كـوارث بحــــرية...

صفحة 6 من اصل 7 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الإثنين 01 أبريل 2013, 13:12

العزيزه كلارا لله درك ، ترفع لك كل الطواقى والعمم ، كثير من أسئلتك سيتم الإجابة عليها إنشاء الله ، والمهم الاجابه على السؤال الكبير والأساسي !!!
العزيز الباشمهندس د. محجوب حسن هلا تداخلت وادليت بدلوك وأكيد ستكون مداخلاتك فيها الكثير.
ولى عوده إنشاء الله .
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Klara has altered our course ...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 01 أبريل 2013, 16:20

بدءً أُكبر في أختي كلارا هذه الشجاعة. فكل حرف سطرته كلارا في إفاداتها يشبه لحد كبير سكب صبغة اليود علي الجرح , لكن وعداً يا كلارا سوف يبرأ الجــرح بإذن الله ..

إفادة كلارا وبأسلوب مرتب ينم علي إهتمامها المتناهي بكشف المستور حتي ولو أتي خصماً علي مشاعرها , وحقيقة وكما ذكر رشيدنا هذه المعلومات تجعلنا نعيد ترتيب أنفسنا من جديد والتهيؤ لمواجهة صعوبات جمة في مشوار البحث عن الحقيقة. وتعتبر تجارة السلاح ومنذ وقت بعيد محرمة دولياً , وهي خطاً أحمراً لا يتم التهاون معه أبداً , ودائماً ما يمسك هذه الملفات رجال من الدولة لا يعلمهم الكثير من الناس ويكونوا ذوي طبيعة قاسية ومتكتمة وذات ولاء لا محدود للسلطة الحاكمة.

وأقرب حادثة مشابهة هي حادثة السفينة بدر في بدايات الألفية الثالثة. وكان بها أيضاً طاقماً سودانياً وجنسية المالك مصرية. حتي يومنا هذا لا يعلم أهل طاقم السفينة بدر ما حل بأهلهم. ولا يعلم أحد أين ذهبت السفينة بدر هي وطاقمها قرابة الحدود السودانية المصرية حتي يومنا هذا .. وتدور الشكوك حول شبهة الإتجار بالسلاح , وقد شاع أنها غرقت بكامل طاقها نتيجة لعوامل جوية قاسية واجهت السفينة.

وفي إنتظـار عمنا الكابتن عبدالرحمن ليدلوا بإفادة كابتن صبير ..بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 02 أبريل 2013, 15:39

عن سفن تهريب السلاح ..

كنت قد وضحت سلفاً أن الإتجار بالسلاح محرم دولياً. وكان حري بي أن أقول تهريب السلاح بغرض المنفعة المادية هو المقصود من التحريم, لكن تبرأ التجارة بالسلاح في ظل القوانين من تهمة التحريم.

نجد ومن ضمن سلطات دولة الساحل حماية ساحلها من تهريب (البشر - السلاح - البضاعة). وقد أعطي القانون الدولي للدول المطلة علي الساحل كل الحق في حماية سواحلها وإعتقال والتحقيق ومحاكمة الضالعين في التهريب أي كان نوعه. لكن تهريب السلاح ولو إختلفت وسيلة التهريب يأخذ طابع العداء للدولة المراد تهريب السلاح إليها ويأخذ أبعاد سياسية خطيرة قد تصل حد القطيعة بين الدول. أما بالنسبة للضالعين في أمر التهريب فمنهم من يكون ضلوعه بشكل مباشر وآخرون يكونون مستترون وغير معلومين.

ولما كان أمر منع تهريب السلاح (من / وإلي) يخص أمن الدولة في أعلي مستوياتها , فغالباً ما يكون أمر إكتشافه -بواسطة الأجهزة الأمنية للدولة- مبكـراً في مراحل التخطيط له من قبل الطرف القائم بالتهريب , ومن ثم تحدد أنسب الطرق للقبض علي الضالعين المباشرين في أمر التهريب وإخراج الإعترافات منهم بغرض الوصول للمدبر الأكبر للعملية.

وفي حال القبض علي الضالعين المباشرين تتبرأ الجهات المسئولة منهم فوراً لفشل العملية ولا يمكنها الإعتراف بهم مهما كان ثمن ذلك , فيصيروا بذلك ككبش الفداء.

لكن في هذه الحوادث من هذا النوع يكثر أن يكون هنالك أبرياء أخذوا بجريرة غيرهم , ويصعب عليهم إثبات براءتهم لأنه في أحيان كثيرة لا تتوافرمحاكمة عادلة للضالعين في أمر التهريب , وتكثر الظنون والشكوك فيأتي الحكم جماعي ولا يستثني الأبرياء.

عنيت بحديثي هذا السفن التي تقوم بتهريب السلاح .. لكن حتي اليوم لم يثبت لنا أن غريس مارينا كانت تضلع في عمل غير قانوني يتمثل في تهريب السلاح وكانت نهايته فقدان الطاقم بأكمله.

لكن بعد طول هذه المدة قد تلين النفوس القاسية ويتم السؤال علي المستوي الدبلوماسي حتي ولو أتت الإجابة شفاهة وليست بشكل رسمي عنما حدث لأفراد طاقم غريس مارينا فهي تشفي ما بالنفوس .. لأن أمرهم يهمنا كلنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الاء في الثلاثاء 13 أغسطس 2013, 19:35

بدءً أُكبر في أختي كلارا هذه الشجاعة. فكل حرف سطرته كلارا في إفاداتها يشبه لحد كبير سكب صبغة اليود علي الجرح , لكن وعداً يا كلارا سوف يبرأ الجــرح بإذن الله ..
عزيزتنا  كلارا سلام  وكل  الاعياد  وانتى  بخير  واسرتك وينك يا ستى ثقى ان الحقيقة لا بد تظهر فى يوم ما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 18 أغسطس 2013, 11:55

نسعد هذه الأيام كثيرا بوجود الإبنة الحبيبة كلارا  عبد العزيز معنا في الشارقة وبالمناسبة أخبرتها ياآلاء بسؤالك عنها وهي تغريك السلام الكثير ... طبعا لايمكن لكم تصوّر كميّة التساؤلات التي تحملها كلارا عن موضوع ( غريس مارينا ) وقطعا تجدون لها العذر فماحدث أكبر من قدرة أي إنسان علي التماسك فقط .. هي قطعا تساؤلات مشروعة تتناسل منها آلاف التساؤلات الأكثر مشروعية لأنّ أمر غريس مارينا كان بحجم فاجعته الكبيرة لنا من الأمور المسكوت عنها دوما لأننا لم نكن نريد أن ننكأ الجراحات العميقة وربما كان هناك خطأ ما فيما قمنا به إذ أن من حق كلارا وكل الأسر الأخري أن تعلم يقينا ماذا حاق بذويهم : ( أحيّ فيرجي أم أتي دونه الأثر ؟؟؟؟؟؟؟؟ ) .. خصوصا وأن بعض الروايات كانت تعطي الأسر آمالا عراضا أن أهلهم مازالوا أحياء في سجن ما في دولة ما .....
أحسست في أسئلة كلارا الحبيبة رغم عدم تصريحها بذلك أبدا ربما بسبب أدبها الزائد ,  أنّ هناك عتابا مشروعا لنا بعدم متابعة الأمر كما ينبغي منذ اللحظة الأولي وربما عدم وجود المعرفة والمنهجية العلمية أو ربما بسبب تخلّف وسائل التتبع حينها ... تذكرت لحظتها أن صديقا أثيرا لدي هو الأخ رحمة الله محمد عثمان هو الآن وكيل وزارة الخارجية في السودان وتذكرت أنه قد عمل في فترة ما سكرتيرا أول في سفارتنا بأديس أبابا .... قمت فورا وفي وجود كلارا بالإتصال برحمة الله وحكيت له الأمر من طق طق لي وين كدا ماعارف ؟
إستغرب رحمة الله من هذه القصة وقال إنه يسمع بها للمرة الأولي ولم يسمع بها في أروقة  وزارة الخارجية كما لم يسمع بها حين كان في سفارتنا بأديس ... وسألني هل دوّنت شكوي حينها  بوزارة الخارجية ليقوم بالمتابعة وحين ذكرت له كلارا أن والدتها كانت تتابع الأمر مع شخص بسفارتنا بأديس حينها طلب منها أن تبحث له عن إسم ذلك الشخص ليبدأ البحث في الأمر من تلك النقطة وقد وعدته كلارا بذلك ...
يبقي السؤال ألم تدوّن شكوي في مكان ما من جمهوريتنا الفتيّة ؟ وهنا أنا أرجو بالذات سماع رواية صديقنا الحبيب كابتن سيف الدين أبوبكر عن كل ماقاموا به والنتيجة التي توصّل إليها هو شخصيا في بحثه في الأمر خصوصا وأنه فقد أباه العزيز في تلك الحادثة وكمهني مقتدر في نفس المجال البحري وقطعا له مقاربته الموضوعية في الأمر ... إذا كان حبيبنا كابتن سيف لايريدنا أن نفتح الجراح الصادمة فنحن نحترم وجهة نظره فقط أسئلة كلارا تحتاج لإجابات تستحق أن نتسامي فوق جراحنا ولكم الود ..

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 14:21


سلام يا الرشيد و التحايا لاخواتنا الصغار الاء و كلارا و كل عام و الجميع بخير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الخميس 05 سبتمبر 2013, 06:44

كل سنة وانتوا طيبين بمناسبة كل المناسبات المرت ولم أدخل وأهنيئكم بها
رمضانكم كريم وعيدكم سعيد دائما
والله مر زمن واسفة لعدم الدخول والمشاركة .. مرات كده بمر بحالة (انا زاتى مافاهماها شنو)...بتخلينى ماعايزة اشوف واكتب حاجة .. _ الحاجة دى عندى براى ولا بتعرفوها_ المهم لى يومين دخلت وشغالة بس اقرا ..,اطلب المعذرة من كل من سأل عنى وأرسل لى تحياته ..
سعدت جدا بوجودى معكم يارشدى _ كما يحلو لعمنا الزين مناداتك _ وسررت لنقاشاتنا الطويلة حول الحادثة والتى وضحت لى الكثير وفتحت عينى على أشياء كنت أراها من جانب واحد ولكن لايزال فى رأسى حديث الاثيوبية ...اذا افترضنا ان الطاقم تمت تصفيته على الفور قبل التحرك الى اى مكان.... هل من الممكن ان تكون كاذبة !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟وما مصلحتها .. ولماذا؟؟ وكيف ان حديثها الكاذب هذا يتطابق مع كل الاحداث الواقعية التى حصلت!!؟؟؟؟

المهم كنت أعانى من مشكلة فى الاتصال الهاتفى عموما.. واليوم وحسب اتفاقنا تحصلت على اسم الدبلوماسى السودانى فى سفارتنا بأديس فى ذلك الوقت وهو أزهرى عثمان الصديق .. أتمنى ان يكون على قيد الحياة وان تسعفه الذاكرة لتزكر اى تفاصيل ولو كانت صغيرة فقد تفيدنا كثيرا فى معرفة ولو جزء بسيط من الحقيقة

لكم التحايا فرداً فرداً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 05 سبتمبر 2013, 15:03

مرحبـا بعودتك إلينا يا كلارا ..

آباؤنا هم دماؤنا التي تجري في عروقنــا .. آباؤنـا نحن جينـاتهم التي تمشي بقدم وساق .. آباؤنـا هم سبب وجودنا في هذه الحياة .. آباؤنـا يحبونا ولو أخطأنا في حقهم .. ولو أسمعناهم غليظ القول .. فهم الغافرون لنا زلاتنـا وهناتنا .. جعلك الله بارة بوالدك ووالدتك يا كلارا .. فهم يستحقون كل جهدنبذله في شأنهم

لك الأجر يا كلارا وبارك الله فيك , فقد جعلتينا نتذكر أن لأبآءنـا حق علينا يجب أن نقوم به .. وفقك الله في مشوارك ونحن معك في السودان إذا كنت بحاجة لمد يد العون أو المساعدة فلا تتردي في طلبها أبداً .. في أي وقت يا كلارا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 01:24

سلامى و تمنياتى للجميع بالسلامة
      اود ان اكتب عن شخص كان له دور كبير فى البحث عن حقيقة ما حدث لطاقم تلك السفينة - هو عمنا عوض عبد الجبار رحمة الله عليه والد صديقنا و رفيق فترة الشباب البحار حيدر عوض عبد الجبار و الذى كان من ضمن طاقم السفينة.
   العم عوض كان من اوائل الضباط بسلاح القوات البحرية السودانية بقاعدة فلامنجو بمدينة بورتسودان فى تلك الفترة - عمنا عوض و بمجرد سماعه خبر اختفاء طاقم السفينة و تضارب الاخبار و المعلومات لم يهدا له بال فى البحث عن مصير ابنه - و بحكم موقعة القيادى فى القوات البحرية و بحكم العلاقات الجيدة و الزيارات المتبادلة دوريا بين قطع القوات البحرية السودانية و الاثيوبية بمدن بورتسودان او مصوع او عصب - تحرك فى كل الاتجاهات و قابل العديد من القيادات فى البلدين لمعرفة حقيقة مصير ابنه - خاصة ان بعض الاخبار قالت بان الطاقم تمكن من الوصول الى الاراضى الاثيوبية .
 عمنا عوض لجأ ايضا الى قيادات عليا انذاك فى وزارات الدفاع و الخارجية فى كل من البلدين و ظل مستمرا فى البحث -  سافر العم عوض بنفسة الى مصوع و عصب للبحث عن ابنه - و ظل على ذلك الحال حتى بعد ان احيل الى التقاعد عن العمل فى القوات البحرية و تم تعيينه مديرا عام لورشة الحوض التابع لهيئة الموانئ البحرية.
 رغم كل تلك المحاولات لم يصل عمنا عوض الى حقيقة ثابتة و و اضحة الى توفاه الله - له الرحمه و المغفرة
  العم عوض و اسرته كانوا  من سكان مدينة بورتسودان حى الترانسيت
   لكم جميعا التحية و التقدير
  عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 04:22

ياسلام عليك ياعثمان .... ده الكلام ..كلام مفيد جدا  من جانبى عندى رغبة شديدة اتعرف بأسر طاقم الباخرة .. ودى اول مرة اسمع بعمنا عوض عبدالجبار عليه الرحمة ياريت لو كنا اتقابلنا لكن إرادة الله
لاحظت انو برضو المعلومات العنده بتدل انهم مشوا أثيوبيا ( الحبشة دى فيها إنة ياجماعة) يعنى نقطة البداية مفروض تكون من مصوع انا شايفة وامكن الواحد يلقى خيط ماكان ظاهر خاصة بعد طول المدة دى والتغييرات السياسية الحصلت سواء فى السودان او اثيوبيا.. المهم بتمنى انو كلنا نجتمع اسر الضحايا فى يوم ما ونشوف كنا عملنا شنو ونواصل مجتمعين

تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 04:49

العزيزة كلارا
طبعا تعلمين بانه فى ذلك الوقت كانت كل دولة ارتريا الحالية تحت السيطر الاثيوبية - و كانت موانئ مصوع و عصب تابعة لدولة اثيوبيا- لذلك ذكرت فى مداخلتى بان العم عوض ذهب بنفسه الى اثيوبيا
سلامى و تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 05:17

سلامات وتحايا ياود فراج

قبل فترة كنت يتكلم مع عمنا الرشيد فى الموضوع ده وقلت ليه انحنا فى زمن بقى ما من الصعب انك تصل للمعلومة العايزها خاصة بعد تطور وسائل الأتصالات والعالم الذى أشبه بقرية صغيرة زى مابقولوا
عايزين نتواصل مع باقى اهالى الطاقم خلينا نقول المفقود فى المرحلة دى المهم لو لقينا طريقة وعرفنا اسامى كل الطاقم وقلت ليه عايزين زول هميم ونشيط ومجتهد يكون فى الخرطوم او بورتسودان يحاول يجمع معانا جزء من المعلومات دى وقلنا بس ياهو ( ود فراج) لما شاهدناه ولمسناه فيك من اجتهاد واهتمام كبير .. واهو ظننا ماخاب فيك وابتدرت بنفسك .. والله كنت متوقعة كده منك

واهو كابتن عثمان عبدالرحمن ذكر اسم واحد  وماقصر نتمنى نكون قائمة باسمائهم كاملة فى القريب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 05:31

ايوا حالياً اريتريا.. زمان كانت اثيوبيا وأرض الحبشة .. أسفة للخطاء غير المقصود

بقترح نعمل بوست منفرد باسم غريس مارينا ونبدا فيه من البداية ونحاول ننزل أسماء الضحايا كاملة قدر الامكان ومنها تكون البداية ونحاول نجمع اكبر قدر من المعلومات عن عائلاتهم واين هم الآن ياحبذا لو قدرنا واتحصلنا على ارقام هواتفهم
الحكاية ماصعبة بس عايزة متابعة ومثابرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 07:33

العزيزة  كلارا..يا  بنت اعز  الناس... تجديني  اسعد الناس بعودتك بعد ان فقدت الامل..وحاسبت نفسي  علي ذلك..حسابا  عسيرا...اعتقدت بانني خزلتك...
قبل سفري الي السودان..اقترح الاخوة ان احاول ان اجمع اكبر قدر  من المعلومات من القبطان حسن يوسف صبير  وكيل الباخره  كما  قيل لنا...او كما  علمنا..
ذهبت اليه كما اوردت في اول مداخلة لي عند عودتي... كتبت  كل ما قاله لي..كنت اتوقع استفساراتك حتي ارد بقدر علمي او مما سمعت...ولكن لدهشتي لم اسمع او اقرا  شئيا..
اعرف بان لكل انسان ظروفه واحواله...واقدر ذلك تماما...لكن يا عزيزتي بنت العزيز..اهلنا قالو البكا  بحرروه اسيادو..ومعذره لهذا المثل..لكن قطعا ما حك جلدك مثل ظفرك..الناس قد  تتعاطف معك..ولكن لو احست انك غير مهتم فلا تثريب عليهم..اكرر اسفي لقساوتي..ولكني اوردت لك  معلومة هامه  جدا  -حسب وجهة نظري المتواضعه- هذه المعلومه  التي تحصلت عليها  هي اهم نقطه  لتنطلقي بعدها للبحث عن  الحقيقه..
اكررها هنا باختصار واحاول الا اعلق عليها...
علمت ان كابتن حسن يوسف لم يك وكيل الباخره انما كان وكيلها   شركة الخطوط البحرية السودانية..ازيدك علما الخطوط البحرية احد الشركات القلائل التي لديها ارشيف..
استغربت انك لم تبد اهتماما بهذه المعلومه..ربما كنت تعرفينها من قبل..ولكن يشهد الله انني اول مره اعلم بها..
لعلمك..ايتها العزيزه..عندما تخاطبين اي جهه  للسؤال او الاستفسار عن باخرة..ركابها..بضاعتها...  ..اول سؤال سيطرح عليك..من هو وكيل الباخرة؟؟؟
اسفي ومعذره لو تطاولت او كنت قاسيا..هدفنا جميعا ان نصل الي الحقيقة ليس الا.
اكرر اسفي واعتذاري..
جدك عبد الرحمن الزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الجمعة 06 سبتمبر 2013, 15:43

وعليك السلام أختي كلارا ..

إن الفكـرة التي طرحتها كلارا وهي إتصال أسر شهداء الباخرة قريس مارينا ببعضهم البعض لها بعدها الإنساني العظيم , وأتت من كلارا واطئة الجمرة ولم تأت من أحدنا لأن الأمر فيه التسلية والتعزية لتلك الأسر , وفي الفكرة تسامي وخروج من نطاق الذات إلي مشاركة الناس همومهم وآلامهم وهو الواجب علينا يا كلارا ..

ونفس هذه الفكرة يا كلارا قام بها Andrew Wilson’s .

Andrew Wilson’s Shadow of the Titanic: The Extraordinary Stories of Those Who Survived is an attempt to look at how the disaster shaped ‘the lives of the people who survived’.

فقد قام Andrew Wilson’s بزيارة كل أسر ضحايا السفينة تايتنك في محاولة منه لمعرفة آثار الحادث علي أسر الضحايا , وقد هاله ما وجده مما دفعه لتأليف كتاب يكون عنوانه (Shadow of the Titanic)

ولما كانت تايتنك تحمل ركاب من مختلف طبقات المجتمع في ذلك الوقت , وفيهم الأطفال والنساء والرجال فقد كان إخلاء السفينة أثناء غرقها تراجيدي ومدمر للغاية , فقد كان الأب يودع أبناءه وهو علي أتم اليقين أنه قد يكون الوداع الأخير , وذلك لأن القانون الذي كان سائداً وقتها يفرض نزول النساء والأطفال قبل الرجال في حالة إخلاء السفينة.

ووجد Andrew Wilson’s وبالرغم من مرور سنين عددا علي الحادث لكن وفي بعض الأسر وجد أن حياتهم قد توقفت عند تلك الحادثة ولم تتقدم قيد أنملة , كما وجد أن البعض الآخر قد تجاوز المحنة واستمرت به الحياة مع شدوخ وجروح عالقة في الدواخل لن تزول ما بقي الفرد منهم علي قيد الحياة.

أبشري يا كلارا .. وكلامك زين .. ولاتوهني أبداً في إتمام الأمر .. ولنبدأ في عمل القائمة .. وليكن أول إسم بالقائمة هو كلارا عبدالعزيز .. والأخ الباشمهندس الرشيد هو خير مرشد لنا .. وهذا رقم الموبايل خاصتي .. وإن تعذر الإتصال فإدارة المنتدي علي علم تام بمكان تواجدي ..

00249913595654

ودمت بعافية .. وفقك الله ورعاك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الإثنين 09 سبتمبر 2013, 15:17

الأعزاء الأحباب لكم الود الصادق والإعزاز لهذه الحملة التي تجتاح المنتدي من أجل كشف الحقيقة والشكر موصول للحبيب ود فراج علي الجهد الكبير وأقترح الإتصال بكابتن سيف أبوبكر بأسرع وقت للوصول معه علي القائمة المكتملة وآخر ماتم بذله من جانبه في الحادث الذي فقد فيه والده وهو سيكون خير بداية في نظري وكذلك رجاء الإهتمام أكثر بماذكره حبيبنا عبدوس وسؤال كابتن سيف عن الرأي الرسمي لسودانلاين كوكيل للباخرة حينها وقطعا قائمة المفقودين كان يجب أن تكون موجودة ..
كلارا الحبيبة , هناك مشكلة حقيقية في موبايلك إذ أننا كلنا في البيت نحاول الإتصال بك دون جدوي فأرجو تصحيح الوضع والإتصال . من ناحية أخري إستلمت هذه الرسالة من وزارة الخارجية نقلا عن الأخ الصديق رحمة الله بعد أن أخبرته بإسم أرهري عثمان الصديق والذي كان قناة الإتصال حينها :-
كيفك يا رشيد ،رحمة الله سأل من الزول الاسمو ازهري قال مافي دبلوماسي بالاسم ده الا يكون من ناس الأمن في السفارة لكن قال حيتصل بإبراهيم طه ايوب وهاشم محمد صالح الاول الاتنين سفراء قدام يمكن يعرفو حاجه ..

لكم الود ومشكورون علي الجهد الوافر ولو أنه جاء متأخرا إلا أن فيه خير كثير ولكم الود .

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 09 سبتمبر 2013, 20:45

شكراً لك أخي المتسامح والجميل / الرشيد شمس الدين ..

علي كل .. فإني أري عمل بوست ثابت بالمنتدي به كل أسماء شهداء غريس مارينا كخطوة أولي و يعقبها بعد ذلك البحث عن ذوي القربي أو أقرب الأقربين , وإذا كان بحوذة الكابتن سيف الدين أبوبكر -أغتنم الفرصة وأرسل التحايا للكابتن سيف الدين أبوبكر فهو علم من أعلام رجال البحر السودانيين- كان بحوزته كل الأسماء تكون تلك المرحلة قد تم تجاوزها , أما المرحلة التي تعقب ذلك فهي الأصعب , وهي الوصول لذوي الشهداء والتواصل معهم , ومعرفة ما وصلوا إليه من حقيقة تخص الحادث.

لكن كل شيء يهون بالمثابرة والصبر وحتما سوف نصل إلي حقيقة تقنع بها النفوس وترتاح .. والأمر الأهم هو توزيع الأدوار علينا  , ولاحرج في الأمر , وبدون توزيع العمل بيننا سوف يكون ما نقوم به مجرد حبر علي ورق , فأرجو من إدارة المنتدي أن تفيدنا بالقائمة بعد التثبت من إكتمالها من طرف الكابتن سيف الدين , لنري كيف يتسني لنا الوصول إلي ذوي الشهداء والتواصل معهم ..

أكرر شكري وتقديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 13 سبتمبر 2013, 07:08

عمنا العزيز عبد الرحمن ( طبعا جدى دى يقولوها ليك اولاد اولادنا انت لسه شباب Laughing ) والله اول مرة أعرف المعلومة دى وغريبة لأنو الوالدة كمان استغربت جدا, لأخر لحظة كنا نعلم ان وكيل الباخرة هو العم حسن صبير وأذكر قبل سنوات عديدة زارنا ولا أزكر فى ماذا اتكلمنا ولكن لم يتطرق الى انه وكيل او غير ذلك او بالأحرى لم نزكر أمر غريس على الأطلاق ولا أدرى لما كأنه أمر مسلم به هذا الاختفاء او هو شئ لايمكن التكلم عنه او فيه
انا غايتو عندى نظرية من زمان انو فى روح خفية فى الموضوع Shocked ماهواجس منى لكن احساس كده غريب
المهم المعلومة دى مهمة جدا ولكن للأسف وحسب ماتفضلت الخطوط البحرية السودانية ما أظن نلقى عندها معلومات أكتر من دى وبتخيل انو دى زاتها ماعندها مع الاعتزار يعنى ,, لكن مابتوقع منهم اى شئ يفيدنا وخاصة مع ناس الحكومة ديل والوضع الراهن ده

اها كنتوا تكلمونا بالعزومة دى ومااابعيدة علينا بس فركة كعب كلها اربعة ساعات ونكون معاكم انا وعمى .. ماشاءالله تبارك الله ربنا يزيده ويبارك ليه وليك يارب

تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 13 سبتمبر 2013, 07:22

الرشيد شمس الدين عبدالله كتب:الأعزاء الأحباب لكم الود الصادق والإعزاز لهذه الحملة التي تجتاح المنتدي من أجل كشف الحقيقة والشكر موصول للحبيب ود فراج علي الجهد الكبير وأقترح الإتصال بكابتن سيف أبوبكر بأسرع وقت للوصول معه علي القائمة المكتملة وآخر ماتم بذله من جانبه في الحادث الذي فقد فيه والده وهو سيكون خير بداية في نظري وكذلك رجاء الإهتمام أكثر بماذكره حبيبنا عبدوس وسؤال كابتن سيف عن الرأي الرسمي لسودانلاين كوكيل للباخرة حينها  وقطعا قائمة المفقودين كان يجب أن تكون موجودة ..
لكم الود ومشكورون علي الجهد الوافر ولو أنه جاء متأخرا إلا أن فيه  خير كثير ولكم الود .

الرشيد شمس الدين
ماعندى كلام بعد كلام عمنا الرشيد وح اردد معاه لكم الود ومشكورون علي الجهد الوافر ولو أنه جاء متأخرا إلا أن فيه خير كثير وياها المحرية فيكم
بالجد عاجزة عن الشكر .. وآسفاى لو ماجيت من زى ديل... تصور كيف يكون الحال...

بالجمبة كده: تلفونى للأسف دمار شامل كامل اديتو لواحد هندى وماعرف ليه شكله .. شغالة تواصل بالاسكايب ..الى حين اشعار آخر .. بحاول اتصل من اقرب تلفون واديكم أخبارى غايتو لسه جارية بين المدن المقدس سرها

سلامى لكل ناس البيت العزيزين جداً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 13 سبتمبر 2013, 07:40

ود فراج الدائم سباف لكل شئ جميل لك الف شكر وبعدين أسفين حولنا البوست بتاعك لقضية واحدة وحرفناه عن مساره الرئيسى والمفروض يهتم بكل الكوارث البحرية
زى غريس مارينا استلمته على حسابها كده Very Happy المهم اول جية لى ان شاءالله اتصل بيك وان شاءالله أجى قريب

تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف كلارا عبدالعزيز في الجمعة 13 سبتمبر 2013, 07:44

الرشيد شمس الدين عبدالله كتب:كيفك يا رشيد ،رحمة الله سأل من الزول الاسمو ازهري قال مافي دبلوماسي بالاسم ده الا يكون من ناس الأمن في السفارة لكن قال حيتصل بإبراهيم طه ايوب وهاشم محمد صالح الاول الاتنين سفراء قدام يمكن يعرفو حاجه ..


برضو كلام غريب انو يطلع الاسم ده ما من ضمن أعضاء السفارة ولا فى كل الأزمان .. لكن ان شاءالله يطلع فى الامن او اى شئ قريب ويكون عنده وجود

انا عملت سيرش كتير جدا وما اتوصلت لشئ لقيت واحد بالاسم ده فى سلطنة عمان وتانى كم واحد بس ما اعتقد انه هو المنشود

ان شاءالله خير غايتو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 18 سبتمبر 2013, 18:55

أختي كلارا ..

السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..

لم تحرفي مسار البوست قيد أنملة عافاك الله , وإنما يجب عدم التحدث عن باقي الحوادث البحرية التي تخص الآخرين ونحن لم نقدم شيء يتعلق بغريس مارينا , يتعلق بأهلنا وعشيرتنا ... وهذا البوست سوف يكون بإذن الله شاهدا علينا بالنسبة للأجيال القادمة , وحري بنا أن نلتقي كل ذوي ضحايا غريس مارينا , وأن نقوم بحفل تأبين سنوي لإحياء ذكري مفقودي الحادثة , وأن ننشيء لهم نصب تذكاري , فهي فاجعة الأسرة البحرية السودانية جمعاء , وليس دونها فاجعة أشد وأمر علينا وعليكم .. حري بنا أن نعتذر لك يا كلارا .. أنت قدمت إلينا وكان الأصح أن نصلك ونتفقدكم ..

ومن هنا أتمني الا نتوارث عدم الإهتمام , والكلف بالنفس وعدم الإلتفات إلي الآخرين .. لن نتحدث يا كلارا في هذا البوست إلا عن غريس مارينا .. وإذا لم ننجز شيء بخصوصها فالتشهد الأجيال علينا أننا لسنا سوي حلاقيم تجيد الحديث ليس إلا ..

مرحبا بك في أي وقت يا أختي ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأربعاء 18 سبتمبر 2013, 21:31

تسلم ابني ود فراج لله درك...
ما يحز في نفسي اننا لا نملك سوي ان نعبر عن مشاعرنا.. المشاعر...
هل يا تري سنفقدها يوما ما..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 26 أكتوبر 2013, 20:28

سلام وتقدير لكبيرنـا كابتن عبدالرحمن الزين ....

الأخت كـلارا ..
كل سنة وأنتم طيبين ..

طفقت أفكر في خطوة عملية نقوم بها تجاه قضية غريس مارينا , فوجدتني أبدأ بتحديد من هم اللذين يهمهم الأمر لتوزيع المهام والأدوار , وجاء في المرتبة الأولي أسر المفقودين في الحادثة , وتلاهم زملاء المهنة وأسرة المنتدي , وانحصرت فكرتي عن الخطوة العملية في جعل القضية قضية تخص الرأي العام السوداني , وحقيقة هي بهذا القدر وأكثر , وأكبر بوابة لولوج الرأي العام هو التلفزيون والصحافة (السلطة الرابعة).

وبعد تحديد هذا العنوان الكبير -جعل القضية قضية للرأي العام- , قمت بتحديد الأهداف المطلوبة من تصعيد القضية وجعلها للرأي العام. كان أول هدف هو إلتقاء أسر المفقودين ببعضهم البعض وتوحيد قضيتهم , والهدف الثاني هو لفت إنتباه المسئولين الكبار في الدولة للقضية , والهدف الأسمي هو فك طلاسم هذه الحادثة ومعرفة أسبابها الحقيقية.

بعد تحديد تلك الأهداف ذهبت إلي تحديد المهام المطلوبة لإنجاز الخطوة , فوجدت أن أشق المهام سوف تكون المهام التزامنية , وهي ببساطة شديدة هي المهام التي يجب إنجازها في وقت واحد , فلا يمكننا الإتصال علي أسر المفقودين وإقناعهم بتصعيد القضية لتصير قضية للرأي العام دون تحديد وسيلة الإعلام والتأكد من جاهزيتها للأمر. عليه .. توجب هذا الأمر في أن يعمل فريقين يتم التنسيق بينهما , تكون مهام إحدي الفريقين هي الإتصال بوسيلة الإعلام والإتفاق معها علي البرنامج الذي يجمع أسر المفقودين لطرح قضيتهم في شاشة التلفزيون , وعلي الفريق الآخر أن يتواصل مع أسر المفقودين وإقناعهم بطرح قضيتهم للرأي العام بغية كشف طلاسم الحادثة.

ما أود قوله هو إذا كتب لنا النجاح هذه الخطوة الكبيرة فإنه تليها خطوة أخري تكون خارطتها وفقاً لما تم تحقيقه في الخطوة الأولي , وبما أني هنا أتكلم بموضوعية , فإني أتوقع في بحثنا هذا أن يصل إلي طريق وعر وشاق في حال أن السبب وراء إختفاء طاقم غريس مارينا ظاهرة ترتبط بما وراء الطبيعة (ParaSychololgy) , أو تورط السفينة في عمل غير قانوني.

لا أعد أسر المفقودين وعلي رأسهم أختي كلارا بشيء , لكن إذا لم نعمل شيء بهذا الخصوص فإنه والله لعجز القادرين علي التمام .. فهم -طاقـم غريس مارينا- خرجوا في ذاك اليوم من منازلهم مودعين أهلهم , قبلوا أطفالهم , وصوا زوجاتهم ,خرجوا من أجلكم , خرجوا من أجل لقمة العيش الشريفة , فهم يستحقون منكم بذل الجهد لمعرفة الحقيقة , يستحقون التكريم منكم .. يستحقوا أن تسمعوا كل العام أن لكم آباء ماتوا في سبيل تحقيق الحياة الكريمة لكم ...

__________________________________________************

الأخت كلارا أنا متواجد خارج الوطن ...وبريدي الألكتروني هو :mohammedfarraj@yahoo.com
رقم التلفون :0020147203464

والله المستعان .. وهو الهادي إلي السبيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Collision Course

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الأربعاء 18 مارس 2015, 05:24

Collision Course.
By Alvin Moscow
1959.

The collision between the  Swedish ship MS.Stockholm and the Italian Ocean Liner SS. Andrea Doria July 25 1956 off the coast of Nantucket Island Massachusetts USA.
 
هذا السفر القيم يعد من أروع الكتب التى تناولت سير الكوارث البحرية فى التاريخ الحديث بعد حادث غرق سفينة الركاب الأمريكية  فى هذاالعصر SS.Eastwood 1915
وقع حادث التصادم قرب ساحل جزيرة ناونتيكيك فى ولاية مساشوسيتس عندما كانت ادنريا دوريا تبحر غرباً الى ميناء نيويورك واُستوكهولم تبحر شرقاً الى القارة الأوروبية فى ليلة الخامس والعشرين من شهر يوليو 1956
أدى خطأ ملاحى بسيط الى هذا الكارثة، قتل فى حادث التصادم خمسون شخصاً 46 على ظهر الباخرة أندريا دوريا و4 على ظهر السفينة اُستوكهولم بينما تم إنقاذ حياة ما يزيد عن 1700 شخص على ظهر أندريا دوريا من ركاب وبحارة.
وكان تقدم وسائل الأتصال بين السفن بعد كارثة الباخرة تيتانك قد أسرعت من عملية الأنقاذ.
أدى حادث التصادم وغرق الباخرة أندريا دوريا الى غروب شمس سفن الركاب عابرة المحيطات، ليبدء إنتعاش السفر جواً مما حرم الكثيرين من التمتع بالسفر بحراً وهى كما تعلمون أنها متعة لا تضاهيها متعة خاصة قطع المحيط الأطلنطى  ولا تزال ذكريات ذلك العبور قبل أكثر من ستة وثلاثين عاماً حينما قطعنا هذا المحيط لأول مرة متجهين صوب شمال القارة الأمريكية تعشعش فى زوايا الذاكرة.
لقد حاولت صباح هذا اليوم إستعارة هذا السفر القيم فقمت بالأتصال بالمكتبة التابعة لحينا لإستعارة الكتاب فجائنى الرد صادماً و مخيبا للأمال؛ هذا الكتاب يعد مرجعاً وهو غير قابل للأستعارة، لم تعاد طباعة الكتاب منذ ذلك التاريخ 1959 أى قبل ستة وخمسين عاماً.
أرجو من ضيوف المنتدى الكرام مشاهدة الفيلم الوثائقى ليروا بأنفسهم كيف تبحر السفن وطرق السلامة التى يجب إتباعها تفادياً للكوارث.
أما أنتم الزملاء الأعزاء رجائى الشرح و التحليل للأخطاء التى أدت الى هذه الكارثة، وسوف أدلى بدلوى بعد مشاهدة هذا الفيلم كما أرجو أن يمكنكم الأنترنت من المشاهدة بدون إنقطاع.
/The link is:    www.pbs.org/wnet/secrets/thesinking-of-the-andrea-doria/142

جدو الصغير.
17.03.2015
17:20:26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 6 من اصل 7 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى