M/T Exxon Valdez Disaster & It's Impact

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

M/T Exxon Valdez Disaster & It's Impact

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 25 ديسمبر 2011, 01:57

في آذار 1989 ، جنحت ناقلة النفط (Exxon Valdez) ، وكانت محملة بعدد ( 1264155) برميل من النفط الخام ، وجنحت في الجزء الشمالي الشرقي من مضيق الأمير ويليام ، وامتد انسكاب الزيت الخام نحو الخمس من حمولتها. كان أكبر تسرب للنفط الخام يحدث في حينها في المياه الامريكية , وربما تكون الحادثة البحرية الوحيدة التي حصلت على تغطية وسائل الاعلام الكبرى حتى الآن. وطالب الرأي العام الأميركي الحكومة بالإسراع لإيقاف الضرر البيئي الناتج من الحادثة.
كان الحل الذي اتت به حكومة الولايات المتحدة هو تحديث قانون التلوث النفطي لعام 1990 (OPA 90) ، مما يجعل الهيكل المزدوج (Double Hulls) ملزما لجميع الناقلات التي ترسو في الموانئ الأميركية.

قدمت الولايات المتحدة الفكرة إلى المنظمة البحرية الدولية ، داعية الدول الأعضاء في المنظمة الي جعل الفكرة (Double Hulls) الزامية لكل ناقلات النفط من خلال ادراجها ضمن متطلبات اتفاقية ماربول (Marpol) وذلك تحت عنوان ضخم كبير الا وهو حماية البيئة البحرية من التلوث , وفي الحال قامت لجنة حماية البيئة البحرية من التلوث (MEPC) والتابعة للمنظمة البحرية (IMO) , قامت بمناقشة الأمر ودراسة أسلوب الحكومة الأمريكية في ادارة الأمر.

كما حدث في مناسبات سابقة ، كان هناك بعض المقاومة للقرار من جانب صناعة النفط للهيكل المزدوج (Double Hulls) ، ويرجع ذلك أساسا إلى تكاليف التعديل للناقلات العـاملة في الخدمة.

في الوقت نفسه ،كان رأي العديد من الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية وبالنسبة الي الناقلات العاملة , كان رأيها أن تكون التصاميم الأخرى مقبولة ، في ذات الوقت عكفت المنظمة البحرية وبتمويل من صناعة النفط والناقلات , عكفت علي دراسة الأداء المقارن للهيكل المزدوج (Double Hulls) و التصميم السابق الا وهو (mid-height deck tanker designs) و كان ذلك في العام 1991. اختتمت هذه الدراسة في العام 1992 وخرجت بأن هاذين التصميمين كل منهم يعطي أفضل وأسوأ أداء عند حدوث تدفق الزيت جراء الحادث باعتبار تغير الظروف. وعليه قررت اللجنة (MEPC) اعتبار الهيكل المزدوج (Double Hulls) الزامي لكل ناقلات النفط , وايضا اقرت اللجنة بالتصاميم الأخرى البديلة التي من شأنها حماية البيئة البحرية من التلوث بالزيت بشريطة ان يكون لها نفس المستوي من الحماية الذي يتمتع به تصميم الهيكل المزدوج (Double Hulls) , وتكون التصاميم البديلة وفقا لمعايير اللجنة (MEPC) ورؤيتها ليكون مجاز.

تعديلات1992 "مزدوجة البدن" (Double Hulls)
وردت في التعديلات التي ادخلت علي اتفاقية ماربول (Marpol) إدخال الهيكل المزدوج (أو التصميم البديل بعد الموافقة علية من MEPC) في 13F اللائحة القديمة -- (المادة 19 الآن) الوقاية من التلوث النفطي في حال حدوث اصطدام أو جنوح. واعتمدت التعديلات في مارس 1992 ودخلت حيز التنفيذ في تموز 1993.

تنظيم 13F ينطبق على الناقلات الجديدة -- كما هو محدد أو بعد نزول قرينتها المـاء بعد 6 يوليو 1996 -- في حين الناقلات الحالية يجب أن تمتثل لمتطلبات 13F في موعد لا يتجاوز 30 عاما بعد تاريخ نزول قرينتها الماء.

الناقلات التي يبلغ وزنها الصافي (5000 dwt) او اكثر , يجب أن تكون مزودة بتصميم القاع المزدوج (Double Bottoms) و (Wing Tanks) علي ان تمتد لأكثر من عرض السفينة بأجنابها وسمح القرار بتصميم (mid-deck height tankers with double-sided hulls) كتصميم بديل للهيكل المزدوج (Double Hulls).

ناقلات النفط التي يبلغ وزنها الصافي (600 dwt) فأكثر وأقل من 5000 dwt من الوزن الصافي ، يجب أن تكون مزودة بصهاريج القاع المزدوج (Double Bottoms) ويقتصر سعة كل خزان للبضائع علي 700 متر مكعب ، اما اذا زاد عن ذلك فتكون ملزمة بتصميم الهياكل المزدوجة (Double Hulls).

الضرر الاقتصادي والبيئي جراء الحادث
• وفـاة اربعة اشخاص من الفريق العامل في مكافحة التلوث الذي نجم من الحادث
• تم تلويث 1300 ميل بحري من خط الساحل بواسطة انسكاب 250,000 برميل من الزيت (11 مليون جالون).
• تسببت بقعة الزيت في قتل 140 صقر من صقور البالد (bald eagles)
• 302 harbor seals
• 2800 من كلاب البحر (sea otters)
• 250 طائر من طيور البحر (seabirds)
• بلغت تكلفة مكافحة التلوث قرابة 6 مليار دولار امريكي
• بالرغم مما ذكر اعلاه نجد ان الحادثة تأخذ الترتيب بالرقم 34 من قائمة أسوأ حوادث انسكاب الزيت في البحر , لكن نسبة لمكان الحادث جعل الاعلام يكثف جهوده ويسلط عليها الضوء باهتمام كبير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: M/T Exxon Valdez Disaster & It's Impact

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 25 ديسمبر 2011, 02:16

اخي .....كابتن الجـــمل
السلام عليك ورحمة الله وبركاته......صعودا الي رغبتك اناديك بلا تكلف , ولكن اطلاقا لا تعلو العين لتكون فوق الحاجب , عافاك الله ومتعك بالصحة.......واخوك محمد فراج خبرته متواضعة جدا في البحر (الخطوط البحرية السودانية الباخرة النيل الأبيض لمدة 45 يوم فقط , شركة باعبود للتجارة والملاحة لمدة العام ونصف العام , شركة الجازي للملاحة لمدة 3 شهور , الباخرة القصواء لمدة 9 شهور , شركة البحر الاحمر لعمليات البترول سفن الامداد لعمليات استكشاف البترول في الساحل السوداني قرب جزر تلا تلا , شركة أيات للطرق والجسور بجنوب السودان لمدة عام , ترخيص بالعمل كضابط ثان , الآن دارس بكلية الدراسات العليا البحرية الاكاديمية العربية لدراسات النقل البحري قسم عمليات الأسطول والسلامة البحرية) ....ارجو ان اكون وفقت في سرد السيرة الذاتية لك اخي , لك كل الشكر والاحترام , والسلام ختام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى