ابراهيم خير وكلام فى كلام

صفحة 13 من اصل 25 الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 19 ... 25  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ظاهرة المشي اثناء النوم.

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الإثنين 16 سبتمبر 2013, 10:25



د. عبد الرحمن محمد
هناك كثير من الظواهر السلوكية الغريبة، والتي تثير الدهشة والتعجب امام كثير من الناس، من هذه الظواهر، ظاهرة المشي اثناء النوم.

والحقيقة انها مجرد عارض عادي من اعراض مرض نفسي ، اي عصاب نفسي هو الهستيريا، والتي تتضمن كثيراً من الاعراض الى جانب المشي اثناء النوم، من ذلك فقدان الذاكرة، والتوهان والتجوال، وتعدد الشخصية، والشلل الهستيري، والصمم الهستيري، ونوبات البكاء والصراخ والخرس، أو فقدان القدرة على الكلام والعرج، ومعظمها اعراض وظيفية، بمعنى ان العضو المسؤول عن السلوك يكون سليما، بينما يصيب العطب وظيفته.
ففي العمى أو الشلل الهستيري تكون اعضاء الجسم والمخ والجهاز العصبي سليمة.
عدم النضج الانفعالي
من انماط السلوك الانساني الغريبة التي تحتاج الى تفسير علمي، ظاهرة المشي اثناء النوم (sleep waking) التي يطلق عليها اصطلاحا "المشي اثناء نوم الفرد"، وقد يصاحب هذا المشي قيام المريض ببعض الانشطة المعقدة، وهو في حالة تشبه حالات النوم، لكن المريض عندما يستيقظ من نومه لا يتذكر أيا من هذه الانشطة التي قام بها اثناء النوم، بل قد يشعر بالحرج.
لكن في الحالات المزمنة من المشي اثناء النوم قد يتذكر المريض ما قام به من انشطة.
وتصاحب هذه الحالة النفسية، الهستيريا العصابية، اي المرض النفسي المسمى بالهستيريا.
ومعروف ان الهستيريا، عصاب نفسي وظيفي، اي مرض نفسي وظيفي يكثر انتشاره بين النساء.
وعلى كل حال قد تتوقف هذه الاعراض بعد مرحلة المراهقة.
ومع ان هذه الحالة تتولاها ايدي الكتاب والروائيين، فانها لم تزد على كونها اظطرابا بسيطا في الشخصية.
وهنا نتساءل عن نوعية الشخصية التي يحتمل ان تصاب بالمشي اثناء النوم؟.
هذه الشخصيات يغلب عليها عدم النضج الانفعالي أو النفسي، مع وجود نزعة قوية وقابلية للايحاء او التأثر الكبير بالايحاء، أو بما يتصورونه من افكار او سلوكيات.
وتلك سمة عامة تميز مرض الهستيريا، وفي الوقت نفسه تساعد في علاجهم من اعراضهم.
ويمتازون بوجود نظرة متمركزة حول الذات في حياتهم، بمعنى ان اهتماماتهم تكون منعكسة او مرتدة على ذواتهم اكثر من اتجاهها نحو العالم الخارجي، عالم الاشياء والاحداث والناس.
والشخص المتمركز حول ذاته قد يكون منطوياً، وقد يكون انانياً.
وقد يصاب المراهق أو المراهقة بعارض المشي اثناء النوم، لكنه اذا استطاع ان يحل صراعاته واحباطاته او مشاعرة بالاحباط -كالحرمان من العاطفة او الحركات من الاشباع المادي- فانه يشفى.
اما الذين لا يتمكنون من حل صراعاتهم، فانهم يستمرون في المعاناة من حالات الهستيريا واعراضها، ومن بينها المشي اثناء النوم.
ان المريض يستيقظ اثناء النوم، وتصبح عيناه نصف مفتوحة، ثم يبدأ في المشي أو التجوال.
اما عن نوعية هذه النشاطات التي يقوم بها، فانها ذات طبيعة رمزية (Symbolis) بمعنى انها ترمز الى صراعاته وتوتراته ومشاكله وعقده النفسية.
هذه الحالة، الى المشي اثناء النوم، تدور حولها القصص الدرامية السينمائية والمسرحية، لكن الواقع الفعلي ان المصاب لا يؤدي نفسه اذا تم ايقاظه، لكنه قد يتعرض الى الخطر، وهو عارض لا يزيد على كونه حالة من المشي اثناء النوم.
ويبدو ان هذه الاعراض من الخطورة بحيث تطلب المعالجة النفسية لازالة اسباب التوتر، ذلك لان المريض قد يستيقظ، ثم يأخذ في الخروج من غرفته، ويصعد السطح، أو أعلى البناية، ويمشي فوق الجدران، مما يعرض نفسه للسقوط، وهو لا يشعر.
ويعبر هذا العارض -اي المشي اثناء النوم- عن التفكك في الشخصية أو انحلالها أو تحللها.
وقد يصاب بهذا العارض مرض الصرع، وان كان الصرع مرضاً عضوي المنشأ.
ويشبه هذا العارض، عارضاً آخر من أعراض مرض الهستيريا وهو التوهان (Fugue) المصاحب لحالة فقدان الذاكرة.
وفي واقع الحال، فان المريض لا يكون في حالة نوم تام، وانما يكون في حالة نعاس، او نوم خفيف، او في حالة تشبه النوم، كما لو كان خاضعاً لحالة من التنويم المغناطيسي.
معنى التجوال النومي
ان التجوال النومي عبارة عن استجابة انفصالية عصابية، بمعنى انها احد اعراض الهستيريا التفككية، أو التحليلية، حيث يقوم الشخص النائم من نومه، ويمشي وهو فاتح عينيه أو مغمضهما نصف اغماضة.
والغريب في امره انه برغم كونه نائما، فانه يتجنب العوائق والحواجز، فلا يصطدم بها، وفي الوقت نفسه يستمع اذا حدثه أحد، أو القى عليه أمراً ما، لذلك اذا طلبنا منه أن يعود الى فراشه وينام، فانه يفعل ذلك، واذا هزه احد فانه يستيقظ.
لكنه ينسى هذه الخبرة، ولا يستطيع استرجاعها بعد الاستيقاظ، وقد يشعر بالخجل أو الدهشة اذا علم بذلك.
وقد يقوم بحركات خاصة اثناء النوبة ويبدو ان هناك اهدافاً يسعى الى تحقيقها بالطبع على مستوى اللاشعور.
ويقول بعض العلماء ان وظيفة المشي اثناء النوم مثلها، مثل وظيفة الاحلام، عبارة عن التنفيس، أو التعبير عن الرغبات المكبوتة، أو التفريغ، أو التطهير الانفعالي.
وبالنسبة للوقت الذي يحدث فيه المشي، فانه يحدث في الثلث الاول من الليل.
وبينما يكون الحلم عبارة عن سلسلة من الصور الذهنية التي تمثل الاصوات والصور الحسية، فان المشي اثناء النوم يتضمن القيام بالحركات الفعلية، والتجوال الفعلي.
ويكرر المريض الحركات نفسها التي يقوم بها في العادة فيسير في الطريق نفسه في كل ليلة تحدث فيها النوبة.
وقد يقوم باعمال مركبة، كأن يهبط السلم، ويخرج من منزله، ويوقد سيارته، ثم يعود ادراجه.
ويقال انه يمتلك في اثناء النوبة قدرات اضافية تزيد على قدراته الفعلية، لكن هذا غير صحيح، فانه لا يستطيع ان يقوم بالاعمال التي لم يتعلمها في عالم اليقظة.
ومن اخطار هذه الاعراض انه قد يصعد ويسير فوق استار البيت، ويؤذي نفسه.
اما عن الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بمرض المشي اثناء النوم، فمنها شعور المريض بانه مهمل، لذلك يسعى الى لفت الانتباه لايه، وقيل ان هذه الحالة ترجع الى وجود افكار لم يعبر عنها بشكل شعوري، فتسيطر على النائم اثناء النوم، وتكرهه على القيام بها، فهذه الحالة عبارة عن تعبير حركي عن المشاعر والرغبات المكبوتة، وللتعبير عن التوتر والصراع.
سمات المريض
ومن السمات المميزة لمريض المشي اثناء النوم، انه يحمل صفات الشخص المصاب بعصاب الهستيريا، وهي عدم النضج الانفعالي، وشدة القابلة للاستهواء او للايحاء، ويسعى طلباً للاستحسان، ويمتاز بالتقلص وفقدان الشعور بالامان.
العـــــــــــــلاج
يمكن العلاج عن طريق استخدام المناهج العلاجية المعروفة، وخاصة العلاج عن طريق التحليل النفسي، وخضوع المريض لجلسات من العلاج النفسي التحليلي، حيث يتم تشخيص حالة المريض، والتعرف على طبيعة المريض، ثم تعقد جلسات العمق أو المعالجة التحليلية، وفيها يتم سبر اغوار الحالة، والتعرف على خبرات المريض السابقة، وتجاربه، وظروفه الاسرية، وتاريخه المرضي، والعائلي، والكشف عن صراعاته الداخلية وتوتراته وعقده، ومدى ما تعرف اليه من حرمان وصدمات او اهمال، وتتاح اليه فرصة التطهير الانفعالي للانفعالات والمشاعر الحبيسة أو الدفينة أو المنسية، أي المكبوتة، وبعد ان تخرج الى العلن يتم التعامل معها عن طريق المحلل النفسي، وباستخدام منهج التداعي الحر، وهكذا حتى يتم الشفاء نهائياً باذن الله، والتخلص من هذا العارض .
15.09.2013
22:25:10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ظواهر غريبة تحدث مع البشر.

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الإثنين 16 سبتمبر 2013, 10:54

هذه المقالة تندرج ضمن فئة غرائب وعجائب
بسم الله الرحمن الرحيم

هناك عدة ظواهر غريبة وعجيبة تحدث مع جميع البشر وقف لها العلماء وقفة اجلال واحترام سنذكرها بشكل مختصر من خلال هذه المقالة

1) ظاهرة الديجافو Déja Vu
أحيانا يمر عليك موقف وتشعر بأنه قد مر عليك سابقا مثال تسافر لمكان لأول مرة في حياتك وتدخل مطعم مع أصدقائك وتجلسون إلى الطاولة وتتناولون عشائكم بينما تتناقشون في موضوعٍ ما وفجأة دون مقدمات ينتابك الشعور بأنك قد مررت بهذه اللحظة (بكل ما فيها).
الجدير بالذكر أن علم النفس تكلم كثيرا حول هذه الظاهرة لكنه لم يقدم اي تفسير واضح لهذه الحالة



2) ظاهرة dop
تعرف تلك الظاهرة باختفاء الأغراض ثم عودتها فجأة !!
دائما ما يحدث معنا بأننا نلاحظ أختفاء غرض ما بشكل مفاجىء وغريب ويبذل الشخص كل جهده في البحث عن الغرض المفقود هنا وهناك وبعد وقت قصير أو ربما في اليوم التالي يتفاجأ الشخص بالعثور على الغرض المفقود وإذ به عاد إلى مكانه الذي يحفظ فيه عادة أو أنه عاد إلى مكان معروف كان من المفترض أن محاولات البحث الحثيثة التي بذلت للعثور عليه أن تأتي به.
الجدير بالذكر أن العلم فسر هذه الظاهرة بشرود ذماغ الانسان اثناء البحث،لكن هذا الاستنتاج غير مقنع


3) الحدس Intuition
هل فكرت يوماً فى أن شيئاً جيد أو سئ سيحدث وحدث بالفعل؟.أو ألغيت مشروعاً أو أمراً ما بدون سبب محدد لشعورك بخطب فيه، وأكتشفت بعد ذلك أن آثاره على حياتك إذا نفذ كانت ستكون وخيمةً؟.أو قررت قراراً لا يستند على قناعاتك لإحساسك الشديد بالراحة تجاهه .
هذا هو الحدس .وهو عبارة عن شعور غريب ينتاب الشخص فجأة ليحذره من شىء قد يحدث مستقبلا.
الجدير بالذكر أن العلم طرح فرضيات حول الموضوع دون اي استنتاج



4) التخاطر Telepathy
هو مصطلح صاغه فريدرك مايرز عام 1882 ويشير إلى المقدرة على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لآخر، أي أنه يعني القدرة على اكتساب معلومات عن أي كائن واعي آخر، وقد تكون هذه المعلومات أفكار أو مشاعر . مثال : أحيانا تفكر فى شخص تفتقدة مثلا ثم فجأة تجدة يتصل بك .. وهذا لأنك نقلت لة الفكرة عن طريق عقلك ..وهناك أشخاص يستخدمون التخاطر الأن فى نقل الأفكار من عقلة ألى أى عقل يريد ..
الجدير بالذكر أن علم النفس لم يتحدث عن هذه الظاهرة


5) الجاثوم Incubusهل شعرت يوما وانت نائم بعدم قدرتك على الحركة ؟ أو اصبت بهلوسات مخيفة، شعرت فيها بأنك مستيقظ ولكنك لا تستطيع الحراك؟!.
الجدير بالذكر أن الكثير يفسرونه على انه عبارة عن شلل يحدث أثناء النوم وذلك بسبب أستيقاظنا فى حركة العين السريعة .. فى حين أن ألية أرتخاء العضلات لم تكن قد توقفت بعد فيسبب هذا شلل فى اليقظة يستمر لثوان أو عدة دقائق .ومع ذلك فمازال الموضوع محط اسرار معقدة.



6) الحلم الواعي Lucid Dream
أحيانا وانت تحلم تشعر بأن هذا الحلم كالواقع المحسوس بمعنى انك تعلم داخل الحلم أنك تحلم وبالتالي يمكن التصرف فيه بوعي كما نتصرف في اليقظة.وبأمكانك ان تجعل الكابوس حلم مضحك مثلا .. فيما يعرف بالتحكم فى الحلم والكثيرين أصبحوا يتقنون هذا الأن .
الجدير بالذكر ان هذه الظاهرة ثم تفسيرها علميا أنها عن طريق ممارسة بعض طرق التأمل والاسترخاء قبل النوم وشحن العقل الباطن بهذه الفكرة التي تريد ان تحلم بها لينعكس أثناء النوم فتحظى به.


7) السقوط أثناء النوم  hypnic jerk
هل حدث معك مرة أن كنت على وشك . الدخول في نوم عميق بمنتهى السعادة ثم فجأة . شعرت بأنك تسقط ويهتز جسمك من الصدمة ؟
الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة ثحدث في أغلب الأحيان أثناء النوم الخفيف جدا .عندما تتراجع درجة حرارة الجسم ويبدأ القلب بالتباطئ.ويترك الدماغ السيطرة على العضلات فيقوم الدماغ باختراع.حلم صغير تشعر فيه بأنك تسقط من أعلى منحدر على سبيل المثال ..وهذة تعتبر ألية تنقذك من الموت.بسبب توقف انظمة.جسمك من شدة التعب و الإرهاق.



Cool هلاوس قبل النوم Hypnagogic hallucinations
هل سبق وسمعت أثناء بداية النوم أصوات غريبة أحيانا .ينتاب الشخص عندما يغلب عليه النوم أو النعاس أو يذهب في النوم أحداث أو تجارب شبيهة بالحلم، وتكون سماتها قوية ومخيفة .
اضطرابات إدراكية تحدث في بداية النوم أو قبيل الاستيقاظ، وفيما يرى النائم صوراً بصرية أو يسمع أصواتاً قد تفزعه لكنه يعود إلى حالة الوعي الطبيعي سريعاً في دقائق معدودة، ويتبين الأمر على حقيقته فيهدأ.
ومن أشكالها سماع أصوات منخفضة أو همهمات وهمسات لمجموعة من الأشخاص يتكلمون أحيانا بلغات غريبة وأحيانا تكون عبارة عن صراخ .

الجدير بالذكرأن العلم يفسر ذلك بانه نتيجة لارهاق دماغ الانسان


9) المصادفة Coincidence :
أحيانا تأتى مصادفات غريبة لا تحمل أى معنى سوى الغرابة مثل أن تفكر في أغنية ما وتفاجأ أنها تذاع على الراديو في نفس الوقت!
الجدير بالذكر أن هناك نوع من المصادفات، نادرة الحدوث، يمكن أن ندعوها بالخارقة، مثل تلك التي حدثت مع السيد جوزيف فغلوك (Joseph Figlock )، فالرجل كان يسير بهدوء في أحد شوارع مدينة ديترويت الأمريكية عام 1930 حين سقط فوق رأسه فجأة طفل صغير من شرفة أحدى الشقق العالية، جوزيف تلقف الطفل ببراعة فأنقذه من موت محتم، ولم يصب هو أيضا بأي أذى يذكر، وهو أمر عده الناس من عجائب الصدف. وبعد عام على تلك الحادثة العجيبة، مر جوزيف صدفة بنفس الشارع، وهذه المرة أيضا وبشكل لا يصدق سقط فوق رأسه نفس الطفل من نفس الشرفة، فأنقذه جوزيف تماما كالمرة السابقة .وبالمناسبة هذه قصة حقيقية.


10) " أصحاب الظلال " Shadow People
لنفرض أنك كنت جالساً أمام التلفزيون في الليل ثم جعلتك حركة مفاجئة في الغرفة تتنبه حولك فتنظر هناك فلا تجد شيئاً ، ثم تمر لحظات قليلة فتلمح حركة سريعة خارج زاوية عينك ومرة أخرى لا تجد شيئاً وقد يحصل معك هذا لعدة مرات ، وفي كل مرة تحصل تستبعدها من تفكيرك . وأحيانا تلمح ذلك الشىء على أنة عبارة عن ظل سريع .!

الجدير بالذكر انها ظاهرة تصنف تحت فئة الظواهر الخارقة أو الماورائية إذ يوصفون بأن لهم لون أسود شديد الظلمة ويأخذ معظمهم هيئة الصور الظلية من شخصيات البشر وفي نفس الوقت يكون من الصعب جداً ملاحظة أي ملامح لوجوههم ويمكن أن يكون لهم هيئة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد ويبدو معظمهم من الذكور وبقامات طويلة إلى حد ما كذلك بدا انهم يرتدون معطفاً طويلاً.



11) ظاهرة چامي ڤو  Jamais vu
وهو تعبير فرنسي يعني (لم أراه من قبل) وهي حالة نفسية فيها لا يستطيع الفرد أن يتذكر أي موقف مألوف لما رآه من قبل. وهي عكس ظاهرة (دَيْ چاڤو). الفرد هنا يأتيه شعور "غريب" و "رهيب" لرؤية المنظر لأول مرة بالرغم بأن منطقه وعقله يخبره بأنه رآه من قبل. هذه الظاهرة تحدث كثيرا عندما ننسى تذكر كلمة أو اسم معين للحظات معدودة.
الجدير بالذكر ان هذه الظاهرة تحدث اثناء تشتت فكر الانسان
بين هذا وذاك تبقى النفس البشرية اعظم سر في الوجود.تحياتي لكم.

15.09.2013
22:51:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 17 سبتمبر 2013, 01:27

Ibrahim Kheir كتب:
بين هذا وذاك تبقى النفس البشرية اعظم سر في الوجود
 
 
سلام ابراهيم
 
من الواضح ان هنالك العديد من الظواهر التى لم يجد العلماء لها تفسير مقنع ... حقيقة لم استطع هضم تفسير الدكتور الذى يقول بان المشى اثناء النوم عبارة عن مرض او عارض لمرض.
 
اتوقع بانه مع التقدم العلمى المتسارع كل يوم فان المستقبل قد يحمل لنا  بعض التفاسير المقبولة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحــيــق الكـــلام.

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الأحد 22 سبتمبر 2013, 06:10

العرب دول ممزقة في أمة، والأوروبيون أمم مشتتة في دولة.
أحمد بن نعمان  
كاتب وباحث جزائري

لن يتعلم البعض أي شيء لأنهم يفهمون كل شيء أسرع مما يجب.
ألكسندر بوب

العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم.
محمد التقي الجواد


عدل سابقا من قبل Ibrahim Kheir في الأحد 22 سبتمبر 2013, 09:35 عدل 1 مرات (السبب : تكرار لاسم كاتب)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ألأخلاق الفاضلة

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الإثنين 23 سبتمبر 2013, 01:37

1. في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائيا سمها "طريق إلى الأخلاق" يتعلم فيها التّلاميذ الأخلاق والتعامل مع الناس !!



2. لا يوجد رسوب من أولى فقط ابتدائي إلى ثالث متوسط، لأن الهدف هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية، وليس التعليم والتلقين.

3. اليابانيون،بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد !!

4. الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة !!



5. الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل، فيتعلّمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة !! -

6.مديرو المدارس يأكلون أكل التّلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته،لأنّهم يعتبرون التلاميذ مستقبل اليابان الذي تجب حمايته!!

7. عامل النظافة في اليابان يسمى "مهندسا صحيا"براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لاختبارات خطية وشفوية!!



8. يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: "أخلاق" !!

9. إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستلاحظ أنّ كلّ واحد لا يأخذ من الأكل إلاّ قدر حاجته، ولا يترك أحد أيّ أكل في صحنه !!

10. معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام هو 7 ثوان في السنة، لأنّه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الأحد 10 نوفمبر 2013, 20:50

My dearest beloved brothers’, sons’ daughters’ and grand’s
Sorry for my disappearance from the forum.
I am still on the move. I will resurface soon when I settle down, God willing.
I miss you all.
Yours
Ibrahim.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 11 نوفمبر 2013, 01:35

سلام يا ابراهيم و حمدا لله بسلامة العودة و الظهور و اطيب التحايا ليك و للاسرة الكريمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الإثنين 11 نوفمبر 2013, 02:16

وحاتك يا غالي  لك  ولكي بوردك  وحشه. العزيز ابراهيم...مرحب مرحب..والف مراحب يا حماده..ده انتو واحشنا بشكل... وينك انته انته...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 11 نوفمبر 2013, 03:46

الفين سلام يا كابيتان من بورتسودان ....... وين ارضيك الايام دى؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 02:39

حماده العزيز... وكما يقول ابني حماده..وين يا بابا ..شوقنا بحر دموعنا مطر...زمان كنت بقول ليهو هات من الاخر...
لكن الكتوف اتلاحقت...بس لسه ما وصلنا مرحلة دموعنا مطر..قريبات دي حنبقي ناس معاشات...لكن اريتو معاش السرور...
حبي واحترامي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 06:53

سلام يا اهلنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 16:58

سلام يا كابيتان
 
عبد الرحمن الزين2 كتب:..قريبات دي  حنبقي ناس معاشات...لكن اريتو معاش السرور...
 
 
 
غايتو انت محظوظ الرشيد ما شاف دى مع النزلة التقيلة اللامة فيه الايام دى هنا.
 
ادينا خبر لو جيب بيجاى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 12 نوفمبر 2013, 17:00

الفين سلام يا خالد ....... اخبارك؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في السبت 16 نوفمبر 2013, 06:53

احمد محمد احمد كتب:
  
غايتو انت محظوظ الرشيد ما شاف دى مع النزلة التقيلة اللامة فيه الايام دى هنا.
 
.
نزلة!! تانى ... ايه حكاية النزلات مع الباشمهندس كل ما يجى البلد لوووول
نزلة الدور الفات كنت فى الخرطوم وللامانه كلمنى بيها الفاتح
الف سلامه يا رشيدنا، بلغ عنا يابوحميد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في السبت 16 نوفمبر 2013, 07:04

يا   اخوانا  والله  الكلام  ده  عيب...عيب...عيب...انتو عاوزين  رشدي البرتكانه   يشمت  فينا...وامكن  عثمان بخلن  يقول  شوفتو...اول ما مشيت البحر الجماعه نامو...ود  فراج..انته دايما الدينمو...البطاريه نزلت والا المدام ادتك العين الحاره  يا  المنبر  يا...... ود  عكود..شنو يا اخ  عاوز  تقول  فشلنا....  بعدك.. الجمل..ما  قصرته  لكن  زيد الابنص...خالد ود ابرق  بطل تلغرافات..  ود كرار..زا~ر الليل..برضو زياراتك اخر الليالي تسعدنا..حماده ما قاعد يقصر  لكن مالاقي مشجعين حتي لي اهلي والا مريخ شندي ما عارف...الاء الغالية  طلت وإختفت...اما ناس كندا ما قاعدين يقصروا لكن الملاعب فاضيه..زي مواصلات .....

والله عيب...
ادخلوا...علي فكره الدخول مجانا  لكن بعد كده الغياب والخروج بدخلكم في احراجات..
 قلته لي عندو  نزله  يا حماده  الف  سلامه  يارشدي ان شاء  الله عدوينك  رغم انو ما عندك اعداء..لكن أكل ناس محمد صالح والسحوق وقاشوره  ما بنفع معاك  انته بتأكلك دكتوره بت عز..بتوزن  كلو جرام.  ومحتوياته....بس انته اجري سك لي الشطوط...الشطوط دي ما عندك ليها بطن   رشدي..اصحابك ديل كانو معانا في الجاهليه وبطونهم  عندها  مناعه   تفرم ام فتت وكبدة الإبل النيه  ..لكن انته حاشاك..
المهم  المنبر  نايم  نوم..
عليك الله طل علينا  وبستف لينا الجماعه كلهم..
لن نسمح ان يضمحل-حلوه  بيضمحل دي- هذا المنبر او يتلاشي..
والله علي ما اقول شهيد..
عبدوس..من القلب الي الكي بورد..لن اراجع ما  شخبطت في بوست العزيز  ابراهيم..مع تقديري لظروفه...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في السبت 16 نوفمبر 2013, 14:28

سلام يا كابيتان و خالد
 
الرشيد المفروض يكون رجع الخليج الخميس الفات.
 
بيات الفواصل طال المرة دى ..... على بال ما الجماعة يرجعوا هاكم دى منشولة من سودانيس....
 
 
 
في برنامج القناة الرابعة ألأمريكية التقي المذيع بسيدة عمرها 30 عاما فازت
بجائزة لاطرف عذر قدم بسبب الغياب عن الدوام الرسمي في
شركة وكان السبب هو كما تقول:
كان زوجي مريضا عدة أيام وكانت تساعده خادمة المنزل. بعد أيام تحسن ولكن فجأة شعر بصداع شديد
وجاء صباحا لخزانة الأدوية لكي يأخذ حبتين بندول كعادته ولكنه وبالخطأ ابتلع بدلها حبتين فياجرا
- فهل تريدني ان اتركه في هذه الحالة مع الخادمة لوحدهم في البيت ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأحد 17 نوفمبر 2013, 01:50

قبطان احمد...ما فهمته النكته معذره..فياجرا يعني شنو..اوعي تكون حبوب ضغط والا منع الحمل..
..بيني وبينك عذر مقبول...وملعوب كمان...اول ما شافت الراجل نصح..قالت عندنا فروقات واجبة السداد الفوري...
تحياتي...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 14 ديسمبر 2013, 10:08

لا تيأس، فعادة ما يكون آخر مفتاح في مجموعة المفاتيح هو المناسب لفتح الباب.    
نورمان فينسنت بيل
مؤلف ومبشر بروتستانتي أمريكي

تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه العلم وتواضعوا لمن علمتموه العلم، ولاتكونوا من جبابرة العلماء فلا يقوم علمكم بجهلكم.    
عمر بن الخطاب
صحابي وثاني الخلفاء الراشدين


أشدُ من البلاء شماتة الأعداء.
علي ابن أبي طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 14 ديسمبر 2013, 10:51

هل يقف العالم على «حافة فوضى عالمية»؟!!

كان مدير الاستخبارات الأميركية الأسبق «روبرت ولسي» قد سجل هذه الملاحظة أو المعلومة عام 1993 وهي أن: «العالم يعود الآن إلى ما كان عليه قبل 1914 عندما أدت المشاعر والأفكار المهتاجة إلى اشتعال الحرب العالمية الأولى».. ولم يك هذا الرجل الممسك بـ«ملف الأمن العالمي» - بحكم وظيفته - لم يك يقصد الردة البشرية التقنية إلى الحقبة التي كان يفصلها عن كلامه نحو قرن من الزمان. فالترقي التقني لا يزال يطرد ويصّاعد، ولم ينتكس قط عبر ذلك المدى. المقصود - إذن - بالردة إلى ما قبل عام 1914 هو كم الأفكار والمفاهيم المضطربة ونوعها.. وتدني المقدرة العقلية.. وسوء السياسات الدولية.. وسيادة «العمى الاستراتيجي» بوجه عام. ولعل المؤرخ الأوروبي الرصين الشهير «هربرت فيشر» خليق بأن ندعه يصور مشهدا من مشاهد تلك الظروف الهائجة المائجة التي سبقت الحرب العالمية الأولى. فقد قال - في كتابه «تاريخ أوروبا في العصر الحديث»: «وكانت تزيد من قوة هذا النداء الفكري الجموح عاطفة بغض وكراهية متبادلة.. فقد كان المجريون مقيتين في أعين الكرواتيين مقتهم في أعين الصربيين. وقد ظهرت أحاسيس الكراهية والبغضاء بين صربيا والمجر في شكل حرب جمركية مشؤومة نشبت بينهما، وكانت هذه الأحاسيس مهيأة لأن تنقلب إعصارا أهوج يعم آفاق السياسة الدولية».

نعم: إن العالم - يومئذ - كان يسرع الخطى نحو «فوضى عالمية» تتغذى بالأفكار الشريرة والمفاهيم المنحرفة، والسياسات العمياء، والمظالم التي لم تعدم من يفلسفها ويقننها.. تضاف إلى ذلك: العنصريات الجموح التي تمجد ذاتها، وتحتقر الآخرين، أيما احتقار.

وإزاء نذر الفوضى هذه، هل كان العالم كله صامتا موافقا وراضيا بما يجري؟.. لا.. بل كانت هناك أصوات راشدة تنبه إلى أن كارثة دولية ستقع هنا أو هناك.. والتنبيه ليس من باب التنجيم والتكهن، وإنما كان بناء على نظرة موضوعية تستقرئ الأحداث والمواقف وتفسدها بجرأة ومنطق وباستقلال حر عن غريزة القطيع.. ولكن اكتنف هذه الأصوات الراشدة أمران سلبيان: القلة والندرة من جهة.. وصم آذان القادة والشعوب عن تلك الأصوات العاقلة النذير من جهة أخرى، فكان ما كان.

وبالانتقال من التاريخ القريب - نسبيا - إلى الواقع الماثل، ينشأ السؤال الكبير: هل يشهد عالمنا البشري اليوم مثل الذي شهده العالم قبيل الحرب العالمية الأولى؟

التطابق في الظروف من كل جانب قول تعروه المبالغة والغلو. فالحقب التاريخية المتعاقبة لا تتطابق في كل شيء.. وبتجريد النظرة من المبالغة: تتضح «ملامح مشتركة» بين ما كان، وما هو كائن، أو في طور التكون والخلق.

مثلا:

1) كانت حقبة ما قبل الحرب العالمية الأولى - وكذلك المدى الزمني الفاصل بين الحربين العالميتين: الأولى والثانية.. كانت تلك الحقبة الزمنية مشحونة بالأفكار الخطرة، والمفاهيم الشريرة. فهل يشهد حاضر البشرية مثل هذه الأفكار والمفاهيم أو يشهد ما هو قريب من نوعها وأثرها؟

إن الناس مشغولون - إلى درجة الغرق - بقضايا معينة مثل: الكساد الاقتصادي.. والتوترات الإقليمية العالمية (الأزمة السورية وتوابعها.. والأزمة الأوكرانية وتداعياتها).. وليس باطلا ولا ترفا أن ينشغل الناس بمثل هذه القضايا الحيوية، بيد أن الخطيئة تكمن في الغفلة الكاملة – تقريبا - عن قضية نحسبها «أم القضايا» وهي قضية «القنابل الفكرية»!! فليس يستخف بخطورة الأفكار إلا مخبول أو مجنون أو سطحي يتلهى بما هو على السطح من دون أن يغوص إلى العمق لكي يعرف ما يحرك الأحداث من أفكار ومفاهيم.

إذا كانت الجريمة – مثلا - هي «الصورة المادية» لهذه الأفكار، فإن هذه الجريمة - أيا كان نوعها - كانت تتخلق – قبلا - وتعيش في عالم «غير مرئي» وهو «عالم الذهن والدماغ والكفر».

ويحسن أن نستعيد ما قاله قبل قليل هربرت فيشر عن تسبب الأفكار والمشاعر المهتاجة في التمهيد للحرب العالمية الأولى. وينبغي أن يستقر في الوعي - العام والخاص - أن هناك رباطا معنويا ووظيفيا بين «الفوضى الفكرية» و«فوضى الأحداث» ومنها الحروب الكبيرة العاصفة.

مثلا:

أ) كانت خميرة الحرب العالمية الثانية «أفكارا» نازية و«أفكارا» فاشية. فقد تحولت هذه الأفكار العنصرية العدوانية إلى استراتيجيات وسياسات أدى تطبيقها إلى الحرب العالمية الثانية.

ب) كانت «الشيوعية الدولية» التي صممت على تغيير العالم بالعنف والقوة «منظومة أفكار» تصر على أن يتكيف العالم كله معها بحسبانها التفسير الأوحد والأصح للتاريخ، وبحسبانها ميزان العدالة المطلقة بين الطبقات البشرية وبين الأمم من ثم.

صحيح: أن الشيوعية – كأفكار - لم تتسبب في نشوب حرب عالمية وذلك لأسباب منها:

أولا: أن ثمة ظروفا تمنع من تلك الحرب. فالرأسمالية العالمية كانت أقوى تسليحا من الاتحاد السوفياتي.. وليس سياسيا محنكا من يغامر بالدخول في حرب، اختلت فيها موازين القوى لغير صالحه.

ثانيا: بناء على هذه الظروف نفسها نشأت الحرب الباردة كبديل للحرب الساخنة، وهي حرب مدمرة أيضا.. ومن صور دمارها أن الاتحاد السوفياتي اضطر لإنفاق أموال هائلة على التسلح وهو إنفاق عطل التنمية المدنية للشعوب السوفياتية مما تسبب في تذمر هائل في نفوس الناس استغلته الدعاية الغربية في تشويه صورة السوفيات في نظر شعوبهم.. ولقد استغل الرئيس الأميركي الأسبق «رونالد ريغان» هذه الظروف فأعلن «حرب النجوم» وذلك لكي يضطر السوفيات إلى دخول هذه الحرب أو الاستعداد لها عبر إنفاقات مالية باهظة تنعكس بالسلب على حياة شعوب الاتحاد السوفياتي.

إن الخشية من وقوع «فوضى عالمية» تجاوزت مرحلة الهمس أو حديث النفس إلى مرحلة المعالنة والمكاشفة.. ومن أوائل الذين أنذروا بإمكان حدوث هذه الفوضى المفكر الاستراتيجي الأميركي زبيغنيو بريجنسكي في كتابه «عالم خارج السيطرة».. ومن هؤلاء المحذرين الكاتب الأميركي المعروف ويليام باف، فقد قال: «إن الوثيقة الجديدة للأمن الأميركي التي صدرت في 20 سبتمبر (أيلول) 2002 هي إلغاء للنظام العالمي الذي قام على الدولة القومية منذ اتفاقية وستفاليا عام 1649. وحين يلغى النظام العالمي تتهيأ أوسع الفرص لـ(الفوضى العالمية)».

فهل في العالم اليوم عقلاء يفكرون في هذه القضية ويعطونها ما تستحق من وضوح واهتمام وجد؟

زين العابدين الركابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في السبت 14 ديسمبر 2013, 14:59

سلام يا ابراهيم وحمدا لله على السلامة  و وقاكم الله شر برد السنة دى.

Ibrahim Kheir كتب:

نعم: إن العالم - يومئذ - كان يسرع الخطى نحو «فوضى عالمية» تتغذى بالأفكار الشريرة والمفاهيم المنحرفة، والسياسات العمياء، والمظالم التي لم تعدم من يفلسفها ويقننها.. تضاف إلى ذلك: العنصريات الجموح التي تمجد ذاتها، وتحتقر الآخرين، أيما احتقار.


كأنى بك توصف فى بلد نعرفه جيدا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 21 ديسمبر 2013, 00:38

My beloved Friends,
Sorry for my disappearance again.
My hands are tied, I do not have a computer yet, I am using the public liberty's computer.
Hopefully I will get one soon.
I miss you all.
All the best.
Ibrahim

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 21 ديسمبر 2013, 01:18

صلاة الغضب على جنازة الحركة الإسلاموية


فتحي الضَّـو


faldaw@hotmail.com





تعلمون - يا سادتي - أنه لم يخلُ مقال لنا من مرارة منذ أن تسنمت العُصبة ذوو البأس السُلطة في هذا السودان الصابر أهله، وبالتالي لن يكون غريباً إن جاء حديثنا في هذا المقال حامضاً ولاذعاً ومفرطاً في نقده، وإلا فقل لنا يا صاحٍ ما عسانا أن نفعل غير الاستمرار في مقاومة الظُلم ومحاربة الاستبداد وتعرية الفساد، ليس كفرض عين فحسب، وإنما مبدأ ورسالة مقدسة لا تحيد؟ ولا يغرنكم الأبالسة إن تمطت سنواتهم وتثاءبت سوءاتهم وناءوا بفسادهم على صدورنا.. فنحن ما زلنا نرى في الغد المأمول فرحاً يشع نوراً ليبدد ظلامَنا ويُفرِّج كُربِنا ويُعوضنا خيراً يلحقنا بالإنسانية ومسيرة التقدم والازدهار. ومع ذلك نرى أن من حق القارئ الكريم - حامل صخرة (سيزيف) بصنوف عذاباتها - أن نخفف معاناته بالتبسم في وجهه، لعل في ذلك صدقة نؤجر عليها معاً. من هذا المنطلق لا بأس إذاً أن نبتدر مقالنا هذا بنكتة أرسلها لنا صديق عزيز فأضحكني كما لم أضحك من قبل، إذ صادفت هوىً في نفسي ووجدت ملاذاً رحباً بتزامنها مع الواقع المؤلم. فنحن - يا سادتي - قوم من فرط ما تلقينا من رزايا الأنظمة الديكتاتورية وحكومات (الحِجِي والدجل والكُجور) صرنا حيارى، إذا حزن المرء جراء بلايا داهمته استغفر الله، وإذا ضحك لأمر باغته استغفر الله أيضاً! على كلٍ كانت النكتة بمناسبة كرنفال ما سُمي بالتعديل الوزاري أو الحدث الذي شغلت به العصبة خلق الله ونامت ملء جفونها عن شواردها. تقول: كان هناك أحد المنتمين لفئة (أصحاب المزاج العالي)، وحدث أن كان يمارس هوايته تلك في غرفة مغلقة بها شباكان مفتوحان ذات اليمين وذات اليسار، وفجأة دخل عليه عصفور من الشباك اليمين وخرج من الشباك الآخر. وهنا انتفض صاحبنا مذعوراً بقلب كاد أن ينخلع من قفصه. فنظر باتجاه العصفور وقال له بصوت كسير: يعني عملت شنو بالله؟!


(2)


لم أشغل نفسي كثيراً بهذا التعديل الوزاري، والذي لم يعن عندي شيئاً أكثر من انطباع صاحبنا هذا عن العصفور وما فعل. فهو - في تقديري - مجرد مسرحية من مسرحيات كهنة العصر الجديد. مع ذلك ربما كان الأمر مفهوماً في تكالب العصبة نفسها - ممن عزّ فطامها - نحو سلطة أدمنوها أو تهافت المتطلعين للتزود من فسادها أو تطلع الانتهازيين الذين يريدون الاستمرار في أداء فروض الولاء والطاعة. ولكن ما لم يكن مفهوماً، كيف انطلت هذه اللعبة الابتزازية على القوى السياسية المعارضة وبعض الأفراد - ونحن فيهم - فانشغلوا بها؟ فهي على الأقل (شهر ليس لدينا فيه نفقة) كما يقول المثل السوداني الدارج، كما أنها ليست عصا سحرية لتحيل هشيم السودان إلى جنة تجري من تحتها الأنهار. ففيم التكعكع والتلكع والتسكع إذن؟ في واقع الأمر إن مثل هذا الاهتمام العشوائي يجب أن يحفِّزِنا لضبط كثير من المصطلحات الخاطئة. كأن يكتب البعض عن الدستور الذي تمّ خرقه، أي دستور يا سادة ونظام العصبة نفسه هو من سطا على سلطة ديمقراطية اغتصب شرعيتها ومزق دستورها إرباً إرباً؟ وفي تقديري أنه نظراً لفعله الحرام هذا، ظلَّت مسألة الشرعية الدستورية هاجساً مؤرقاً للنظام وسدنته، بدليل أنهم حاولوا التحايل عليها كثيراً. مرة تحت مسمى (الإجماع السكوتي) وثانيةً تحت مظلة (التوالي السياسي) وثالثةً بانتخابات زورت جهاراً نهاراً واُطلق عليها تندراً (انتخابات الخج) ولم يبالوا. لهذا يظل هذا النظام نظاماً انقلابياً غير شرعي رغم أنف يوسف القرضاوي شيخ مشايخ قبيلة الإسلام السياسي، الذي حاول الأسبوع الماضي نسخ هذه الصفة منهم بدعوى تقادم سنينها، والحقيقة لم يكن ذلك سوى تزلف قصد به درء ازدواجية المعايير في حكمه على ما حدث في بلاده الأم (مصر) بل إن المضحك المبكي إمعان العصبة نفسها في مزيد من التحايل، فها هم يفعلون ما فعله فرعون بقِلّة عقِله، حيث ما زالوا يتشبثون بدستور (نيفاشا) مع أن شريكهم فيه نال غنيمته ومضى إلى بناء دولته. فيا من تودون الخوض في مسألة التعديل الوزاري، يرجى وضع ذلك في سياق ما تحكمون!


(3)


أما إن شئنا الابتعاد عن التجزئة وتجارة (القطاعي) التي لا تحرك حجراً ولا تخدم غرضاً، فلننظر للمسألة بصورة أكثر شمولاً، ونكرر ما سبق وقلناها عن مآلات تتزايد احتمالاتها يوماً إثر يوم. فما حدث بالمنظور الواقعي يمكن حصره في خمس نقاط لعلها تفسر وتحدد مسار النقع فوق رؤوسنا وكفى. الأولى: أن ما حدث هو تعبير عن فشل مشروع بائر أصلاً، وبالتالي ما حدث هو هروب للأمام كسباً الوقت. إذ يبدو أن العصبة (كمن عِرف الديار بعد توهم) أدركوا أن الأنشوطة اشتد وثاقها سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وآيديولوجياً حول رقبتهم. ثانياً: ظل وما فتئ هذا النظام يحمل بذرة فنائه في جوفه، ولم يكن بقاؤه كل هذه الفترة جراء قوة ذاتية بقدر ما هو نتيجة ضعف القادرين على التمام كما تعلمون. وأياً كانت الأسباب فالعبر بالخواتيم، والتي تقول الآن - بلا شك أو تردد - إن الرحيل أصبح وشيكاً، ليس هذا فحسب بل ومكلف أيضاً، في إطار العصبة من جهة وبينها وبين مُعَذَبِيها من جهة أخرى. ثالثاً: تحدثنا عن الفساد حتى كلَّت أيدينا ولن نعيد ما ذكرنا ولكن لابد أن يستصحب المراقب مزيداً من الإرهاق للميزانية العامة إذ سيستمر السلف في نعيمهم ويفتح الخلف نفاجاً لفسادٍ جديدٍ. ويطيب لي للتذكير أن أطرح عليكم هذه المعادلة الصفرية ودعكم من كل قول ثاقب عن الفساد وقصصه، ونعيدها بناءً على ما أكده الدكتور الطيب زين العابدين في أن راتب أحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني يبلغ 31 مليون جنيه سوداني شهرياً ولم يستطع صاحبه له دحضاً، وهو من بقي في هذا المنصب نحو 13 عاماً (31000000×12×13= 4836000000) أي أربعة مليارات وثمانمائة وستة وثلاثين مليون جنيه، هي عبارة عن راتبه في تلك السنوات التي ظلّ فيها لابثاً في كهف المجلس الوطني، حدث هذا في بلد راتب طبيب الامتياز فيه يبلغ 600000 جنيه فقط لا غير، فراتب الطاهر هذا يساوي ما يناهز الخمسين ألف مرة راتب هذا الطبيب لنفس الفترة! أي عدل يرومه المستغفلون في قادمين جدد هؤلاء قدوتهم؟ رابعاً: الأمر ببساطة، ستختفي الشخوص ولكن ستبقى الظلال شاخصة أبصارها على كل صغيرة وكبيرة، وها هو من تبرأ منه لسانه يقول بكل بجاحة أنهم سيسلمونها لعزرائيل. خامساً: إن من يود الغوص في الأعماق لرؤية ذلك الثمن الباهظ، عليه إعادة قراءة تاريخ الدولة الأموية والعباسية وما كان يحاك في القصور وخائنة الأنفس، وهل يعتقد برئ أن للعصبة تاريخاً أقل سواداً. غافلٌ من يظن أن الدماء التي أُهريقت، والأرزاق التي قُطعت، والنفوس التي عُذبت، والكرامات التي امتهنت، سيصفح ضحاياها صفحاً جميلاً ويقولون عفا الله عما سلف!


(4)


وطالما خضنا في هذا الأمر مع الخائضين، هاكم المنظور الشكلاني في مسرحية تجار الدين والدنيا. تأكيداً لما ذكرنا أعلاه لن يقول الأبالسة إن ما حدث هو نتيجة (انتفاضة سبتمبر) حتى وإن حاول أن يقلل من شأنها التبخيسيون والمخذلون، ولكن انصت لترهاتهم ستسمع بعد حين من يقول إن الذي ابتعثهم ليملأوا الأرض عدلاً قد أوحى إليهم بإخراج تلك المسرحية. أليست هذه لغة ناهزت ربع قرن حتى مللنا سماعها؟ إذن ما الجديد الذي يمكن أن يأتي به القادمون ولم يستطع أن يحققه الأولون؟ هل يعقل لمن تمرَّس على القتل وحياكة المؤامرات أن يبقِي ظهره مكشوفاً في انتظار قدره؟ هل يظن عاقل أن رؤوس الفتنة في العصبة بدءاً بعلي عثمان طه مروراً بنافع علي نافع وانتهاءً بعوض الجاز ومن لف لفهم، سيكتفون من الغنيمة بالجلوس في منازلهم واجترار الذكريات؟ بيد أنني أرى أن المسألة أكبر مما يظنون، فهي - يا سادتي - تحرير شهادة وفاة دولة المشروع الوهمي، وهاكم البراهين التي تلقف ما يأفكون.


(5)


في يوم 9/11/1965 وقف شاب اسمه شوقي محمد علي وتحدث معقباً في ندوة عامة بمعهد المعلمين العالي بمدينة أمدرمان، وكانت بعنوان (الإسلام والأخلاق) أو (المجتمع والبغاء) وتناول في مداخلته موضوع حديث الإفك. وقيل إنه تعرض فيه لإحدى زوجات الرسول الكريم. كان عمره آنذاك 19 عاماً ولم يقل إنه يتحدث بهوية حزب معين، وبالتالي كان يمكن الرد عليه أو حتى مقاضاته في ذاك الإطار بنص القانون. لكن من بين الحاضرين من كان يتربص بالحزب الشيوعي، ورأى في ما حدث فرصة للنيل منه، باعتبار أن عضويته كفاراً فجاراً وليسوا خصوماً سياسيين. كان علي عبد الله يعقوب في طليعة المتربصين، وساندته في (موقعة المعهد) تلك السيدة سعاد الفاتح. ولو أنك - يا عزيزي القارئ - كنت أحد الذين شاهدوا يعقوب هذا يتحدث في برنامج تلفزيوني (أسماء في حياتنا) عن هذه القضية، لما تزعزعت قناعتك في أنه أحد الذين أحسنوا التجارة بالدين مثلما أحسنها برعاية (البنوك الإسلاربوية) في ذاك البرنامج قال يعقوب إن همه الأساسي انصبَّ في تجييش المشاعر الدينية ونسج الأحابيل التي تدين الحزب الشيوعي وتجرمه على فعل حتى وإن لم يرتكبه. وبالفعل تحقق لهما ما عزما عليه دون اعتبار لمالآت عمل طائش كان بمثابة حجر الأساس في انقلابات عسكرية اكتوينا بنيرانها منذ الاستقلال وأورثتنا تلك الدورة الشريرة اللعينة. فضلاً عن أنها فتحت باب العنف في الجامعات الذي دشنه الدكتور عبد الرحيم علي بموقعة (مسرحية العجكو) ثمَّ أصبح العنف بعدئذ سنة يتعاطاها الإسلامويون كما يتعاطوا الماء والهواء. ولكن السؤال: لماذا نُقلِّب هذه المواجع ونسترجع هذا الشريط المخزي الآن؟


(6)


المذكوران سعاد الفاتح وعلي عبد الله يعقوب يعيشان بين ظهرانينا أحياء يرزقان. وطالما هما أحياء يقرآن فلا شك عندي أنهما أطلعا على مراوحة الدكتور غازي العتباني حول نفي واثبات ما قيل عن تبرُئه من الدولة الدينية وتأكيده استحالة حكم السودان بها، ولعلهما قراءا أيضاً ما عضّده أحد المنشقين عنه، والذي قال إن أحد القيادات - الذي لم يسمه - عارض الهوية الإسلامية كتوجه للحزب بزعم (أن الدين أفيون الشعوب). المذكوران طالما هم حيّان يتنفسان فلا شك عندي أنهما رأيا ما قاله الدكتور الطيب زين العابدين عن لفظهم الشريعة الإسلامية في تنظيمهم الجديد (الحركة الوطنية للتغيير) كما يلفظ المرء النواة. المذكوران طالما هما حيّان يجادلان فلا شك عندي أنهما شاهدا مبارك الكودة وهو يوقع على وثيقة الفجر الجديد التي تنادي بحرية المعتقد وتجهر بفصل الدين عن السياسة. فلماذا لم يمتشق يعقوب سيفه وتطلق سعاد الفاتح صيحات الاستغاثة لنجدة الإسلام وتكفير (بني علمان) الجدد؟ بل قبل هذا - وبصورة أكثر شمولاً - يعلم المذكوران وبقية عصبتهما أن أحد الذين نهضت التجربة الإسلامية على كتفه، بل كان أحد السبعة العظام الذين رعوا الانقلاب تدبيراً وتنفيذاً، كان قد شيع التجربة بحديث موجع إلى مثواها الأخير. حينذاك لم ينطق أحد من العصبة معقباً على ما قاله يس عمر الإمام (أنا أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام في المسجد الذي يجاورني، ولا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للإخوان المسلمين) وعوضاً عن أن يشيعوها كما شيعها يس عمر الإمام، شيعوه هو إلى الدار الآخرة قبل شهور خلت وأقبل بعضهم على بعض يتباكون!  


(7)


صدق ذو الجلال والإكرام في قوله (لا يحيق المكر السيء إلا بأهله...الآية) وطبقاً لهذا فإذا نظرت بعيني زرقاء اليمامة - يا قارئي العزيز - ستجد أن المكر السيء حاق بأهله فعلاً. فالتنظيم الذي تأسس منذ نحو أكثر من ستة عقود زمنية في طريقه للتلاشي، وهو الآن في حالة تدعو للرثاء، ويكفي أن بكري حسن صالح يشغل منصب نائب الأمين العام فيه. لا شك أنكم تعرفون المذكور، فهو لم يقض عمره مصاحباً كتب سيد قطب وحسن البنا وابن تيمية مع بؤسها، بل يساورني ظن غير آثم أنه لم يقرأ في حياته سوى كتب أرسين لوبين ولم يشاهد سوى أفلام جيمس بوند. ونظراً لإيماننا بالحريات العامة فلن نطعن في سلوكه الذي يضعه ضمن سرب صاحب النكتة أعلاه، ولن نستكثر عليه تلك (المُضغة) التي لم تبارح فمه منذ ربع قرن، ولكن كيف يمكن للمرء أن يعيش ازدواجية كهذه (يُسبِّح بالنهار ويُضبِّح بالليل) كما يقول عامة أهل السودان. وهل تعلمون محصوله في هذه الحركة؟ سأعيدكم للوراء قليلاً، فأنتم تذكرون ما سُمي بـ (مذكرة العشرة) التي قسمت التنظيم إلى قصر ومنشية، تلك المذكرة في الأصل كانوا تسعة رهط يتآمرون، وعندما اكتمل كيدهم وأرادوا عرضها على الرئيس الضرورة كان بكري هذا حاجبه الأمين، فسدَّ عليهم المنافذ بمنكبيه، وقال لهم لن يحدث ذلك إلا إذا أضافوا اسمه، وهكذا صاروا عشرة، فتأمل! وما زال هناك من يرفع عقيرته ويقول لا للسلطة ولا للجاه!


(Cool


أبعد هذا هل هناك من يجرؤ على أن يدس لنا هذا السم الزعاف في قارورة عسل ويقول إنه يرغب في أن يحكم باسم الإسلام السياسي؟ الحمد لله الذي أحيانا حتى نكون شهوداً على ما فعله طواغيت عصرنا هذا. كشفنا عن فسادهم وما فرطنا في الكتاب من شيء. بددوا ثروات السودان ما ظهر منها وما بطن. جغرافياً أصبحنا نعيش في بلد قضى ثلثه نحبه وأطرافه الأخرى تنتظر. ديمغرافياً تشهد بلادنا هجرة جماعية لم تعرف لها مثيلاً حتى بات المرء يتوقع ألا يجدوا أحداً يحكمونه. اقتصادياً رزئنا بخزينة خاوية على عروشها، وديون بلغت نحو 46 مليار دولار، وبطالة تجاوزت 47% يداويها الشباب بتعاطي الحرام والمكروه عمداً. اجتماعياً تفشت القبلية والإثنية والجهوية بحروب متواصلة يأخذ بعضها برقاب بعض، واجتماعياً تقف (دار المايقوما لفاقدي السند) شاهداً على ما اقترفت أيديهم. واجتماعياً انتهكت كرامة أكثر من 50 ألف امرأة تحت مظلة قانون النظام العام سيء الصيت. سياسياً أصبحنا محسوبين على رئيس دولة مطلوب للمحكمة الجنائية. عقدياً صحونا على دين يجلس على صفيح ساخن، وصار الخيار إما أن نهرُب به أو يهرُب منَّا!  


(9)


هل كانت تلك سذاجة منا أم كرم معهود فينا، أي أن نسلِّم رقابنا لإخوان الشيطان (كما وصفهم الرئيس المخلوع الذي بايعوه على المكره والمنشط) وهم يتأبطون (القانون البطال) كما قال ذات المخلوع عنه ويقصد قوانين الشريعة الشوهاء، فهل كان لزاماً علينا أن ندفع هذه الضريبة القاسية حتى نستبين الحق من الباطل؟ هل كان حتماً علينا أن نصبر على خزعبلات إسحق أحمد فضل الله، وجهالات محمد وقيع الله، وترهات الطيب مصطفى، وعجرفة أمين حسن عمر وصفاقة نافع علي نافع؟ هل كان علينا أن نُمتحن في وطنيتنا وشرذمة من شذاذ الآفاق تلقي علينا دروساً في كيفية الولاء للوطن وحبه؟ هل ثمة عقوبة أكثر في عهد الانحطاط الصحفي من أن يتصدره محي الدين تيتاوي ومصطفى أبو العزائم وأحمد البلال الطيب وكمال حسن بخيت والنجيب قمر الدين وعبد المحمود الكرنكي وثامنهم الهندي عز الدين؟ هل حقاً كنا نحتاج لهذه الجرعة من الأسى حتى نستيقظ من سباتنا العميق؟ باسم الدين قُتلنا وباسم الدين عُذبنا وباسم الدين انتُهِكت أعراضنا، وقطعت أرزاقنا، واحتقرت كرامتنا!


(10)


نعم.. سوف نشيع الأنبياء الكذبة غداً، وسنقبر دولة الإسلام السياسي بعد غدٍ، ولكن قل لي بربك الذي خلقك فسواك فعدلك، من ذا الذي يعيد إلينا أحلامنا التي وُئدت، وطموحاتنا التي سُرقت، وآمالنا التي أُجهضت؟ من ذا الذي يُرجِّع إلينا ماضينا الذي دُمر وحاضرنا الذي تشوه،؟ من ذا الذي يعيد لنا ربع قرن اقتطعناه من جلودنا هماً وغماً وأسى؟ من ذا الذي يعيد إلينا ذكرياتنا الجميلة؟ من ذا الذي يعيد لنا خارطة وطن كان واعداً فوطئته سنابك خيول المغول وأحالته صعيداً جرزا؟


يا سادتي قوموا إلى صلاة الغضب يرحمكم الله!


آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!


تنويه: اعتذر بشدة عن أخطاء لغوية شابت المقال الأخير، ومهما كانت الأسباب فهي لن تشفع لقلم دأب على تجويد ما يخط احتراماً لعقل القارئ الذي يعلو ولا يُعلى عليه، فالمعذرة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الإثنين 23 ديسمبر 2013, 21:42

Dear Friends.
We had been hit hardly by a winter storm with freezing rains. More than 10 ml. of freezing rain had fallen since Saturdays evening, as the result of this storm  the power lines had been brought down by the falling trees or by ice built up on them, there is a power outages, the streets are very slippery , the traffic lights are malfunctioning, no Tv services or cell phones services there is more than 250,000 houses in the great Toronto areas without light,  heat, hot water, or cocking facilities, and the Christmas is only one day away.  
The Mayor may declare state of emergency and call the army to help to restore the hydro power, or evacuate the residences of the affected areas to safe shelters where there is a heat,  and to help to bring the life back to normal.
the facilities except the TV, and the cell phone services.
Fortunately the power outage in our area was brief; we have all I believe that this winter will be a harsh one.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 23 ديسمبر 2013, 23:05



ربنا يعينكم يا ابراهيم  و اعملوا حسابكم.

قضينا - ايام الصبا - فترة نتردد على السويد و النرويج فى الشتاء حيث درجة الحرارة عشرة درجات مئوية تحت الصفر فى المتوسط .... الدخلت فينا من الايام ديك تانى ما مرقت.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابراهيم خير وكلام فى كلام

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 00:27

Salaam Capitan Ahmed.
Thanks god it was the last week end before the Christmas when the storm hit.  
I am staying at home since last Saturday evening.
Thanks god we have power so our home is warm and cozy, and I can’t leave today because the traffic chaos and I don’t need to spend the holidays in the hospital with a broken bones because of the slippery streets.
I borrowed my daughter’s laptop and trying to do some work from home.      

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 13 من اصل 25 الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 19 ... 25  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى