك من حاجة لتنفيذ خطط التدخل البريطاني. وفي الوقت نفسه أنشأت قوى الكتلة الشيوعية من الصين وألمانيا الشرقية والإتحاد السوفييتي علاقات ودية مع الحكومة الجديدة عن طريق التعرف على البلد وارسال المستشارين إليها. وقد ناقش كرومي موضوع اندماج زنجبار مع تنجانيقا، وتكوين دولة جديدة اسمها تنزانيا؛ وقد وصفت وسائل الإعلام المعاصرة لهذا الحدث بأنه محاولة لمنع الشيوعيين من تدمير زنجبار. وقد انهت تلك الثورة 200 عاماٌ من حكم العرب العمانيين لزنجبار. ويتم كل عام الاحتفال بهذه المناسبة في الجزيرة كذكرى سنوية ويوم عطلة رسمية.

نظرة عامة

يقع أرخبيل زنجبار في المحيط الهندي هو الآن جزء من الساحل الأفريقي لتنزانيا، وهو مجموعة من جزر بالقرب من ساحل تنجانيقا. ويضم الساحل الجنوبي لأنغوجا (وهي جزيرة زنجبار)، وجزيرة أصغر بالشمال وهي جزيرة بمبا، وعدد من الجزر الصغيرة المحيطة. كان تاريخ زنجبار مرتبطا بالحكم العماني الذي يعود تاريخه إلى 1698، حيث كان الإقليم تابع لسلطنة عمان حتى استقلاله عنها سنة 1858 فكون سلطنة خاصة به. ثم أضحت في عهد علي بن سعيد سنة 1890 محمية بريطانية، وعلى الرغم من أنها لم تكن تحت الحكم المباشر بشكل رسمي إلا أنها اعتبرت جزءا من الامبراطورية البريطانية.

كان نظام الحكم في البلاد حتى عام 1964 ملكية دستورية يحكمها السلطان جمشيد بن عبد الله. ويبلغ عدد سكان زنجبار حوالي 230،000 من الأفارقة — وبعضهم يدعي بأنهم من أصول فارسية ويعرفون محليا بالشيرازيون— ويوجد أيضا أقليات كبيرة من العرب وعددهم 50،000، ومن جنوب آسيا 20،000 وهم مشهورون بالأعمال الحرة والتجارة. واختلطت تلك الجماعات العرقية المختلفة مع بعضها حتى كادت أن تصبح الفروق بينهما غير واضحة؛ ووفقا لقول أحد المؤرخين، بأن السبب الرئيس للدعم العام لحكم جمشيد كسلطان هو في التنوع العرقي لعائلته. ومع ذلك فإن سكان الجزيرة العرب وهم ملاك الأراضي الرئيسية في الجزيرة، وكانوا بشكل عام أكثر ثراء من الأفارقة؛ وتشكلت الأحزاب السياسية الرئيسية على أسس عرقية إلى حد كبير، فالعرب يسيطرون على حزب زنجبار الوطني (ZNP) والأفارقة على حزب أفروشيرازي.

بدأت السلطات البريطانية في يناير 1961 العمل على وضع دوائر انتخابية والبدء بالانتخابات العامة كجزء من عملية إنهاء الاستعمار لتلك الجزيرة. فقد فاز كلا من الحزب الوطني والأفروشيرازي ب11 لكل منهما من مجموع مقاعد البرلمان ووعددها 22 مقعد، لذا فقد اعيدت الانتخابات مرة أخرى في يونيو من نفس العام مع زيادة مقاعد البرلمان إلى 23. فتحالف الحزب الوطني مع حزب شعب زنجبار وبمبا (ZPPP) فنال التحالف 13 مقعد، بينما نال الحزب الأفروشيرازي 10 مقاعد فقط مع أنه نال أغلبية الأصوات. فاشتبه الحزب الأفروشيرازي بتزوير الانتخابات مما سبب باندلاع اضطرابات محلية، فقتل جراء ذلك 68 شخصا. لذلك كي تحافظ الحكومة الائتلافية على سيطرتها، فقد حظرت ظهور الأحزاب المعارضة المتطرفة، وتعيين الموالين إليها لشغل مناصب الخدمة المدنية، وتسييس الشرطة.

وفي انتخابات 1963 زادت عدد المقاعد البرلمانية إلى 31 مقعد، وتكرر مشهد التصويت مثل انتخابات 1961. نظرا لتصميم الدوائر الانتخابية فإن الحزب الأفروشيرازي بزعامة عبيد أماني كرومي فاز ب 54% من الأصوات العامة ولكنه لم ينل سوى 13 مقعدا بينما نال تحالف الحزب الوطني مع حزب الشعب الباقي وقام بتعزيز قبضته في السلطة، فمنعت حزب الأمة الذي شكله من نفس العام الساخطون من أنصار الاشتراكية الراديكالية العربية للحزب الوطني، وتم طرد جميع أفراد الشرطة من ذوي الأصول الأفريقية. إزالت تلك العملية جزء كبير من القوة الأمنية الوحيدة في الجزيرة، وخلقت مجموعة شبه عسكرية مدربة من أشخاص الغاضبين لهم دراية واطلاع على مباني الشرطة ومعداتها وإجراءاتها.

نالت زنجبار استقلالها التام عن الحكم البريطاني في 10 ديسمبر 1963، فيما لايزال التحالف ممسكا بالهيئة التشريعية. وقد طلبت الحكومة من المملكة المتحدة عمل اتفاقية الدفاع بينهما، طالبة فيها بكتيبة من القوات البريطانية لتكون متمركزة في الجزيرة للقيام بمهام الأمن الداخلي، ولكن البريطانيين رفضوا ذلك باعتبار أنه من غير المناسب للقوات البريطانية أن تشارك في أعمال صيانة القانون والنظام في وقت قريب جدا من الاستقلال. وقد توقعت تقارير المخابرات البريطانية بظهور اضطرابات مدنية يرافقها زيادة في النشاط الشيوعي، وذلك المستقبل القريب وأن وصول القوات البريطانية قد يتسبب بزيادة في تدهور الوضع، مع أن لا يزال هناك العديد من الرعايا الأجانب في الجزيرة بمن فيهم 130 بريطانيا كانوا موظفين في الحكومة الزنجبارية.
الثورة

في يوم 12 يناير 1964 وحوالي الساعة 3:00 صباحا, تعرضت مراكز الشرطة في أنغوجا لهجوم من مجموعة متمردة تعدادها 600–800 وهي مسلحة بسلاح بسيط وأغلبهم من الأفارقة ويساعدهم بعض الشرطة المسرحين، حيث هاجموا كل من مستودعات الشرطة التابعة لها ومحطة الإرسال. وبما أن الشرطة العرب البدلاء لم يتلقوا تقريبا أي تدريب، لكن كانت لهم استجابة مع القوة المهاجمة إلا أنه قد تم التغلب عليهم بسرعة. فأخذ المهاجمون المئات من البنادق الأوتوماتيكية والمدافع الرشاشة والبرنو، فسيطر المتمردون على المباني الحساسة في العاصمة زنجبار القديمة ‏(en). وفي خلال ست ساعات من اندلاع القتال تمكن الثوار من السيطرة على مكتب التلغراف والمباني الحكومية الرئيسية، وأخذوا مهبط طائرات الوحيد في الجزيرة في الساعة 2:18 م. وقد فر السلطان جمشيد ومعه رئيس الوزراء محمد شامتي حمادي ‏(en)‏ والوزراء على اليخت السلطاني المسمى سيد خليفة. فاستولى الثوار على قصر السلطان وباقي الممتلكات السلطانية، معلنين حكومة جديدة. وقد قتل جراء ذلك حوالي 80 شخصا وجرح 200، وأغلبهم من العرب، وذلك خلال 12 ساعة التالية من القتال في الشوارع. وتم اعتقال 61 أمريكي بمن فيهم الموظفين ال16 التابعين لمحطة ناسا لرصد الأقمار الصناعية الذين لجأوا إلى النادي الإنجليزي في زنجبار تاون، واعتقلت الحكومة الجديدة أيضا أربعة صحفيين أمريكان.

وفقا لتاريخ زنجبار الرسمي فقد كان أماني عبيد كرومي زعيم حزب الأفروشيرازي هو المخطط للثورة وقائدها. ولكن في الوقت الذي كان كرومى على البر الأفريقي مع زعيم حزب الأمة المحظور عبد الرحمن محمد بابو ‏(en)‏، فإن سكرتير الحزب الأفروشيرازي لبمبا الأوغندي المولد والشرطي السابق جون أوكيلو ‏(en)‏ كان قد أرسل كرومى إلى أفريقيا لضمان سلامته. وقد دخل أوكيلو زنجبار قادما من كينيا سنة 1959، مدعيا بأنه كان برتبة مشير مع المتمردين الكينيين خلال ثورة الماو ماو ‏(en)‏ مع أن بالواقع ليست لديه أي خبرة عسكرية. وأكد انه سمع صوتا يأمره كمسيحي أن يحرر شعب زنجبار من العرب، وقد قاد اوكيلو جيش الثوار—أغلبهم أعضاء في اتحاد شبيبة الأفروشيرازي العاطلين عن العمل—في 12 يناير. وقد تكهن أحد المعلقين بأنه من المحتمل أن أوكيلو وعصبة الشبيبة هم الذين خططوا لتلك الثورة.
النتائج
جثث القتلى العرب بعد اعمال العنف التي تلت الإطاحة بالحكومة البوسعيدية في زنجبار، والتقطت الصورة من فريق عمل فيلم Africa Addio

أنشأ حزبي الأفروشيرازي والأمة مجلسا ثوريا ليكون بمثابة حكومة انتقالية، حيث يتزعم كرومى المجلس كرئيس للبلاد ‏(en)‏ ويكون بابو وزيرا الشؤون الخارجية. تم تغيير اسم البلد إلى جمهورية زنجبار وبمبا الشعبية؛ وكانت أول أعمال الحكومة الجديدة هو الطرد النهائي للسلطان وحظر حزبي الوطني وشعب زنجبار وبمبا. ولكي ينأى كرومي بنفسه عن اوكيلو صاحب المزاج المتقلب، فقد أبعده بهدوء عن الساحة السياسية، وإن سمح له بالاحتفاظ بلقب المشير الذي منحه لنفسه. ومع هذا فسرعان مابدأ الثوار أتباع اوكيلو بأعمال انتقامية ضد سكان أنغوجا من العرب والآسيويين، حيث نفذوا عمليات الاعتداء والقتل والاغتصاب وهاجموا الممتلكات. وطالب أوكيلو في خطبه الإذاعية إلى قتل وسجن عشرات الآلاف من الأعداء والعملاء، وقد اختلفت التقديرات الفعلية لعدد الوفيات اختلافا كبيرا، فمن عدة "مئات" إلى 20،000. بعض الصحف الغربية أعطت أرقام ما بين 2،000-4،000‏؛ فالأرقام العالية التي ذكرت في إذاعة أوكيلو وكذلك في تقارير بعض وسائل الاعلام الغربية والعربية قد يكون مبالغا فيها، وقد وثق طاقم فيلم إيطالي قتل الأسرى العرب ودفنهم في مقابر جماعية حيث تم التصوير من على متن طائرة هليكوبتر لعمل فيلم اسمه "Africa Addio"، وهذا المقطع من الفيلم يضم الوثيقة المرئية الوحيدة المعروفة عن عمليات القتل تلك. وقد فر الكثير من العرب طلبا للأمان إلى عمان، وبأمر من اوكيلو لم يمس أحدا من الرعايا الأوروبيين، وكذلك لم تتعرض بيمبا لهذا العنف الطائفي الذي حدث بعد الثورة.

بحلول 3 فبراير عادت الأمور في زنجبار إلى حالتها الطبيعية، وقد لاقى كرومى القبول الواسع من الشعب كرئيسا للبلاد. وأعادت الشرطة تواجدها في الشوارع وفتحت المحلات المنهوبة وسلم السكان المدنيون الأسلحة غير المرخصة. وأعلنت الحكومة الثورية أن سجناؤها السياسيون وعددهم 500 سوف يحاكمون في محاكم خاصة. وشكل اوكيلو ميليشيا شبه عسكرية اسمها قوة الحرية العسكرية، وأغلب اعضاؤها من مؤيديه، حيث قامت بدوريات في الشوارع ونهبت ممتلكات العرب. كان تصرف أنصار اوكيلو وخطابه العنيف ولهجته الأوغندية وديانته المسيحية قد سببت نفورا عند الكثير من أهالي زنجبار المسلمين وكذلك الحزب الأفروشيرازي، وبحلول شهر مارس قامت ميليشيا مؤيدة لكرومي وحزب الأمة بنزع سلاح العديد من أتباع أوكيلو. وفي يوم 11 مارس جرد اوكيلو من رتبة مشير، ومنع من دخول زنجبار عند محاولته العودة من رحلة إلى البر الرئيسى. وقد رحل إلى تنجانيقا ثم إلى كينيا ثم عاد بعد ذلك معدما إلى وطنه الأم أوغندا.

بدأت الحكومة في أبريل بتشكيل جيش التحرير الشعبي وانتهت من نزع سلاح ماتبقى من ميليشيا اوكيلو. وفي 26 أبريل أعلن كرومى بأن هناك مفاوضات للإتحاد مع تنجانيقا لتشكيل دولة جديدة هي تنزانيا[28]. ووصفت وسائل الاعلام المعاصر آنذاك الإتحاد بأنه وسيلة لمنع التغلغل الشيوعي إلى زنجبار؛ وذكر مؤرخ واحد على الأقل أن تلك المحاولة من كرومى وهو اشتراكي معتدل كانت للحد من تأثير راديكالية حزب الأمة الاشتراكي اليساري. ومع ذلك فقد اعتمدت الحكومة الكثير من سياسات حزب الأمة الاشتراكي وطبقتها على الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.
ردود الفعل الأجنبية

كانت القوات البريطانية في كينيا على علم بالثورة منذ الساعة 04:45 من صباح يوم 12 يناير، ووضعت على أهبة الاستعداد لمدة 15 دقيقة بناء على طلب من السلطان في احتمال هجوم احترازي على مطار زنجبار. ولكن المندوب السامي البريطاني في زنجبار تيموثي كروستويت نفى وجود اعتداء على الرعايا البريطانيين ونصحهم بعدم التدخل. ونتيجة لذلك فقد خفضت القوات البريطانية في كينيا وضع الاستعداد إلى أربع ساعات من ذلك مساء ذلك اليوم. ولم يوافق كروسثويت على الجلاء الفوري للمواطنين البريطانيين، وقد أصابت الدوائر الحكومية واقتصاد البلاد بالشلل التام بسبب التعطيل المباغت للعديد من المرافق الحكومية الرئيسية. وقد اتفق البريطانيون مع كرومي لوضع جدول زمني لإجلاء منظم لرعاياهم وذلك لتجنب احتمال سفك الدماء.

وفي خلال ساعات من قيام الثورة، سمح السفير الأمريكي بخروج المواطنين الأمريكيين من الجزيرة، ووصلت مدمرة البحرية الأمريكية مانلي (USS Manley) يوم 13 يناير، فرست في ميناء زنجبار ولم تسعى الولايات المتحدة بطلب الإذن من المجلس الثوري للاخلاء، مما حدا أن يستقبل السفينة مجموعة من الرجال المدججين بالسلاح. وفي النهاية اعطي الأذن بالإخلاء يوم 15 يناير، واعتبر البريطانيين أن هذه المواجهة قد تكون سببا في كثير النوايا السيئة التالية ضد القوى الغربية في زنجبار.

اعتقدت وكالات الاستخبارات الغربية أن الثورة نظمها شيوعيون زودتهم دول حلف وارسو بالأسلحة. وتعززت تلك الشكوك بعد تعيين بابو وزيرا للشؤون الخارجية واسند لعبد الله قاسم هانجا منصب رئيس الوزراء، وكليهما يساريان ولهما صلات مع الشيوعية. وتعتقد بريطانيا بأنهما كانا مقربين من أوسكار كامبانا وزير الشؤون الخارجية في تنجانيقا، وأن هناك تواجد لأعضاء سابقين في فيلق بنادق تنجانيقا (The Tanganyika Rifles) للمساعدة على الثورة. وارتدى بعض أعضاء حزب الأمة الزي العسكري الكوبي واللحي شبيهة بلحية فيدل كاسترو مما أعطى إشارة على الدعم الكوبي للثورة. مع أن تلك الممارسة بدأها أعضاء الحزب الوطني الذين عملوا في مكتب الحزب فرع كوبا ثم أصبح زي مشترك عند أعضاء أحزاب المعارضة في الفترة التي سبقت الثورة. وظهر دليل آخر للغرب على وجود تحالف وثيق بين زنجبار والكتلة الشيوعية وهو اعتراف الحكومة زنجبارية الجديدة بجمهورية ألمانيا الديمقراطية (وهي أول حكومة الأفريقية قامت بذلك) وبكوريا الشمالية. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز بعد الثورة بستة أيام ان زنجبار "على وشك أن تصبح كوبا الأفريقية" ولكن في 26 يناير نفت ان يكون هناك أي نشاط شيوعي فيها. واستمر الدعم الشيوعي ينهال على زنجبار، وبدا ذلك جليا في استقبالها لمستشارين من الإتحاد السوفييتي وألمانيا الشرقية والصين خلال شهر فبراير، وفي ذات الوقت قلص النفوذ الغربي، حتى أنه خلال شهر يوليو 1964 لم يبق بالحكومة الزنجبارية من الموظفين الأجانب سوي طبيب أسنان بريطاني واحد، ويزعم أن ديفيد كمحي المسؤول الاستخباراتي الإسرائيلي كان مساندا للثورة، وذلك لأنه كان موجودا في زنجبار يوم الثورة.

مع إن تنجانيقا أرسلت 100 من شرطة شبه عسكرية إلى زنجبار لاحتواء أعمال الشغب، إلا أن السلطان المخلوع ناشدها وناشد كينيا طالبا مساعدات عسكرية. وتعتبر الشرطة في تنجانيقا هي القوة المسلحة الوحيدة إضافة إلى قوة تنجانيقا (تسمى سابقا قوة الملك الأفريقية الاستعمارية)، وفي 20 يناير أدى غياب الشرطة بقيام فوج كامل من تلك القوة إلى التمرد، وذلك بسبب عدم رضاهم على الأجور المنخفضة ومع التقدم البطيء في استبدال موظفيها الأفارقة بالبريطانيين، وقد أشعل تمرد الجنود هذا بقيام ثورات مشابهة في كل من أوغندا وكينيا. لكن مع ذلك فإن النظام في البر الأفريقي تدارك الأمر بسرعة دون وقوع حوادث خطيرة من الجيش ومشاة البحرية البريطانية الملكية.

أثار احتمال ظهور دولة شيوعية في أفريقيا القلق في الغرب. فقد صرحت وزارة الدفاع البريطانية ولجنة سياسات ماوراء البحار في فبراير: بأن المصالح التجارية البريطانية في زنجبار كانت "دقيقة" وأن الثورة بحد ذاتها "ليست مهمة" إنما المهم هو المحافظة على إمكانية التدخل. وأبدت اللجنة عن قلقها بأنه من الممكن أن تصبح زنجبار مركزا لتصدير الشيوعية إلى أفريقيا كما هو الحال لكوبا في الأمريكتين. فامتنعت بريطانيا والولايات المتحدة ومعظم دول الكومنولث الاعتراف بالنظام الجديد حتى يوم 23 فبراير، وهو اليوم الذي اعترف بها معظم دول الكتلة الشيوعي. فحسب تقدير كروستويت فإن ذلك الاعتراف ساهم لزنجبار بالتحالف مع الاتحاد السوفياتي. وقد طرد كروستويت مع موظفيه من البلاد يوم 20 فبراير ولم يسمح له بالعودة إلا عندما تم الاتفاق على الاعتراف بالثورة.
ردة فعل الجيش البريطاني
سفينة هيبي (Hebe) التابعة للبحرية البريطانية

أقرت الولايات المتحدة بعد أجلاء رعاياها يوم 13 يناير بأن زنجبار تخضع للنفوذ البريطاني، لذا فإنها لن تتدخل. ومع ذلك فإنها مافتأت تحث بريطانيا أن تتعاون مع البلدان الأخرى لشرق أفريقيا كي تستعيد النظام. وأول سفينة عسكرية بريطانية ظهرت على الساحة هي الفرقاطة (HMS Owen) التي تحول مسارها من الساحل الكيني حتى وصلت زنجبار مساء يوم 12 يناير[32]، وانضم إليها يوم 15 يناير الفرقاطة ريل (Rhyl) والسفينة هيبي التابعة للإسطول الملكي المساعد. ولأوين ذات التسليح الخفيف القدرة على تنبيه الثوار بوجود قوة بريطانيا العسكرية، وإن كان الأمر مختلف للسفينتين هيبي وريل. ونظرا إلى تقارير غير دقيقة بأن الوضع في زنجبار آخذ في التدهور، فإن السفينة ريل كانت تحمل سرية من الكتيبة الأولى من فوج ستافوردشاير من كينيا حسبما ذكرته على نطاق واسع وسائل الإعلام الكينية، مما سيعوق المفاوضات بريطانيا مع زنجبار، وقد انتهت السفينة هيبي توا من إزالة مخازن من مستودع البحرية في مومباسا حيث كانت محملة بالأسلحة والذخيرة. ومع أن المجلس الثوري لم يكن على علم بحمولة هيبي، إلا أن رفض البحرية الملكية البريطانية السماح بتفتيش السفينة على الشاطئ خلق شكا ساعده الشائعات بأنها كانت سفينة برمائية هجومية.
سفينة الكنتور Centaur

تمت عملية إخلاء جزئي للمواطنين البريطانيين في 17 يناير[43] ولم تكتمل وذلك بسبب قيام جيش شرق أفريقيا بأعمال شغب مما دفع بالسفينة ريل بتحويل مسارها إلى تنجانيقا بحيث تتمكن القوات التي على متنها من قمع التمرد. وبالمقابل فقد جرى تحميل سرية جوردن هايلاندرز على متن السفينة أوين ذلك احترازا إذا لزم الأمر بالتدخل، وأيضا حوّل مسار حاملتي الطائرات كنتور (Centaur) وفيكتوريوس (Victorious) إلى المنطقة كجزء من عملية بارثينون ‏(en)‏. بالرغم من أن ذلك لم يحصل إلا أن العملية كانت اجراء احترازي إن حاول اوكيلو أو حزب الامة المتشدد الاستيلاء على السلطة من الحزب الأفروشيرازي المعتدل. إضافة إلى تلك الحاملتين، فإن الخطة تشمل على ثلاث مدمرات والفرقاطة أوين و13 هليكوبتر و21 طائرة نقل واستطلاع، والكتيبة الثانية من الحرس الاسكتلندي وكتيبة 45 مغاوير من مشاة البحرية الملكية وسرية تابعة للكتيبة الثانية من فوج المظليين. وكانت النية بالاستيلاء على جزيرة انغوجا ومطارها بهجوم من المظليين والهليكوبتر ثم يتابعون مسيرهم نحو بمبا لاحتلالها. كانت عملية البارثينون أكبر اجراء لنقل الجنود برا وبحرا لبريطانيا منذ العدوان الثلاثي.

وفي اعقاب الثورة سرى اعتقاد أن الثوار تلقوا تدريباتهم في الدول الشيوعية، فألغيت عملية البارثينون واستبدل بها عملية بوريس ‏(en)‏ بحيث يكون هجوم مظلي على انغوجا من الأراضي الكينية، ولكن العملية الغيت بسبب سوء الأوضاع الأمنية في كينيا ومعارضة الحكومة الكينية استخدام مطاراتها. فوضع البديل لها وهي عملية فاينري ‏(en)‏ والتي يبدأ بها هجوم بطائرات هليكوبتر لمشاة البحرية الملكية من السفينة البرمائية الهجومية بلوارك (HMS Bulwark) المتمركزة حاليا في الشرق الأوسط. وبما أن بلوارك خارج المنطقة لذا فإن البدأ بعملية فاينري تتطلب 14 يوما، حتى في حال الإستجابة الفورية الضرورية فإن القوات تكون جاهزة خلال 24 ساعة كي تنطلق عملية أصغر لحماية المواطنين البريطانيين.

ظهرت مخاوف بعد اتحاد تنجانيقا وزنجبار يوم 23 أبريل من قيام حزب الأمة بانقلاب؛ لذا فقد أعد مخطط عملية اسمها عملية شيد ‏(en)‏ للتدخل في حال حدوث الانقلاب. ويشترط لتنفيذ تلك العملية قوة كتيبة كاملة مع سيارات استطلاع وتحمل جوا إلى الجزيرة للاستيلاء على المطار وحماية حكومة كرومى. ومع ذلك فقد تم اجتياز خطر التمرد على الوحدة، مما الغى عملية شيد في يوم 29 أبريل، وإن ظل القلق ساريا من وجود انقلاب، وفي يوم 23 سبتمبر استبدلت خطة جيرالدا بالخطة السابقة والتي تساهم فيها قوات بريطانية من عدن والشرق الأقصى وذلك بالتدخل إذا حاول حزب الأمة الإطاحة بالرئيس جوليوس نيريري في تنزانيا، وتشمل على كتيبة مشاة ووحدة قيادة تكتيكية وعناصر من مشاة البحرية الملكية ينقلون إلى زنجبار لشن هجوم برمائي، بدعم من القوات البريطانية المتابعة من قواعدها الموجودة في كينيا وعدن للحفاظ على القانون والنظام. وفي ديسمبر ألغيت خطة جيرالدا وبها انهيت جميع خطط بريطانيا للتدخل العسكري في البلاد.
نتائج الثورة
الرئيس أماني عبيد كرومي مشاركا في العرض العسكري للذكرى ال40 للثورة.
لباس الكانجا الأفريقي عليه صورة الاحتفال بمرور عشر سنوات من الثورة ويظهر شعار كلا من حزب الأفروشيرازي والاتحاد الوطني الأفريقي التانجانيقي (متحف منزل العجائب في ستون تاون)

من أهم نتائج ثورة زنجبار كانت كسر هيمنة العرب والطبقة الآسيوية الحاكمة التي استمرت لمدة 200 سنة. ومع أن زنجبار اندمجت مع تنجانيقا كوحدة سياسية، إلا أن المجلس الثوري ومجلس النواب قد احتفظا بوجودهما حتى سنة 1992، ويعملان بنظام الحزب الواحد ولهما السلطة في الشؤون المحلية. وتزعم كرومي الحكومة المحلية كرئيسا لزنجبار كونه أول من شغر هذا المنصب. واستغلت تلك الحكومة نجاح الثورة لتنفيذ تنظيمات في أنحاء الجزيرة. فإزاحة السلطة والقوة من العرب كان من أهم الأولويات، فثلا أضحت الخدمات المدنية في زنجبار ذات كادر أفريقي بالكامل، وسحبت الأراضي الزراعية من العرب ووزعت للأفارقة. إلا أن الحكومة الثورية قد وضعت أيضا إصلاحات اجتماعية مثل الرعاية الصحية المجانية، وفتح نظام التعليم للطلبة الأفارقة الذي كانوا قد شغروا 12٪ من الأماكن في المدارس الثانوية قبل الثورة.

سعت الحكومة للحصول على مساعدة من الاتحاد السوفياتي وجمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية) والصين لتمويل العديد من مشاريع بالإضافة إلى الإستشارات العسكرية. وقد ركزت الحكومة على المساعدات الصينية بعد فشل مشاريع ألمانيا الديمقراطية مثل مشروع زنجبار الجديد، والذي هو مخطط لإعادة تطوير المناطق الحضرية سنة 1968 لتوفير شقق جديدة لجميع الزنجباريون.
اتهمت حكومة ما بعد الثورة بالوحشية في مراقبة الحريات الشخصية والسفر وممارسة المحسوبية في تعيينات المناصب السياسية والصناعية، وقد بدت الحكومة التنزانية الجديدة عاجزة عن فعل شيء حيال ذلك. فازداد السخط الشعبي وعدم الرضا عن الحكومة حتى وصل ذروته عند اغتيال كرومى يوم 7 أبريل 1972 مما تسبب بقتال لأسابيع بين المناوئين والموالين للحكومة. وفي سنة 1992 بدأت زنجبار أخيرا العمل بنظام التعددية الحزبية، ولكن لا تزال معرضة لاتهامات بمزاعم فساد وتزوير الانتخابات.

لا تزال الثورة تمثل حدثا ذا أهمية للأكاديميين كما هو للزنجباريين، فتحليلات المؤرخين بأن سبب الثورة هو وجود طبقية عنصرية واجتماعية بين السكان، وبعضهم قال أن الثوار الأفارقة مثلوا حالة البروليتاريا تمردت ضد طبقة الحكام والتجار من العرب وجنوب آسيا. بينما شكك آخرون بتلك النظرية قائلين بانها ثورة عنصرية تفاقمت بسبب التفاوت الاقتصادي بين طبقات هذا المجتمع. وفي العموم تمثل تلك الثورة في زنجبار حدثا هاما واتسمت الاحتفالات به بالافراج عن 545 سجينا في ذكراه السنوية العاشرة، وكذلك عرض عسكري عند الاحتفال في الذكرى ال40. وتحتفل زنجبار بذكرى الثورة في يوم 12 يناير كل عام، وهو يوم عطلة رسمية أقرته حكومة تنزانيا.

منقول من الويكيبيديا ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 6 من اصل 9 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى