الأستاذ القبطــان / ناجـي مكـــي يكـتب:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأستاذ القبطــان / ناجـي مكـــي يكـتب:

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 15 ديسمبر 2011, 15:04

القرارات المأزومة
مع فجر كل يوم جديد تطغي على اهل السودان بشكل عام واصحاب المهن التخصصية بمختلف طوائفها بشكل خاص غواشي من الظلام تكتنفها بقرارات عشوائية مأزومة، العامل الاساسي فيها انعدام التخصصية وإنتقاء القيادات بطريقة تتسم بالكثير من النزعات الذاتية الحزبية والطموحات غير المشروعة مع سيادة عدم الكفاءة فيصاب الفرد باحساس مقنوط محبط مؤلم للغاية وهو يفكر في حال السودان المائل والذى يتدحرج بقوة نحو الانهيار والزوال اسوة بما آلت اليه قبائل الهنود الحمر في امريكا.
انتابني هذا الاحساس بقوة وانا اطالع خبر (اتجاه قوي لضم المصلحة البحرية بتبعية كاملة لهيئة الموانئ البحرية) الوارد في صحيفة بورتسودان مدينتي في عددها رقم 175 بتاريخ 10 ديسمبر 2011 لوجود خلط جسيم في المسميات والاختصاصات مما يؤكد انعدام المهنية تماما وغياب الفهم السليم لمفهوم الادارات البحرية والى أي جهة تتبع عالميا كما يؤكد انعدام الاتطلاع والدراسة المتأنية قبل اصدار القرارات المصيرية آملا ان يكون الخطأ من المحرر بذكره الاتحاد العالمي للموانئ بدلا عن المنظمة البحرية الدولية ومنظمة العمل الدولية بصفتهم الجهات المناط بها وضع المعاهدات والاتفاقيات البحرية الدولية وماتشمله من بنود يجب على الادارات البحرية انفاذها بحكم الاتصال المباشر والمتواصل بينهم والاشراف النسبي دوليا على الادارات البحرية وواضعة جزء من الاسس الاساسية في كيفية هيكلتها وتحديد مهامها كنموذج يجب ان تحتذي به كل دول المعمورة (وكل ذلك جاء في مقالاتي الواردة في صحيفة امواج بشكل واضح وشامل نوعا ما مدعمة بنماذج لإدارات بحرية لبعض الدول المتقدمة في هذا المجال) والاخلال بهذه الاتفاقيات يضر بالدولة ضرر بليغ جدا جدا يطول شرحه ويحتاج الى دورات دراسية مطولة، اما اتحاد الموانئ العالمي فهو منظومة تختص بتطوير الاداء الخدمي وخلق آلية للتعاون المشترك وتبادل المنافع والخبرات بين موانئ الدول المنضوية لهذا الاتحاد ليس له علاقة بتاتا بالادارات البحرية السيادية وفي ايجاز شديد جدا نوضح الاتي :-
(1) تعتبر هيئة الموانئ البحرية بشكل عام بأنها جهة خدمية بحتة الأمر الذي لا يخولها بأن تهيمن على الإدارة البحرية كجهة سيادية غير قابلة للبيع أو الإيجار إلي آي دولة أخرى كما يحدث لهيئات الموانئ التي قد تعرضت للبيع أو الإيجار بكاملها.
(2) كما إنه من الصعوبة بمكان أن تضلع هيئة الموانئ البحرية بأعمال الإدارة البحرية للاسباب التالية :-
i. يصعب على هيئة الموانئ أن تكون خصم وحكم في حالات التلوث التي تصدر من سفن تقدم لها خدمات وتحصل على عائد منها.
ii. يصعب على هيئة الموانئ أن تقوم بالرقابة والتفتيش بصرامة مع السفن الزائرة لموانئها وخاصة على السفن الغير قياسية التي تقدم لها خدمات وتحصل على العائد منها التزاما بالمعاهدات ذات الخصوص الصادرة من المنظمة البحرية الدولية.
iii. يصعب على هيئة الموانئ أن تحمي سواحلها ومحمياتها التزاما بالقوانين الصارمة والملزمة انفاذا للاتفاقيات ذات الخصوص الصادرة من المنظمة البحرية الدولية وفي الغالب المتسبب فيها السفن الزائرة لموانئها.
iv. علما بان هيئة الموانئ جهة خدمية والادارة البحرية جهة سيادية.
(3) بذلك سوف تحتاج هيئة الموانئ البحرية إلي هيكلة ضخمة وأعباء ضخمة جدا يصعب عليها التحكم فيها وتفعيلها وما يتناسب مع متطلباتها والمتطلبات العالمية لهيكلة الادارات البحرية بمفهومها السليم واتساع حجم هيكلتها ولتشابك الاختصاصات وضخامة المهام بجانب مسؤولياتها الخدمية المتشعبة والهامة جدا بشتى الطرق والوسائل المشروعة.
(4) الأدارة البحريه جهة سياديه يجب ان تتبع ادارتها لجهة سيادية عليا تستمد منها قوة تنفيذ برامجها لتحقيق اهدافها وتنفيذ كافة الاتفاقيات والمعاهدات الصادرة من المنظمة البحرية الدولية ومنظمة العمل الدولية .
(5) من الواضح أن المسؤلين لم يتطلعوا علي التقرير المهين الصادر من المنظمة البحرية الدولية اولا يمتلكون نسخة منه وهذه طامة واذا موجودة في اضابير مكاتبهم ولم يتطلعوا عليها تبقى هي الطامة الكبرى , وعليه افيد باختصار شديد جدا بالاتي:-

 التقييم الأليم الصادر من المنظمة البحرية الدولية بتاريخ 9/6/2000م المكون من 28 صفحة وعشرون بند وملحقاتها تحت مسمي:-

 الذى اشير فيه بواسطة المنظمة البحرية الى القصور اللافت في ادارتنا البحرية وافتقارها الكامل لمقومات الادارات البحرية فى الدول الاخرى مما ادى الى ابعادنا عن القائمة البيضاء الى حين معالجة القصور المتشعب الوارد فى تقرير التقييم المهين، وهذه المعالجة تحتاج الى مجهود كبير وميزانية ضخمه وورش عمل متخصصة حسب توجيهات المنظمة البحرية الدولية.
 اذكر لكم ثلاثة بنود من العشرين بند للأستدلال والتوثيق:-
1- بند رقم (2) الادارة البحرية : علي جمهرية السودان العمل على انشاء ادارة بحرية مستقلة ويتم فصلها تماما من هيئة الموانئ البحرية. وجاء كذلك في المستخلص والتوصيات أن اهم مطلب يجب تنفيذه هو. :
The government is committed to establishing autonomy maritime administration which should be complete delinked from SPC.
2- وهذا هو بيت القصيد وانه لم يحدث حتى الان ونتسال اين وزارة النقل والمصلحة البحرية؟.
اللهم اجعل عاقبة امرنا رشدا

قبطان بحري ناجي مكي حسن...........

التحية للقبطان ناجي أولا , وقد تكرم الأستاذ القبطان ناجي بالتطرق لموضوع في غاية الأهمية الا وهو ضرورة أستقلالية الأدارة البحرية (Maritime administration) أستقلالا تاما يكفل لها أدآء واجبها المنوط بها بأقتدار وحيادية تامتين , ونجد ان القبطان كان محق كل الحق في ما ذهب اليه , ومحق كذلك في استغرابه من تعمد الوقوع في الخطأ الجسيم من قبل المسئولين , ولما أرتأيت ان الموضوع به بعض الغموض بالنسبة لمن هم لا يعملون في مجال البحر فقد آليت علي نفسي ان أوضح وجهة نظر القبطان ناجي للأمر من خلال بعض الشرح لبعض الأمور المتعلقة بعمل الأدارة البحرية , أذن فالنبحر سويا مع القبطان الأستاذ ناجي مكي......
ونعطي مثال لذلك أخواننا المصريين , فقد قاموا بأنشاء أدارتهم البحرية تحت مسمي الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وذلك لنفس الأسباب التي تكرم بذكرها القبطان ناجي.....ونذهب الي (Log Book) ونسجل (Pilot away) ليبدأ ابحارنا مع القبطان ناجي

هيئة السلامة البحريـــة
نبذة تاريخية

تعد الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية (مصلحة الموانئ والمنائر "سابقاً") من أقدم المصالح الحكومية في الدولة إذ يرجع تاريخ إنشائها إلي عام 1830 حيث أنشئ مجلس للإشراف علي ميناء الإسكندرية تم إعداده لاستقبال السفن الكبيرة
الاختصاصات العامة لقرار جمهوري رقم 399 لسنة 2004
• تنظيم وإدارة سلامة الملاحة البحرية بما يكفل الإتفاقيات الدولية المنضمة إليها الجمهورية والقوانين والقرارات المنظمة لها الصادرة فى شأن السلامة البحرية المتعلقة بأمن السفن وسلامة إبحارها فى المياه الإقليمية والمنطقة الإقتصادية والموانئ المصرية غير التابعة لهئيات الموانئ.
• تمثيل الدولة فى المنظمات الدولية البحرية والمنظمات المعنية بالسلامة البحرية.
• تبادل المعلومات الفنية مع جميع موانئ العالم وتقديم المساعدات والخدمات الملاحية لجميع السفن أثناء إبحارها بالمياه الإقليمية والمنطقة الإقتصادية وتحديد الممرات البحرية وإصدار المنشورات والإنذارات البحرية لمراعاة السلامة فى المياه الإقليمية.
• تبادل الخبرات والأبحاث الفنية والمهنية مع المنظمات والهئيات الدولية والإقليمية والدول المتقدمة فى مجال السلامة البحرية بهدف رفع مستويات تأمين سلامة السفن وإبحارها.
• تخطيط ومتابعة إنشاء وتطوير وصيانة المنائر والمساعدات الملاحية على سواحل الجمهورية وداخل المياه الإقليمية والمنطقة الإقتصادية ومنح الموافقات المتعلقة بها وإجازتها.
• مراقبة مستويات السلامة البحرية وجودة الخدمات المنفذة بواسطة الهيئة والجهات المخولة بذلك وإتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق فى إستيفاء وسائط النقل البحرى لشروط السلامة والأمن وتدقيق وثائقها وشهاداتها.
• الإشتراك فى خطط البحث والإنقاذ ومكافحة التلوث البحرى.
• رقابة المستويات الفنية للسفن والوحدات البحرية المصرية التى تبنى محلياً أو التى تشترى من الخارج للتحقيق من توافر الإشتراطات الفنية بها طبقاً للمستويات الدولية وإصدار شهادات تسجيلها وشهر التصرفات التى ترد عليها وكذا إصدار وتجديد شهادات الصلاحية وتراخيص الملاحة اللازمة لتسييرها.
• إجراء الإختبارات وإصدار شهادات الأهلية والجوازات البحرية وكذا شهادات مدة الخدمة البحرية لأطقم السفن البحرية.
• رقابة مستويات كفاءة السفن المصرية والأجنبية المترددة على الموانئ المصرية والمياه الإقليمية وما يستتبعه ذلك من منح الشهادات والتصاريح ووفقاً للمستويات العالمية والإتفاقيات الدولية ومذكرات التفاهم المعمول بها فى هذا الشأن.
• تحديد شروط مزاولة المهنة لكل من الربابنة والضباط والمهندسين والوقادين والبحارة والصيادين والغواصين وغيرهم من العاملين فى البحر وإصدار الرخص لهم.
• مراجعة الدراسات التأهلية للمعاهد ومراكز التدريب المتخصصة فى تأهيل أطقم السفن وفقاً للمستويات الدولية القياسية.
• وضع خطط ووسائل التنظيم الملاحى وتنفيذها وتحديد الممرات البحرية وإصدار المنشورات والقرارات البحرية لمراعاة السلامة فى المياه الإقليمية.
• تشغيل المنائر الضوئية واللاسلكية وصيانتها وإستخدامها بما يحقق سلامة الملاحة فى المياه الإقليمية.
• وضع برامج التدريب فى الداخل والخارج للعاملين بالهيئة والأجهزة والمنشآت التابعة لها وذلك للإرتقاء بأدائهم طبقاً للمعايير المطبقة دولياً.
• إقتراح مشروعات قوانين الإنقاذ البحرى والتلوث ومراقبة تنفيذها والتنسيق بين الجهات العاملة فى هذه المجالات بما يتفق والتشريعات المماثلة المعمول بها دولياً.
• إتخاذ الإجراءات الواجبة الإتباع فى حالات التصادم البحرى والكوارث البحرية الأخرى كالحريق والغرق بما فى ذلك التحقيق فى الحوادث المذكورة بالإشتراك مع الجهات المتخصصة وتحرير المحاضر اللازمة والتصديق على التقارير البحرية.
• إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين، بعد موافقة وزير النقل، للقيام بالأعمال التى تدخل فى نطاق أغراضها.
الخدمات
• إصدار وتجديد جواز السفر البحرى.
• إصدار وتجديد ترخيص العمل البحرى علي السفن المصرية والأجنبية.
• صرف الشهادات الخاصة لضباط القوات البحرية المحالين للمعاش.
• تسجيل السفن والوحدات البحرية المصرية.
• القيام بإجراءات إختبار الربابنة وضباط الملاحة للسفن التجارية وكذلك كبيرى المهندسين البحريين.
• إنشاء وإدارة الفنارات ومراكز الإنذارات الملاحية بالبحرين المتوسط والأحمر.
• تموين الفنارات بالبحرين المتوسط والأحمر وإمدادها بالعمالة وصيانتها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

way point1

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 04 يناير 2012, 03:25

الســادة الأفاضـــل.......أعضاء منتدي الجمال , منتدي بحـــارة السودان
كل عام وانتم بخيـــر....ونســـأل الله العلي القديـر ان يجعله عام خير وبركة علي وطننا الحبيب السودان وعلي كل المسلمين في ارجاء المعمورة......

ونبحر في معية القبطان نـاجي مكي...... واليوم نستعرض وضع المصلحة البحرية السودانية من خلال القانون البحرى السوداني للعام 2010

بسم الله الرحمن الرحيم
القانون البحري السوداني للعام 2010
تعريف ومسئوليات السلطة المختصة
التعريف:
السلطة المختصة : ويقصد بها المصلحة البحرية التجارية او اي سلطة اخري تقوم مقامها.
سلطة الميناء : يقصد بها الجهة المختصة بأدارة الموانيء البحرية التي تحددها السـلطة المخـتصة.
مــيناء : تشمل الموانىء والمرافىء الداخلية والخارجية التي تحددها السلطة المختصة
هـيئة تصنيف السـفن : يقصد بها الهيئة التي تقوم بالأشراف علي المستوي الفني ومستوي الجودة من خلال أتباع المبادىء والقواعد العالمية في بناء وتعديل تصاميم السفن وصيانتها واصدار الشهادات والتقارير الخاصة بذلك.
الفـصل الثـانى:
الأشراف والتفتـيش البحري
بند(1)
تتولى السلطة المختصة الأشراف علي النشاط البحرى للسفن التجارية ورقابتها وتفتيشها , وفق السلطات الممنوحة لها بموجب احكام هذا القانون , والأتفاقيات الدولية والأقليـمية التي يصادق عليها السودان.
علي الرغم من أحكام البند(1) يجوز للوزير ان ينشىء وبموجب قرار منه مكاتب للتفتيش البحري في أي من الموانىء السودانية على ان تخضع تلك المكاتب لأشراف السلطة المختصة.
الفصل الثالث:
الســفيـنة
يجب ان يكون لكل سفينة سودانية اسم توافق عليه السلطة المختصة ولا يجوز اجراء اي تعديل في اسم السفينة الا بعد الحصول علي موافقة السلطة المختصة كتابة
الفصل الرابع
تسجيل السفينة والترخيص للمواعين البحرية.......أنشاء وحدة تسجيل السفن وتعيين المسجل
(1) تنشأ ضمن هيكل السلطة المختصة وحدة تسجيل السفن.
(2) يعين الوزير مسجلا لتسجيل السفن السودانية وكافة التصرفات القانونية التي تتم عليها.
ترخيص المواعين البحرية
(1) يجب علي مالك اي ماعون بحري الحصول علي ترخيص ملاحي من السلطة المختصة يجدد سنويا وفقا للأسس والضوابط والأجراءات التي تحددها اللوائح.
(2) لا يجوز لأى ماعون بحرى العمل بالملاحة البحرية الا بعد الحصول علي ترخيص ملاحي وفق احكام البند(1).

الفصـل السـادس
وثـائق السفينة.....والرقـابة والتفتيش
الرقـابة والتـفتيش والأشراف
(1) يكون للسلطة المختصة حق الرقابة والتفتيش علي السفن للتأكد من أستيفاء الوثائق المنصوص عليها في المادة (17)
(2) مع مراعاة احكام البند(1) تقوم السلطة المختصة بالأشراف علي السفن التجارية ورقابتها وتفتيشها وفق السلطات الممنوحة لها بموجب هذا القانون أو بموجب الأتفاقيات الدولية والأقليمية التي يصادق عليها السودان.
الرقابة على السفن الأجنبية
تتولي السلطة المختصة الرقـابة علي السفن الأجنبية للتأكد من :
(أ‌) وجود الوثائق المنصوص عليها في المادة 17
(ب‌) موافقة السلطة المختصة وأذن سلطة الميناء اذا كانت تقوم بعمليات الصيد او القطر او الأرشاد أو الملاحة الساحلية في المياه السودانية وذلك بعد الحصول علي موافقة الجهات المختصة.
(ت‌) توفـير شروط السلامة طبقا لأحكام الأتفاقيات الدولية ذات الصـلة.
(ث‌) وجود شهادة صلاحية من السلطة المختصة في حالة البضائع التي تم شحنها في الموانىء السودانية.
الرقابة علي سفن الركاب والحيوانات الحية
حجز السفينة لعدم حيازة الوثائق
أصدار شهادة صلاحية السفينة للأبحـار
سلطـة منع السفينة من الأبـحار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعقيب علي ما ورد في القانون البحري السوداني للعام 2010.............Way point2

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 12 يناير 2012, 04:38

في البدء أود ان اوضح ان ما اورده في هذه المساحة ليس قدح أو تشكيك في كفاءة زملاءنا الكرام والأفذاذ من القباطين والمهندسين البحريين الذين يعملون في المصلحة البحرية السودانية , ولعدم الخلط والخطل فأن أمر الأدارة البحرية (Maritime Administration) يعتبر امر منوط اتمامه وفقا لسياسة الدولة , وليس لزملاءنا الكرام في المصلحة البحرية التجـارية قدرة علي تغيير الواقع سوي تقديم المشورة هذا اذا تم استشارتهم....وعبر منتدي الجمال , منتدي بحـارة السودان ارسل التحية لهم , واسأل المولي العلي القدير ان يوفقهم لمصلحة البلاد والعباد.....

من خلال القانون البحري السوداني للعام 2010 , نجد انه وصف أمرين هامين خاصين بالأدارة البحرية , أولهم ان يكون مصدر التشريع الوطني والخاص بالنقل البحري هو المعاهدات والقوانين البحرية الدولية التي تصدر من المنظمة البحرية العالمية (IMO) , والأمر الثاني هو تبعية الأدارة البحرية لوزير النقل وتكون مستقلة تماما عن هيئة الموانيء البحـرية......

وضع المصلحة البحرية التجارية الحالي تحت وصاية هيئة الموانيء البحرية يجعل الأمر منافيا تماما لما ذكر في القانون البحري السوداني للعام 2010 , وهذا ما جعل القبطان ناجي يصرخ مستغربا , كيف يتثني لمسئولين في الدولة مهما كانت مكانتهم ان يقوموا بتكسير قانون هم الذين وضعوه...........؟؟ , وتكرم القبطان ناجي بتذكيرنا بذلك الخطاب الموجه من قبل المنظمة البحرية لحكومة السودان والذي حمل التقريع من قبل المنظمة علي هكذا أوضاع , وكان للمنظمة البحرية كل الحق في توجيه صوت اللوم , أذ ان الحكومة غير موقعة علي جملة من المعاهدات الدولية الهامة للغاية والتي تعطي الدولة ومن خلال تشريعها الوطني الذي يكون مصدره القانون البحري (UNCLOS) تعطيها كافة الحقوق لحماية سواحلها من التلوث البحري الصادر من السفن من خلال تفعيل رقابة الدولة علي الميناء (Port State Control) رقابة دولة العلم (Flag State) ورقابة دولة السـاحل (Coastal State)

نلحظ جليا ان الدولة لو اكتفت بتطبيق ذاك القانون البحري الذي قامت بصياغته تجاه الأدارة البحرية لكفاها شر القصور في حماية الساحل السوداني من خطر التلوث من السفن الزائرة أو العابرة علي السواء والحفاظ علي سلامة الأرواح والبضائع علي متن السفن...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى