الشروع فى إزالة السفن الغارقة على موانيء البحر الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشروع فى إزالة السفن الغارقة على موانيء البحر الأحمر

مُساهمة من طرف عبدالحافظ نقدالله في الجمعة 27 يوليو 2012, 14:39

الشروع فى إزالة السفن الغارقة على موانيء البحر الأحمر



07-27-2012 08:20 AM

بورتسودان(smc)

وقعت هيئة الموانيء البحرية وشركة (كوليغا) العالمية للإستثمار المحدودة على عقد إتفاق بينهما لإزالة حطام السفن والمواعين الغارقة على سواحل الموانيء بولاية البحر الأحمر.
ونص الإتفاق بين الطرفين والذى تحصلت (smc) على نسخة منه على إزالة حطام السفن والمواعين وغيرهما من المخلفات وتنظيف الأحواض قبالة السواحل على أن يبدأ العمل من سواكن ثم من بعدها ورش الحوض بمقر الهيئة ببورتسودان.
وأوضح الأستاذ جلال الدين شلية مدير عام هيئة الموانيء أن الإتفاق نص على إستثناء السفن ذات القيمة التاريخية والتي ترجع إلى الحرب العالمية الثانية وأصبحت الآن مزاراً سياحياً لهواة السباحة والغطس الذين يفدون على ولاية البحر الأحمر سنوياً.
وكانت هيئة الموانيء البحرية قد أجرت مسحاً قبل عام حدد بموجبه أماكن وعدد السفن حيث تبين أنها تعوق حركة رسو ودوران السفن على السواحل، كما طرحت مزايدة محدودة بخصوص إزالة حطام السفن العالقة تنافست عليه عدد من الشركات العالمية قبل أن يرسو على شركة (كوليغا).







0 | 0 | 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشروع فى إزالة السفن الغارقة على موانيء البحر الأحمر

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 28 يوليو 2012, 03:15

الأخ الفـاضل...
عبدالحـافظ نقدالله...رمضان كريـم وعساك طيب

الخبـر أعلاه به شيء من الغرابـة....!! ماهو معلوم لدينا أن أعمـال إنتشـال الحطـام من أعمـاق ابحـر هي من أشـق الأعمـال البحريـة , فهي تتطلب المهنية العـالية بالإضـافة إلي المعـدة المنـاسبة للمهمـة , وهي مكلفة للغاية. وعليـه...يتم تجـاوز الكلفة العالية والإستغنـاء من عملية إنتشـال الحطـام بعمل وسـائل الإرشـاد الملاحي (Becons, Racons, Light houses) وهذه الوسـائل متعددة ودائمـا ما تكون علي الطبيعة وموثقة علي الخريطة الملاحية بالإضافة إلي النشرات الملاحية التي تصدر من خدمة مرور السفن بالميناء (VTS).

وهنـالك موضوع آخر وهو السفن التي تشكل حطـام يمثل خطرا بارزا يعوق الملاحة في الساحل السوداني , فإذا ما نظرت إلي الخريطة الملاحية بالرقم (82) لن تجد هنالك ما يستوجب القدوم بعمليات إنتشال الحطـام فالأحري هو تحديث عملية الإرشاد بالموانيء السودانية وتفعيل خدمة مرور السفن بتلك الموانيء (Vessel Traffic Service) , وعملية تحديث وسـائل الإرشـاد ليست مكلفة وهي أصلا موجودة وتحتاج فقط لعمليات الصيانة والتحديث , وللمثال وليس الحصر ميناء ترنكتات الذي يقع جنوب ميناء سواكن , هذا الميناء وفي القديم كانت الدولة تصدر قطن طوكر بواسطته للخـارج , وهنالك قضيب السكة الحديد الذي يربط هذا الميناء بمدينة طوكر , يحتاج هذا الميناء إلي توسعة في المدخل , وعمل الأرصفة , وعلامات ملاحية , ولاتوجد إطلاقا سفن غارقة أو أي حطام.....!!!! أمـا حال السكة حديد التي كانت تربط هذا الميناء بمدينة طوكر فقد أصبحت مجرد أثر كتلك المقـابر الشهيرة لأبطال معركة تـامـاي بتلك المنطقة......

تقبل سلامي وأشواقي أخي عبدالحافظ وكل عام وأنت بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشروع فى إزالة السفن الغارقة على موانيء البحر الأحمر

مُساهمة من طرف عاطف عكود في السبت 28 يوليو 2012, 03:58

الاخوان الأعزاء عبد الحافظ وودفراج رمضان كريم
اين نحن كدوله من كثير من المعاهدات والاتفاقيات الدوليه التى تننظم صناعة النقل البحرى ،ومنها ازالة حطام السفن ومن قبلها MARPOL. , ILO. , HNS. وووووووو...............

http://www.amtcc.com/imosite/sep%202007.pdf

وفى الختام استغفر الله لى ولكم وتانى رمضان كريم

ودام التواصل
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشروع فى إزالة السفن الغارقة على موانيء البحر الأحمر

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في السبت 28 يوليو 2012, 20:15

الاخوة المتداخلون جميعا...سلاما من الله وتحية من عندي احملها احترامي وتقديري لكم جميعا...
اتساءل وهل ازالة السفن الغارقة امر له الاولوية...الا اذا كان الغرض الانتفاع بحديدها الخردة..ولم لا نقول ذلك بدلا من ان نعطي الامر ضجة اكبر من حجمه... وكان قلوبنا مع الملاحة والسفن...قطعا هناك اولويات وكما تطرق الاخوة المتداخلون من المفروض ان نستفيد من ميناء بورتسودان لنقل بضايع تشاد وجنوب السودان واثيوبيا وفريقيا الوسطي وحتي يوغندة...ولكن...كيف نفعل ذلك ونحن نفتقر الي الطرق المسفلته والسكة حديد...
نحن ليس في مقدورنا ان نصل الي الفاشر قكيف نصل انجمينا وجوبا...
الامم المتحدة تنقل ملايين الاطنان الي هذه البلدان ولكن 90 % ينقل جوا..ومن غير الامم المتحده يمكنه عمل ذلك...كم كنا سنكسب من ذلك!!!!!!!!
لا بد لا بد لا بد لا بد طال الزمن ام قصر اليوم لا غدا ان نهتم بالطرق البرية والسكه الحيد والبنيه التحتيه..دون ذلك فنحن كمن يعبث بالرمل...
متي يهبنا الله حكومة تكون قد سمعت بعلم يقال له التخطيط..
تقبل الله صياكم...
عبد الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى