هل تكون مهنة البحـار...مهنة من لا مهنة له...؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تكون مهنة البحـار...مهنة من لا مهنة له...؟؟

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 21 يناير 2012, 04:51

بسم الله...والصلاة والسلام علي رسول الله
أذا قدمنا لتعريف البحار (Seafarer)نجده كل من ركب علي ظهر السفينة لأداء وظيفة محددة في عقد العمل ويقابلها المرتب الشهري وبالتالي لايشمل التعريف اولئك الذين يركبون السفن كركاب أو الأطفال.

تختلف وظائف البحارة علي ظهر السفينة , وهناك وظائف تنفيذية ووظائف ترقي لمستوي الأدارة وذلك علي المستويين (السطح , الماكينة) , لكن يبقي ربان السفينة هو المسئول الأول عن كل العمليات داخل السفينة.
نجد أن صناعة النقل البحري قد تأثرت كثيرا بالتطور التكنولوجي , ومن البديهي وتبعا للتطور التكنولوجي يظهر التعقيد وأزدياد المتطلبات والقوانين , وبعض النظر عن العمل في البحر وبالنسبة لنا نحن دول العالم الثالث تجدنا نلهث خلف اللحاق بركب التطور التكنولوجي ولكن للأسف نظل نلهث ولا نلحق بالتكنولوجيا ولا يحزنون.
وبالرجوع الي تاريخ العمل في البحر , نجد انها وظيفة ارتبطت بالمخاطرة وليست مرغوبة لما فيها من مشاق وبعد عن الأهل والوطن , وبذلك لم يكن أمر العمل في البحر يحتاج الي التأهيل الأكاديمي والمادة العلمية عالية الدسم , انما يحتاج الي العضلات المفتولة والصبر وحب المخاطرة والشجاعة لمواجهة مشاق البحر.
تطورت الحياة , وتطور بناء السفن , ودخلت الأجهزة غرفة القيادة , وغرفة الماكينة , وتبعا لذلك كان لابد من طاقم تلقي التعليم المناسب ليتعامل مع الأجهزة الحديثة. ظهرت المعاهد والجامعات التي تعني بالدراسات البحرية لتخريج الكادر البحري المؤهل (ضباط ملاحين , مهندسين بحريين , فنيين كهربائيين , وظائف أخري).
ومع العلم أن عجلة التطور لن تقف لتنتظر أحدهم , أذن نجد فيما تقدم رسالة واضحة الا وهي أن مهنة البحـار ليست مهنة من لا مهنة له , هي مهنة في المقام الأول تتطلب الرغبة , وتقدير المسئولية , والذكـاء , والقدرة علي التصرف السليم.
حقيقة القوانين واللوائح التي تصدر تباعا وزيادة عدد المطبوعات بغرفة القيادة لا يجوز النظر اليها كأنها عبء لا فائدة فيه , يجب أن يعلم ضابط الوردية واجباته من الألف الي الياء خلال ورديته , والا يتعامل قط بالأستهتار أو التغافل عن واجباته , وأن يعلم أن المطبوعات البحرية خير معين له في عمله , وان يعلم ان ملء التقارير الخاصة بأدارة السلامة بطريقة صحيحة هي دليل لتبرءة ساحته أذا ما حدث العطب لا قدر الله وليست ضرب من العبث.
وردت وفي آخر تعديلات للأتفاقية الخاصة بمعايير التدريب ومنح الشهادات للبحـارة (STCW) عبارة باللغة الأنجليزية هي (You Should Approve That You Know) وتعني أنه وبصفتك عامل علي ظهر السفينة يجب أن تكون علي علم (ما قاعد روكة ساكت)
ويظهر لنا الأمر جليا أذا قمنا بزيارة الموقع الألكتروني لمذكرة التفاهم (Paris MoU) ففي هذا الموقع يتم نشر كل السفن التي تم حجزها , وأسباب الحجز , وتعليق دولة العلم علي الحجز (يعني فضيحة بي جلاجل) , أيضا يتم نشر أسم شركات ناقلات الوقود التي تم منحها الجائزة الخضراء (Green Award) وذلك لتطبيقها معايير السلامة وحماية البيئة البحرية من التلوث , واسماء الدول التي تنضوي تحت القائمة (البيضاء , الرمادي , السوداء) فيما يخص تطبيقات دولة العلم (Flag State Implementation).

نهايته...((العمـل في البحــر ليـس مهنة من لا مهنة له...))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى