محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف عبدالحافظ نقدالله في الخميس 02 أغسطس 2012, 18:17

08-02-2012 04:13 AM
شوقى بدرى

محنه سودانيه 86 .. الخطوط البحريه السودانيه

قبل اسبوع اتصل بى الاخ عبد القادر كابو من بلدته خارج روتردام فى هولندا . وتحدثنا عن الدنيا . وعرفت انه كان مشغولاً بشحن كميه كبيره من السيارات الى ميناء مصراته فى ليبيا .

الى هنا وكل شئ عادى . فالاخ كابو كان فى يوم من الايام من كبار مصدرى المحاصيل فى السودان . وبما انه خريج تجاره فقد كان له نشاط كبير فى تصدير محاصيل السودان ، قبل ان تطل الانقاذ بوجهها الكالح وتشرد الناس وتضايق الشرفاء . الغريب انه سألنى ، تتصور يا شوقى السفينه الشحنا فيها شنو ؟ . السفينه كانت سنار .

سنار سفينه ما يعرف ب ( رورو ) وهى السفن المستعمله فى نقل العربات ، وقد يكون معها بعض البضائع الاخرى . ولكن الشحنه الكبيره تكون عادةً سيارات . والسفينه تكو ن مجهزه بوسائل اخراج السيارات وادخالها بسهوله . وسنار تسع لالف وستمائه سياره .

صديقى كابو مثلى كان يبدو متألماً . فسنار كانت احدى قطع الاسطول التجارى السودانى ( الخطوط البحريه السودانيه ) . والخطوط البحريه السودانيه كانت ملك للشعب السودانى . وهذا يعنى انا وانت ، وبقيه السودانيين ، من جنوبيين وغرابه واهل شمال السودان واهل شرق السودان والوسط . اين ذهبت اموالنا ؟ . لقد تكونت فكرة اسطول تجارى سودانى فى الخمسينات . واذكر ان الاخ احمد الامين الى انضم الينا فى كورس اللغه فى سنه 1964 فى شمال بوهيميا ، كان قد عمل كضابط بحرى بعد ان درس فى انجلترا .

لقد تكونت الخطوط البحريه كشراكه بين جمهورية يوغسلافيا والسودان . وفى البدايه كان كل القباطنه من اليوغسلاف . وارسل السودان مجموعه من الطلاب المختارين لمدينه رييكا فى يوغسلافيا . وتخرجوا من الكليه البحريه . وصار الاخ كابتن قاسم رحمة الله عليه ا ول كابتن بحرى سودانى . وكان قاسم شخصيه فذه. وكان حفل تنصيبه ككابتن حدثاً يؤرخ به . وكان هنالك خريجين آخرين فى الاداره والقانون البحرى .

وفى فتره وجيزه صار كل الكباتن من السودانيين . وصارت الخطوط البحرية السودانيه بقياده العم بخيت من انجح الخطوط فى العالم . وكان العم بخيت يعرف عالمياً باوناسيس اوف ذ سودان . وهذا تمثيلاً له بالملياردير اوناسيس اليونانى الذى كان يمتلك خطوط الاولمبيك اليونانيه. وكان من اكبر مالكى السفن فى العالم . وتزوج جاكلين كندى اوناسيس ارملة الرئيس جوزيف كندى .
اذكر اننى فى سنه 81 كنت فى ميناء اورسكارسهامن فى الشاطئ الشرقى فى السويد . وشاهدت العلم السودانى على احد السفن . وكان معى صديقى وليام ماكينا من تريمداد . فنزلت من السياره وطلبت منه ان يتبعنى ، الا انه بدأ متردداً . وهو قد عمل منذ الخمسينات كمساعد طباخ ثم طباخاً فى سفن عالميه . وكان يعرف ان البحاره والكباتن لا يرحبون بالمتطفلين . ولكنى طمأنته بأن السفينه سودانيه وهى ملك لكل السودانيين . وان الكابتن ورجاله سيرحبون بنا . ولقد كان . وعندما كنت على ظهر الباخره كنت احس اننى على ارض سودانيه . صديقى وليام ماكينا كان يشيد بالنظافه والانضباط الذى كان على ظهر السفينه السودانيه .

بما اننى قد عملت كعتالى لفترة سنتين فى ميناء مالمو ، كنت على ظهر مئات السفن المختلفه . ولكن بعض السفن التى كانت تأتى من شرق اوربا ولاتين امريكا وافريقيا كانت فى حاله مزريه . تكتظ بالعماله الرخيصه تميزها الحمامات التى تفوح رائحتها وحبال الغسيل التى تنتشر على السطح . ولكن سفننا السودانيه مثل شندى ودنقلا فلقد كانت على مستوى وانضباط السفن الاوربيه . وعندما أتت امدرمان الى مدينتنا مالمو فى بداية الثمانينات كانت تجثم بحجمها الضخم فى الميناء . وكان يبحر بها الكابتن قاسم رحمة الله علية . وهو كابتن مميز كثير الاطلاع . يجيد العزف على الورغن وبعض الآلات الموسيقيه . وكنا عندما نذهب لزيارة السفينه نجد الترحيب ونحس بروعة السودانيين من ضباط وبحاره ومن فى رتبة ريس وباش ريس والميكانيكيين وماركونى ( رجل اللاسيلكى والراديو ) . وكانت هنالك روح انسجام ووئام واحترام بين الجميع .

الخطوط البحريه السودانيه لم تكن مؤسسه تجاريه فقط . بل كانت رمزاً وطنياً . وكان الضباط والكباتن السودانيين يتلقون اجراً متدنياً بالنسبه للاجور العالمية . وكان البحار السودانى يتلقى ثلاثمائه دولار كمرتب فى الشهر زائداً بعض العلاوات والاوفر تايم . وكان الاجر العالمى المحدد بالقانون الدولى لا يقل عن الف دولار فى الشهر وهذا بدون البدلات والافرتايم الذى قد يصل الى اثنين الف دولار فى الشهر . لان السودانيين كانوا يعملون بقانون الخدمة الوطنيه الذى يتيح لهم ضمانات اجتماعيه ومعاش والخ . وهذا ما تغولت عليه الانقاذ .

كثير من اهل واقرباء العاملين فى الخطوط البحرية السودانيه وجدوا فرصه لزيارة العالم الخارجى ، والعلاج والتواصل عن طريق تلك المؤسسه الرائعه . وقد ساعدت تلك المؤسسه عشرات الآلاف من الاسر السودانيه فى الحصول على حياة كريمة . وكانت مثل الخطوط الجويه السودانيه تخرج لسانه لاغلب الخطوط الاخرى فى المنطقه ، لانها كانت الاحسن والاكثر سلامه . وكان يديرها خيرة رجال الوطن .

اول اتصال لى مع الخطوط الجويه البحريه كان فى بداية 74 عندما قدت شاحنه بدفورد من السويد وحملتها بماكينات سيارات مستعمله . واشتريت بضعة آلاف من الاطارات المستعمله من المانيا . وكانت تلك اول مرة تؤخذ اطارات مستعمله الى السودان . وكان الاخ مصطفى يدير مكتب الخطوط البحرية السودانيه فى هامبورج بمساعدة الكابتن اليوغسلافى الذى ادار المكتب لسنين عديده . والسودانيون كانوا يذهبون لزياره السفن السودانيه عندما تحضر الى هامبورج ، كوبنهاجن ، روتردام وكانت تلك الزيارت تفرح السودانيين ، ولا يتضايق منها البحاره . وتغيرت هذه الروح بعد الانقاذ . ثم ماتت الخطوط البحريه السودانيه .
كان الاخ مصطفى رائعاً بشوشاً متفهماً وكريماً . وعنده حل لكل مشكله .وكنا نشحن الاشياء وندفع الترحيل بالعمله المحليه فى بورتسودان . وكانوا يتساهلون معنا فى الدفع ويمهلوننا . واذكر اننى شحنت على الباخره شندى فى سنه 76 مائه طن من البصل كانت اول محاوله لتصدير البصل السودانى الى اوربا . والخطوط البحريه السودانيه كانت هنالك لمساعدة المواطن السودانى . وكنا نحس بأننا نتعامل مع اهلنا .

فى الثمانينات تكونت الجامعه البحريه العالميه التابعه للامم المتحده فى مدينة مالمو . وليس بعيدا عن حوض السفن السويديه ( كوكومس ) الذى كان فى يوم من الايام اكبر حوض سفن فى العالم ، قبل ان تتجه الصناعه الى شرق اسيا . وهذه الجامعه لا تزال للدراسات البحريه العليا . ويشمل هذا الارشاد ، والقانون البحرى ، والاداره ، واشياء اخرى .

اول المبعوثين كان الكابتن حمد النيل ، وهو من خريجى رييكا فى يوغسلافيا . وكان قد أتى لدراسات عليا لان ميناء بورتسودان كان يعمل برخصة كابتن ارشاد مصرى ( بايلوت ) . والمصرى يسكن فى الاسكندريه ويتقاضى سته الف دولار ومخصصات . والقباطنه السودانيين هم اللذين يقومون بالعمل . والحقيقه ان كل بايلوت هو كابتن ولكن ليس كل كابتن ببايلوت . لانها تحتاج لتدريب معين .

الاخ حمد النيل بوجهه االبشوش وبسمته الدائمه وطعمه السودانى ، كان مكملاً لمجموعتنا السودانيه . احببناه وفرحنا عندما عرفنا انه سيعود لكى يوفر مرتب الكابتن المصرى ومخصصاته ، والذى لم يكن يؤدى اى عمل .

ثم اتت مجموعه رائعه من السودانيين أثروا حياتنا بقصصهم وتجاربهم فى الدنيا .وقصص البحر التى لا تنتهى . وكنت احضر تخرجهم وحفلاتهم . ولاننى كنت وقتها مصاباً بمرض التصوير الفتوغرافى فلقد كنت اغطى نشاطاتهم ونشاطات اغلب السودانيين . وفجأة توقف حضور الكباتن اصحاب البسمه والعشائريه والبشاشه . وأتانا كباتن من الكيزان . وهذا قبل سرقه الانقاذ للسلطه .

المحنه السودانيه هى ان الانقاذ كانت تخطط لسرقه السلطه وكل السودان . وكأخطبوط بشع كانوا يتمددون . وحتى فى ايام نميرى كان كل البعوثين الى الدنمارك من البيطريين هم من الكيزان ، والاطباء اللذين كانوا ياتون للتخصص فى السويد كانوا من الكيزان او من ساندوهم . ولقد دهشنا عندما شاهدنا كباتن من الكيزان . فحياة البحر ممله . يفضل فيها اصحاب الفرفشه والبهجه، ومن هم على مقدرة للتعامل والتفاهم مع الآخرين . الصوره الفوتغرافيه التى ارفقها مع هذا الموضوع هى لتخرج اربعه من الكباتن من جامعه الامم المتحده البحريه فى مالمو . ولقد كانوا من الرائعين ، لا نزال نحس بطعم روحهم الجميله وعظمة السودان. وبعدها أتوا من لم يكن بيننا وبينهم اى تواصل . كانوا كما قال الطيب صالح ، من اين اتى هؤلاء .

المحنه السودانيه هنا كيف ذبحت الوزه التى تبيض ذهباً ، ولماذا ؟ . ولمن بيعت شندى وشقيقاتها ؟. لقد قدمت الدنمارك اربعه سفن حديثه اوتماتيكيه للشعب السودانى لنقل منتجاته . وكان لها لونين ، الابيض والاخضر ، ويميزها انها كانت مسلوبه فى المؤخره .

سمعنا ان الهديه لا تهدى ولا تباع ، تلك السفن كانوا هديه من الشعب الدنماركى . مثل مشروع مياة الجزيره الذى نفذه الدنماركيون كهدية للشعب السودانى . وكانوا سيواصلون فى اماكن اخرى . الا ان الانقاذ اصرت على بيع الماء الذى هو هدية من ملكة الدنمارك للشعب السودانى . وملكة الدنمارك احبت السودان منذ ان كانت فى السادسه عشر من عمرها . لانها كانت تحضر مع جدها ملك السويد الذى كان مسكوناً بحب آثار النوبه ، وكان يحضر كثيراً للسودان . وعندما اهدت الدنمارك محطه كهرباء لكريمة ، اراد النميرى ان ينتزع المحطه ويضعها فى مكان آخر ( وربما ود نميرى ) ، ولكن الشركه المنفذه رفضت وقالوا لنميرى ، بانهم سيركبون المحطه فى كريمه حسب العقد . وفى امكانه ان يأخذها بعد ذلك . ولا تزال المحطه موجوده فى كريمه كهديه لمدينه كريمه .

المحنه هو اننا لا نعرف كيف بيعت الخطوط البحريه السودانيه . وسؤالى للاخ الفاتح جبره ( بلاهى لمن تلقى خبر خط هيثرو ، كمل معروفك وورينا سنار دى الوداها مصراته شنو ؟) ..
منقول من موقع الراكوبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف المهدى عثمان مصطفى في الخميس 02 أغسطس 2012, 20:12

شوقي بدري كاتب سوداني معروف... له مدونة .... حكايات شوقي بدري..
فيها كثير من التاريخيات وقصص امدرمانيه..هو بطل كثير منها. تقريبا مقيم بصورة دائمة في السويد...تحس في كتاباته وحكاويه حبه الشديد لبلده السودان..كتابته فيها جاذبية خاصه أسلوب خفيف سهل بسيط ..
شكراً أستاذنا عبدالحافظ وكل سنة وانت طيب...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 03 أغسطس 2012, 11:05

لضيق الوكت وظروف لا تنتهى، قرأت المقال على عجل
واقترح،، ان كان اهل هذا المنتدى هم اصحاب الوجعة فى شأن سودانلاين كما هو معروف بداهة،،
راودتنى نفسى كتابة تعليق فى الراكوبة
وقررت ترك الامر لكم يا احباب
هل نكتب تعليق ، هو لفت انتباه الاستاذ شوقى ومعه الألاف من قراء الراكوبة لهذا المنتدى؟
نستفيد حضور ناس كتار لايعلمون ان كل ما تبق من البحرية السودانية وقصص نجاحاتها الشاهقة،، يجتمع فيه صناع المجد على هذه الصفحات/ ارى اسم العزيز كابتن حمدالنيل فى قلب المقال ، وما ايام السويد ببعيد(فى الاكاديمية نحن حينها)

الجانب الآخر من المسألة، هو انو هذا المنتدى رغم انو فى اسفير الله الواسع ده/ لكن هناك شئ من الخصوصية فى ونسات ناس البحر ولا كيف؟؟ واذا فتحت الباب لاتى الغث والثمين،
اذا رأيتم من هنا للسبت إن شاء الله، لازم التعليق يتكتب،،
اعتذر انا من الكتابة لارتباطات نهاية الاسبوع ونلتقيكم الاتنين

Admin
Admin


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف محمد الجمل في السبت 04 أغسطس 2012, 03:05

صفقة وقومة للاخ الجميل شوقي بدري وهذه دعوة له للانضمام الي منتدانا الذي يحتاج الي امثاله ممن عرفوا وعاشوا ذلك الفرح القديم المتجدد........

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف ود كرار في الأحد 05 أغسطس 2012, 07:47

الاخوة الافاضل بالنيابه عن اعضاء المنتدى لقد قمت بتقديم دعوة مفتوحه للعم شوقى بدري لزيارتنا فى احدى صوالين بواخرنا العامرة بواخر منتدى البحارة , واليكم ماجاد به قلمه:

الابن امجد لك التحيه والموده ..

شكرا لدعوتك الكريمه سأحاول ان البيها .. لقد قمت بالاطلاع على موقعكم لاول مره ..

نقاشاتنا فى مالمو مع اعمامك الكباتن اعطتنى افكار لمواضيع وقصص قصيره . خاصه قصص الكابتن ابو بكر وسيد احمد . ولقد استفدت من قصه اللص الذى الم بدار الكابتن ابو بكر ويمكن ان تجدها اذا قوقلت شوقى بدرى الحراميه
://www.google.se/#hl=sv&rlz=1R2SKPT_svSE410&sclient=psy-ab&q=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%87+%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%89+%D8%A8%D8%AF%D8%B1%D9%89&oq=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%87+%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%89+%D8%A8%D8%AF%D8%B1&gs_l=serp.1.0.33i21.4172.11016.0.16313.17.17.0.0.0.0.609.5064.0j2j5j3j2j3.15.0...0.0...1c.BtJUqzANEUs&pbx=1&bav=on.2,or.r_gc.r_pw.r_qf.&fp=dd26f19a12aef921&biw=819&bih=458







وهنالك قصه قصيره اسمها الاجازه تحكى عن رفض الكابتن السودانى الشريف لتقبل رشوه لشراء اسلاك رافعه لانها لا توافق المواصفات المطلوبه

http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/136-2009-02-08-09-50-42/756-2009-02-14-19-23-49.html

.لك التحيه ..

شوقى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 13:17

وافر الشكر للزملاء الأعزاء على هذا البوست وكثير الثناء للأخ شوقى بدرى المهموم بالسودان والسودانيين وأحد أصدق النصراء بالميلاد للمهمّشين فى بلادنا .... أرجو ياحبيبنا ودكرار أن تمدّنى بوسيلة الإتصال المباشر بالأخ شوقى لأنّ هناك المشترك بيننا من ناحية القرابة غير المباشرة .... لكم وله وافر التقدير ...

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف ود كرار في الأربعاء 08 أغسطس 2012, 07:33

العزيز رشدى...
لقد راسلت الاستاذ شوقى بدرى على ايميله الموجود بصحيفة الراكوبة.
shawgibadri@hotmail.com

ولك الود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الأربعاء 08 أغسطس 2012, 18:37

كده الكلام دخل الحوش وانا اقول الاستاذ شوقى بدرى جايب الابداع من وين؟؟
اذن نتوقع ان يشرفنا الاستاذ المناضل كعضو شرف فى هذا المنتدى قريبا
دفرة من رشدى واخرى من حمد النيل
تخريمة برة الموضوع/
تعرف يالرشيد اول امس كنت فاطر مع حامد عطية!!!!
شفت الدنيا ضيقة كيفن،،، نواصل امر حامد فى بوست تانى؟؟ قد يكون الخاص

واخرى وكنت على عجل
العندو وكت،، يقووقل مقال لشوقى بدرى عنوانو على ما اذكر
العود ما بيبقى ماشة والعربى ما بيبقى باشا
مقال تاريخى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف captain Hamad Elnil في الأربعاء 08 أغسطس 2012, 22:51

الآعزاء ودكرار رشدى وخالد
الشكر لكم وأنتم تزينون هذى المنتدى الجميل بكتابات الآخ الحبيب شوقى بدرى
والشكر لاخى شوقى أو( الريس) كما أحببنا أن نطلق عليه وقد كان بحق نعم
الشقيق الكبير المهموم باحوالنا حتى الصغيرة منها كما هو مهموم بالوطن
أعلم أن شهادتى فية مجروحة ولكنى أقول له متعك الله بالصحة والعافية
الاخ شوقى غزير الاطلاع واسع المعرفة لا يخشى فى الحق لومة لائم
وان شاء الله سيكون عضوا فاعلا وسنظل خلفه حتى نرى (حكاويه الامدرمانية)
(ومحنه السودانية ) تزدان بها صفحات المنتدى
المصرى الذى ذكره فى مقاله هو اللواء أشرف والذى كان منوط به أنشاء الادارة
البحرية فى السودان وأنفق كل الاموال المخصصه من المنظمة البحرية لسفرياتة
واعاشتة وهو ما دعانا ان نلجأ لهيئة الموانى البحرية برئاسة العم اللواء خالد الصادق
أنسة والسيد على أحمد عبدالرحيم للمساعدة فى أنشاء الآدارة بتمويل من الهىئة وهو ما
أدى للخلط الحادث الآن
أسال الله لنا جميعا عودة ولقاء فى سودان معافى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الإثنين 13 أغسطس 2012, 07:45

رسالة ودعوة مفتوحة للاستاذ شوقى بدرى

انضمامك لهذا المنتدى هو شرف لنا فبك تزدان الاماكن والمنتديات، نحن بى ببساطة كل اهل القبيلة البحرية السودانية، منّا من ابحر تحت العلم السودانى ومنّا من لم يجد حتى بواخر يبحر عليها وتشتتنا فى اركان الارض كما ملايين من هاجروا فى الارض
ان تكون عضو شرف فالشرف لنا، وان تكون عضو بالأصالة فهذا أصل المسألة
عِتالة فى الموانى،،، وشحن فى البواخر هذا يكفى انتماءا
وتزيد المعرفة باسماء ساطعة فى تاريخنا، وتجدهم هنا،،هنا تجد كابتن قاسم وذكراه وبوست كامل
اى نعم تكاسلنا فى اتمامه لكنو هنا،، هنا ايضا تجد احفاد المرحوم اسماعيل بخيت بعد ان غيّب الموت الفاجع زميلنا عمار اسماعيل عليه وعلى والده الف رحمة
اما ان جينا لى ام درمان
فمن شيوخ البحرية السودانية ضمن آخرين افاضل
أسامة مكى، أمين سر بوابة عبدالقيوم والقائم على هموم البحارة فى الشجرة المجاورة للبوابة
اى نعم، اسامة بن الحاجة المرحومة سكينة
ومن صدف الحكى انو مقالك يبدأ بالكابو،،، وهى كلمة تعنينا فى هذا المنتدى بالدرجة الممتازة، بل هى من عادى المفردات عند ناس البحر
استاذنا،،
منتدانا المتواضع هذا هو محاولة فى زمن الاسافير للم الشمل والتفاكر عبر القارات فى ما يمكن عمله،،ان كان اى شئ ممكن،،نتواصل اجتماعيا ونحكى عن موانى قديمة هنا وعن ذكريات بطعم العسل، لامن تعشرق بالزول
نحاول ان نبتعد عمدا عن السياسة،، لكن الحال الميل ما عايز يبتعد عنا، فنحن من اكبر الخاسرين، لكنا نحاول الابتعاد
اعلم انك كاتب سياسى محترف، وتاريخ أمّة يمشى على قدمين فيشرفنا
ان تشركنا بعض الخواطر حين يتوفر لك الوكت،،واكيد عندك حكايات بحر مخزونة
_______________

يا احباب، الكلام ده يقبل الاضافة والحذف، اى زول يقول رايو ونخلص من الدعوة ونرسلها بعد داك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف المهدى عثمان مصطفى في الإثنين 13 أغسطس 2012, 16:18

الأخ خالد..
كلام والله في غاية الجمال...كلام مرتب.. رسالة رائعة..انا عن نفسي لا ارى اي حاجة لزيادة او نقصان...نَفَس واحد مزاق وطعم احلي.. ورمضان كريم.
حقيقة هو مكسب كبير ان يكون قلم شخص بقامة الأستاذ شوقي أبراهيم بدري بين سطور بوستات المنتدى...الراجل موسوعة تاريخية معروفة ـ له سرد وحكي بطعم ومزاق سوداني خالص مشبع بالوطنيه وحب الناس...كنز نتمني ان ننال منه ما يمكن.
توكل على الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف عبدالحافظ نقدالله في الإثنين 13 أغسطس 2012, 21:46

الاخ العزيز خالد
والأخوة الكرام
لا اضافة لكلماتك التي عبرت وأوفت لانها جاءت من الأعماق صادقة بقوة الانتماء لذاك الصرح واحساس المرارة لما حاق به مع ادعو الاستاذ الموسوعة شوقي بدري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الثلاثاء 14 أغسطس 2012, 11:00

مهدى، ومستشارنا حافظ شكرا على المرور الانيق
اظن الرشيد بحكم القرابة وامتلاك ناصية الكتابة المعروف بها، بزيد لينا سطرين
عكود والجمل وام در، كمان سطرين، وود فراج وهواجس الكتابة التى تؤرّق الاديب بداخله
لابد ان عندو كلمتين يزيّن بهم الدعوه
وحينها امجد ليه اجر المناولة، بحكم رسالتو الاولى، ويبقى للقبطان حمدالنيل باعتبار وجوده الاصيل فى قلب المقال وما وعد بالاتصال بالاستاذ
وتبقى الدعوة مفتوحة لعل تسجيل الاستاذ، يكون عيدية للمنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الثلاثاء 14 أغسطس 2012, 13:54

تسلم حبيبنا خالد ( أبو صبا ) ولا معقّب على كلماتك لأنّها لا تحتاج زيادة ... تحياتى العاطرة للصديق العزيز حامد عطيّة وفعلا الدنيا ضيقة شديدة ... حقيقة لقد أطمأنيت عليهم كثيرا فى وجودك وخبراتك المتراكمة فى أمريكا ... وبالمناسبة زوجة حامد عطيّة قريبتى وهم ناس محترمون جدّا والله ومعرفتهم كسب حقيقى وكنز تماما كما هى معرفتك ياود الأستاذ ...
بمناسبة الأخ شوقى بدرى فقد بعثت له إيميل ولكن حقيقة لا أدرى إن كان قد إستلمه أم لا ولكن فى وجود صديقه الأثير وحبيبب الكل أبو النيل أعتقد أننا سنرى شوقى قريبا معنا فى المنتدى ...
وللضمان أعيد هنا نص الإيميل الذى بعثته لشوقى على حسب البريد الإلكترونى الذى أشار به حبيبنا ودكرار فى رسالة سابقة :-
___________________________


الأخ العزيز شوقى بدرى

لك كثير الود وللأسرة الكريمة والعشم أن تكون بخير وفى وافر الصحة ... أتابع كتاباتك بشغف كبير ورضا كثير وأنت تدافع عن المهمّشين بإقتناع كامل وبالميلاد لا التجنّس ... والحقيقة هناك أيضا رابط بيننا من ناحية العلاقة الشخصية إذ أننى عديل وصديق لإبن خالك على إسماعيل أبتر وتربطنى بآل بدرى الكرام وشائج عديدة من القربى والود ... أسعدنى صديقنا ود كرار بأن جعل بينك ومنتدانا البحرى هذه العلاقة التى آمل أن تثمر مشاركات ثرّة من قلمك المشرّف وأذكر حين كنّا نأتى لمالمو ببواخر سودانلاين الموؤودة كنت أنت رمزا للكرم الحاتمى الذى كان مصدرا للحكاوى المعتبرة ... ثم وكانت حكاويك التى ينقلها لنا أحبابنا الأصدقاء حمد النيل حمّاد والمرحوم أبوبكر سيد أحمد ماجعل هناك تواصلا جميلا بيننا ثمّ وكانت حكاوى أخرى من حبيبنا مهدى بتيك إبّان وجوده فى ضيافتكم ... شفى الله مهدى بتيك من المرض الذى ألم ّبه مؤخرا وهو الآن فى القاهرة لمراجعة الأطباء بعد الجراحة المعقّدة التى أجراها ... لك الود وعفوا للإطالة ونأمل أن تتحفنا بالدرر فى منتدى البحارة السودانبيين ..



الرشيد شمس الدين عبد الله - الشارقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 15 أغسطس 2012, 23:11

الأخ الرائع/ خــالد عبد الحميد

متعك الله بالصحة....

حقيقة الخطـاب أعلاه يحقق أهم شيء وهو أنه تلقائي وبسيط وبه دعوة صادقة.....

أتمني أن يستجيب الأستاذ شوقي بدري لهذه الدعوة ولو بقدر ....وأكرر تحياتي وأشواقي لك ولكل الأخوة المتداخلون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الخميس 16 أغسطس 2012, 10:25

شكرا يا كرام
اذاً، ولانو العيد على الابواب
والدعودة ارتبطت بالعيد، فاقترح ياامجد تعمل شوية كوبى وبيست وترسل للاستاذ على الايميل العندك، الدعوه اعلاه وكلام الاخوان
وقبطان ابوالنيل ممكن يدعم الايميل بى تلفون

وكل عام وانتم بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الجمعة 17 أغسطس 2012, 11:12


فى الثمانينات افتتحت جامعه البحريه العالميه فى مدينتنا . وحظينا برفقه اعظم ابناء السودان من كباتن السفن او المهندسين والقانونيين . وهؤلاء لا تنضب قصصهم . واذكر ان الكابتن ابو بكر قد حكى لنا قصة لص فى بورتسودان قد حير كل بورتسودان . وكان يقول ان هذا اللص يمكن ان يفوز فى الاولمبيات بجداره . فلقد كان ماهراً فى الركض والقفز والعوم والغطس .
فكثير من اهل بورتسودان خاصه من البحريه كانوا يتركون منازلهم لفترات . وفى احد الايام وجد الكابتن ابوبكر شخصاً قد جمع ما خف وزنه وغلى ثمنه . وكان يجلس باستمخاخ فى الصالون . وربما لانه لم يكن يتوقع حضور اصحاب المنزل . وحاولوا الامساك به الا انه ركض وقفز من فوق سور الحائط . وكان هذا فى وضح النهار . وجرى كل اهل الحى والكلاب والاطفال خلفه . الا انه سبق الجميع . وقفز فى البحر واختفى بين السفن . فبدأوا فى مطاردته . وشاركهم بعض البحاره من اسيويين وخواجات . وكان يغطس تحت الفلوكات والمراكب ويخرج من الجانب الآخر ويختبئ . ويبحثون عنه ، ثم يجدوه فيغطس وتستمر المطارده الى ان حل الظلام . فتأكدوا من عدم جدوى البحث عنه .
ابو بكر كان يقول لنا والله الراجل ده فى الآخر حبيناهوا واتمنينا لو لاقنيناهو كنا هنيناهوا او شفنا ليهو نادى .
اشهر اللصوص اللذين طبقت شهرته الآفاق وعرف فى كل السودان هو اللبخ . واشتهر بالضخامه وقوه الجسم . وقد سمعت امى تقول انه حوصر عدة مرات ولكنه كسر الحيطه وهرب . والحيطه طبعاً هى حيطه الصريف . والتى عباره عن عيدان وبروش او شرقانيه . ولا يزال اسم اللبخ يطلق على الاقوياء . وهذا للتمثيل باشجار اللبخ . اخى وجارنا فى العباسيه شمال ميدان الربيع كان ضخماً وقوياً . وعرف باللبخ ولم يعرفه الناس باسم فتحى الا نحن القريبين منه . سمعت احد الناس يعلق بان فتحى , عندما كان يعمل فى مصنع الالمونيا ويصنعون البستلات والجرادل كان يمسك الضراب وكأنه مسواك . والضراب هو عصي خشبيه غليظه يستعملها العامل .
اللبخ شنق . وحتى المجرمين واللصوص لم يتعاطفوا معه . لانه ارتكب جرائم قتل عدة مرات اتسمت بالقسوه والبشاعه وكانت جرائم بلا معنى . فاللبخ كان يسرق فى بعض الاحيان وهو تحت تأثير الخمور . ولضخامه جسمه كان يعرف انه لا يستطيع ان يجرى بسرعه فكان يقتل اذا حس بأى مقاومه او استيغاظ شخص . واللذين وشوا به ودلوا على مكانه كانوا من زملائه او كما يقال اولاد كارو.
لا يزال الناس يقولون فلان عمل زوغبير . فزوغبير كان اشهر لص فى المهديه . كان سريعاً . لا يستطيع اى انسان ان يمسك به عندما يجرى . ولسنين طويله لم يتوقف نشاطه فى امدرمان . الى ان قبض عليه وحكم عليه بالقطع بالخلاف . فاتجه الى التجاره . ونجح فى التجاره لانه كان ذكياً . وصار من الاغنياء . وكان الناس تحكى عنه بأنه رجل خفيف الظل ، وكريم .
فى الاربعينات والخمسينات ظهر جوكى فى سباق الخيل كان يندر ان يخسر . وعرف بزوغبير . واذكر ان حفيده صار جوكياً رائعاً فى بدايه الستينات . ولا يزال الناس يطلقون اسم زوغبير على الشخص السريع وظهر عدة لاعبين فى الليق فى امدرمان وحملوا اسم زوغبير .
هبار كان اشهر لص فى امدرمان لفتره . ولا تزال كلمه هبر تستعمل فى من يضرب ضربه كبيره او من يضرب انسان بيده او برجله . واشتهر صديقنا احمد حاج الامين باسم هبار وكان احد ابطال الدفاع فى فريق الهاشماب . حتى كاد اسمه احمد ان يختفى . هبار الاصلى كان يمت بالقرابه الى اسره امدرمانيه محترمه . وكنت اسمعهم يتحدثون عن هبار بكل بساطه بانه قريبهم. وهبار قد تاب وصار مواطناً عادياً .
شوقى ...



Shawgi Badri [shawgibadri@hotmail.com]

الجزء الورد ذكره فى رسالة الاستاذ،،مقتطعا من سلسلة مقالات شيقة عن الحرامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الجمعة 24 أغسطس 2012, 04:37

وحاتكم دي المرة الاخيرة اعيد ما كتبت اربعة مرات..ارسل..وبح.....
ساختصر هذه المرة..بلا مقدمات كما فعلت سابقا وقد ارسل ما اكتب في دفعات..
سعدت كمثلكم جميعا بمقال الاستاذ *ع -س- المتواضع ابدا يرمز لنفسه بعتالي سابقا...لولا خوفي من رشدي-قريبو- كنت ساقول في العام 68 ..لاحطوا ممكن 86 برضو زرت تشيكوسلوفاكيا..هناك سمعنا عن شوقي...اكرر ما عندي حرف الطاء العليهو نقطة وانا ما علي الكرار عشان ي هذا الحرف النادر الاستعمال...
عبد الرحمن الزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الجمعة 24 أغسطس 2012, 04:47

اواصل.....
سعدت جدا بمداخلاتكم..وتعليقاتكم..ما اثار حزني انه لم لم اجد من يصحح بعض الحقايق..فشوقي يكتب للتاريخ..يا سادتي وتاريخ البحرية السودانية ..لا زال غضا
اولا سنار راحت في حق الله..تانيا عمرنا لم نملك بواخر دحرجة-RO RO ما كنا نملكه النيلات الازرق والابيض كانتا بواخر متعددة الاغراض ليس الا...MULTI PURPOSE SHIPS.. كذبة عشنا عليها وصدقناها....
حتي لو افترضنا ان عزيزينا الكابو او شوقي يعني النيل الازرق فالنيل ولا ابو النيل ليس بامكانها تحميل 1600 سيارة رو رو..
في مقالي الذي راح في حق الله تحدثت عن النيلات..ساعيده..
الي لقاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في السبت 25 أغسطس 2012, 15:21

عبدوس العزيز .. كل عام وأنت بألف خير والقابلة راسى بلا كثير تسفار ولكن فى كامل الصحة والبهاء كعادتك ...
الحقيقة مثلك لاحظت بعض الأخطاء فى مقال الأخ شوقى ولكنى لم أوثر تصحيح ماأعرفه حتى يدخل شوقى بالباب مشاركا أصيلا وبعدها لكل حادث حديث .. أيضا إعجاب شوقى بالبحرية بواخرها وناسها وأبونيلها وبكريها كانت مثار إعجاب كبير من جانبى وقلت فى نفسى يجب أن لا نفسد هذا الجو الرائع بتصيد بعض الأخطاء التى لا يعرفها سوى المتخصصين من أمثالك بل وأنت سيّدهم .... ولكن هذا الإهتمام من شوقى كثير والله ويجد منا التقدير على أمل أن نراه مشاركا أصيلا فى هذا المنتدى وننتظر همة أبو النيل وود كرار ..
كل عام وأنتم بخير ... وكل سنة طيبين طيبين وليدم أبدا مابيننا ..

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف captain Hamad Elnil في السبت 25 أغسطس 2012, 20:09

عزيزنا عبودس والرفاق العظام
الآخطاء الواردة فى مقال الاخ شوقى معلومة لنا ولا تنتقص من قيمة المقال لانها
اخطاء فى الاسماء والحمولات وهو بالطبع غير متخصص وخلاصة ما قاله حقائق
تم نشرها فى مجال أوسع وأشمل ونحمد له ذلك ونقدره
ولكن السؤال المهم
هل منا من شارك فى هدم هذا الصرح العظيم؟؟؟؟؟؟
هل منا من غلب مصلحتة الشخصية على الصلحة العامة؟؟؟؟؟
لا اظن أن أهل الانقاذ وحدهم وهناك الكثير من الاتهامات تساق هنا وهناك
علينا ايضاح هذه الحقائق ان اردنا نكشف مكمن الداء
ما ذكره الاخ شوقى فبه الكثير من الحقائق والتى معلومة لدينا ولكن بالطبع ليس
معلومة للعامة وطبعا لم يكتب لنا وقد نشر مقاله فى اكثر من موقع وهذا هو
المهم أن يعلم المواطن السودانى كيف استلبت ممتلكاتة وهدمت صروحه
نود من الاخوة أن يكتبوا وبصراحة كيف تم تدمير الخطوط البحرية
وذى ما قالو سمح الغنا فى خشم سيدو
واترك المايكروفون للاخ أبودوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف عاطف عكود في الأحد 26 أغسطس 2012, 00:11

captain Hamad Elnil كتب:
عزيزنا عبودس والرفاق العظام
الآخطاء الواردة فى مقال الاخ شوقى معلومة لنا ولا تنتقص من قيمة المقال لانها
اخطاء فى الاسماء والحمولات وهو بالطبع غير متخصص وخلاصة ما قاله حقائق تم نشرها فى مجال أوسع وأشمل ونحمد له ذلك ونقدره
ولكن السؤال المهم
هل منا من شارك فى هدم هذا الصرح العظيم؟؟؟؟؟؟

هل منا من غلب مصلحتة الشخصية على الصلحة العامة؟؟؟؟؟

لا اظن أن أهل الانقاذ وحدهم وهناك الكثير من الاتهامات تساق هنا وهناك علينا ايضاح هذه الحقائق ان اردنا نكشف مكمن الداء

نود من الاخوة أن يكتبوا وبصراحة كيف تم تدمير الخطوط البحرية

التحيه والاجلال لكل من خط حرف فى هذا البوست واضم صوتى للاخوان رشدى وحمد النيل فيما يخص ماورد من معلومات غير صحيحه فى المقال ولكن المهم هو تلك ( الهل) الاولى (والهل ) الثانيه التى خطها كابتن حمد النيل وبالاجابه عليها تظهر كثير من الحقائق والأسرار التى غابت وعممت فيما يسمى بأهل الانقاذ مع العلم بان الجميع يعلم ماكانت عليه سودان لاين منذ منتصف الثمانينات . فهل منا من لديه جواب وبكل صراحة كيف تم تدمير سودان لاين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ودام التواصل
عاطف عكود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأحد 26 أغسطس 2012, 02:26

الاعزاء جميعا...رشدي..ابو النيل...خلدي.. ود عكود..ود كرار..حمادة..ود فراج...جميعا جميعا ..كل من تداخل ..ولو بالنية...
عفوا سادتي لم اقصد ابدا ان اقلل من قيمة المقال- حاشا لله- بل تجدني اسعد الناس ان يكتب العزيز شوقي عن البحرية السودانية...وان يتذكر هذا النفر الكريم الذين التقي بهم وعاشرهم فكانوا خير سفراء ..ولا غرو وشهادتي فيهم مجروحه...ولكن ان يكتب مؤرخ عطيم كشوقي عن البحرية وابناؤها فهذا فخر لنا جميعا..جزاهم الله عنا وعن البحرية والسودان خير الجزاء....
سادتي..شوقي مع احترامي .. يكتب للتاريخ والاجيال ..ومن شابه جده- المرحوم بابكر بدري -فما طلم....اعرف بان الاستاذ شوقي يتلقي الاف الرسايل في بريده ..اغلبها اول لنقل جلها تشيد به وبكتاباته...وهو لا يرد عليها الا نادرا لانه لو رد عليها جميعا لحرمنا من الاستمتاع بما يكتب..ولكني اعرف بان الاستاذ شوقي يهتم بالرسايل التي تصحح او تعلق علي المعلومات التي يوردها في مقالاته...لان كل ما يكتبه الاستاذ يعده ويصدره في كتب..وقد لاحطت انه يقوم بتصحيح بعضا من المعلومات التي يوردها وتصله من مصادر اخري... بل يعتذر عنها..اما المعلومات التي عايشها وعاشها فيذكرها كما حدثت وبكل امانة..للتاريخ..
لهذا يا سادتي..تمنيت ان نصحح بعض المعلومات التي وردت ليس الا..ومن غيرنا رواد هذا المنبر احق بذلك...
شوقي العزيز اورد معلومات وصلته من الاخ العزيز كابو..وللتاريخ وحتي لا ياتي انسان ما ويقلل من ما يخطه العطيم شوقي..رأيت ان نحاول تصحيح بعض المعلومات..فالكمال لله وحده...حتي اذا اوردها في كتاب ..كانت حقيق لا تجد من يتشكك فيها..
لكن يبدو ان ما اوردته لم ينل رضاكم..ولا املك الا ان اعتذر...ولكم وللعزيز شوقي العتبي...
ساواصل في كتابة ما ذا حدث للبحرية حتي وصلت الي هذه الدرك السحيق..هذا واجبنا
فقط اذكركم...تسألت....هل كانت البحرية السودانية تحمل بذرة فنايها منذ قيامها....
معزتي واسفي للاخطاء فالكي بورد عندي شاخ..واكل عليه الدهر وده سبب الواحد يزور ناس رشدي وكده...
عبد الرحمن الزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محنه سودانيه .. الخطوط البحريه السودانيه. شوقي بدري

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 26 أغسطس 2012, 14:00

التحايا لكم أحبابنا أبو النيل وعاطف وعبدوس وأنتم تثرون هذا البوست والحقيقة ياعبدوس ليس صحيحا أنّ ماكتبته لم ينل رضانا بل إنّ التصحيح الذى طالبت به هو مطلوب وبالضرورة تجاه مؤرخ وإبن مؤرخ مثل شوقى بدرى لأنّه هو شخصيا من الراغبين وبشدّة فى تصحيح معلوماته التى قد لا تكون دقيقة أحيانا حين تكون رواية عن راوى غير متخصص مثا الأخ كابو .. ماعليك فقط نحن كان بودّنا دخول شوقى من الحوش اولا وأنت أردت دخوله بعد تصحيح بعض الأخطاء ولكل منا أجره طبعا .. أما عن سؤال أبوالنيل الموضوعى فأعتقد أن مكانه بوست الخطوط البحرية السودانية .. ص.ب.426 ... هذا إذا لم يكن الزهايمر قد لحّقة أمّات طه ... ونحن وبلهفة فى إنتظار زيارتك الموعودة ياعبدوس .... لكم جميعا ودى وليدم أبدا مابيننا ..

الرشيد شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى