كـوارث بحــــرية...

صفحة 3 من اصل 7 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 28 فبراير 2013, 02:23

ألف شكـر لحبيبنـا كابتن عاطف .. وللعزيز الباشمهندس الرشيد شمس الدين

إذاً أحبتي .. أعلاه هو تلخيص لما في صدور الرجـال من خبر الباخرة غريس مارينر وما تم إفتراضه بخصوص الطـاقم المفقود ..

نظـرة تأملية لحـادثة السفينة غريس مارينر في البحر الأحمر للعام 1974

كان آخر ميناء مغادرة للسفينة غريس مارينر هو ميناء بورتسودان ,وكانت الشحنة التي علي متنها بهـائم (أبـل) , تخلف القبطان محمد المختار (رحمه الله) عن قيادة السفينة نسبة لسفره الخرطوم وهنالك رواية أخري تقول أن حالة السفينة لم تكن مطمئنة بالنسبة له خصوصاً ما يتعلق بأجهزة السلامة.

سوف يأتي قولي من خلال الدراسة لذا قد يجافي العاطفة .. أعتذر مقدمـا للقراء من أُسر الضحايا ...

ما يثبت لنا أن السفينة غريس مارينر كان مظهرها يعطي إنطباعا غير مريح .. بكل تأكيد لم يقم القبطان محمد مختار بالتفتيش علي السفينة لكنه حس الربان العالي تجاه السفينة التي سوف يقودها ويكون مسئولاً عنها. هذا الأنطباع المتشائم تجاه السفينة يثبت لنا أن السفينة ومنذ إبحارها من رصيف ميناء بورتسودان لم تكن صالحة للأبحار (UNSEAWORTHY).

إن السفن المصممة لنقل البهـائم تكون معدة ومجهزة بزرايب للبهـائم. ويكون توزيع هذه الشحنة من البهـائم بأشراف القبطان والضابط الأول وفق خطة محكمة تراعي إتزان السفينة في المقام الأول .. لكن بالرغم من ذلك فأن الحوادث قد تحدث , ولكنها تأتي أخف ويمكن تداركها , وأنه من الشائع في البحر الأحمر وبالنسبة إلي سفن البهـائم عادة ما تكون سفن كانت في الماضي لأغراض أخري (سفن لحمل السيارت أو أي سفينة بها جراج يصلح لحمل البهـائم) ويتم تحويرها لحمل البهـائم. وهذا الأمر بلاشك يؤثر في إتزان السفينة سلباً , وعادة ما يكون سبب تحويل السفينة لغرض آخر هو سوق البضائع أو إحجام دولة العلم من إصدار الشهادات للسفينة.

نواصل بإذن الله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 28 فبراير 2013, 18:32

متي تصير السفينة خطراً علي راكبيهـا ... ؟؟

بمجرد مغادرة السفينـة للرصيف -ولو بمسافة تبلغ الواحد متر- يختلف الحـال ..!! وتصير السفينة بالنسبة لراكبيها أرضهم .. وتكون ملاذهم الآمن في البحـر , ويظل الأمر كذلك حتي وإن تعطلت ماكيناتها , أو خربت بوصلتها وصار أمر توجيهها في خبر كان , أيضاً تظل السفينة مرتع ضحكتهم وسخريتهم لأنفسهم من حالهم ..

لذا دائماً ما تأخذ الحوادث البحرية والتي تفرض علي راكبي السفينة مغادرتها فراراً بأرواحهم , تأخذ طابع المفاجأة , ودائماً ما تكون إمتحان عسير للربـان وطاقمه في ضبط النفس والسرعة في إتخاذ القرار السليم , وتلك الحوادث من هذا النوع أقلقت الباحثين كثيراً , لأنه لا يوجد بديل آمناً يماثل التواجد علي السفينة ساعة العسرة.

فيأتي قرار إخلاء السفينة من الربـان وفي الحلق غصة , وما يجعل الأمر صعباً هو أن إخلاء السفينة عبارة عن إنتقال من خطر كبير للغاية إلي خطر يقل حجماً حتي حين.. ويكون تطور الحادث مع مرور الزمن هو الفيصل في النجاة بالنفس أو الموت غرقاً.

قوارب النجاة ورماثات النجاة تكون البديل للسفينة التي فقد الأمن علي متنها , لذا فهي من الأهمية بمكان , وحتي تكون هي البديل للسفينة فلابد لها من الجاهزية في إنزالها علي سطح الماء , ويجب أن تكون الأعاشة علي متنها صالحة للأستعمال.

لذا تم تزويد جميع السفن التجارية وبمختلف أغراضها بوسائل السلامة المتطورة التي تساعد الطاقم في المحافظة علي حياته وإن دعته الضرورة لإخلاء السفينة. إذن يتضح لنا أن عدم جاهزية قوارب النجـاة ورماثات النجاة يقلل كثيراً من فرص النجـاة , ويصير أمر النجاة بالنفس رهن بالحظ.

وهنـا نورد بعض الأسباب التي قد تجبر راكبي السفينة علي مغادرتها وإخلاءهـا:

(1) الحوادث المركبة:
وهي الحوادث التي تنشأ نتيجة لحادث رئيس مثل حوادث التصادم في البحر , فقد ينجم عن حادثة التصادم تلف في بدن السفينة يقود لتدفق مياه البحر داخل السفينة مؤدياً إلي الغرق.
(2) الحـريق:
السفينة عمران والتي كان علي متنها زميلنا المهندس بحري محمد غلام (تقبله الله شهيداً) .. فقد أخلي الطاقم السفينة جراء الحريق الذي صعب عليهم السيطرة علي
(3) الإتزان السـالب:
وهي حالة تنشأ في السفينة نتيجة لعدة أسباب (زحزحة البضائع), وتنتهي بميل السفينة إلي أحد جنبيها (يمين أو شمال) وقد ينجح الطاقم في معالجة هذا الإتزان وقد يفشل ويكون عندها مغادرة السفينة والنجاة من الغرق معها هو الحل.

نواصل بإذن الله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الجمعة 01 مارس 2013, 15:16

متي يمكننا القول أن عملية إخـلاء السفينة تمت بنجاح ..؟؟

تبدأ عملية إخلاء السفينة بقرار من الربـان بمغادرة السفينة وذلك بعد التحقق من أن السفينة صارت لا تمثل الملاذ الآمن بالنسبة للطاقم وأن التواجد علي ظهرها يكون خطـراً علي حياتهم. وكما ذكرنا في السابق يأتي هذا القرار في جو مشحون بالتوتر والقلق والحزن.

هنالك فرق كبير بين الكتابة عن أمر مـا وبين معايشته. لقد عملت في البحر. وكنت يوماً ما مسئولاً عن تدريب الطـاقم علي إستخدام أدوات السلامة. وكان برنامج التدريب يشمل عمل سناريو كامل لإخلاء السفينة. وكان مجرد الذهاب إلي مكبر الصوت لنداء الطاقم لكي ما يستعدوا لأمر السناريو يشعرني بثقل في قدمي , ويشاركني في الأمر هذا نفر كثير من أفراد الطاقم ... يا ربي إذن كيف يكون الأمر في الحقيقة ..؟؟ لذا دائماً ما يجد هذا النوع من التدريب الميل للتأجيل أو الغياب من قبل أفراد الطاقم.

والفرق بين التدريب علي إخلاء السفينة وواقعه هو أن الأخبر بأتي وقد أخذ العنـاء والتعب بأفراد الطاقـم كل مأخذ وذلك في سبيل تصحيحهم للوضع الخاطيء ومحاولاتهم المستميتة لإنقاذ أرواحهم من الموت. وعليه بالإضافة إلي جو التوتر والقلق والحزن يكون الشعور بالإجهاد والتعب مرادفاً.

وحتي يقف البحـار علي سطح الركوب , يحمل كل هذه المشاعر , مرتدياً سترة النجـاة , ومنتظراً نزول قارب النجاة إلي سطح الركوب , حتي يصعد علي متن القارب لينزل به إلي سطح البحر مغادراً سفينته. لابد لعمل فني جماعي متكامل من أفراد الطاقم يسبقه جاهزية القوارب الفنية. إذن هي حالة واحدة التي يمكننا فيها أن نقول أن عملية إخلاء السفينة تمت بنجاح وهي تلك الحالة التي يكون فيها جميع أفراد الطاقم علي متن قارب النجاة دون خسائر في الأرواح.

عناصر نجاح عملية إخلاء السفينة :

(1) جاهزية قوارب النجاة ورماثات النجـاة

لايمكن حلب البقر دون وجوده ..!! لا يمكن لعملية إخلاء السفينة أن تتم دون جاهزية قوارب النجاة أو رماثات النجاة. وحقيقة معظم القوانين البحرية الدولية لم تنجح في جعل كل سفينة علي ظهر البحر تبحر وقوارب نجاتها ورماثاتها علي أهبة الإستعداد. حتي حدا بهم الأمر لإنشاء إتفاقية بحرية في العام 1982 يكون الهدف منها خلق رابطة قوية بين الشركة والسفينة ودولة العلم , ليكون الهدف من تلك الرابطة هو إرساء مباديء السلامة وجعلها واقعا علي ظهر السفينة. للأسف حتي تاريخ كتابة هذا المقال تحدث الحوادث البحرية لذات السبب الذي أفقدنا أحبتنا في غريس مارينر في العام 1974. لابد من الجاهزبة الفنية لقوارب النجاة ورماثات النجاة أولاً.

(2) إتباع توجيهات إستخدام قوارب النجاة ورماثات النجاة

كشف تحليل الحوادث البحرية أن أصعب مراحل إخلاء السفينة -بإعتبار جاهزية قوارب النجـاة ورماثات النجاة- هو مرحلة الصعود علي متن قارب النجاة أو رماث النجاة. لكن الصعود علي ظهر قارب النجاة يكون أسهل من رمث النجـاة , فالأخير يتتطلب في أمر الصعود علي متنه أن ينزل أفراد الطاقم عبر سلم الحبال إلي متنه , بينما يتم تجميع قارب النجـاة حتي يلامس بدنه بدن السفينة , ومن سطح الركوب علي ظهر السفينة يصعد الطاقم علي متن قارب النجـاة. وأيضاً لابد من إرتداء سترة النجاة , فأن سقوط أحد الأشخاص وارد في الحسبان , وتكون سترة النجاة هي الواقي له من الموت غرقـا.

(3) عدم اللجوء للسباحة بغية الصعود علي ظهر قارب النجاة أو رمث النجاة

وبما أننا أقررنا سلفاً بتعب أفراد الطاقم الجسماني , فليس من المنطق مطالبتهم بالسباحة للحاق بقارب النجاة أو رمث النجاة. وعليه لا ينصح إطلاقاً بالسباحة , فهي حقيقة أدت إلي غرق الكثيرين من الناجين في البحر.

قــارب النجــاة أم رمث النجــاة :

بكل تأكيد يكون قارب النجــاة هو الأنسب لأفــراد الطاقــم عند إنتواءهم مغــادرة السفينة. وحقيقة يوفر رمث النجاة السرعة في مغادرة السفينة لكنه يستخدم عند التأكد من وصول إشارة الإستغاثة وضمان تحرك فرق الأنقاذ إلي مكان الحادث والسبب في ذلك هو عدم صموده في ماء البحر لوقت طويل , علي عكس ذلك قارب النجاة , فهو يمكنه البفاء لوقت طويل في مياه البحر حتي وصول الغوث .. لكن تبقي الضرورات التي تبيح المحظورات هي المحرك للبشر.

نواصل بإذن الله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الجمعة 01 مارس 2013, 16:33

تسلم اخونا ودفراج وتشكر على المجهود والبحث لتوصيل المعلومات وبطريقة السهل الممتنع ، ومن اهم أسباب عدم تقليل الخسائر الناتجه من الحوادث هو عدم فعالية أدوات السلامه وعدم عملها كما يجب وذلك فى كثير من الأحيان يكون بتقصير مننا كطواقم على البواخر ومحاولتنا لحمايه مالك الباخره حتى ولو كان على حساب حياتنا والأمثلة كثيره على ذلك وأتمنى ان يدلوا بقيه الأخوة بدلوهم حتى تعم الفائدة خصوصاً للذين يعملون على ظهر البواخر من الشباب.ومن تجاربى الشخصيه مثالاً لذلك كانت عندنا مشكله فى إنزال قارب النجاه وحتى تجتاز الباخره التفتيش لتجديد شهادات السلامه وخلافه قمنا بتمييل الباخره درجتين تلاته مع ضربة ولا اتنين بالمرزبه حتى نسهل عملية إنزال قارب النجاة ، بغض النظر عن ماذا سيكون وضعنا إذا وجدنا انفسنا علينا استعماله لإنقاذ انفسنا ، وفى مناسبه أخرى ونسبه لنقص خراطيم الحريق كنا نتشيطن ونقوم بتجنيد الشفوت من أعضاء الطاقم عشان يقوموا بتحويل خراطيم الحريق من الصناديق التى تم تفتيشها فى مقدمة الباخره إلى المؤخرة وكمان من الجانب اليمين للشمال وبحمد الله تم تجديد الشهادات للباخرة ونام مالك الباخره قرير العين ونزل إلى الرصيف مفتش هئية التصنيف بعد ان قام بعمله ودور عربته متجهاً لاسرته ومن ثم دخلنا نحن لعرض البحر ونحن نحمل أرواحانا على أكفنا وكف عفريت وبعض أوراق فقط تؤكد سلامه الباخره والأمثال كتيره وكل ذلك يدل على عدم ممارستنا وفهمنا للسلامه كثقافة وفى انتظار مداخلات الاخوان والمهندسين بالذات وربنا يحفظ الجميع براً وبحراً ولنا عوده
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 02 مارس 2013, 02:54

حبيبنـا كابتن عاطف .. طلتك بالدنيا

وتحية مسائية للكابتن العزيز محمد كمال

الخبرة تتحدث أحيانـاً .. وأحيانـاً تمشي علي قدمين ..

كما وصف الكابتن عاطف إنتهي الشرح .. ولم يتبق لنا إلا التلخيص

تلخيص الأفتراضـات :

الإفتـراض الأول :

ونفترض فيه مغادرة السفينة غريس مارينر لرصيف ميناء بورتسودان محملة بشحنة البهـائم (إبل) وهي غير صالحة للملاحـة , ومبعث ذاك الأفتراض هو اإنطباع الذي خلفته السفينة لكل من رأوها رابطة علي الرصيف.

الإفتراض الثاني :

لم تكن غريس مارينر في أصلها سفينة معدة لحمل البهـائم , وعليه كانت البهائم في داخل السفينة غير مزربة داخل زرائب مجهزة بكامل تجهيزاتها , وإنما كانت البهائم طليقة داخل سطح السفينة وأصبح بذلك تأثيرها يماثل تأثير السطح الحر في حمولات الصب.

الإفتراض الثالث :

أفترض أن المشكلة الرئيسة والتي حدت بربان السفينة وطاقمها لمغادرتها هو حالة من الإتزان السالب نشأت في السفينة نتيجة لتحرك الأبل الطليقة إلي أحد جـانبي السفينة , فصارت السفينة مائلة إلي أحد جانبيها.

الإفتراض الرابع :

أفترض أن عدد أفراد الطاقم كان بسيط مما جعل أمر السيطرة علي البهائم بغية تصحيح الوضع مستحيلاً.

الإفتراض الخامس :

قرر الربان وطاقمه مغادرة السفينة والنجاة بأنفسهم من الغرق معها وذلك بعد فشل محاولاتهم في السيطرة علي الإبل.

الإفتراض السادس :

قوارب النجـاة لم تكن بالحالة الفنية التي تسمح بإنزالها ومن ثم إستخدامها في مغادرة السفينة.

الإفتراض السابع :

كخطوة أولي في عملية إخلاء السفينة , قام الطاقم بتحرير رماثات النجاة من السفينة وإلقاءها في البحر كبديل لقوارب النجـاة.

الإفتراض الثامن :

لم يتمكن الطاقم من النزول من السفينة إلي رماثات النجـاة وذلك لوجود سلم الحبال غير مصان وحالته لا تسمح بإستخدامه -أو غير موجود-

أو..لم تمتليء رماثات النجاة بالهواء وتأخذ شكلها النهائي الذي يمكنهم من الصعود علي متنها.

الإفتراض التاسع :

قرر أفراد الطاقم إلقاء أنفسهم في البحر والسباحة بغرض الوصول إلي رماثات النجـاة.

الإفتراض العاشر والأخير :

فشل عملية إخلاء السفينة بعدم تمكن أفراد الطاقـم من الوصول إلي رماثات النجاة.

شكــر وعرفــان

الشكـر موصول لإدارة منتدي الجمـال .. منتدي بحـارة السودان

الشكـر للكابتن عاطف صديق عكود .. الشكـر للباشمهندس الرشيد شمس الدين
_________________________________________

إن كنت قد وفقت فمن الله وحده .. وإن كنت قد أخطأت فمن نفسي ومن الشيطـان ..

كلمـــة أخـــيرة :

تعملنا من طــاقم السفينة غريس مارينر كيف أن السعي في طلب الرزق الحلال يرقي بك إلي مصــاف الرجــال .. وقد يرتقي بك أكثر من ذلك فيجعلك مع الشهـداء خالداً في جنان الله...

تعلمنـا من الكابتن محمد مختار (رحمه الله) أن القرار السليم لا يرجع لصاحبه فقط .. بل قد يكون خيط النور الذي نهتدي به في عتمة الظلام ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف محمد الجمل في الأحد 03 مارس 2013, 03:51

بعيدا عن السياسة (البحرية)الربان هو من يصدر تلك الجملة الحزينة abandon ship ....وممكن يكون قرار خاطئ ذي حالتنا دي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف محمد الجمل في الأحد 03 مارس 2013, 04:39

الحبيب ود عكود .........عندما رفضت القيام بالرحلة وانا ضابط اول وذلك لعدم صلاحية ال life boat اليمين واليسار مما تسبب في تأخر مغادرتها اتوني من كل فج عميق بما فيهم (....) المهم .....قالو خواف وما عندو وطنية وعيب عليك ما تعمل كده يعني هسع نحنا نعمل شنو نجيب لينا سيرلانكي ولا هندي ولا رايك شنو ....المهم يا ود عكود ضغطوني ليك لمن قبلت ....المهم كنت عايزاقول ليك كلامك صاح ومليون صاح
ونشوف راي الزملاء فيما ذكرت يا حبيبنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 03 مارس 2013, 12:37

حبيبنا عاطف القوز كتب :-
ومن تجاربى الشخصيه مثالاً لذلك كانت عندنا مشكله فى إنزال قارب النجاه وحتى تجتاز الباخره التفتيش لتجديد شهادات السلامه وخلافه قمنا بتمييل الباخره درجتين تلاته مع ضربة ولا اتنين بالمرزبه حتى نسهل عملية إنزال قارب النجاة ، بغض النظر عن ماذا سيكون وضعنا إذا وجدنا انفسنا علينا استعماله لإنقاذ انفسنا ، وفى مناسبه أخرى ونسبه لنقص خراطيم الحريق كنا نتشيطن ونقوم بتجنيد الشفوت من أعضاء الطاقم عشان يقوموا بتحويل خراطيم الحريق من الصناديق التى تم تفتيشها فى مقدمة الباخره إلى المؤخرة وكمان من الجانب اليمين للشمال وبحمد الله تم تجديد الشهادات للباخرة

وحبيبنا الجمل كتب :-
.........عندما رفضت القيام بالرحلة وانا ضابط اول وذلك لعدم صلاحية ال life boat اليمين واليسار مما تسبب في تأخر مغادرتها اتوني من كل فج عميق بما فيهم (....) المهم .....قالو خواف وما عندو وطنية وعيب عليك ما تعمل كده يعني هسع نحنا نعمل شنو نجيب لينا سيرلانكي ولا هندي ولا رايك شنو ....المهم يا ود عكود ضغطوني ليك لمن قبلت ...


بالله ياعاطف والجمل إنتو كنتو بتعملو كدا ونحن ماعارفين , ونحن نركب معاكم مطمئنين وننوم كأنه مافى حاجة ؟؟؟ غايتو تراهو الله سلّمنا سلامة كبير وأنا حأضبح 10 ثيران كرامة يوم 29 فبراير الجاى ....
الحبيب ود فراج والله لقد أثريت هذا النقاش كثيرا بمشاركاتك الموضوعية المفيدة ورغم أنك لم تشهد تلك الحادثة المريعة ولكن مشاركاتك هذه أثق أنها ستفيد كل من ينتمى لهذا القطاع البحرى فلله درّك أخى ..
عن نفسى وطيلة حياتى فى البحر عندى عدم قناعة متأصل فى قوارب النجاة والرمّاثات وكنت قد قررت بينى وبين نفسى فى حالة أيّ كارثة تتعرض لها الباخرة التى كنت أركبها الا اجازف بترك الباخرة والتمسك بها حتى الرمق الأخير ومابعده ... هو كان الباخرة الكبيرة دى ماأنقذتك حينقذك قارب صغير أو رافت ؟؟ دا أقتراحى فى القضية يعنى !!!

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأحد 03 مارس 2013, 15:30

الرشيد شمس الدين عبدالله كتب:[b]
بالله ياعاطف والجمل إنتو كنتو بتعملو كدا ونحن ماعارفين , ونحن نركب معاكم مطمئنين وننوم كأنه مافى حاجة ؟؟؟ غايتو تراهو الله سلّمنا سلامة كبير وأنا حأضبح 10 ثيران كرامة .
دا أقتراحى فى القضية يعنى !!!
الرشيد شمس الدين
حبيبنا الغالى الجمل آه عشان تشوف !!!!
طبعاً التفاصيل التى لم اذكرها فى تلك المداخلة انو المرزبه تم إحضارها من غرفه الماكينة بواسطه الميكانيكى حسب تعليمات من الباشمهندس الرشيد واللبيع بها كان تحت إشرافه شخصياً أما حكايه خراطيم الحريق كذلك اخونا الباشمهندس الرشيد ما قصر معانا( جزاه الله عنا الف خير ) بعت لينا (اويلر و موترمان) مساح وزيات للمساعدة . رشدى الحبيب نحنا فى انتظار الثيران العشره ،
الجمل اخوى، أنا اتخارجتا خارج نفسك!!!!!!
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف محمد الجمل في الأحد 03 مارس 2013, 16:28

يا عاطف الحمد لله كان تجديد شهادات..... لكن البشمهندس اكيد بعد ما تم الانزال وباللبيع اكيد تمت صيانة مجوده..... فاخونا رشدي قد عرفنا عنه تجويدالعمل ...اها دي ما بتخارجني
الاخ ود فراج مرة اخري دعني ابدي اعجابي بما تخطه اناملك فلك تحية خاصة مع كل الود.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 03 مارس 2013, 17:29

نورتو الساحة يا أحبة ...

كابتن محمد الجمـل .. باشمهندس الرشيد شمس الدين .. كابتن عاطف

يبدو لي أن الإستفهام ينحصر في السبب الذي جعل الربان يتخذ قرار إخلاء السفينة بينما حسابياً هي مازالت علي سطح المـاء ولم تغرق .. !!

يجب علينا أن نضع في الحسبـان وضع السفينة بعد ميلها ميلاً حاداً علي أحد جانبيها .. والفوضي التي يخلفها هذا الحدث .. بكل تأكيد لن تصير صالحة للعيش علي متنها .. بل لايمكنك القيام بأي نشاط علي متنها مثل صنع الطعام أو إستخدام المراحيض أو النوم ... والخ

حتي أنها قد تكون سبباً في زيادة الإحساس بالتوتر والجزع من تطور الأمر في أي لحظة ... نجد أن قرار إخلاء السفينة لم يك موفقاً خاصة أن قوارب النجاة ورماثات النجاة لم تكن بحالة جيدة تمكنهم من إستخدامها , لكن الأمل في الغوث هو ما دفع بالربان أن يخلي سفينته هو والطاقم ... والله العليـــــم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 03 مارس 2013, 17:56

الله ياعاطف مالك داير تستغل حالة الزهايمر السائدة اليومين ديل !!! هى دى ياتو باخرة الأنت بتتكلم عنها دى ؟؟؟ اوعى تكون دى الباخرة ....... الكان كابتنها حبيبنا .... بتاع الكار... داك ؟ إن كان ذلك كذلك فأم الحسين قد إنتفخت فعلا ولحّقتنا أمات طه !!!!!!!!!!!!!!!!! غايتو جنس غايتو !!!

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأحد 03 مارس 2013, 20:10

محمد احمد علي فراج كتب:
نورتو الساحة يا أحبة ...

كابتن محمد الجمـل .. باشمهندس الرشيد شمس الدين .. كابتن عاطف

يبدو لي أن الإستفهام ينحصر في السبب الذي جعل الربان يتخذ قرار إخلاء السفينة بينما حسابياً هي مازالت علي سطح المـاء ولم تغرق .. !!
... والله العليـــــم
الله اعلم ، ودفراج العزيز صدقتى حاولت ولكن لعدم توفر المعلومات اجد نفسى وبعد كل سيناريو إبداء من الصفر لانها احتمالات وأغلبها يناقض اغلبها وعلى سبيل المثال وليس الحصر من اين لنا ان نجزم بان الربان اتخذ قرار إخلاء السفينة !! على العموم سأعود انشاء الله ببعض التفصيل ان مد الله فى الأعمار .
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأحد 03 مارس 2013, 20:19

الرشيد شمس الدين عبدالله كتب:
الله ياعاطف مالك داير تستغل حالة الزهايمر السائدة اليومين ديل !!! هى دى ياتو باخرة الأنت بتتكلم عنها دى ؟؟؟ اوعى تكون دى الباخرة ....... الكان كابتنها حبيبنا .... بتاع الكار... داك ؟ إن كان ذلك كذلك فأم الحسين قد إنتفخت فعلا ولحّقتنا أمات طه !!!!!!!!!!!!!!!!! غايتو جنس غايتو !!!
الرشيد شمس الدين
العزيز الرشيد ، لا لا ، ديك سمعت بيها أنا ماكنت معاكم فيها لكن حكوا لى عنها ، أنا بتكلم عن الباخره التانيه .
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأحد 03 مارس 2013, 20:27

محمد الجمل كتب:
يا عاطف الحمد لله كان تجديد شهادات..... لكن البشمهندس اكيد بعد ما تم الانزال وباللبيع اكيد تمت صيانة مجوده..... فاخونا رشدي قد عرفنا عنه تجويدالعمل ...اها دي ما بتخارجني
الاخ ود فراج مرة اخري دعني ابدي اعجابي بما تخطه اناملك فلك تحية خاصة مع كل الود.
العزيز الجمل ، مااااا اظنها دى بتخارجك يا حبيب أتصرف!!!! وان كنت أوافقك الراى فى كل الحروف الكتبتها عن الأعزاء الرشيد وودفراج فهم كذلك واكثر.
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 04 مارس 2013, 02:54

أخي العزيز .. كابتن عـاطف

مسـّـاك الله بالخيـر

حقيقة أول مشكلة واجهتني في تحديد سبب واضح للحادث هو وجود أكثر من سناريو وإحتمـال للحـادث , ويظل أقوي تســاؤل هو كيف لنا أن نسلم بأن الكابتن الماحي (تقبله الله شهيداً) قد أمر طاقمه بإخلاء السفينة ..؟؟

فعزمت أمري علي الأخذ بما هو ظاهر , ومن الحديث الذي تكرم بجمعه الباشمهندس الرشيد وصاغه بشكل واضح ومرتب ساعدني كثيراً في ترتيب الفرضية. وأعتبر أول خيط وأقوي حجة هي تخلف الكابتن محمد مختار (رحمه الله) عن قيادة السفينة بسبب ماكان للسفينة من نقص في أدوات السلامة.

وأنت تعلم يا أخي كابتن عاطف أن إنطباع المرشد (Pilot) عن السفينة عند إجراء مناورة الدخول للميناء يؤخذ بعين الأعتبار لدي سلطات الميناء , وهو مدعاة لإجراء التفتيش البحري بإعتبار السفينة مستهدفة (Suspected).

فإذا سلمنا بأن السفينة لم تكن آمنة لممارسة الأبحار , يمكنك بعدها تصور أسوأ سناريو يمكن حدوثه ..

والشيء الذي يدعم أن طاقم السفينة غريس مارينر أجري عملية إخلاء للسفينة هو وجود رماثات النجاة طافية بالجوار (حسب بلاغ السفينة الإيطالية). وماهو معلوم أن إخلاء السفينة يمكن أن يفشل والنتيجة المترتبة علي ذلك وعند تأخر فريق الإنقاذ هو الغرق .. الشيء الثاني وهو أكثر منطقية لتقبل قيام الطاقم بعملية إخلاء للسفينة , هو عدم وجود أي فرد من أفراد الطاقم.

الحقيقة التي وجدتها خلال البحث هو أن فقد الأطقم وارد وليس بعيد عن التصور .. بمعني آخر عدم وجود رفات وجثث الأطقم لا يدعو للغرابة ولا يدعو لإرجاع الأمر إلي الغيبيات أو ماشابه ذلك ..

والله العليم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 04 مارس 2013, 17:18

عاطف عكود كتب: يكون بتقصير مننا كطواقم على البواخر ومحاولتنا لحمايه مالك الباخره حتى ولو كان على حساب حياتنا والأمثلة كثيره على ذلك وأتمنى ان يدلوا بقيه الأخوة بدلوهم حتى تعم الفائدة خصوصاً للذين يعملون على ظهر البواخر من الشباب.ومن تجاربى الشخصيه مثالاً لذلك كانت عندنا مشكله فى إنزال قارب النجاه وحتى تجتاز الباخره التفتيش لتجديد شهادات السلامه وخلافه قمنا بتمييل الباخره درجتين تلاته مع ضربة ولا اتنين بالمرزبه حتى نسهل عملية إنزال قارب النجاة ، بغض النظر عن ماذا سيكون وضعنا إذا وجدنا انفسنا علينا استعماله لإنقاذ انفسنا ، وفى مناسبه أخرى ونسبه لنقص خراطيم الحريق كنا نتشيطن ونقوم بتجنيد الشفوت من أعضاء الطاقم عشان يقوموا بتحويل خراطيم الحريق من الصناديق التى تم تفتيشها فى مقدمة الباخره إلى المؤخرة وكمان من الجانب اليمين للشمال وبحمد الله تم تجديد الشهادات للباخرة ونام مالك الباخره قرير العين ونزل إلى الرصيف مفتش هئية التصنيف بعد ان قام بعمله ودور عربته متجهاً لاسرته ومن ثم دخلنا نحن لعرض البحر ونحن نحمل أرواحانا على أكفنا وكف عفريت وبعض أوراق فقط تؤكد سلامه الباخره
عاطف عكود


القول ما قال عاطف ...... الحد الادنى هو انه يجب علينا جميعا ( سلطات و بحارة) الالتزام بتطبيق القوانين البحرية خاصة فىما يتعلق بمتطلبات السلامة بدون مجاملة او محاباة لاحد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الإثنين 18 مارس 2013, 19:57

عاطف عكود كتب:
محمد احمد علي فراج كتب:
نورتو الساحة يا أحبة ...
كابتن محمد الجمـل .. باشمهندس الرشيد شمس الدين .. كابتن عاطف
يبدو لي أن الإستفهام ينحصر في السبب الذي جعل الربان يتخذ قرار إخلاء السفينة بينما حسابياً هي مازالت علي سطح المـاء ولم تغرق .. !!
... والله العليـــــم
الله اعلم ، ودفراج العزيز صدقنى حاولت ولكن لعدم توفر المعلومات اجد نفسى وبعد كل سيناريو إبداء من الصفر لانها احتمالات وأغلبها يناقض اغلبها وعلى سبيل المثال وليس الحصر من اين لنا ان نجزم بان الربان اتخذ قرار إخلاء السفينة !! على العموم سأعود انشاء الله ببعض التفصيل ان مد الله فى الأعمار .
عاطف عكود
أعزائي ها أنا أعود حسب وعد سابق وأمرى لله لانه من الصعب ان تفصل بين الأحزان والجراحات وتتحدث عن إى حادث بتجرد ، ونترحم مرة أخرى على الباشمهندس عبدالعزيز أبو كلارا وكل أفراد الطاقم وكل من فقدناهم بين أمواج البحر وآخرهم اخونا كابتن عبده محمد عبده ( فهو زميل ودفعه وشريك سكن فى فترة من فترات الدراسة ( سييمر) ولى عودة لذلك فى مكان ووقت اخر ) فلهم ألرحمه والمغفرة ولأسرهم ولنا الصبر والسلوان ،
فى البدء أشارك كل الأخوة فيما اتفقوا عليه وهو ان عدم التوثيق يضيع بعض الحقيقة وأحياناً كلها والدليل على ذلك أننا وخلال هذه الفتره البسيطة من تسجيل الباشمهندسه كلارا وبداء المداخلات بخصوص الحادث فقد ورد للباخرة المعنيه حوالي ثلاثة أسماء قريس ( مارينا - مارينير - مارينز ) والباخره التى قامت بسحبها ايطاليه او روسيه اقصد من ذلك ان عدم التوثيق يجعل البحث عن الحقيقة أصعب ، وبالرجوع للموضوع فان مداخلتي هذه هى تساؤلات اكتر من أنها تحليل لان التحليل يرتكز على حقائق .
* وأول الأسئلة مع عدم وجود ناجين لا يمكن الجزم من ان الباخره قد مالت لدرجه الخطورة التى دعت لإصدار قرار بإخلاء السفينة !!!!!! خصوصاً وانه من المعروف انه إذا وصلت درجه الميلان لذلك الحد فمن الصعب ويمكن ان نقول من المستحيل ان ترجع لحاله الاتزان حتى وان كان بتدخلات خارجيه مثل استعمال مياه الاتزان فكيف لها ان تعود من غير إى تتدخل ؟؟؟؟؟
* ماهى الحالة التى وجدت عليها الباخره * هل المولدات والماكينات وجدت تعمل بصوره عاديه وبها ما يكفى من الوقود ؟؟؟؟؟؟ وهذا فى اعتقادى مهم ومهم للغايه !!!!!!؟؟
* هل وجدت مستندات وسجلات الباخره ( Log Books) ؟؟؟؟؟؟؟
* كيف لرماثات النجاه او قارب الإنقاذ الثانى ان يبقى بالقرب من الباخره فى بحر هائج ورياح عاصفه ؟
* هل تم استلام إى إشارات استغاثة من الباخره من إى المحطات الساحلية او البواخر إلتى فى المنطقة؟
* كم كان عدد أفراد الطاقم وهل كان قارب إنقاذ واحد كافى لحملهم جميعاً ؟
* ماهى الفتره بين إبحار الباخره من بورتسودان وحدوث الكارثة؟ وموقع الحادث؟
* الحالة التى وجدت عليها شحنه الجمال ( هل هناك إصابات وكسور وحجمها ان وجدت)
* فى اى نادى من نوادى الحماية كان مؤمن على الباخره (P&I) وهنا بيت القصيد أنا لا أتكلم من الناحية المادية ولكن كل الحقائق والإجابة على كل الأسئلة تقريباً توجد داخل مثلث اول أضلاعه نادى الحماية والضلع الثاني دولة العلم وهيئة التصنيف والثالث مالك الباخره ومالك البضاعة .
فلابد من انه كان هناك تحقيق عن ما قبل الحادث ثم ملابسات وظروف الحادث ثم ما بعده وكل ذلك يكون مبنى على أدله ماديه وواقعيه مما وجد على الباخره حيث أنها وجدت سالمه لم تغرق او تحرق بالأدلة وهذا ما يحصل فى كثير من الحوادث البحريه فتضيع الحقيقة ، والرجاء من أساتذتنا القباطين والباشمهندسين ان يدلوا بدلوهم فلهم من الخبره ما يكفى لتوضيح الكثير أقول ذلك رغم علمى بصعوبة الموقف لذلك فقد عانيت وأنا أحاول ان أتحدث عن الواقعة بعيداً عن المشاعر والأحزان وكذلك نرجوا من الإخوان أهل القانون البحرى من أعضاء المنتدى التداخل لتوضيح دور نادى الحماية ودوره فى التحقيقات .
ما كنت عايز ادخل فى رسم سيناريو معين ولكن لتوضيح سبب الاسئله التى طرحتها وان استبعدنا ميلان الباخره بزاويه كبيره انه اذا وجدت المولدات او الماكينات معطله او نفاذ الوقود لسبب ما مع امواج عاليه جداً ورياح عاصفه فان الباخره تكون تحت رحمة البحر و تتقاذفها الامواج فى كل الاتجاهات ويكون هناك خطر حقيقى من تنقلب راساً على عقب وهنا يكون قرار القبطان وبمساعدة الضباط والمهندسين وزوى الخبره من افراد الطاقم هو اخلاء السفينه والنزول لقارب النجاه رغم خطوره ذلك، ومن المعلوم انه اذا استطاعت الباخرة وبدنها التماسك حتى مرور العاصفه وانخفاض الموج لدرجه اقل فسوف تعود الباخره متزنه للحاله الطبيعيه وهى الحاله التى وجدت عليها حسب ما ورد من معلومات الاخوان فى المداخلات السابقه . هذا مجرد احتمال ولكن أنا على يقين بان الحقيقة موجوده على الورق وفى إدراج احد الأطراف التى سبق ذكرها . اللهم ارحمهم وتقبلهم شهداء واجعل البركة فى زريتهم . واحفظنا بحراً وبراً
ولنا عوده بإذن الواحد الأحد.
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 19 مارس 2013, 02:54

الأخ العزيز .. كـابتن عـاطف

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أود أن أحاورك في بعض الأسئلة التي قمت بطرحهـا ..

السؤال الأول:

وقد فهمت منه أنك ترجح أن ميلان السفينة علي أحد جنبيها دون غرقها وإن بلغ مقدار الزاوية الحرجة والتي يتعزر معها إرجاع السفينة لسيرتها الأولي إستواءً .. ليس بالسبب المقنع والذي يحدو بقبطان السفينة للأمر بإخلاءهـا خاصة وفي ظرف سوء أدوات السلامة ومتطلبات إخلاء السفينة.. إذن فالخطر كان أكبر من ميلان السفينة لأحد جنبيها ..

وأراك ذهبت مستغرباً نجاح السفينة العابرة (روسية - إيطالية) في إرجاع السفينة لوضعها الطبيعي وهذا الأمر معروف لدي كل بحـار أنه شبه مستحيل خاصة لمجرد سفينة عابرة وليست متخصصة في البحث والأنقاذ (sulvage) .. فهو يتطلب (seamanship) بدرجة عالية ومتخصصة ..وأجد قولك منطقي

وأتفق معك في عدم أمكانية الجزم بأن السبب الذي جعل القبطان يخلي سفينته هو ميلانها الحرج إلي أحد جنبيها .. لكن في إعتقادي كان هنالك خطر كبير يتهدد حياة الطاقم دفعهم لإخلاء السفينة. وأجد نفسي أرجح كفة وجود الخطر المميت (Fatal)وإن تعزر لنا تفنيده في ظل المعلومات الغائبة , والذي دفع طاقم السفينة لمغادرتها.

السؤال الرابع :

وجود رماثات النجاة وأحد القوارب بالقرب من السفينة يعني أنها مازالت مربوطة بالحبال علي جنب السفينة .. وحقيقة لا يتم تحرير رمث النجاة أو قارب النجاة من جنب السفينة الا عند ركوب كل الطاقم علي متن القارب أو رمث النجاة .. وآخر خطوة هي التحرر من السفينة بحل الحبل أو قطعه ..
وهذا في رأي يدعم تجاه فشل الطاقم في إتمام عملية إخلاء السفينة صعوداً علي متن الرمث (LifeRaft) أو قارب النجاة.
لكن هنالك أمر يمكننا معرفته تقديراً أقرب للصواب , وهو حالة البحر عند وقوع الحادثة وذلك بالرجوعاً لتاريخ الحادثة باليوم والشهر والسنة , فالبحر الأحمر معظم أيام السنة يكون (moderate) أو (Calm).
أيضاً من الأشياء التي يمكننا معرفتها (The Ship emage) الشكل العام للسفينة وقت رباطها علي رصيف بورتسودان من الزملاء الذين رأوها في وقتها .. وهو أمر في غاية الأهمية.

وكما ذكر أخي العزيز كابتن عاطف .. بكل تأكيد الحقيقة ترقد في أحد الأدراج في أحد الجهات التي ذكرها (P&I Clubs, Flag State and the owners)

لهـم الرحمة والمغفرة ولذويهم الصبر وحسن العزاء .. إنا لله وأنا إليه راجعون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأربعاء 20 مارس 2013, 02:08

محمد احمد علي فراج كتب:
الأخ العزيز .. كـابتن عـاطف

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أود أن أحاورك في بعض الأسئلة التي قمت بطرحهـا ..

لهـم الرحمة والمغفرة ولذويهم الصبر وحسن العزاء .. إنا لله وأنا إليه راجعون
تسلم اخوى ودفراج وتشكر على الحوار وهو اثراء واسمح لى هنا ولتوضيح وجه نظرى خصوصاً فى قلة او قل عدم وجود معلومات وان المعلومة المتفق عليها هى ان الباخرة وجدت فى حاله اتزان مع عدم وجود اىٍ من أفراد الطاقم عليها ومع عدم منطقية ان تميل الباخرة للدرجة التى تبرر إخلائها وبعد الإخلاء ترجع لحاتها الأولى لوحدها فهذا مستحيل لذلك أرجح انه ونسبه لرداءة الطقس والأمواج العاليه مع احتمال وجود عطل فى الماكينات او المولدات او الدفه فإذا كان الوضع كذلك فاكيد ان الباخره ستستعرض للموج مما يجعلها تتمايل بدرجه كبيره جداً وبطريقة سريعة جداً مما يجعلها عرضه للانقلاب رأساً على عقب فى إى لحظه وهنا يكون القرار بعمليه الإخلاء هو الأقرب للصواب وإذا كان هذا هو الذى تم ، وفى حاله انها استطاعت تجاوز العاصفه دون ان تنقلب فإنها سوف ترجع للحالة التى وجدت عليها ولكن فى هذه الحالة لن تكون رماثات النجاة وقارب الإنقاذ سليمه لانها ستتحطم بسبب الارتطام ببدن الباخره مع كل موجه . ولكن ارجع وأقول ان لايمكن ان نجزم إلا بمعرفه حاله الطقس فى الأسبوع الأول من يناير 1977 فى البحر الأحمر(التاريخ نقلاً من مداخلة العزيز رشدى ) وكذلك معرفه إلحالة التى وجدت عليها الماكينات والمولدات قبل عملية السحب.
ونسأل المولى العزيز الرحمة والمغفره لشهداء الباخره.
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 20 مارس 2013, 03:28

عزيزي كابتن عاطف

سلمك الله أين ماكنت ..

ما لدي من معلومات هو أن السفينة تم بيعها في أحد موانيء البحر الأحمر بعد الحادثة مباشرة وبواسطة من وجدوها , وهذا الأمر يشي بأن الحالة الفنية للسفينة لم تكن في غاية السوء كنظيرتها حالة معدات السلامة .. أي لم يتم بيعها كحديد خردة

أتفق معك في أن حالة البحر الرديء مع تعطل الماكينات أو الدفة تكون سبب خوف شديد لأنها تؤدي إلي جنوح السفينة ويبقي إحتمال الشحط والغرق كبير , وهو مدعاة لإخلاء السفينة .. لكن هذا الرأي يصطدم بحقيقة أن عملية الإخلاء لم يكن لها إمكانيات بالسفينة .. ويظل البقاء بالسفينة هو الصواب .. وذلك يترك الباب مفتوحاً أمام التكهنات عن الأسباب الحقيقية التي دفعتهم لمغادرة السفينة ..

شكـراً أخي كابتن عاطف ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأربعاء 20 مارس 2013, 12:04

التحايا الصادقة للعزيزين ود فرّاج وود عكود على إجتهادهما العلمى لرسم صورة خيالية بسبب شح المعلومات ومازالت الأسئلة الكثيرة التى طرحناها فى إنتظار إجابات علمية مقنعة من الخبراء القباطنة لمصلحة الصناعة البحرية .. فقط أريد أن أشير إلى موضوع مهم من تناسل أسئلة العزيزين ود عكود وود فرّاج :-
(1) الإبحار من بورتسودان إلى جدة هى فركة كعب كما نقول , يعنى 8-10 ساعات فقط .
(2) الطقس وحالة البحر فى هذه المسافة البسيطة على مدار السنة لايكون بالسوء الذى نفترضه ويشكل فى حد ذاته خطرا ..والخطر الوحيد فى هذه المنطقة هى الشعب المرجانية وأسماك القرش التى تشكّل خطرا فقط فى حالة النزول للماء أو لوسائل إنقاذ مشكوك فى سلامتها ولاخوف منها مادام الطاقم فى سفينته..
(3) هناك أدلة ثابتة أن الباخرة قد شوهدت وهى فى حالة ميلان شديد جدا .
(4) هناك أدلة ثابتة أيضا أن الباخرة شوهدت بعد ذلك وهى فى حالة إتزان بدون ميلان وقد عادت لحالتها الطبيعية وهذا ما ساعد الباخرة المسعفة على قطرها وهى خالية من الطاقم وهذا هو الدليل الأوحد أن الميلان والإستعدال تمّا بواسطة تحرك حمولة الباخرة من الجمال يمنة ويسرة وقد لعب القدر دوره فى هذا قطعا ..
(5) الحديث عن عطل فى ماكينات الباخرة غير ذى صلة فى إعتقادى لأنه حتى لو تعطّلت كل الماكينات فإن الباخرة هى المكان الأكثر أمانا فى مقابل أجهزة سلامة مشكوك في صلاحيتها . وكما تعرفون فإن الكباتن ناس عاطف حمد خوجلى ديل جنّهم الحديث عن عطل فى الماكينات كلما إدلهمّت الأمور!!! ألحقنا ياشبكونى !!!!
(6)(7)(Cool ....... ألحقوناوأنجدونا ياكباتن بقيادة حبيبنا عبدوس نحن فى إنتظاركم !!!!
بالمناسبة هل هناك من حاول إستكتاب أو سؤال الأخ كابتن حسن يوسف صبير فقطعا يملك الكثير ؟؟؟؟

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأربعاء 20 مارس 2013, 14:03

شكرًا ودفراج و رشدى على المداخلات وما بهما من المعلومات والتى لم تذكر فى المداخلات السابقة وهى ان الباخرة تم بيعها فى احد موانى الجوار وهى فى حاله جيده وان هناك أدله ثابته تؤكد بان الباخره شوهدت وهى فى حالة ميلان شديد جداً وأدلة أخرى بانها شوهدت وهى فى حالة اتزان وبدون ميلان ، ففى هذه الحالة يمكن ترجيح ان الميلان كان بسبب تحرك الحمولة ولكن السؤال هنا كم من الوقت مضى بين الحالتين وهل كانت بدون طاقمها عند المشاهدة الأولى ؟ وهل من قدم الدليل بمشاهدتها وهى فى حالة ميلان هو نفس من شاهدها بعد ان رجعت لوضعها الطبيعى ؟ لان الإجابة بنعم تفرق كتير عن ما إذا كانت بلا !!! .
أما عن الطقس وحالة البحر فى هذه المنطقة بالإضافة لقصر المسافة بين جدة وبورتسودان وبالرجوع لكل الحوادث التى حدثت فى البحر الأحمر وادت لكوارث وغرق عدد كبير من البواخر وفقدان عدد كبير من الأرواح كان الطقس دائماً احد العوامل مع وجود عامل او أكثر بالإضافة لحالة البحر فنجدها حادث تصادم مع بحر هائج ، او حريق مع بحر عاصف ، او تسرب مياه وفقدان اتزان مع أمواج عاتية ، وممكن تحرك حمولة وميلان مع رياح او أمواج عالية.
نجى لحكاية احتمال عطل بالماكينات لماذا كل هذه الحساسيه ( ما تقول لى حمد ولا خوجلى ابو الجاز بالمناسبه شبكونى زاتو ما بحلك ) فالعطل حتى فى البواخر الحديثة وارد ولا دخل للعامل البشرى به يعنى ممكن حدوثه فى إى وقت وتحت إى ظرف ممكن تتعطل الماكينات او المولدات ( وسبحان الله اغلب الكوارث والحوادث وتعطل الماكينات تقع ليلاً زى وجع الضرس ، عمركم سمعتوا زول قام عليهو وجع الضروس ولا ضرسو تاورو الضحى ولا العصر؟؟؟؟ ) ولانه فى حالة ال Blackout تستحيل عملية التحكم فى الباخره خصوصاً مع وجود ميلان بصوره خطره إذا كان ذلك هو ما حدث وعلى كلٍ وفى اغلب الحالات اذا لم نقل فى كلها لا نستطيع ان نحكم بان الباخره كانت هى المكان الأكثر أماناً لانه وفى كثير من الحالات لو لم يتم اتخاذ قرار الاخلاء فى وقته فسوف لن يكون هناك فرصه أخرى لاتخاذه ولذلك هناك كثير من البواخر غرقت بطواقمها وغرقت معها كل معدات الإنقاذ والسلامه فيها وهى على أحسن حال ولكن لم يكن هناك وقت لاستخدامها ولذلك وللأمانة من الصعب علينا ان نحكم بان الباخره كانت هى المكان الأكثر أماناً مهما كانت حالة معدات السلامة وفى الحقيقة ان شايف ان هناك شكوك منكم فى صلاحيه وجاهيزية معدات السلامه والانقاذ بالباخرة وأنا ماعارف هل هناك أدله او معلومات عن ذلك ام هى مجرد شكوك خصوصاً إذا كنا نتحدث عن قارب نجاة وسترات النجاة التى تم استخدامها أثناء عملية الإخلاء وتانى برجع وأؤكد على قناعتى التامه بان كل الحقائق موجوده عند احد او كل أضلاع المثلث وانه يمكننا ان نصل لذلك بتضافر الجهود من كل الأطراف وأعنى اسر الضحايا ونحن جزء منهم والجهات ذات الاختصاص فهل تتفقون معى .
ونسأل ألرحمه والمغفرة لهم جميعاً
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأربعاء 20 مارس 2013, 16:26

شكرا جزيلا على المشاركة القيمة حبيبنا عاطف حمد خوجلى , لكن ......
قلت لى شبكونى مابحلّنى ؟؟ أنا كان فى رأيي إنه هو الحلّال حتى أسأل عبدوس لكن بما إنو رأيك مختلف فهذا يعود لك لوحدك وأخشى إنو حمد وخوجلى مع بعض مايحلّوك !!!! الباخرة ياعاطف من المؤكد إنها وجدت FLOATING فى ال OPEN SEA وفى هذه الحالة لاتوجد أئ خطورة بسبب تعطّل الماكينات - إن حدثت - وأكبر دليل على ذلك إنو الباخرة وبدون طاقمها وبكامل حمولتها وبدون ماكينات تعمل مطلقا قد تمّ قطرها وبأمان كامل بالباخرة الروسية المنقذة .. صحيح أنه يمكن أن يكون تعطّل الماكينات خطيرا إن كانت الباخرة فى منطقة ساحلية خطيرة من ناحية الغاطس أو الشعب المرجانية مثلا وهذا مالم يحدث فى حالة ( غريس مارينا ) .
أما الأدلة على سوء حالة أجهزة السلامة بالباخرة فهى أولا إفادة المرحوم الخالد محمد المختار والذى كان من المفترض أن يكون قبطانا للباخرة ولكنه تأخر أو قل تهرّب من السفر عليها والدليل الاخر الأكثر قوّة هى أن قارب النجاة الذى أنزل من الباخرة لم يظهر طافيا حتى اللحظة ...
ماذلت أصر أن كابتن حسن صبير قطعا يملك الكثير من المعلومات التى يمكن أن تقلل من عتمة الأمر ولكم معزتى ...

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـوارث بحــــرية...

مُساهمة من طرف محمد الجمل في الخميس 21 مارس 2013, 14:15

ود فراج لك كل الاشواق ما كل لاعبي الكرة يستعملوا ارجلهم اليمين فهناك من هو (اشول)
عندما اقتربت الباخرة المنقذة من صديقتنا المنكوبة وبالطبع جابها الدرب وصارت غنيمة سهلة لها(وقيعة) السؤال انتو متاكدين انو في اللحظة ديك ما كان في ولا واحد من الشهداء
كدي ادر النقاش من هذه النقطة ...وانا شايت ضفاري شمال













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 7 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى