من الصُحف .....

صفحة 14 من اصل 16 الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 13, 14, 15, 16  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الجمعة 21 نوفمبر 2014, 18:14


الائمه الاثناعشر بين الشيعة وأهل السنة .. بقلم: د.صبري محمد خليل
سودانيل نشر في سودانيل يوم 18 - 11 - 2014

د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
الائمه الاثناعشر في النصوص : أشارت بعض الأحاديث النبوية إلى انه سيظهر بعد عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) اثني عشر حاكما " خليفة" ، تجتمع عليهم الامه ، ويكون الإسلام في عهدهم عزيزا ، ومن هذه الأحاديث : روى البخاري في صحيحة، في باب الاستخلاف من كتاب الأحكام ، عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي ( صلى الله عليه وسلم) يقول (يكون اثنا عشر أميراً. فقال كلمة لم أسمعها. فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش)، والحديث رواه مسلم والترمذي وأبو داود، ولفظ مسلم: "إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة"، وفي لفظ له : "لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة"، وفي رواية أبى داود: "لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة".
تفسير الشيعة"الاماميه " للمقصود بالائمه الاثناعشر : وقد فسر الشيعة الاماميه "الإثني عشرية " هذه الأحاديث كالاتى :
أولا: تعيينهم للائمه الاثناعشر بأنهم على بن أبى طالب (رضي الله عنه) وذريته إلى حفيده محمد بن الحسن. فألائمه الاثناعشرعندهم بالتفصيل هم:علي بن أبي طالب ،الحسن بن علي بن أبي طالب
الحسين بن علي بن أبي طالب
علي زين العابدين
محمد الباقر
جعفر الصادق
موسى بن جعفر الكاظم
علي بن موسى الرضا
محمد بن علي الجواد
علي بن محمد الهادي
الحسن بن علي العسكري
محمد بن الحسن
ثانيا: وصفهم للائمه الاثني عشرية بأنهم معصومون في التبليغ عصمة الأنبياء وكلامهم تشريعي يعتبر بمثابة الحديث النبوي في تفسير الآيات القرآنية والأحاديث النبوية. ( ويكيبيديا، الموسوعة الحرة).
تفسير أهل السنة للمقصود بالائمه الاثناعشر :
أما أهل السنة بمذاهبهم المتعددة فقد اتفقوا على الاتى :
أولا: رفض تفسير الشيعة للمقصود بالائمه الاثناعشر" على وذريته " لأسباب متعددة:
ا/ أن هؤلاء ألائمه - باستثناء على بن أبى طالب (رضي الله عنه) - لم يكونوا خلفاء "حكام" ، اجتمعت عليهم الامه ، وبالتالي كان الدين عزيزا في عهدهم ،كما تفيد دلالات الأحاديث الواردة في ألائمه الاثناعشر، يقول الإمام ابن تيمية ( ومن ظن أن هؤلاء الاثنى عشر هم الذين تعتقد الرافضة إمامتهم فهو في غاية الجهل ، فإن هؤلاء ليس فيهم من كان له سيف إلا علي بن أبي طالب ، وأما سائر الأئمة غير علي فلم يكن لأحد منهم سيف ، لا سيما المنتظر ، بل هو عند من يقول بإمامته إما خائف عاجز ، وإما هارب مختف من أكثر من أربعمائة سنة . وهو لم يهد ضالا ، ولا أمر بمعروف ، ولا نهى عن منكر ، ولا نصر مظلوما ، ولا أفتى أحدا في مسألة ، ولا حكم في قضية ، ولا يعرف له وجود . فأي فائدة حصلت من هذا لو كان موجودا ؟ فضلا عن أن يكون الإسلام به عزيزا )(منهاج السنة:8/173-174) ، ويقول الحافظ ابن كثير (وهذا الحديث فيه دلالة على أنه لا بد من وجود اثني عشر خليفة عادلا ، وليسوا هم بأئمة الشيعة الاثني عشر ، فإن كثيرًا من أولئك لم يكن إليهم من الأمر شيء ، فأما هؤلاء فإنهم يكونون من قريش، يَلُون فيعدلون )(تفسير القرآن العظيم:6/78).
ب/ تعيين الشيعة الاماميه للائمه الاثنا عشر بأنهم على وذريته، قائم على أساس أن الامامه تكون بالنص والتعيين، وليست بالشورى والبيعة،كما يترتب عليه القول بان الدين لم يكن عزيزا في عهد أبى بكر وعمر وعثمان(رضي الله عنهم) .
ج/ أن وصفهم للائمه الاثنا عشر بأنهم معصومون يترتب عليه تقديس هؤلاء ألائمه ،والمساواة بينهم وبين الرسول (صلى الله عليه وسلم ) في الدرجة،في حين يرى أهل السنة أن العصمة بالاصاله للرسول (صلى الله وسلم) وبالتبعية لجماعة المسلمين وليست لآحادهم لقول الرسول(صلى عليه وسلم ) " لا تجتمع امتى على ضلاله "، أما ألصحابه- ومنهم الخلفاء الراشدين –"رضي الله عنهم" فهو عدول وليسوا معصومين.
ثانيا: وصف أهل السنة ألائمه الاثنا عشر بأنهم اثني عشر حاكما " خليفة" ، سيظهرون بعد العهد النبوي ، تجتمع عليهم الامه ، ويكون الإسلام في عهدهم عزيزا، وهم يستندون في ذلك إلى الدلالات الظاهرة للأحاديث – الصحيحة -الواردة في الائمه الاثناعشر.
ثم اختلف أهل السنة في تعيين هؤلاء ألائمه إلى عده مذاهب ،واهم هذه المذاهب هي :
أولا:أنهم الخلفاء الراشدون وخلفاء بني أميه من بعدهم إلى عهد عمر بن عبد العزيز ، باستثناء هما : معاوية بن يزيد ومروان بن الحكم ، يقول الحافظ ابن حجر (فالأولى أن يحمل قوله "يكون بعدي اثنا عشر خليفة" على حقيقة البعدية، فإن جميع من ولي الخلافة من الصديق إلى عمر بن عبد العزيز أربعة عشر نفساً، منهم اثنان لم تصح ولايتهما ولم تطل مدتهما وهما: معاوية بن يزيد ومروان بن الحكم، والباقون اثنا عشر نفسا على الولاء كما أخبر صلى الله عليه وسلم، وكان وفاة عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة، وتغيرت الأحوال بعده، وانقضى القرن الأول الذي هو خير القرون، ولا يقدح في ذلك قوله: "يجتمع عليهم الناس" لأنه يحمل على الأكثر الأغلب، لأن هذه الصفة لم تفقد منهم إلا في الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير مع صحة ولايتهما، والحكم بأن من خالفهما لم يثبت استحقاقه إلا بعد تسليم الحسن وبعد قتل ابن الزبير والله أعلم. وكانت الأمور في غالب أزمنة هؤلاء الاثني عشر منتظمة وإن وجد في بعض مدتهم خلاف ذلك، فهو بالنسبة إلى الاستقامة نادر والله أعلم) ( فتح الباري 13/260). وهذا المذهب يرى ان هؤلاء ألائمه هم مَن عز الإسلام في عهده واجتمع المسلمون عليه ، سواء عدل أم لا ، يقول النووي ناقلا عن القاضي عياض (ويحتمل أن المراد مَن يعز الإسلام في زمنه ، ويجتمع المسلمون عليه ، كما جاء في سنن أبي داود " كلهم تجتمع عليه الأمة" وهذا قد وجد قبل اضطراب أمر بني أمية واختلافهم في زمن يزيد بن الوليد ، وخرج عليه بنو العباس )(شرح مسلم" :12/202-203) ، ويقول أبو العباس القرطبي (أنَّ هذا إخبارٌ عن الولايات الواقعة بَعْدَهُ وبَعْدَ أصحابه ، وكأنه أشار بذلك إلى مدة ولاية بني أُمَيَّه ، ويعني بالدِّين : الملك والولاية ، وهو شرح الحال في استقامة السَّلْطَنَةِ لهم ، لا على طريق المدح) (المفهم:4/8-9)
ثانيا: أنهم اثني عشر خليفة يظهرون في عصر واحد، يقول النووي نقلا عن القاضي عياض ( قيل : إن معناه أنهم يكونون في عصر واحد ، يتبع كل واحد منهم طائفة . قال القاضي : ولا يبعد أن يكون هذا قد وجد إذا تتبعت التواريخ ) (شرح مسلم: 12/202).
ثالثا: أنهم اثني عشر خليفة يأتون بعد ظهور المهدي في آخر الزمان ، يقول ابن الجوزي (وأما الوجه الثاني الذي ذكره أبو الحسين ابن المنادي في هذا الحديث ، فإنه قال في قوله " يكون بعدي اثنا عشر خليفة" قال : هذا إنما يكون بعد موت المهدي الذي يخرج في أواخر الزمان ) .
رابعا: التوقف عن تعيينهم ، يقول النووي نقلا عن القاضي عياض ( والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم )(شرح مسلم:12/203)
خامسا: هم الخلفاء الراشدون الاربعه (ابوبكر وعمر وعثمان وعلى " رضي الله عنه ") وعمر بن عبد العزيز ، وسبعه حكام "خلفاء"، تجتمع عليهم الامه ، ويكون الإسلام في عهدهم عزيزا ، ولا يكون ظهورهم على التتابع، بل يتوزع عبر تاريخ الامه ، منذ عهد عمر بن عبد العزيز والى قيام الساعة ،وأخرهم المهدي الأكبر الذى سيظهر آخر الزمان، وهذا المذهب – فيما نرى - هو المذهب الراجح، يقول الحافظ ابن كثير ( ومعنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحًا ، يقيم الحق ويعدل فيهم ، ولا يلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم ، بل قد وجد منهم أربعة على نَسَق ، وهم الخلفاء الأربعة : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، رضي الله عنهم ، ومنهم عمر بن عبد العزيز بلا شك عند الأئمة ، وبعض بني العباس .ولا تقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لا محالة ، والظاهر أن منهم المهدي المبشر به في الأحاديث الواردة بذكره ) (تفسير القرآن العظيم: 3/65)، يقول النووي ناقلا عن القاضي عياض ( ويحتمل أن يكون المراد مستحقي الخلافة العادلين ، وقد مضى منهم من عُلم ، ولا بد مِن تمام هذا العدد قبل قيام الساعة )(شرح مسلم:12/202).ويقول الإمام القرطبي ( هم خلفاء العَدْلِ ؛ كالخلفاء الأربعة ، وعمر بن عبد العزيز ، ولا بُدَّ من ظهور من يَتَنَزَّلُ مَنْزِلَتهم في إظهار الحق والعدل ، حتى يَكْمُل ذلك العدد ، وهو أولى الأقوال عندي )(المفهم:4/Cool.
لزيارة موقع د. صبري محمد خليل اضغط هنا https://sites.google.com/site/sabriymkh https://sites.google.com/site/sabriymkh
sabri.m.khalil@hotmail.com

ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الجمعة 21 نوفمبر 2014, 18:15


د. ناهد قرناص: (بجيب ليك الفكي علي البقلب الويكة جلي)
النيلين يوم 21 - 11 - 2014

سالني أسحق ابن اخ (ادم سيد الدكان ).. وكنت قد توقفت لشراء الرصيد ..(انت يا هاجة ام عبد القادر مش كان عندك فكي كدا قلتي بتعرفيهو؟؟؟)...
هززت رأسي بالنفي وقلت (فكي؟ انا شخصيا ما حصل مشيت لي فكي ولا بعرف زول بمارس المهنة دي ) ... قال اسحق (كيف يعني ما تعرفي فكي؟؟..البلد دا كلو ماشي بالفكي ..عيان تمشي فكي ..عايز تعرس تمشي فكي ..ناس الكورة يا هاجة بمشوا فكي )..
يحدث احيانا ان تتكشف الحقيقة امامك (فجاتن) وتترتب قطع لعبة البازل ..وتظهر اللوحة واضحة كالشمس ..وتجد نفسك تقول (انا ليه ما فكرت بالطريقة دي؟؟)...في الجمعة الماضية شاركت كممثل للمعمل المركزي في حضور توقيع اتفاقية بين وزيرة العلوم والاتصالات ووزيرة العلوم والتكنولوجيا _جنوب افريقيا ..
لاحظ مقدم الحفل الأستاذ القدير (عوض ابراهيم عوض) تغلب العنصر النسائي على الحفل فقال انه اكتشف ان الساحة هذه الأيام للنساء ...وها انا اليوم اقول له ان الساحة للفكيا (يا جماعة جمع فكي شنو)..الساحة لذلك الذي يتعامل مع المجهول فيمنحك املا بقرب المستحيل ويشيد لك القصور في الهواء ويبيع لك الهواء المعبا في القزاز.
تضيع الطائرة الماليزية وتختفي عن الانظار ..يعكف العالم على تحليل الاحداث وحسابات الرادار وتعتلي قمة الاخبار صور العلماء والمحللين ..بينما تحتفي الصحف عندنا بتصريح قوي لأحد اشهر من ينتهجون عمل (الفكاكة ) الذي يصرح بالا تتعبوا انفسكم فالطائرة الماليزية (معتقلة) عند الجن الاحمر وجميع ركابها سليمين ..
واخشى ما اخشاه ان يكون هناك من ينتظر عودة هؤلاء الركاب حتى بعد تاكيد موتهم من الجهات المختصة. اما عن عالم الكرة فهذا قطاع لا اعلم عنه شيئا حتى افتي فيه ولكن لو صدقت الشائعات بان كبار المسؤولين عن هذا القطاع يقضون ليلة المباراة وهم يدفعون المبالغ الضخمة لاحد (الاناطين ) لكي يضمنوا الفوز ..لو صحت هذه الشائعات... لوجدت التفسير المباشر عن كيف اننا (سوداني وخليك سوداني ..الشبكة الاوسع في افريقيا) ..وكيف صرنا (سيد الهزائم التلاتة).
اما عالم النساء فتلك قصة اخرى تحتاج الى مساحة خاصة و(كاتبني وين ؟ عند ياتو شيخ)....اما في عالم الطب فحدث ولا حرج ..كل يوم نسمع بفكي جديد نال شهادة التخصص في شئ ما واشتهر بالعلاج بطريقة متفردة ..طبعا البخرات أصبحت (موضة قديمة) ...اخر موضة الان هي (العضة) ..نعم هناك (فكي) تضرب له اكباد العربات وتسير له المسيرات ويصطف الناس لكي يدخلوا له (فيعضيك) حتى يخرج الدم وتقوم من عنده صحيحا معافى....(اها دا أسمه شنو؟؟؟ ساكن وين؟؟؟)..
حقيقة عندما سمعت بخبر الفكي دا ..همست في أذني سعدية النكدية بأن انتهز الفرصة وارسل له (لستة الاغتيال) خاصتي لينالوا نصيبهم من (العض) فربما راحوا فيها بانتقال فيروس السعر ..فلا تفسير عندي للحالة التي يمر بها الفكي الا اصابته بالسعر.
ولكن لمبة عبقرينو صديقتي قالت لي اذا كانت كل البلد تعتقد في اهمية هؤلاء وترى فيهم ما تراه ...ما الذي يجعلك انت (صاح)؟؟؟ لماذا لا تجربين التعامل مع (الفكي).....فلمعت اللمبة وقلت لنفسي طالما كنت أردد في الاجتماعات ان (شغلتنا دي دايرة ليها حاوي) ..اذا كانت الدولة تمنح لنا فتات الميزانية (اقل من 5%) ونتنافس عليها نحن (البحث العلمي) والتعليم والصحة ورغم ذلك تظل تطالبنا بانتاج وكمان (دخل) !!!!!!...
اليوم اكتشفت ان الشغلة دايرة (فكي) ..وعليه ومن هذا المنبر أطالب بتعيين فكي لكل مؤسسة بحثية في السودان ..من يدري فربما استعان بالجن الاحمر لتشغيل الاجهزة المتعطلة منذ سنوات ولا نستطيع استجلاب قطع الغيار لها لاننا دولة محاصرة ...ولربما استعان بالجن البنفسجي لأرجاع اتفاقيات التدريب والمنح الدراسية الى سابق عهدها حتى نخرج من حالة الركود التي نعاني منها ونستطيع مواكبة ما يحدث ...
اما الجن التركوازي فدع له مهمة معالجة اوضاع العلماء والباحثين في بلادي ولايقاف نزيف الهجرة الذي سرق اكبر العقول واجملها وشتتها في بقاع الأرض بحثا عن لقمة عيش. ...صوت اسحق يعيدني الى الواقع ..(يا هاجة انتي مشيتي وين ..يعقوب قال ليك انت كنت قلتي بتعرفي الفكي علي ) ..
هذه المرة ضحكت فعلا فقد تذكرت انني مازحته مرة بقولي (بجيب ليك الفكي علي البقلب الويكة جلي) ..قلت له ( صحي والله اتذكرت ...لكن شكلوا انا فكت مني )... ضحكنا جميعا لمفارقة الكلمة وكان المسجل متوافقا مع حالة (الفكاكة ) هذه... فقد كانت الاميرة نانسي عجاج تغرد ( ان شا الله اجن ..وأزيد في الجن ..وانتوا جنوني يا حلوين )..وووصباحكم خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأحد 23 نوفمبر 2014, 14:25

رجال صنعوا التاريخ ... أولاد الحاج جابر (نموذجاً)
عصام الحاج نشر في آخر لحظة يوم 20 - 11 - 2014

انتشر الأسلام في السودان عن طريق المسيد والخلوة، وقام عليه رجال من المتصوفه قدموا نموذجاً في الورع والزهد، أوقفوا حياتهم كلها لله تعالي ، ذكراً وعبادهً وتلاوةً وتعليماً وتحفيظاً للقرآن الكريم ، وإطعاماً للناس وتحقيقاً للسلام الإجتماعي وتماسك المجتمع من خلال (الجوديه) . فما ان ينشأ نزاع بين شخصين أو مجموعتين حتي يمتطي الشيخ دابته ولا يعود الا وقد عادت المياه لمجاريها . (لله درهم) هؤلاء الرجال الأعلام طواهم النسيان في بلدنا الحبيب الذي عايش وما يزال ثقافه (الشفاهيه) . خلف هذا الجيل من الاعلام الأفذاذ رصيداً مكتوباً لم يجد حظه من النشر. واحاديث ونماذج وقيم وتقاليد نري ضروره إطلاع هذه الأجيال الجديده عليها لمعرفه تاريخ أجدادهم والأقتداء بهم .
تأسست خلاوي الحاج جابر الشهيرة ذات التاريخ العريق في العام 1059 ه الموافق 1651 م في عهد السلطنه الزرقاء . أسسها الفقيه العالم محمود عبد الرحيم بموطنه (الصوارد) وهي قريه بين جوير ود ضبعه والنوارب بمحليه المتمه ولايه نهر النيل. كان معه أبنه الحاج جابر والذي أشتهرت الخلاوي بأسمه فيما بعد . وقد كانت البدايات ضعيفة كما هو حال كل جديد ، ولكنهم صبروا وثابروا حتي أضحت مناره وقلعه من قلاع العلم والقرآن المجيد . تولي الخلافه بعد الحاج جابر أبنه محمد الكبير وحفيده عبد القيوم وجاء بعدهم محمد الصغير المكني (بالشيخ) . تولي الخلافه بعده أبناءه الفكي عبد الله والفكي عبد القيوم والشيخ المامون. كان الشيخ المامون أحد علماء السودان الإجلاء البارزين . حفظ القرآن في الخلوة ثم تلقي العلم علي يد شيخ الإسلام (الشيخ البدوي) بام درمان . عمل بمصلحة الشئون الدينيه واعظاً ومرشداً ومعلماً . تولي إدارة المعهد العلمي بشندي والذي كان في موقع مدرسه المك نمر بجوار (البنطون) وتوفي في العام 1974 م . كان رجلاً مرحاً و وسطياً معتدلاًغير متشدد . ويُحكي وهم في إفطار رمضان في الشارع العام كعاده اهل البلد أن قال له أحد المتشددين( يا مولانا نصلي المغرب وبعدين نفطر) وكان ان رد الشيخ (لي شنو خايف علي الصلاه من الكديسه . ناكل البتاكلوا الكديسه بالأول). تولي الخلافه بعدهم أبناء الفكي عبد الله وهم الشيخ عبد الحي والفكي أحمد والفكي المامون . عمل الشيخ عبد الحي بالتعليم وتنقل بين مختلف مدارس المنطقه(الكتاتيب) معلماً ومديراً . كان من المهتمين بقضاء حوائج الناس ، من المهمومين بتطوير المنطقه . كان الساعد الأيمن (لعميد) المنطقه المرحوم الحاج كمال الدين أحمد رائد النهضه بمحليتي شندي والمتمه . شارك الشيخ عبد الحي بفكره وجهده وعلاقاته الواسعه فيما حدث من تطور وتقدم بالمحليه . ولما كان الشيخ عبد الحي قد إنشغل مبكراً بتلقي العلم والعمل معلماً فقد تولي الفكي المامون تدريس القرآن منذ العام 1930 م وهو أبن سبعه عشر عاماً. ظل الفكي المامون علي هذا الحال لم ينقطع عن حلقات الذكر والقرآن تحفيظاً وتجويداً إلا في الأيام العشره من عمره ، لزم خلالها الفراش الأبيض وقلبه معلقاً بالمساجد وحلقات الذكر و القرآنيه وقومه (الدغشيه).
ولد الفكي المامون في العام 1913 م ولاقي ربه راضياً مرضياً يوم الجمعه المباركه 7 محرم 1436ه الموافق 31/10/2014م عن عمر يناهز المائه عام بقليل . وري جثمانه الطاهر في حشد لم يسبق له مثيل بمنطقتنا بجوار العارف بالله الشيخ (سلمان ود العوضيه) . أوقف الفكي المامون حياته كلها لله تعالي.. للقرآن معلماً ومتعلماً ... والإطعام .. وإفشاء السلام ... وتزويج الشباب وتحصينهم وزياده الأمه إستجابه لقوله صلي الله عليه وسلم (تناكحوا تكاثروا فاني مفاخر بكم الأمم يوم القيامه). قضي الفكي المامون الأيام العشره الأخيره بالمستشفي وعمره تجاوز المائه عام ولكن ذهنه ظل متقداً وقد كان وهو طريح الفراش يجلس بجواره أحد(الحيران) يقرأ القرآن علي مقربه من أذن الفكي وعندما أخطأ في القراءه صوبه الفكي وهو في هذا العمر المتقدم وفي هذه الحاله الصحيه! لله درهم فقد حفظوا الجوارح في الصغر فحفظتهم في الكبر . وهكذا كل أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
أشتهرت بخلاوي الحاج جابر (ام الفقراء) الحاجة ام هاني بنت حسين والده الفكي عبد الله والتي أمدها الله بمدد من عنده فقد كانت وحدها تطعم كل الحيران وعددهم وقتها يتجاوز السبعين ، ثلاثه وجبات يومياً وتطحن الذرة عن طريق (المرحاكه) وهي عباره عن حجر كبير مثبت في الأرض توضع فيه الذره مبتله وحجر آخر صغير تحركه بيديها ليطحن الذره . تكرر هذه العمليه يومياً للأفطار ثم للغداء ثم للعشاء لكل هذا العدد بجانب ضيوف الخلاوي دون كلل أو ملل ، في وقت لم تكن (الطواحين) قد توفرت بالبلاد وظلت علي هذا الحال حتي لاقت ربها في العام 1943م.
تعاقب علي (القرآنيه) في خلاوي الحاج جابر أكثرمن ستين شيخاً ، عبر عمرها المديد البالغ (363) عاماً وهي بذلك تعتبر من أقدم منارات القرآن الكريم بالبلاد . كان أشهر وأبرز مشائخ القرآن فقيدنا العزيز الفكي المامون وفي عهده تطورت الخلاوي لتُحفظ القرآن بجانب روايه (الدوري) بروايه (حفص) وقد أهتم بالتجويد. وقدِم للخلاوي الطلاب من مختلف انحاء السودان ومن خارجه من أثيوبيا وأرتريا وتشاد وبوركينا فاسو وتايلاند حتي بلغ عددهم في العام ثلاثمائه طالب توفر لهم الخلاوي كل الأحتياجات ويقف خلفها عدد كبير من المحسنين من أبناء هذه المنطقه. وقد تخرج من الخلاوي عشرات الآلاف إنتشروا في كل بقاع السودان وخارجه وأقاموا الخلاوي بمناطقهم وعملوا كأئمه ودعاه ومنهم من أكمل تعليمه وألتحق بالأزهر الشريف والجامعات الإسلاميه ونالوا أعلي الدرجات العلميه . ومن أبرز خريجيها الدكتور كامل الباقر مؤسس الجامعة الأسلاميه بامدرمان وأول مدرائها- الأستاذ حامد نافع والذي عمل بمختلف المواقع في التعليم العام ? صديق بدر شيطيبي المحاضر بجامعة الجزيره ? الشيخ الطيب سليمان الخليفة أحد كبار رجالات الحركة الاسلاميه ? منصور بكري الفكي وزير الشئون الاجتماعية بولاية سنار ? عمر حجاي مصحح بمجمع مصحف أفريقيا ? محمد التجاني الهدي القاضي بالهيئه القضائيه.
نسأل الله تعالي ان يكرم آل الحاج جابر بقدر ما أكرموا هذه الأمه وأن يتقبل شيخنا وبركتنا وأستاذنا الفكي المامون قبولاً حسناً وان يجعله في رفقه الأنبياء والصديقين والشهداء . ويجعل البركه في عقبه وفي خليفته المبارك الفكي (عبد القيوم) وأن يسيره بسير أسلافه ويمضي علي نهج والده أنه ولي ذلك والقادر عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 15:14


ضبط أسلحة وذخائر بنهر النيل

الانتباهة يوم 24 - 11 - 2014


الخرطوم نهر النيل: علي الصادق البصير
تمكنت قوة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات الوطني بولاية نهر النيل من إحباط محاولة تهريب كمية من السلاح للعاصمة مساء أمس، بعد توقيف عربة بوكس عند عبورها لكوبري المشير عمر البشير الرابط بين مدينتي شندي والمتمة.
وكشفت مصادر عليمة ل«الإنتباهة»، أن الضبطية تمت بعد توفر معلومات وتنسيق مع أجهزة الأمن بالولاية الشمالية وتم ضبط المركبة البوكس وبداخلها «114» قطعة رشاش كلاشنكوف و«20» قرنوف وكمية كبيرة من الذخائر، وأكدت المصادر أنه تم توقيف متهمين كانا بالعربة القادمة من الصحراء وبحوزتهما جهاز اتصال ثريا. وأشارت المصادر إلى أن الأجهزة الأمنية تقوم بعمليات تمشيط واسعة للسيطرة على كل النشاطات الإجرامية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في السبت 06 ديسمبر 2014, 00:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأحد 07 ديسمبر 2014, 19:08

لفائدة الاجيال الجديدة الذين لم يسمعوا بمحجوب عبيد :

أتحفتنا جريدة (الصحافة) التي يرأس تحريرها الموثق الكبير عبد المحمود الكرنكي بنبذة عن أعظم عباقرة السُّودان.. نعم إنه العبقري الأعظم بالرغم من أنه ليس معلوماً لدى كثير من النخب.

إنه العالم الفيزيائي العالمي بروف محجوب عبيد طه الذي كشف للأمريكان من مكتبه بجامعة الخرطوم أسباب تحطّم سفينة الفضاء أبولو 13، فما كان من الجامعات الأمريكية ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إلا أن تهافتت عليه ليلتحق بها وكان عضواً في الفريق الدولي الذي كُلف بالتحقيق في حادثة انفجار المفاعل النووي الروسي (تشيرنوبل)، وهناك اتهام رائج بأن الاستخبارات الأمريكية ضلعت في زرع داء السرطان في جسده بعد رفضه الالتحاق بوكالة (ناسا)، كما أنه أثبت من خلال بحث شهير عدم صحة قانون نيوتن الثاني، وسجلت بعض المخترعات العلمية العالمية باسمه (طه).

وإليكم جزءاً من سيرة أحد عباقرة السُّودان الذين لم يحتفِ بهم وطنهم بينما عظّم وملأ الصحائف والصحف وسمّى الشوارع بأسماء بعض من لم يعطوا معشار عطائه الوفير ولم يجد الرجل غير مشروع مكتبة سعى الأخ عثمان الهادي لإقامتها باسمه في القطينة حيث وُلد.

محجوب عبيد طه ولد بمدينة القطينة بالنيل الأبيض، وكان الأول على فصله منذ نعومة أظفاره ويُقال إنه لم يكمل أربع سنوات دراسية في أي من المراحل الثلاثة.. وكان عبيد دائماً الأول على مستوى الشهادتين الوسطى والسُّودانية.

وحاز على درجة الدكتوراة والأستاذية من جامعة كامبردج، المملكة المتحدة وتوفي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في 26/أغسطس2000م ـ 26جمادي الآخر 1421هـ.

درس جميع مراحل التعليم قبل الجامعي في السُّودان ـــ بكالوريوس العلوم (رياضيات) بمرتبة الشرف الأولى من جامعة درم ببريطانيا سنة 1964م ـ دكتوراه في الفيزياء من جامعة كامبردج بريطانيا (1967م).

* أعماله

أختير زميل أبحاث في كلية داوننج بكامبردج عام 1966م. عين زميلاً في معهد الدراسات المتقدمة ببرنستون عام 1967م، عين زميل أبحاث في المركز العالمي للفيزياء النظرية بتريست 1928م، عين زميلاً أول بالمركز العالمي للفيزياء النظرية بتريست 1975م.

وعمل محاضراً ثم أستاذاً مشاركاً ثم أستاذ الفيزياء بجامعة الخرطوم حتى عام 1976م، ثم بجامعة الملك سعود حتى وفاته، عين عميداً لكلية العلوم بجامعة الخرطوم عام 1974م، وكان عضواً في الجمعية الفيزيائية الأمريكية وعضواً في لجنة الطاقة الذرية السُّودانية وعضواً في العديد من المجالس الجامعية بجامعتي الخرطوم والملك سعود، مثَّل جامعتي الخرطوم والملك سعود في العديد من المؤتمرات العالمية، كان عضواً في هيئات تحرير العديد من المجلات العلمية المتخصصة ورأس تحرير مجلة كلية العلوم بجامعة الملك سعود.

وأشرف البروفيسور محجوب عبيد طه على العديد من رسالات الماجستير والدكتوراه بجامعتي الخرطوم والملكسعود.

* الإنجازات العلمية



* قدم أول تعميم نسبوي لمعادلات فادييف بتصادمات ثلاثة جسيمات مع ثلاثة جسيمات في نطاق نظرية مصفوفة التشتت.

* وقدم طريقة رياضية جديدة سميت بطريقة طه لتحليل التكاملات على متغيرات الاندفاع في التفاعلات الكهرومغنطيسية والتفاعلات الضعيفة، كما ابتكر (قواعد جمع طه) التي برهنت صحتها في نظرية الاضطراب.

* وأثبت تكافؤ مدخلين للتحليل النظري في الفيزياء والجسيمات الأولية مدخل (الجبرا الوقت الواحد) ومدخل (متبادلات مخروط الضوء).

* اكتشف مع زملائه في المجموعة النظرية في الخرطوم قانون جمع جديد في تفاعل البروتون، الكترون وذلك في إطار موضوع السببية في نظرية الجسيمات الأولية.

* وحقق البروفيسور محجوب عبيد طه نتائج هامة في موضوع زمرة إعادة التطبيع، ونشر البروفيسور محجوب عبيد طه أكثر من ستين بحثاً في مجالات علمية عالمية مرموقة في المجالات الثقافية والفلسفية، وقدم العديد من المحاضرات، وكتب العديد من المقالات في فلسفة العلوم وبنية النظريات العلمية، ومفهوم القوانين الطبيعية، ومفهوم الزمن وبداية الكون والإعجاز العلمي في القرآن واتساق الإيمان والعلم الطبيعي.

* بعد دراسته للفيزياء قدم عدة أوراق علمية عن قوانين نيوتن الشهيرة خاصة قانون القوة والكتلة وقوانين الأجسام الدقيقة. وقدم أوراقاً أثبت بها عدم صحة قانون نيوتن الثاني.

* العربة الألمانية أوبل كانت من أجود الماركات في ذلك الزمن أظنها حتى الآن. ولكن بها عيب وهو أنها تكسر الركبة دائماً وأبداً كان البروف يمتلك عربة أوبل ريكورد. بعد دراسته لمشكلة الأوبل وكسر الركبة، كتب تقريراً ميكانيكياً مفصلاً ودقيقاً لشركة أوبل في ألمانيا.

درس المهندسون الألمان التقرير دراسة وافية وأرسلوا له رداً ظانين أنه مهندس ميكانيكي، وأقروا بأنه على حق فيما أورد من أسباب وقدموا له عربة أوبل جديدة هدية.

* الرقم (13)عند الخواجات رقم يتشاءمون منه، لهذا قالوا إنالمركبة الفضائية أبولو 13 سقطت وتحطمت لأنهاتحمل الرقم (13). لكن محجوباً أرسل لهم تقريراً مفصلاً من مكتبه بشعبة الفيزياء بكلية العلوم عن أسباب تحطم أبولو 13. بعد دراسة مهندسي وعلماء وكالة ناسا الأمريكية للتقرير الفني تأكد لهم صحة ما ورد فيه من معلومات من أسباب فنية أدت إلى تحطم أبولو13. بعدها أرسلت له وكالة ناسا دعوة لحضور إطلاق المركبة الفضائية أبولو 14 بعد أن تجاوزوا تلك الأخطاء الفنية بفضل تقريره الضافي وقُدمت لبروفسور محجوب عبيد عروض عدة من جامعات عالمية أهمها وأولها جامعة ولاية الينوي بشيكاغو عندما سمعوا به بعد موضوع أبولو 13.

كان عرضاً يسيل له اللعاب وهو التدريس بالجامعة أو الجلوس بها كأستاذ كرسي مقابل: شيك على بياض كمرتب شهري زائداً فيلا فخمة مفروشة حسب اختياره مع عربة كاديلاك جديدة كل عام، بالإضافة للتأمين الصحي وتذاكر الطيران على الدرجة الأولى له ولأسرته لوطنه السُّودان.

ورفض البروف محجوب عبيد ذلك العرض وبقي في السُّودان مدرساً للفيزياء براتب شهري قدره 350 جنيهاً سودانياً ما يعادل 1.200 دولار في
الشهر.

الطيب مصطفى- الصيحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأحد 07 ديسمبر 2014, 19:14



بروف محجوب عبيد طه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف خالد عبدالحميد في الإثنين 08 ديسمبر 2014, 07:11

عليه رحمة الله
هكذا يموت العباقرة... فى المهاجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأحد 14 ديسمبر 2014, 15:54



البشير ومشروع الجزيرة .. بقلم: شوقي بدري

نشر في سودانيل يوم 03 - 12 - 2014


مشروع الجزيرة وسياسة الدلالية
قبل سنوات نشرت هذا المضوع . واليوم عندما شاهدت وسمعت تبجح البشير وغبائه . اجد نفسي اعيد نشره . فالبشير يستغرب كيف يريد المزارع من الحكومة ان تصرف في التحضير للزراعة . لقد انشأ الانجليز كل المشروع من لا شئ. وكانت الشركة البريطانية . تدفع كل شئ وتقسم العائد بينها وبين المزارع . هل الشرطة البريطانية الكافرة ارق كبدا من الكيزان ؟ الجواب نعم .
الكيزان من ما جو لحد دلوكت ما عندهم نفس طويل . انها سياسة الحدية ، اختف كف . ان اصول مشروع الجزيرة قد قدرت ب150 مليارد دولار . انها اعظم مشروع للاستثمار . لكن الكيزان عاوزين الاستثمار اليوم و العائد يندفع امبارح . وللمصريين مصلحة ضخمة في تعطيل مشروع الجزيرة والكيزان عن غباء وانتهازية او خوف يساعدون المصريين .
شوقي بدري
في ايام الدراسة في تشيكوسلفاكيا ذهبت لإمتحان الإدارة, بعد ان تخصصنا في العلاقات الدولية في السنة الثالثة. الامتحانات في شرق اوروبا كان اغلبها شفهي . تجلس امام البروفسور لمدة قد تفوق الساعة. يمحصك ويقلبك, هذا تجنبا لنظام النجاح عن طريق التوقع.وبعد ان اقتنع بمعلوماتي .
اراد البروفسور ان يشرح للتلميذ الافريقي المتخلف الفرق بين الادارة الاروبية المتطورة والادارة الافريقية البدائية. فسألني مستخفا بعد ان قال ان الادارة هي اهم شيء في النشاط الانساني . من ماذا تعيش اسرتك؟.. فقلت له من مشروع زراعي..فقال اها..هل ادارة الزراعة في بلادكم بنفس المستوى كما عندنا هنا..فقلت له لا. فقال لي هنا الفرق!!. ولهذا انتم دولة متخلفة لأن ادارة المشروع الذي تعيش منه اسرتك هي ادارة متخلفة. فقلت له لا..ان المشروع الذي تعيش منه اسرتي مشروع متطور يدار بطريقة في منتهى الدقة والإنضباط .وهو من المؤكد اكثر انضباطا وتطورا من التعاونيات الزراعية في جمهورية تشيكوسلفاكيا الاشتراكية. فظهر الغضب على وجه البروفسور خاصة وانه كان قد لامني من البداية بأن سجلي في الحضور سيء. فشرحت له كيف كانت تدار المشاريع الخصوصية والتي كانت مستوحاة من قانون الشراكة الذي وضع في سنة 1950 . شرحت للبروفسور ان مشروع الجزيرة يمثل مليون هكتار. تحت ادارة واحدة. واتسعت عينا البروفسور الذي كان وسيما يرتدي ثياب جميلة ، ويبدو انه قد درس خارج تشيكوسلفاكيا ، قبل الاشتراكية . لأنه كان على العكس البروفسورات يتحدث الانجليزية والفرنسية بطلاقة. وشرحت له الدورة الثلاثية وكيف يتحصل المزارع على 5 افدنة لكي يزرع فيها ما يأكله او يبيعه لملكيته الخاصة ، تحت رعاية جيش من الاداريين والفنيين والزراعيين، ومراقبي الدولة ومفتشي البنك الزراعي ، الذين يمولون المشاريع الخصوصية . وهناك الميكانيكيين وسائقي الجرارات العملاقة التي صممت خاصة للسودان . وتسحب 36 محراثا (ديسك ، او ديكس كما يقول المزارع) وهذا المحراث يوجد فقط في السودان وامريكا ودول قليلة. وان هنالك خزان يروي هذه الارض التي تفوق مساحتها مساحة دولة, عن طريق قنوات تفتح وتراقب بطريقة علمية.
وهنالك هيئة مكافحة الحشرات والآفات ، والطائرات التي تقوم برش المبيدات . وان الدولة تمتلك كل شيء مشاركة مع المزارع وتخصص 10 % فقط للإدارة . والمشروع يتكفل بإقامة الشفخانات ويخصص جزء من الدخل للترفيه والنشاطات الاجتماعية والرياضية والثقافية . ولمشروع الجزيرة جريدة كان رئيس تحريرها الاستاذ محمد خير البدوي. وان هنالك لجان من المزارعين تشترك في الانتاج والتخطيط وحتى البيع وان هنالك محاسبة دقيقة لكل مليم . وان اللجان تنتخب بطريقة سرية حتى في المشروعات الخاصة ..
ذكرت للبروفسور انني قد شاهدت زراعيين في السوكي وهم من التشيك. وكان هنالك طياريين من التشيك في مشروع شاشينا خارج السوكي. لأنهم يتقاضون رواتب اقل من الانجليز ويقومون بعملية الرش. وافهمت البروفسور ان المزارعيين يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة في سير المشروع ، لأنهم يحسبون انهم الكل في الكل. وان لهم الحق في الاضراب. ولقد اضربوا عدة مرات. وان للمشروع سكك حديدية داخلية.
ثم تطرقت لمشروع ام هاني. الذي كان يملكه ابراهيم بدري وبعض اعضاء الحزب الجمهوري الاشتراكي وعمدة ام هاني. وشرحت للبروفسور ان المشروع لا يمتلك الارض ولكن يستأجرها من الدولة وان المشروع يقاس ب 24 بوصة وهذا يعني اثن عشر الف فدان او حوالي 1000 مزارع ثابت. لأن 5 افدنة تزرع قطنا و 5 افدنة تكون ملكا للمزارع يزرعها عادة بالذرة وبعض الفول والبقول التي تخصب التربة. وتترك 5 افدنة بوراً . البقوليات هي النبات الذي يأخذ النتروجين من الهواء على عكس بقية النباتات التي تمتص النيتروجين الذي لا تنمو النباتات بدونه, من خلال التربة.
و للمشروع مضخات ضخمة وخوليون ومهندس وحاصدات ومخازن ومساكن للعمال والفنيين والموظفين ، ودكاكين ومولدات كهربائية وتلفونات وشفخانات ومساعد حكيم وممرضين ومدرسة وومفتشين زراعيين. وان المشروع يتكفل ببعض الأشياء لصالح المزارع . والمزارع يمتلك داره.
وان هنالك الحساب المشترك بين المزارع و المشروع او المزارع والحكومة. ويباع القطن في نهاية السنة بواسطة الدولة. هنالك المراجع القانوني . وتحدد الاسعار بواسطة البورصة العالمية. ولجان المزارعين تراجع وتراقب كل شيء. وتحدثت له عن العبيد رئيس اتحاد المزارعين ، وشيخ اللمين رئيس اتحاد مزارعي الجزيرة الذي صار وزيرا وكان يستقبل في الاتحاد السوفيتي وبراغ برجالات الدولة. وابناء المزارعين الذين صاروا يديرون مشروع الجزيرة و صار بعضهم من المهندسين الاطباء والبروفسورات.
وعندما قلت للبروفسور ان المزارع لا يدفع ايجار لداره ، لأنه يمتلكها، وان له في اغلب الاوقات ضان وماعز وبعض ابقار. احسست بأن البروفسور قد صار منتشيا .
وتحدثت له عن آلاف الناس الذين يستفيدون من هذه المشاريع الخصوصية كحرفيين وتجار وجزارين وحلاقين وسمكرية وعمال موسميين وسائقي شاحنات. واصحاب الحفارات التي تنظف القنوات وابوعشرينات وابوسته. و(اللقاط) الذين يأتون بعيدا عن النيل لكي يعملوا في جني القطن. وكيف يرسل المشروع مندوبيه لكي يقوموا بما يعرف بالدعاية لجلب الللقاط للمشروع ويستخدمون الشاحنات ويعطونهم مصاريف نثرية لأكلهم وسلفيات مبدئية لكي يبدأوا في لقيط القطن ويزودوهم بالذرة والزيوت والشاي و السكر.
فنظر الي البروفسور قائلا هذا نظام احسن من نظامنا هنا. وكان عندهم نظام يسمى نظام (ي زي. دي). وهو نظام التعاون الزراعي ويشبه نظام (الكلوخوزات) في الاتحاد السوفيتي. وهذا نظام اثبت عدم جديته . يقتل الطموح عند المزارع ويدعو للكسل والاتكالية. ويعطي فرصة للإداريين ان يستغلوا نفوذهم وان يسرقوا . وهذه احدى مشاكل الدول الاشتراكية.
وعندما احس البروفسور بأن الوقت قد سرقه, وان هنالك طالبان في الإنتظار فمن العادة ان يدخل ثلاثة طلبة في دفعة واحدة يستعد اثنان في تحضير اجاباتهم على الاسئلة التي تلقونها. طلب مني الاندكس وهو دفتر الطالب الذي تسجل في الامتحانات ولا يطلبه البروفسورالا عند نجاح الطالب. وهذا يعني انني قد اجتزت الإمتحان. ولم يجد ما يقوله سوى ان قال لي نحن لا نقول التقاط القطن ولكن نقول (تجسات بافلنو) وتعني تمشيط القطن, كما يمشط الانسان شعره. ولكن شعرك هذا يحتاج لجهد ضخم. وكنا وقتها نضع سلة على رؤوسنا في شكل افرو.
الاستاذ سيد الحسن اكرمني بايميل رائع وهو من جاكارتا –اندونيسيا واشار لموضوع كتبه في موقع الاقتصاد السوداني . وله موضوع رائع تحت عنوان اهمية القطن طويل التيلة وما احدثه خروج مشروع الجزيرة من فجوة كبير بالمعروض في السوق العالمي. ولفت انظاري لأشياء اعرفها واشياء لم اكن اعرفها. ما كنت اعرفه انا نتيجة لإرتباطي منذ طفولتي بمشروع الجزيرة . لقد كنت اقضي الإجازة مع كمال ابراهيم بدري الذي كان مفتشا في مشروع الجزيرة . وسكنت معه في تفتيش شاع الدين والعديت والخشيم و آخرها تفتيش استرحنا هذا قبل ان يتجه الى ادارة مشرع بركة العجب في اعالي النيل.
وكان كل الكلام ، الى ان كنت في المدرسة الثانوية يدور حول الغيط و مشاكل القطن. وكنا نسمع حتى في الشارع العادي عندما يتكلم الإنسان عن بنت جميلة او بضاعة جيدة يقولون ده سكلاريدس او ده اكلا ساكت. والسكلاريدس هو القطن طويل التيلة. الذي هو اجود قطن في العالم والاكلا هو القطن الذي ينمو في جبال النوبة والشمالية وشرق السودان واجزاء من كردفان ومشروع الزاندي ، و الري بالأمطار. المحن السودانية ان السودان كان ملك الذهب الابيض . وكان عندنا 4 منتجات كان يمكن ان تجعلنا من اغنى الدول في العالم , بجانب القطن عندنا الصمغ العربي الذي ننتج منه 85 % من انتاج العالم. وهنالك الانتاج الحيواني من لحوم وجلود والى آخره. والحبوب الزيتية واذكر انني في بداية حياتي التجارية قد بعت لشركة المانية بعض الخروع والسعر كان 2 الف مارك للطن . وبعد 10 سنوات اي سنة 1984 اتصلت بنفس الشركة الالمانية وعرضوا علي 2 الف مارك للطن. فقلت غاضبا ما كان يقوله الرئيس جوزف نايريري للإنجليز.. لقد كنت اعطيكم عشرة اطنان من السيسال وتعطوني تراكتور واحد. والآن انا اعطيكم عشرين طناً من السيسال لنفس التراكتور.
الألماني كان يقول لي ، في السبعينات كان عندكم اجود خروع في العالم الا ان النوعية تدنت. ولكن بالرغم من هذا ، للخروع السوداني سمعة جيدة. والدولار كان يساوي 4 ماركات والآن يساوي اقل من ماركين . لقد تضاعف السعر. ومن المحن السودانية اننا خربنا انتاج القطن في السودان ولم نستفد من الانتاج الحيواني . وبعد ان كنا مصدرين للحبوب الزيتية خاصة السمسم. صرنا نستورد الزيوت . ومصر كانت تستورد السمسم السوداني وتصنعه وتبيعه عالميا وتدخل 12 مليون جنيه استرليني سنويا, ساعدتها في محاربة المقاطعة . والخلاف مع الهندي وزير المالية في السمسم السوداني جعل جمال عبدالناصر يطالب من الازهري بأن يتخلص من الهندي . وطاردته المخابرات المصرية ومات بصورة غامضة في هوتيل في اليونان .
من المحن السودانية كذلك ان بعض التجار الذي كانوا يصدرون الكركدي ، حاولوا ان يتشاطروا وصدروا الكركدي بحبوبه للصين لكي يحصلواعلى وزن اضافي . واستغلت الصين تلك التقاوي في زراعة الكركدي وصارت الصين من اكبر المنتجين للكركدي .
من المعروف وحتى كما قرأت في كتب اطفالي المدرسية فإن البازيلاء تستخلص النايتروجين من الهواء مباشرة والهواء 21 اوكسيجين و 78 بالمئة ناتروجين والبقية غازات اخرى . ولهذا يحتاج الانسان لقلب التربة وكلما كان المحراث عميقا كلما كان الانتاج اجود وهذا ما اكشفه الانسان البدائي الذي بدأ الزراعة. ولهذا يراقب لمزارع المحاريث او الديسك ويعرفها المزارع بالديكس. حتى تحصل ما يعرف بتهوية الواطه.
عندما اضرب الحراثين في سنة 1942 لأن عملهم موسمي وبعضهم يأتي من المديرية الشمالية. لأن زراعة القطن بدأت في الزيداب . قبلت ادراة مشروع الجزيرة بشروطهم واعطوهم مرتب شهر زيادة في نهاية الموسم. المحنة السودانية هي ان الإنقاذ تعاملت مع مشروع الجزيرة بسياسة الوداعية, عندما رفعوا شعار نأكل من ما نزرع ونلبس من ما نصنع كانوا يريدون كسبا دعائيا سريعا حتى يهلل لهم الناس. هذا بجانب نصر ساحق في حرب شاملة في الجنوب. ولم يفكروا ابدا ابعد من تحت اقدامهم . فقاموا بزراعة كل الجزيرة لمواسم متتابعة ، وفي كل الارض . فقضوا على خصوبة الارض بالكامل وصارت غير صالحة لزراعة القطن طويل التيلة. ثم قاموا بإنتاج الدمورية والدبلان من القطن طويل التيلة. وهذا كسياسة ان يكون عند انسان 5 ارطال من الذهب مثلا فيقوم بصنع بربندي من ذلك الذهب لكي يربط عليه حمار.
قديما كان يتكلم الناس عن الدمورية وزن عشرة وتعني عشرة فتلات في السنتمتر الواحد.وهذه الدمورية الثقيلة التي كانت تباع بسعر 3 قروش ونص للضراع بالطاقة. و5 قروش بالقطاعي وهذا ارخص قماش موجود في السودان. ويقل عنه سعرا ثوب الزراق. الا انه بعد صبغه يصير ثمنه اغلى. واكبر تاجرا للزراق كان عامر ازرق الذي يضرب به المثل (صاحب قميص عامر). الزراق اخف وزنا من الدمورية قديما كنا نسمع اغنية البنات الائي يتغزلن في الشباب قائلات.. الجزمة قزاز والعمة كرب وهذا منتهى الشياكة في الاربعينات والخمسينات. والجزمة قزاز هي الجلد اللامع. والكرب لا يصنع الا من القطن طويل التيلة وهو الخيط المبروم. وانا كنت لفترة قصيرة من المنتجين للثياب السودانية في الثمانينات. وتعلمت قليلا عن المنسوجات في سويسرا .
إقتباس من موضوع الخبير سيد حسن .
أهمية القطن طويل التيلة وما أحدثه خروج مشروع الجزيرة من فجوة كبيرة فى المعروض بالسوق العالمى
الفرق بين القطن طويل التيلة وقصير التيلة :-
المقصود بالتيلة هو وحدة قياس سماكة الخيط وكلما كان الخيط رفيعا كلما كبر رقم التيلة - مقاس 30 أكبر سماكة من مقاس 40 فما فوق - يعتبر المقاس من 60 الى 100 من أرفع الخيوط – لذا يستخدم القطن قصير التيلة للخيوط السميكة أمثال أقمشة الدبلان والدمورية وقماش البنطلونات - والقطن طويل التيلة لآنتاج أرفع الخيوط من مقاس 60 الى 100 تستعمل لأنتاج أقمشة ال لينو وال تو باى تو والتوتال –
تتطلب زراعة القطن طويل التيلة أرض عالية الخصوبة ورى بصورة منتظمة منذ بدابة زراعته وحتى أنتهاء موسم حصاده لفترة تتراوح بين 5 أشهر الى 6 أشهر - أما القطن قصير التيلة فيمكن زراعته فى ارض خصبة وليس بالضرورة عالية الخصوبة ولا يحتاج الى رى بصورة منتظمة مثل طويل التيلة مما سهل زراعته زراعة مطرية .
مشروع الجزيرة تم قيامه خصيصا لأنتاج القطن طويل التيلة نسبة لخصوبة ارضه العالية ووفرة الرى الأنسيابى لمدة لأطول فترة فى خلال السنة تصل الى 11 شهرا – مع الأخذ فى الأعتبار زراعة الذرة كمصدر غذاء رئيسى للمزارع وتتم زراعة الذرة – كذلك تتم زراعة الفول واللوبيا كمحصول نقدى أضافى مع خاصية تفتيته للتربة للتجيهز لتكون بور غير مزروعة فى السنة اللاحقة حسب دورة زراعية معروفة -
الغرب واليابان يعلم تمام العلم أهمية ومستقبل صناعة الغزل الرفيع لذا تمسك بتكنولوجيا الصناعة ولم يفرط فيها لتنتقل الى الشرق الصين والهند مثل صناعة غزل ونسيج الخيوط الغليظة المصنوعة من القطن قصير التيلة – بالرغم من محاولة الدولتين لصناعة منسوجات خيوط رفيعة مستعملة القطن طويل التيلة – بالرغم من أن الدوليتين أنتجت من هذه المنسوجات لكنها فشلت من ناحية الجودة وأنتجت التوتال وال تو باى تو بجودة منخفضة جدا أسعار بيعها نصف المصنع فى فرنسا وسويسرا وانجلترا واليابان –
محدودية المساحات المزروعة قطن طويل التيلة جعلت مصانع غزل ونسيج الدول الغربية تتهافت على المعروض منه وتدخل فى مزايدات مما حدا باليابان أن تدخل كمشترى لمصانعها بأكبر شركة حكومية تعمل فى مجال تجارة الأستيراد والتصدير وهى شركة سومي تومو المعروفة تنافس وتزايد للحصول على أحتياجات مصانعها من القطن طويل التيلة ( مصنع كنيبو مثالا والذى يعتبر من أكبر المصاتع اليابانية العاملة فى صناعة غزل ونسيج الخيوط الرفيعة)-
للعلم أسعار القطن طويل التيلة تساوى 4 أضعاف اسعار القطن قصير التيلة – والمنسوجات والأقمشة المصنوعة منه أسعارها تصل الى 10 أضعاف أسعار المنسوجات والأقمشة المصنعة من القطن قصير التيلة – أرجو مقارنة أسعار المنسوجات القطنية الصينية والدبلان والدمورية والبوبلين الصينى بأسعار التوتال وال تو باى تو وال لينو الأوربى –
فشل مشروع الجزيرة وخروجه من السوق العالمى للقطن طويل التيلة مع العلم بانه يعد من أكبر المنتجين للقطن طويل التيلة :-
تطبيق سياسة نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع هى السبب الرئيسى لخروج مشروع الجزيرة من السوق العالمى واحداث فجوة بالسوق العالمى ما زالت آثارها على أسعار القطن طويل التيلة فى أرتفاع مستمر :-
أولا :-
تطبيق سياسة نأكل مما نزرع أدت الى زراعة القمح فى معظم مساحات زراعة القطن طويل التيلة بمشروع الجزيرة ولم تتم رزاعته فى أراضى زراعة الذرة والفول واللوبيا لقلة خصوبتها - القمح من السلع المنهكة لخصوبة الأرض - وزراعة القمح لعدة سنوات متتالية أهلكت كل المساحة التى تم زراعته فيها حسب الدورة الزراعية – حيث تم تطبيق السياسة لأربع سنوات كانت كافية لأنهاك كل المساحات المزروعة قمحا نتيجة لأختلال الدورة الزراعية التى كانت تحافظ على خصوبة الأرض بتعاقب المحاصيل على قطعة الأرض الواحدة - تعاقب المحاصيل يكون بموجب الدورة الزراعية حسب حاجة المنتج للخصوبة ومقدرة الأرض – هذه الدورة الزراعية حافظت على خضوبة الأرض لأكثر من 70 عاما مع الأستقرار فى الأنتاج – بدخول القمح كمنتج جديد على حساب القطن أختلت الدورة وفقدت الأرض خصوبتها نتيجة لتعاقب زراعة القمح المنهك للآرض على كل المساحات فى مدى اربع سنوات كانت كافية لأنهاك كل مساحات الدورة الزراعية -
ثانيا :-
تطبيق سياسة نلبس مما نصنع أدت لأستعمال الكميات المنتجة من القطن طويل التيلة - بالرغم من قلتها لتمدد القمح فى معظم المساحات - تم أستعمال القطن طويل التيلة للصناعة الغزل والنسيج المحلية لآنتاج منتجات كالدمورية والدبلان والملايات المصنعة محليا والتى من المفترض أن تستعمل القطن قصير التيلة منخفض القيمة – وكان من الممكن بيع القطن طويل التيلة فى تاسوق العالمى واستيراد 4 أضعاف الكمية المصدرة حيث أن القطن طويل التيلة أسعاره أربعة أضعاف أسعار قصير التيلة - خلاصة أستعمال مادة خام غالية الثمن( طويل التيلة) لأنتاج منسوجات منخفضة الثمن ( يمكن صناعتها من القطن قصير التيلة ).
ملحوظة :-
للتأكد من نوعية المنسوجات من القطن طويل التيلة أرجو ملاحظةقماش التوتال هو أيضا من فصيلة التو باى تو وسمى تو باى تو نسبة لأن الخيوط المستعملة فى أنتاجه خيطين مبرومات برم بضغط عالى فى الأتجاهين السداية واللحمة زى ما بيقولو النساجين – أرجو أخذ خيط من عمتك وبرمه عكسيا للتأكد من أن الخيط خيطين وليس واحد وبعد تركه يرجع تلقائيا ليصبح واحد نتيجة البرم بضغط عالى عند التصنيع) – للعلم خيط التوتال هو خيطين مقاس 100 بعد البرم بالضغط العالى يصبخ خيط تو بمقاس 50 تيلة.
النهضة الزراعية ومستقبل زراعة القطن طويل التيلة :-
لذا وجب فى أى نهضة زراعية ليس فى السودان فحسب - بل فى كل العالم - يجب أخذ القطن طويل التيلة فى الأعتبار متى ما توفرت مقومات زراعته وذلك نسبة للعائد المادى الكبير وأنه سلعة أستراتيجية يمكنها أستغلالها سياسيا أو تجاريا مع المشترين من الدول الغربية . ومشروع الجزيرة ما زال مؤهل لأنتاج القطن طويل التيلة أذا تم تأهيله وصيانة ما تم تدميره منه بتطبيق سياسة نأكل مما نزرع والأهمال الذى نعرض له فى الفترة السابقة.
وحسب تقديرى بأن أعادة التأهيل سوف يكون عائدها سريعا وفى فترة لا تتخطى ال 4 سنوات , بعد أن يتم أعادة تأهيل خصوبة الأرض بزراعة الفول واللوبيا لمدة 3 الى 4 سنوات متتالية بعدها يرجع المشروع للدورة الرباعية . على أن تتم أعادة تأهيل قنوات الرى .
التمويل :-
سؤال قد يتبادر الى الذهن بأن التمويل لأعادة التاهيل يحتاج الى مبالغ كبيرة – ولا خوف من عدم الحصول على التمويل حيث أن أصول مشروع الجزيرة سوف تضمن للممولين قروضهم حيث أن أصول المشروع فوق ال 100 مليار دولار - يمكن التمويل من بيوت التمويل العربية أو بنك التنمية الأسلامى التابع لمنظمة المؤتمر الأسلامى أو الحصول على تمويل من الشركات العالمية والتى تعمل وتحتكر تجارة القطن طويل التيلة والخيوط الرفيعة .
نسأل الله أن يهدينا ويهدى متخذ القرار,والقائمين على امر المشروع للطريق الصحيح للنهضة الزراعية المرجوة لبلادنا.
نهاية الاقتباس
سيد الحسن
نهاية اقتباس
هذا الموضوع اتاني البارحة بعد كتابة محن سودانية 57 مشروع الجزيرة والمصريون. وعظيم الشكر للأستاذ الرائع.
المحن السودانية ان الانجليز بنوا هذا المشروع من الصفر. ونحن الآن بالرغم من التكنولوجيا لا نستطيع ان نصلحه. والقنوات موجودة وكل شيء موجود والخزان موجود. ولقد سمعت قديما ان المشروع كان يساوى بخزانه وسككه الحديدية ومنشآته ...الخ يساوي 150-200 مليار دولار.
هنالك الفلم (تشاينا تاون ) بطولة جاك نيكلسون ومثل فيه المخرج الاسطوري هيوستن شخصيا . وهذه قصة حجز الماء وتخريب المزارع في كالفورنيا حتى يبيع المزارعون الارض بتراب الفلوس..
هل مارست الانقاذ هذا التخريب عن قصد؟.
يقول الاستاذ عمر محمد عبدالله الكارب في مذكراته صفحة 391 (وقد ظهر في الساحة في ذلك الأثناء نيوبولد الذي انضم للسلك السياسي لحكومة السودان في سنة 1921 . وفي سنة 1936 بمناسبة المعاهدة لمصرية البريطانية في تلك السنة. التي تجاهلت وجهة نظر السودانيين وما اعقب ذلك من قيام مؤتمر الخريجيجن العام 1938 واندلاع الحرب في اواخر 1939 . وطلب اشراك السودانيين المتعلمين ، ليلعبوا دورا في شؤون بلادهم ، بإعطائهم الفرصة للمساهة والتخطيط واسلوب العمل الاداري ، الذي سيفتح المجال في المشاركة في تطوير المجتمع ، بدلا من وضعهم السابق في وظائف كتابية. فيجب ان يجدوا الفرصة في مجال انتقال السلطات الذي كان في الاساس قد خطط للقيام به على قواعد الحكم المحلي . وفي شهر سبتمبر في عام 1942 تقدم نيوبولد بمذكرة الى مجلس الحاكم العام . والتي قام فيها بمسح تطورات الرأي السياسي في السودان. والإتجاه في التفكير بإنتقال من وصاية الى مشاركة في الحكم . وجاء في مذكرته ان السودان يجب ان يسرع الخطى للحاق بتلك الزمالة للمشاركة. ثم اقترح في مذكرته ايضا بأن انتقال السلطات في الحكومات المحلية يجب دفعه للأمام . كما يجب الإسراع في السودنة. مع تقصي الوسائل في قيام مجلس استشاري لشمال السودان. وفي عام 1943 اجيز القانون. وهذا بينما كان مجلس ادارة الشركة الزراعية في لندن بعيدا عن الاحداث الجارية في السودان ، كانت الحكومة هنا في اهتمام متزايد لأن ادارة الجزيرة يجب ان تتطابق في مسيرتها على قدر الامكان مع مستقبل البلاد. وحتى لا يكون هنالك اي شك في هذا الاتجاه, فإن حكومة السودان قد قررت في سنة 1944 اخطار الشركة الزراعية بأنه بعد كل الذي جرى لا ترغب في تجديد الامتياز يعد سنة 1950) . (هذه ما قام به الانجليز الاستعماريون تركوا لنا اكبر مشروع زراعي في العالم نهاية اقتباس
والبعض لا يزال يتشدق بأنهم قد اتوا بالإستقلال. لأنه لم يكن هنالك استيطان . الاستقلال كان تطور حتمي بلغته علاقة الانتاج مع انجلترا. وقدم الينا لأنه كان اسهل وارخص ان نحكم انفسنا. ونواصل التجارة مع انجلترا وهذا هو المطلوب لقد عشت في كثير من المشاريع الزراعية لفترات قصيرة احدها بركة العجب الذي كان مديره كمال ابراهيم بدري وكان مديره العام واحد الملاك هو العم عبدالله ميرغني شقيق الاستاذ عبدالكريم ميرغني الاكبر. وفي اجتماع ساخن مع المزارعين.اختلف المزارعون مع عبدالله ميرغني وقالوا له بصريح العبارة انت تعيش على عرقنا. وان بعض المسؤولين يضمنون بعض مصاريفهم الخاصة في الحساب المشترك وهذا في 1963 ووقف كمال ابراهيم بدري مع المزارع بالرغم من القرابة التي تربطنا مع آل عثمان صالح وآل ميرغني بواسطة والدتي. واستقال كمال ابراهيم بدري.
واتصل به آل ابوالعلا لإدارة مشروع جودة لكفاءته وعمله الطويل في مشروع الجزيرة. ولإرتباط آل بدري بالأنصار واغلب مزارعي المشروع من الانصار ومرة اخرى وقف كمال ابراهيم بدري مع المزارعين واستقال من المشروع مضحيا بالمكافأة. وذهب لإدارة مشروع شاشينا خارج السوكي. والعم محمد صالح الشنقيطي كان اكبر الملاك. وبالرغم من هذا كان كمال يقف مع المزارعين. وكان يقف مع المزارعين في مشروع ام هاني الذي كنا نمتلك ربع اسهمه. ولم يرد كمال ان يكون مديرا للمشروع ومالكا في نفس الوقت. بل كان المدير شخصا آخر. يحاسبه المزارعون ويحاسبه اصحاب المشروع في سنة 1966 وانا في الاجازة ذهبت لزيارة كمال في شاشينا. وبعد اسبوع اردت ان ارجع الى امدرمان للأصدقاء فرفض كمال رجوعي لأن المطر كان قد تأخر والموسم كان مهددا. ولكن اليوم الذي وصلت فيه نزلت امطار غزيرة ووصل القطار متأخرا 8 ساعات . طالب المزارعين بعدم سفري وقلت لكمال هل تؤمن بهذه الخزعبلات. ورده كان ..نحن كإدارة يهمنا راحة المزارع في المقام الاول. واهم شيء راحة بال المزارع. وانحنا بندفع 50 و100 جنيه (وهذه ثروة ضخمة) للفكي البجيبو المزارعين . انا ما بأمن بالفكي وانزال المطر. و. لكن عشان المزارع يكون مرتاح. وده المهم . الفكي قال المطر حا يجي مع زول جاي من بعيد ، و انا كنت جاي من اوربا.
.
كل النيل على الجانبين كان محاطاً بالمشاريع الزراعية. وكان اي مشروع يزيد من 5 بوصة او 40 حواشة يكون تحت اشراف الحكومة. ويجب ان يكون فيه مزارعين وان يكون تحت سيطرة البنك الزراعي ولجان المزارعين.
مدير البنك الزراعي قديما كان الوزير والإداري العظيم حماد توفيق. كان تحت يده المال وعشرات الملايين من الجنيهات. وكان يسكن في منزل بالإيجار في العباسية ملك لاحمد مالك ابوعكاز صهر عبدالخالق محجوب ووالد زوجته. حماد توفيق قد رفض لقب بك ومرتب البك من الملك فاروق لأنه لم يحب سياسته. وكان قد فاز في دائرة الحصاحيصا على ابن الدائرة الاستاذ عبدالرحمن علي طه. الاستاذ حماد توفيق كان اداريا رائعا ومهتما وكنت اشاهد مفتشي البنك في المشاريع الخصوصية يكتبون التقارير ويتصدون للمشاكل ويرفعونها لحماد توفيق.
ذكر لي الاستاذ دريج محافظ دارفور انه بدأ حياته كقانوني شاب وسكرتير لوزير المالية حماد توفيق. وبعد سنين اتى حماد توفيق في نهاية عمره لكي يطلب من دريج وظيفة محاسب في احدى شركاته . كما اوردت قبل ذلك وفي كتاب حكاوي امدرمان فإن احد الاهل شاهد حماد توفيق وهو يحمل ترانسستور وهو داخل على محلات محمد علي حامد في المحطة الوسطى امدرمان وهو يمشي بدون سيارة فطلب من . الاستاذ حماد توفيق الانتظار لكي يوصله للمنزل. فرجع وسأل احد العاملين في الدكان وين الوزير؟. فلم يعرف الشخص الوزير حمادتوفيق (ياخ الراجل الجا يصلح الترانسستور . الرد كان ياخ الراجل ده جا يبيع الترانسستور) كما قال البروفسور التشيكي الادارة هي اهم شيء. واقول انا ان اهم شيء في الادارة هو الامانة . ومن المحن السودانية انها انتهت في زمن الإنقاذ...
الانقاذ على درجة من السؤ , فإنه بالرغم من ما نرى امام اعيننا ونسمع بآذاننا نكذب اعيننا وآذاننا..
التحية
ع.س. شوقي بدري.
shawgibadri@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 02:00

حبيبنا القبطان أحمد...معزتي وأحترامي...رغم كل ما يقال مشروع الجزيره مات يوم تابعنا العرب عندما قرروا وقف ضخ البترول إلي الغرب فقررت حكومتنا وقف تصدير القطن إلي بريطانيا....إستفاد العرب وتضخمت أسعار النفط وخسرنا نحن وإلي الأبد...
أكرر التحايا الزاكيات..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 13:59



سلام يا كابيتان و الاخوة المتاوقين

اول مرة اعرف معلومة ايقاف تصدير القطن الى برطانيا ايام حرب 73 .... دى مبالغة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الخميس 18 ديسمبر 2014, 19:31

ليسمح لي  القبطان  أحمد  أن  انقل  ما جعل الدماء  تفور في عروقي  وبالكاد  نجوت  من العوده إلي المستشفي...
عليكم الله  هل  يعلم هذا  الزنديق الكاذب  كم تكلف الباخره الواحده  دعك من الطائره.بل هل يعرف قيمة العربه الفارهه او عدد العربات الفارهه الي يمططيها أفراد أسرته وزوجاته  ونواب برلمانه التعيس..
قسما   إنه  لا يدري...
اليكم  المقال... وعلي قول عمنا جبره هات  حبة الضغط  يا  ولد..




12-18-2014 11:44 AM
كشف رئيس البرلمان الفاتح عز الدين أن موازنة العام 2015م للدولة المتوقع إيداعها منضدة البرلمان الأسبوع المقبل بلغت 10 مليون دولار حسب السعر الرسمي، إلى ذلك وجه عز الدين الحكومة بتوفير 20 طائرة و20 باخرة خلال عام واحد فقط لدعم النقل بالبلاد، وفي الوقت ذاته أقرّ بضعف الموازنة مقارنة بالدول الأخرى وقال: "إذا قارنا هذا الرقم مع غيرنا سنجده قليل جداً"، وقال: "عملنا ولكن ما زال أمامنا الكثير" وأردف: "كل عام نجد الدين الخارجي يتضاعف على الموازنة التي نجيزها" ودعا إلى تبني مشروعات استراتيجية حقيقة مربوطة بالبنية التحتية لمعالجة الأمر، فيما انتقد البرلماني عوض الكريم بابكر أحمد عن تلوث بيئي خطير بترعة مشروع حلفا الجديدة وقال: "الترعة تلوثت وتعفنت وسببت أمراض للمواطنين" وطالب وزارة البيئة بالتحرك الفوري لوضع معالجات، وفي الوقت ذاته تساءل عن أكثر من 200 مليون دولار دفعها المانحون في إطار اتفاقية الشرق لتأهيل مشروع حلفا وقال" هذا المبلغ غير واضح في الواقع والعمل في تأهيل المشروع يسير ببطء".

وفي غضون ذلك وجه عز الدين خلال جلسة البرلمان أمس الحكومة بتوفير 20 طائرة لشركة سودنير و20 باخرة خلال عام واحد لدعم النقل الجوي والبحري بالبلاد وأكد عز الدين أن هذا الأمر ممكن جداً، وأنه قد درسة الأمر تماماً ووجده ممكناً وقال: "ممكن فقط يحتاج الحزم الحزم، الجد الجد المثابرة المثابرة" وأضاف: "آن الآوان لنترك مقولة دخلت نملة وأخذت حبة وطلعت"، ووجه لجنة النقل بمتابعة التنفيذ التوجيه. وإلى ذلك كشف عز الدين عن دخول شركة ألمانية لفحص المعادن بالبلاد. وفي ساق آخر أعلن عن جلسة برلمانية مساء الاثنين لتكملة مناقشة المشروعات التي أمام البرلمان.

الجريدة
عبدوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الخميس 18 ديسمبر 2014, 20:41



سلام يا كابيتان

و الله دة البوليغ البيقولوه ذاته.

انشاء الله تكون انت كويس و عديت الليلة على خير .... قراية حاجات زى ممكن تجيب للزول شلل ولا جلطة عادى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تقرير عالمي: المسلمون أكثر استهلاكاً للخمور

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الخميس 25 ديسمبر 2014, 20:47

رغم المشروع الحضاري السودان في المقدمة
12-24-2014 08:14 AM
الأنباء الكويتية مع الاحتفال بأعياد الميلاد المسيحية تتجه الأنظار لتقارير منظمة الصحة العالمية للتعرف على وضع استهلاك الكحول(الخمور والجعة). وترسم الأرقام الرسمية للمنظمة أرقاما جديرة بالاهتمام من ضمنها التالي:

- 48 بالمائة من سكان العالم لم يسبق لهم ترشف ولو قطرة مسكرات

- على خلاف المتعارف عليه يأتي الروس والألمان خلف الكثير من الجنسيات الأخرى المسلمة من حيث استهلاك الخمور مثل الأفارقة والإيرانيين.

- يستهلك التونسي مثلا تقريبا ضعف ما يستهلكه الألماني

- يتقدم اللائحة المواطن التشادي بمعدل نحو 34 لترا في السنة، فيما لا يتجاوز معدل استهلاك الألماني 14.7 لترا في السنة

- تتقدم الدول الإفريقية اللائحة حيث تصل النسبة في تشاد 33.9 لترا غامبيا 30.9 لترا مالي 29.3 لترا ناميبيا 27.7 لترا

- يتقدم كل من المواطن الهندي بمعدل 28.7 لترا وكذلك الإيراني 24.8 لترا المواطن الروسي بمعدل 22.3 لترا

- أما بالنسبة إلى الدول العربية واستنادا لآخر تقرير من منظمة الصحة العالمية فقد جاء الترتيب على النحو التالي:

1. تونس والإمارات العربية المتحدة

ويبلغ معدل استهلاك الكحول لكل ساكن في الإمارات العربية المتحدة 32.8 بالمائة، لكن التقرير يشير إلى أن الغالبية القصوى من السكان هم من الأجانب المهاجرين وأن نسبة كبيرة منهم من غير المسلمين.

أما في تونس، التي لا تتجاوز فيها نسبة المهاجرين 2 بالمائة فيبلغ معدل استهلاك الفرد 26.2 لترا مما يجعل التونسي متقدما على جميع جيرانه بمن فيهم الأوروبيون مثل الفرنسيين والإيطاليين والإسبان وحتى الروس والألمان.

تونس - 26.2

السودان - 24.10 لترا

لبنان - 23.9 لترا

قطر - 22.7 لترا

البحرين - 21.2 لترا

المغرب - 17.10

سوريا - 16.3 لترا

سلطنة عمان - 15.5 لترا

الأردن - 15.2 لترا

الجزائر- 10.9 لترا

العراق -9.1 لترا

اليمن - 6.10 لترا

مصر - 6 لترات

موريتانيا - 4.8 لترا

السعودية - 3.9 لترا

ليبيا - 2.5 لترا

الكويت - 1.3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 30 ديسمبر 2014, 01:02

ليعذرني القبطان  أحمد  نخش  علي   بابه  ..من أقوال الصحف..لشأن يخص الخطوط البحريه...
فيما  يبدو إنها  صارت  تدار من الصحف....
سأعود  للتعليق فيما  كتبه  أو نقله  الصحفي  الطاهر  ساتي  تحت  عنوان  نفايات  عامه   !!!!!!!!!!!!

PM


:: هي ليست مجرد أزمة شركة حكومية، بل هكذا حال الخدمة العامة في بلادنا، ولذلك كنا - ولازلنا وسنظل - نطالب الحكومة بالخروج من عوالم الخدمات والتجارة والزراعة والصناعة لصالح القطاع الخاص، وتكتفي هي فقط بالتشريع والرقابة..قبل ثلاث سنوات، أصدر مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية السودانية قراراً باعادة رئاسة الشركة من الخرطوم إلى بوتسودان، أو كما كانت منذ التأسيس وطوال سنوات عهدها الذهبي.. فالموانئ هناك، وكذلك البواخر، فلماذا تكون رئاسة الشركة بالخرطوم؟..فالسؤال لم يكن في خاطر االمدير العام الأسبق شرف الدين علي مختار عندما نقلها إلى الخرطوم في العام 1997..!!

:: المهم، أخيراً قرروا إعادة رئاسة الشركة إلى حيث كانت، وصدر القرار في العام 2012..ولكن الإدارة - منذ ذاك العام و إلى يومنا هذا- عجزت عن تنفيذ قرار مجلس الإدارة..ونقرأ أسباب العجز، فهي مضحكة للغاية..أولاً، إرتباط العاملين بالعام الدراسي وتواجدهم بالخرطوم يمكنهم من مساعدة أبنائهم في المذاكرة، وهذا يعني عدم وجود عام دراسي ببورتسودان أو لن يتمكنوا من مساعدة أبنائهم في المذاكرة ببورتسودان.. ثانياً، ضعف مرتبات العاملين بالشركة مقارنة بغلاء المعيشة في بورتسودان، وهذا يعنى أن مرتبات العاملين السودانيين ببورتسودان ربما تعادل ثلاثة أضعاف مرتبات العاملين السودانيين بالخرطوم لمواكبة غلاء المعيشة هناك..!!

:: ثالثاً، وهذا من الأسباب الغريبة جداً، بعض أزواج وزوجات العاملين بالشركة يعملون في وظائف بشركات ومؤسسات أخرى بالخرطوم و يصعب الجمع بينهما ببورتسودان، أي كأن يعمل الزوج بشركة سودانلاين والزوجة بضرائب الخرطوم مثلاً، ولذلك لا يمكن نقل الزوج إلى رئاسة شركة سودانلاين بورتسودان إلا بعد نقل زوجته إلى ضرائب البحر الأحمر، أو هكذا تم ربط مصير شركة حكومية - بي حالها - بحياتهم الزوجية..رابعاً، وهذا أيضاً سبب مدهش، نقل رئاسة الشركة الي بورتسودان تفقدها ميزة التواصل الاقتصادي والسياسي مع رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة النقل وبنك السودان، وهذا يعنى حدوث فجوة سياسية واقتصادية بين (البلدين)، عفواً بين الشركة و رئاسة جمهورية السودان ومجلس الوزراء السوداني وبقية المؤسسات السيادية..نقترح تجاوز هذه الفجوة المرتقبة بأن يكون لشركة سودان لاين سفيراً - و قائم بالأعمال وملحق عسكري- بالخرطوم ..!!

:: تلك هي الأسباب التي تحول دون إعادة رئاسة شركة سودان لاين من الخرطوم إلى بورتسودان، كما وثقتها مذكرة نقابة العاملين بالشركة، ولا ننسى السبب الأخير و(المخجل)، وهو أن تكاليف ترحيل العاملين - براً وجواً - إلى بورتسودان مقدرة بثلاثمائة الف جنيه فقط لاغير، والظروف الإقتصادية للشركة ( صعبة شوية)..وبعد ذلك، تشترط نقابة العاملين بالشرطة منح كل العاملين بالشركة (مرتب سنة)، وذلك في حال تنفيذ الإدارة أمر مجلس الإدارة ..أي مرتب عام مقابل إعادة رئاسة الشركة إلى (مقرها الرئيسي)..نعم، فالوضع الاقتصادي للشركة يعجز عن توفير قيمة تذاكر الترحيل، كما قالت النقابة ذاتها، ومع ذلك تطالبها ب ( مرتب سنة)..ولايزال الإعادة في محطة التلكؤ، منذ العام 2012، وعلماً بأن كل هذا ( اللت والعجن) لإدارة باخرة واحدة فقط لاغير، وحتى الباخرة لم يسددوا كل ( أقساطها)..وهكذا كل الوحدات المهدرة للمال العام - والسلحفائية غير المتتجة - المسماة ب( الخدمة العامة)..تخلصوا من هذا البؤس، وافسحوا مناحي الحياة للقطاع الخاص ..!!


سأعود للتعليق
معزتي  عبدوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 30 ديسمبر 2014, 21:44



سلام يا كابيتان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 30 ديسمبر 2014, 21:46


داعش.. و جماعات الإسلام السياسي
بابكر فيصل بابكر
boulkea@gmail.com

السودانى 25\12\2014

من أهم المبادئ التي يرتكز عليها خطاب جماعات "الإسلام السياسي" بأطيافها المختلفة الرفض القاطع لمفهوم "القراءة التاريخية" للقرآن الكريم وربط تفسير آياته بأسباب النزول وبالسِّياق الذي تنزلت فيه.
وتستندُ حُجة دُعاة هذا التيار على مقولة أنَّ القرآن الكريم "صالحٌ لكل زمانٍ ومكان", وهي مقولة لا يُعارضها المخالفون لهم في الرأي، وإنما يقولون إنها تنطبق في الأساس على القضايا المتعلقة بالعقيدة والعبادات والتي هي بطبيعتها قضايا "عابرة للتاريخ" ولا تتغير بتغير الزمن.
وكذلك يقول المنادون بضرورة اعتماد القراءة التاريخية، أنَّ القرآن الكريم لم يهبط دفعة واحدة كألواح التوراة، التي نزلت على موسى الكليم، ولكنهُ تنزَّل على الرسول (صلى الله عليه وسلم) مُنجَّماً ومُفرَّقاً خلال ثلاثٍ وعشرين سنة, وقد نُسخت كثيرٌ من آياته, وأُنسي بعضها, مما يؤكد حقيقة تفاعلهُ مع الواقع التاريخي.
ويدَّعي أصحاب هذه النظرة أنَّ إعمال مبدأ القراءة التاريخية للنص القرآني، لا يؤثر في "قدسيته" أو يقدحُ بأي صورة من الصور في حقيقة تنزله الإلهي, بل يؤكد ديمومته وقدرته على التعامل مع الوقائع المستحدثة.
من ناحيةٍ أخرى، يقع المنادون بضرورة تجاهل البعد التاريخي في قراءة النص القرآني في مأزق التناقض مع التطورات التاريخية والحقائق العصرية المُستجدة. ويتجلى هذا المأزق في أوضح صوره، عند النظر في قضية الرِّق والعبودية وملك اليمين.
الرِّق كان ممارسة موجودة وسائدة في العالم قبل مجيء الإسلام, والقرآن لم يُحرِّمهُ تحريماً قاطعاً، تماشياً مع ظروف العصر التي جاء فيها, ولكنه شجَّع وحضَّ على عتق العبيد انطلاقاً من المفهوم الديني الأساسي الذي ينبني على المساواة بين جميع المسلمين في العقيدة.
وقد عرف المجتمع الإسلامي - شأنه شأن كل المجتمعات - الرِّق في الغزوات والفتوح, وكانت للمسلمين أسواقٌ لبيع وشراء العبيد, وقد أقامت الشريعة الإسلامية قواعد التعامل مع الرقيق وفصَّلت فيها كتب الفقه تفصيلاً كبيراً ودقيقاً.
لقد ميَّزت كتب الفقه الإسلامي بين المسلم الحُر والمسلم العبد في الحقوق والواجبات تمييزاً واضحاً, فكان الأرقاء يقعون ضمن عداد الأشياء والممتلكات والأموال, يُباعون ويُشترون ويُورثون دون حقوق, وكانت الإماء يُستخدمن للمُتعة الجنسيَّة ولا يتوفرن على حقوق الزوجات الحرائر.
وبمرور الزمن, ومع التطوُّر الكبير الذي أصاب المجتمعات الإنسانيَّة حدثت تحولات كبيرة في موضوع الرِّق أدَّت إلى إلغائه إلغاءً تاماً, واعتباره جريمة تعاقبُ عليها القوانين, ويرفضها الضمير السليم, وتأباها الأخلاق الكريمة. حيث شهدت مدينة جنيف في سبتمبر 1962 توقيع الاتفاقيِّة الخاصة بالرِّق, والتي منعت جميع الصور التي يمكن أن تؤدي بالإنسان إلى أي شكل من أشكال العبوديَّة.
هذه المستجدات العصرية تطرح سؤالاً حاسماً: هل يستمر المسلمون في تبني أحكام الآيات القرآنية التي تتحدث عن ملك اليمين باعتبار "صلاحيتها" لكل زمان ومكان أم يجب عليهم إعمال مبدأ القراءة التاريخية على هذه الآيات؟
لقد قام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بالإجابة عن هذا السؤال، إنابة عن جماعات الإسلام السياسي، عندما أصدر مطلع هذا الشهر منشوراً يحتوي على "أسئلة وأجوبة حول سبي ومواقعة النساء المسترقات".
وقد احتوى المنشور الموقع باسم "ديوان البحوث والإفتاء" التابع للدولة الإسلامية على اثنين وثلاثين سؤالًا وجوابًا، وعرَّف المنشور السبي بأنه "ما أخذه المسلمون من نساء أهل الحرب".
كان السؤال الثالث في المنشور حول إباحة "سبي الكافرات" وتمَّت الإجابة عنه بأنه: (لا خلاف بين العلماء في جواز سبي الكافرات كفرًا أصليًا كالتابيات والوثنيات، لكنهم اختلفوا في سبي المرتدة، فذهب الجمهور لعدم جوازه وذهب بعض أهل العلم لجواز سبي المرتدة، والراجح عندنا قول الجمهور، والله أعلم). انتهى
واحتوى المنشور على سؤال آخر حول "جواز وطء السبية"، وكانت الإجابة: (يجوز وطء السبية)، قال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6)) سورة (المؤمنون). انتهى
سؤال آخر تناوله المنشور وهو: (إذا اشترك اثنان أو أكثر في شراء سبية، فهل تحل لكل واحد منهم؟)، وأتت الإجابة: (لا يحل وطء السبية إلا لمن تملكها ملكًا تامًا، أما من كان ملكه لها منقوصًا بشراكة فلا يحل له وطؤها حتى يشتري نصيب الآخرين فيها أو يتنازلون له هِبَةً). انتهى
وعن شروط وطء السبية أو المسترقة من قبل مالكها ذكر المنشور أنه: (إذا كانت بكراً فله أن يطأها مباشرةً، أما إذا كانت ثيباً فلا بد من استبراء رحمها)، أي الانتظار عليها حتى تحيض مرة واحدة على الأقل، وذلك للتأكد من أنها غير حامل.
واحتوى المنشور على سؤال حول إمكانية "تقبيل" أمة "عبدة" الغير، وكانت الإجابة كالتالي: (لا يجوز للرجل تقبيل أمة غيره، لأن التقبيل من الاستمتاع، ولا يجوز الاستمتاع إلا بالملك التام). انتهى
أمَّا السؤال التالي: هل يجوز وطء الأمة التي لم تبلغ الحلم؟ فقد كانت إجابته: (يجوز وطء الأمة التي لم تبلغ الحلم إن كانت صالحة للوطء، أما إذا كانت غير صالحة للوطء، فيكتفي بالاستمتاع بها دون الوطء).
كما جاء في الإجابة على سؤال آخر، أنه (يجوز الجمع بين الأختين، وبين الأمة وعمتها، والأمة وخالتها في ملك اليمين، ولكن لا يجوز الجمع بينهما في الوطء، من وطأ واحدة منهما فلا يحق له أن يطأ الأخرى، لعموم النهي عن ذلك). انتهى
وتضمن المنشور كذلك أسئلة وإجابات أخرى حول "شرعية" ضرب الإماء، وبيعهن وإهدائهن للغير، وقواعد خروجهن على "الرجال الأجانب" دون حجاب.
لا شك أنَّ منشور "داعش" هذا يستند إلى التراث الفقهي الإسلامي المُستمد بدوره من الآيات القرآنية التي تُبيَّن كيفية التعامل مع ملك اليمين, وفيه رأينا التنظيم يستشهد بآية قرآنية عند توضيحه لحكم "وطء السبية".
بالطبع لا تقتصر الآيات القرآنية على تلك التي استشهد بها منشور "داعش" بل هناك العديد من الآيات منها قول الله تعالى: (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) النساء أية 24, وهي الآية التي يُفسرها القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" بقوله: (المراد بالمحصنات هنا "ذوات الأزواج خاصة" أي: هنّ محرمات إلا ما ملكت اليمين بالسبي من أرض الحرب، فإن تلك حلال للذي تقعُ في سهمه وإن كان لها زوج). انتهى
وكذلك قوله تعالى (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا) النساء:3, وهي الآية التي يُفسرها ابن كثير بالقول: (فإن خشيتم من تعداد النساء ألا تعدلوا, فمن خاف من ذلك فليقتصر على واحدة، أو على الجواري السراري، فإنه لا يجب قسطٌ بينهن، ولكن يُستحب، فمن فعل فحسن، ومن لا فلا حرج). انتهى
وهناك أيضاً قوله تعالى (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) سورة النساء آية 36, وهي آية توصي المسلمين بالإحسان إلى مملوكي اليمين.
منشور "داعش" يضع كل جماعات الإسلام السياسي في حرجٍ شديد, خصوصاً تلك الجماعات التي تدَّعي الحداثة ومواكبة مستجدات العصر, وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين بفروعها المنتشرة في مُختلف الدول الإسلامية, وحركة النهضة التونسية, والجماعة التي يتزعمها الدكتور الترابي في السودان وغيرها, فهم أمام خيارين لا ثالث لهما: أن يوافقوا على ممارسات "داعش"، أو يرفضوها بصورة قاطعة.
موافقتهم على تلك الممارسات ستؤدي إلى نسف ادِّعاءاتهم المتكررة بمجاراة روح العصر وقيم حقوق الإنسان والحرية والمساواة والتسامح السائدة فيه, ومحاولاتهم المستميتة للتأكيد على الانفتاح على الآخر.
أما رفضهم لها، فيعني قبولهم بمبدأ "القراءة التاريخية"، وهذا بدوره سيقودهم للتخلي عن الكثير من الأفكار والشعارات التي ينادون بتطبيقها، باعتبار أنَّ ذلك المبدأ ينطبق عليها مثلما ينطبق على موضوع ملك اليمين.
ما يُميِّز جماعات الإسلام السياسي الأكثر تشدداً - مثل "داعش" - هو وضوح مواقفها وتطابق ممارساتها مع ما تؤمن به من مبادئ وأفكار, على العكس من فئات التيار الأخرى التي تتستر خلف الشعارات البرَّاقة وغموض الأهداف حتى إذا ما أتيحت لها فرصة الوصول للسلطة والحكم كشفت عن نواياها الحقيقية .
لقد بات من الضروري عدم التفرقة بين هؤلاء وأولئك، إلا بعد أن تتمايز مبادئهم وأطروحاتهم الفكرية ومواقفهم بصورة جليَّة لا لبس فيها وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن.
:::

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 31 ديسمبر 2014, 00:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كابتن احمد سلامات

المقال أعلاه يمس قضية شائكة وبها تعقيدات تحتاج إلى إمعان الفكر والتروي في الأمر قبل الخوض فيه. فمثلاً نأخذ قول كاتب المقال "إن جماعات الإسلام السياسي أمام خيارين لا ثالث لهما وهما قبول داعش أو رفضها جملة وتفصيلاً" ، ونجد أن كاتب المقال بمقولته هذه وضع جماعات الإسلام السياسي في مكانة المسلمين قاطبة أي أنهم يمثلون الإسلام والقرآن. ويدعم مذهبي الذي ذهبت فيه مناشدة كاتب المقال لجماعات الإسلام السياسي بمواكبة الحداثة ومستجدات العصر بإعتبارهم المفكرين والممثلين للإسلام والمسلمين...!!

أما الحديث عن داعش بإعتبارها القطب الثاني للمسلمين ففيه ترفيع من قدر من سفك الدماء ومارس الموبقات بإسم الدين ، ما كانت ممارسات داعش وما أقرته في نواميسها محل فكر وإجتهاد إلا لمن أراد تشويه صورة الإسلام بإعتبار ما تفعله داعش ورد في الكتاب والسنة وهم على آثاره يهتدون. ما فعلته داعش جعل الدم يغلي في عروق المسلمين الغيورين على دينهم ، حتي أنه ذهب بعضهم بأنها مؤامرة من جهة ما تريد بديننا السمح التشويه والعزلة من العالم بنسبة العنف والإرهاب إليه. وبرز سؤال كبير من أين تأتي داعش بالتمويل لعملياتها العسكرية ...؟؟ وأيقن تمام اليقين مثلما أني أنطق أن الملائكة الكرام منزهين كل التنزه عن المقاتلة في صفوف داعش.

أما عن الرق والعبودية فقد تناول كاتب المقال أمرهم بشيء من السطحية وعدم التعمق في النصوص القرآنية أضرت كثيرا بالحقيقة. وكما ذكر كاتب المقال فإن العبودية والرق من القدم بمكان يفوق حتي رسالة المصطفي (ص) ، ففي قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون مصر نجد أنه ورد ذكر العبودية بأنها شيء بغيض تنفر منه النفس البشرية مع وجوده في الحياة كممارسة بين الناس(وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل)...صدق الله العظيم. ويتمسك كاتب المقال بأنه لم يرد نص واضح في القرآن الكريم يحرم الإستعباد ، بل على العكس هنالك نصوص في القرآن تنظمه بشكل يسهل عملية التخلص منه مع مرور الزمن ، بل هنالك نصوص تبيح الإستمتاع بما ملكت اليمين ودن حقوق مثلها مثل الزوجة الرسمية...!!!!

لم يقف كاتب المقال ويجيل فكره للحظة في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون والحوار الذي دار بين بني إسرائيل السحرة بعد أن وقعوا لله ساجدين ، فقد وعدهم فرعون بالويل والثبور ، وتقطيع الأطراف من خلاف ، وقتل الأبناء ، وسبي الزوجات إن هم لم يتراجعوا عن عبادة الله والرجوع لعبادته هو فرعون. وجاء ردهم بملء الفم ورغما من العذاب (أقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا...). من أين واتتهم هذه الشجاعة وهذا الإحساس الضخم بإنسانيتهم وبأنهم ليسوا عبيداً لأحد سوى خالقهم...؟؟؟ من أين...؟؟ من إتفاقية جنيف...؟؟؟

وفات كاتب المقال أن يقرأ سيرة رسولنا الكريم ويمعن فيها الفكر وذلك بسبب تقسيمه للمسلمين إلى قطبين ، جماعات الإسلام السياسي ، وداعش المجرمة حد الإسراف. ونرجع بالذاكرة لما حدث في موقعة بدر. لنجد أن من قتل عم الرسول (ص) قطعاً للرأس هو الصحابي الجليل عبدالله بن أبي مسعود. وكان عبدالله بن أبي مسعود راعي غنم أسود اللون رضوان الله وسلامه عليه. ونسأل أنفسنا لما لم تحدث الصحابي الجليل نفسه حينما هم بقطع رأس المشرك عم رسول الله بأن يتراجع وهي من شيم من تجرع كأس العبودية ووطء نيرها...؟؟؟ أي عزة حدت بهذا الصحابي الجليل ليفعل ما فعل...؟؟ كيف سولت نفس سيدنا بلال بن رباح له قتل سيده أبي بن خلف المشرك...؟؟ وبعد كم من ظهور الإسلام تعلم الأرقـاء أنهم ليسوا عبيد سوى لله...؟؟ وما معني قوله (ص) عند فتح مكة كلكم لآدم وأدم من تراب ...؟؟

وفشلت جنيف السامية في نفس كاتب المقال في أن تمنح السود الأمريكان حق التصويت كمواطنين ...ونورد هنا مقال للدكتور عبدالله علي إبراهيم عن مناهضة السود الأمريكيين لنيل حقوقهم المدنية...

أنهت هذه الحركة فترة جيم كرو العنصرية، وتزعمها القس مارتن لوثر كينغ (1929-1968) لتمكين السود من حق الاقترع الذي صادره جيم كرو. وتكللت بالنجاح بقانون حق الاقتراع الذي وقعه الرئيس لندون جونسون بحضور القس كينغ.

ويرجع ظهور كينغ على رأس هذه الحركة إلى تنامي تمرد السود على نظام الفصل العنصري الذي ساد عصر جيم كرو. وصار كينغ في قيادة حركة الحقوق إثر حادثة رفض السيدة روزا بارك في 1955 إخلاء مقعدها بحافلة عامة لأبيض لم يجد مكانا في الكراسي الأمامية المخصصة للبيض مثله. وأثارت محاكمة روزا ثائرة السود فأضربوا عن ركوب حافلات المدينة لأكثر من عام.

وتوالت احتجاجات السود، فتوجت بموكب للمطالبة بالحقوق المدنية بالجنوب في مارس/آذار 1965، واصطدمت الشرطة بالموكب فعنُفت معه عنفا سلط الضوء على مظلمة السود التاريخية. فدعا جونسون الكونغرس لجلسة مشتركة أطلعهم فيها على الحيل التي يحول بها موظفو الانتخابات دون اقتراع السود. ومنها مثلا إذاعتهم معلومات خطأ عن تاريخ وتوقيت ومكان التصويت.

وأجاز الكونغرس القانون، الذي ألغى شرط معرفة القراءة والكتابة والضريبة لاستحقاق الاقتراع، بأغلبية كبيرة. ولكن أهم ما جاء فيه هو الترخيص للحكومة الفدرالية بالتحقق من أي مخالفات ولائية. فمثلا يحق للنائب العام الفدرالي أن يتحرى أي دائرة قل عدد المقترعين فيها عن 50% لشبهة تورط حكومة ولائية ما في الحيلولة دون تصويت السود.

كان تنفيذ القانون ضعيفا، بل تجاهلته ولايات الجنوب التي يهدد الصوت الأسود الغالب مصالح العنصريين البيض. ولكنه كان مع ذلك فتحا كبيرا للقوة الانتخابية السوداء، فتحسن الإقبال بين السود على التسجيل في ولايات الجنوب. وفاز نائبان أسودان بمقاعد في الكونغرس هي الأولى منذ عهد إعادة البناء. وقفز عدد الموظفين المنتخبين السود في ولاية جورجيا الجنوبية من 3 قبل 1965 إلى 295 موظفا.

وأزعج تنامي هذه القوة السوداء العنصرية البيضاء، فوجهت سهامها بشكل رئيسي للمادة الخامسة التي ترخص للحكومة الفدرالية التحقق في مخالفات ولائية للقانون تؤدي إلى حجب الاقتراع عن السود، فبلغت اعتراضاتها عليه 18 اعتراضا في المحاكم في 2010.

وظلت هذه الولايات تحتال بلا وازع للحد من القوة التصويتية للسود، ففرضت الاقتراع بعد إبراز إثبات شخصية بصورة. ومنشأ تضييق هذه البطاقة لحق الاقتراع أن بعض السود لا يحملونها لأسباب مختلفة. ووضح عمليا أن شرط البطاقة استبعد نحو 200 ألف مقترع في ولاية ما. وحجّمت بعض الولايات الترخيص بالتصويت المبكر الذي يناسب كثيرا من السود.
"قيل عن فترة الحقوق المدنية السوداء في الستينيات إنها انبعاث لفترة إعادة البناء بستينيات القرن التاسع عشر. والواضح أن أميركا، بقرائن حيثيات فيرغسون واستحقاقاتها للسود مقبلة على دورة بعث ثالثة لفترة إعادة البناء"
ويتحفز الكونغرس الآن لتجديد القانون لسد ثغرات وضحت من قضية معروفة بـ"شلبي ضد هولدر". ودارت القضية حول تعديلات تمت لخارطة إحدى الدوائر الانتخابية. ولم تعرض الولاية هذه التعديلات لنيل موافقة النائب العام الفدرالي. ويخول القانون لهذا النائب التحقق من سلامة هذه التعديلات متى كانت في دوائر مشهود لها بقلة المقترعين بفعل فاعل. وما حفز الكونغرس للتدخل أن المحكمة الدستورية العليا حكمت للولاية ورفعت عنها رقابة الدولة الفدرالية. وانتهزت الولايات الحاقنة هذا الحكم الدستوري لتشدد النكير على الصوت الأسود برسم خرائط الدوائر بصورة تجحف به.

متى نظرت في هذا التاريخ العصيب للسود في الديمقراطية الأميركية بدا لك:

1- بطؤها المعيب في شمول السود بظلها، ونحتاج تذكر كلمة تشرشل: "الديمقراطية هي أسوأ نظم الحكومات عدا تلك التي سبق تطبيقها"، ومهما قلنا عن الديمقراطية الأميركية فهي درس لنا في العالم العربي الذي خلعنا فيه الديمقراطية الليبرالية في قفزات مرتجلة في الظلام.

2- تناصر السود وحلفاؤهم السياسيون في توسيع ضيق هذه الديمقراطية بقوة في وجه قوى عنصرية لم تتصالح بعد مع مواطنة السود.

3- كلما تعزز حق الاقتراع للسود سياسيا لم تتأخر الديمقراطية على المستوى الفدرالي خاصة في التشريع له وحمايته.

قيل عن فترة الحقوق المدنية السوداء في الستينيات إنها انبعاث لفترة إعادة البناء لستينيات القرن التاسع عشر، والواضح أن أميركا، بقرائن حيثيات فيرغسون واستحقاقاتها لسود الغيتو الأميركي، مقبلة على دورة بعث ثالثة لفترة إعادة البناء، فالديمقراطية عمل يتخلق وما زال لم يبلغ تمامه، كما يقول الأميركيون عن المشروع. إنتهى

شكري وتقديري لك يا كابتن احمد ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأربعاء 31 ديسمبر 2014, 21:39



شكرا ود فراج ... الايام دى الشغل جارى معانا 24 ساعة فى اليوم .. ساعود بعد القراءة المتانية ان شاء الله.

كل عام و اتنم بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأربعاء 31 ديسمبر 2014, 21:40



خاطفون يقتلون طفلاً بعد تأخر أسرته في دفع فدية مالية
المجهر السياسي يوم 30 - 12 - 2014


النهود منى ميرغني
أقدم خاطفون على قتل طفل بعد أخذه من أحضان أسرته بمدينة النهود، عندما تأخرت أسرته في دفع فدية لقاء، وأرشدوها إلى مكان جثته. وحسب مصادر (المجهر) فإن الطفل محمد المنتصر دوباي كان قد تم اختطافه من أسرته قبل أسبوع، وطالب الخاطفون أسرته بفدية مالية قدرها (20) ألف جنيه ووافقت الأسرة على دفع المبلغ، فاتصل الخاطفون وطالبوا بدفع جزء من المبلغ عن طريق تحويل الرصيد، وعندما تأخرت الأسرة قتل الخاطفون الطفل وأخبروا والده بمكان الجثة.. تم تدوين بلاغ بالحادثة وما زالت التحريات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سقوط مشروع الإخوان المسلمين السياسي

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الخميس 01 يناير 2015, 00:35

سقوط مشروع الإخوان المسلمين السياسي ..أنسب تعامل معهم هو إعداد برامج تأهيل لإعادة دمجهم في مجتمعاتهم وخصوصا الشباب منهم،


12-30-2014 04:55 AM
اد. شمسان بن عبد الله المناعي


شهدت الساحة العربية كثيرا من الدروس المستفادة، خاصة بعد ما سمي بـ«الربيع العربي». لقد كانت كثير من الحقائق مطمورة تحت
لأرض وجاء «الربيع العربي» ليعطينا بعض الدروس والعبر المستفادة من الشوارع المستباحة، ولعل أهم هذه الدروس هو كشف حقيقة الإخوان وأساليبهم ونياتهم تجاه مجتمعاتهم وأسباب سقوط المشروع الإخواني السياسي، وهذا ما تمثل في فشلهم في الانتخابات التي تمت في كثير من الدول العربية سواء في الانتخابات النيابية كما حدث في البحرين، أو الوزارية أو حتى الرئاسية، كما حدث في تونس؛ ففي غمرة التطورات المتلاحقة التي شهدتها المنطقة العربية كان لافتاً خلال عام 2014 تراجع تيار الإسلام السياسي متمثلا بشكل أساسي بجماعة الإخوان في مصر ثم تونس والبحرين وليبيا. وسقوط الإخوان لم يكن سقوطا سياسيا فحسب، إنما كان سقوطا فكريا، وحري بالإخوان أن يراجعوا مشروعهم السياسي أفضل من أن يظلوا يدورن في الدائرة المفرغة التي أنهكت دولهم وأنهكتهم، فهم الآن بحاجة إلى 6 عقود على الأقل من الزمان لكي يستعيدوا قوتهم.

مشكلة الإخوان الرئيسية أنهم انفصلوا عن المجتمعات التي يعيشون فيها فكريا واجتماعيا ودخلوا في حالة عداء مع مجتمعاتهم، لقد كانوا ينظرون إلى أنفسهم على أنهم هم النموذج الذي يجب أن يحتذى به، ولم يعترفوا بالآخر. النرجسية التي اتصفت بها شخصيتهم هي التي جعلتهم دائما في صدام مع المجتمع وفي أحيان أخرى لجأوا للعنف والإرهاب كما حدث في مصر وليبيا وفي بعض الدول كونوا لهم دولة داخل الدولة. وأكثر من ذلك أنهم ينظرون للآخرين نظرة استعلائية بحسبانهم أنهم وحدهم يملكون الحقيقة المطلقة وأن على الآخرين إذا ما أرادوا النجاة أن يتبعوهم. لم ينخرطوا مع عامة الناس ويعيشوا مع قضاياهم ومشكلاتهم فكان مصيرهم أن رفضتهم الجماهير، وفي مصر قاموا «بأخونة الدولة» فرفضتهم الجماهير؛ إذ في 30 يونيو (حزيران) 2013 خرج 30 مليون شخص طالبوا بالإطاحة بهم ووقف الجيش مع الشعب، وأهم من ذلك أن مصر هي أكبر من أن يحكمها الإخوان.

وفي تونس فازت حركة النهضة وشكلت حكومة ترأسها حمادي الجبالي، إلا أن الانفلات الأمني بقي سيد الموقف وبدأت الاحتجاجات تعود إلى الشارع التونسي مطالبة باستقالة الحكومة وبالفعل استقالت وتم إجراء انتخابات برلمانية أسفرت عن فوز حركة «نداء تونس» العلمانية وتفوقها على حركة النهضة التي لم تعد متصدرة للمشهد السياسي.

وفي ليبيا أطاح الناخبون بالإسلاميين في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي أسفرت عن مجلس النواب والحكومة المعترف بها دوليا في حين تمسك الإسلاميون بالمؤتمر الوطني المنحل الذي يجتمع في طرابلس التي يسيطر عليها متشددون إسلاميون يدعمون المؤتمر.

وفي انتخابات البحرين النيابية لم يصل إلى المجلس إلا نائب واحد من الإخوان فقط. ومن ناحية أخرى أثاروا فتنة سياسية بين قطر من جهة والسعودية والبحرين والإمارات من جهة أخرى.. والتي أدت إلى سحب السفراء من طرف الدول الثلاث. الدين الإسلامي يدعو إلى التماسك بين المسلمين فكان حري بالإخوان أن يعرفوا الإسلام الذي يوحد ولا يفرق ولولا تدخل أمير الكويت لاستمرت الفتنة وتم إبعاد عناصر الإخوان عن قطر. أمثلة كثيرة لا يمكن أن نسردها جميعاً إلا أن الدرس الذي نخرج به هو فشل مشروعهم السياسي.

لا يستطيع الإخوان بهذه العقلية أن يتصالحوا مع مجتمعاتهم، بل هم من يثيرون الفتن ويقومون بالتحريض أينما وجدوا، إنها مراهقة سياسية وفكرية لم يتجاوزوها على مر الزمن، ولذا سوف تبقى هذه الإشكالية هي العقبة التي تواجه الإخوان، والمعضلة الكبرى كفكر وكتنظيم هي البحث عن الكيفية الناجزة لتحقيق اندماجهم في اللحمة الوطنية دون تكفير ولا استبعاد، ودون انفراد ولا استحواذ، لتدخل في الإطار الوطني لا تتعداه ولا تتعدى عليه.

لكن ما الحل وهم أفراد من مجتمعنا.. هل يظل الإخوان في حالة انفصال عن الزمان والمكان وهم أغلبهم من الشباب المغرر بهم؟ أعتقد أن أنسب تعامل معهم هو إعداد برامج تأهيل لإعادة دمجهم في مجتمعاتهم وخصوصا الشباب منهم، وهذا ما قامت به السعودية بالنسبة للمتطرفين الذين رجعوا من أفغانستان فكان أسلوب المناصحة للشباب الذي حقق نتائج كثيرة وتم دمج كثير من هؤلاء في مجتمعهم.

إلا أننا نسأل أنفسنا لماذا هذا السقوط في كل بلد عربي إسلامي كادوا يصلون فيه إلى قمة صناعة القرار كما حدث في مصر، في تونس، في ليبيا، في البحرين، في السودان.. هل مرجع ذلك إلى أن كل الدول العربية الإسلامية في حالة عداء مع الإسلام، أم إنهم لم يفهموا الإسلام على الوجه الصحيح؟ أسئلة كثيرة بحاجة إلى إجابة! رغم الدعم الذي يتلقونه من كل مكان إلا أن النتيجة هي فشلهم في الدول العربية والإسلامية كافة.

الشرق الأوسط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 06 يناير 2015, 13:18



قراءة التوراة على ضوء اللغة النوبية
بقلم: الأب القمص فيلوثاوس فرج
صحيفة السوداني2007-12-9

سفر التوراة:
تسمى أسفار موسى الخمسة باسم التوراة وقد وردت كلمة توراة في العهد القديم اكثر من 220 مرة وفي اغلب الحالات ترجمت إلى (الناموس) وكلمة ناموس من نوموس بمعنى قانون، ويأتي كلمة توراة مشتقة من الفعل العبري (يرى) بمعنى يعلم أو يرشد أو يرى كما انها تعني وصية أو ناموس ولكن لا يقتصر معناها على الشرائع والأحكام ولكنها أسلوب للحياة يستند إلى علاقة العهد بين الله واسرائيل، والشريعة تقتضي العدالة للجميع تكون شريعة واحدة لمولود الارض وللنزيل النازل إليكم وبداية التوراة لوحي العهد استلام موسى على جبل سيناء وتحتل التوراة مكاناً كبيراً في القرآن الكريم باعتباره سنن الأولين يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم، ومن قبله كتاب موسى إماماً ورحمة، كيف يحكمونك وعندهم التوراة والانجيل فيها حكم الله، وأذكر هنا حديث المستشار محمد سعيد العشماوي عن احترام الثوراة كمفكر اسلامي ضد اي قول بتحريف التوراة وهذه كلماته: إن القرآن الكريم لم يذكر في أي من آياته انه يوجد تحريف أو تزوير مادي في التوراة أو في الانجيل كما انه لم يتهم المسيحيين بأي تحريف أو تزوير معنوي أو تغيير الحقيقة المقصودة من النصوص، واقتصر ما جاء فيه على ان اليهود حرفوا معنى آيات كتابهم بتفسير الالفاظ على غير المقصود منها أو تأويلها على صورة توافق اهواءهم أو تفسيرها على نحو يخالف ما هدفت إليه وهنا يقول الدكتور على حرب : فانا وان كنت عربياً مسلماً فإنني مسيحي لاعتقادي بأن الحق يتجلى في الخلق، فاذا كان الغير يتعصب وينغلق فتلك مشكلته ،فإن التعصب ضد الغير، ولا أقول ضد الحقيقة، إنما يرتد ضد الذات وينفجر عنفا وارهاباً كما شهدنا وعايشنا ولهذا لا مندوحة من الانفتاح على العالم للتعرف عليه وإستيعابه اكان صديقاً ام عدواً.
قراءة نوبية للتوراة:
1- يذكر عبري في الكتاب المقدس على انه اسم لآوي بن مراري (اخبار الأيام الأول 24:27) وعبري تعني عبراني والعبراني هو العابر من مكان إلى آخر وأول من اطلق عليه عبراني هو إبراهيم وأخذ نسله هذا اللقب وقيل عن يوسف أنه رجل عبراني وقال يونان انا عبراني وانا خائف من الرب ويحاول الخير ابنعوف ان يربط بين عبري ومدينة عبري في شمال السودان ويقول ان الأسم القديم هو ابرتي ABIRTI وهو اسم يطلق على أطراف القماش بعد تثبيتها وخياطتها لتكون اكثر متانة واسم ابرتي تشبيه للبحر حين انفلق لموسى عليه السلام علماً بان اسم البحر يطلق ايضاً على النهر في اللغة العربية، ولمنطقة عبري تعني العبور بالعبرية عبري هي المنطقة التي عبر منها موسى إلى الشرق فتبعه فرعون وجماعته وعندما عبر موسى النهر امسكت مريم بالدف وترنمت ترنيمة الفرح بالنصر والحقيقة الماثلة اليوم ان المنطقة التي تقع على الجهة المقابلة لعبري تسمى (مريم بوت) وتعني بالنوبية أرض مريم أو منطقة مريم.
2- مدينة سكوت: يذكر سفر الخروج مدينة سكوت على أنها أول مكان وصل إليه بنو اسرائيل بعد ارتحالهم من رعمسيس تحت قيادة موسى (خروج 12: 37، 13: 20) وحسب دائرة المعارف الكتابية تقول انه يرى البعض ان موقعها الحالي هو تل المسخوطة وكانت سكوت مدينة حصينة في الجزء الشرقي من وادي الطمبلات إلى الغرب من البحيرات المرة ويرى سمبسون ان إسم سكوت يعني مظلات ولم تكن مدينة دائمة بل مجرد محلة مؤقتة، ولكن الدراسات النوبية تقول ان سكوت هي بلدة اثرية في المحس السودانية وان الكلمة في النوبية كوت تعني العلامة و "س" أو "ص" تعني الأرض بالنوبية القديمة وعندما ندرس باقي رحلة الخروج انهم ذهبوا إلى مارة ثم ارتحلوا إلى إيليم فإن إيليم مدينة قديمة تقع جنوب عطبرة مابين نهر عطبرة ونهر النيل شرق الزيداب، ويرى الدارسون للثقافة النوبية ان الله عندما قال اصعدكم من مذلة المصريين إلى الأرض التي تفيض لبنا وعسلاً فإن الصعود هنا هو السير في اتجاه الصعيد نحو الجنوب لأن النوبيين هم الاصل وكل الشعوب تنتمي إليهم وعندما قال الرب لموسى إن يحفظ شهر ابيب ويعمل فيه فصحا للرب( تثنيه 6: 1) فإن شهر ابيب هو أحد الشهور القبطية والتي يستعملها أهل النوبة ويسمونها الشهور النوبية ويعتمد حتى الآن على هذه الشهور في توقيت زراعة المحاصيل وتحديد إرتفاع وانخفاض النيل.
3- والمواقع التي سارت فيها رحلة الخروج معروفة حتى الآن بأسمائها القديمة لان فم الحيروث قد تكون خشم القربة أما برية سين وتعني بالنوبية سينار وهو الاسم الاصلي لمدينة سنار وسين تعني السرة وآر تعني البرية وعندما تم ختان شعب اسرائيل كان في (مريدي) التي تعني (المختونين)، وعندما طلب الرب من موسى ان يصنع الألواح للمسكن من شجر السنط (خروج 26 - 15) فإن الواح السنط بهذا الحجم المذكور توجد بكثرة في السودان، وقراءة التوراة في أنوار اللغة النوبية سوف تصل بنا إلى ما يؤيد ان الحضارة بدأت هنا عندنا في الجنوب ثم أنطلقت إلى الشمال.
* كاهن كنيسة الشهيدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأحد 01 فبراير 2015, 19:34


انتشار أغنيات (الزار) في الحفلات.. هل ارتدت الجهات المسؤولة (الطربوش الأحمر)؟

نشر في السوداني يوم 31 - 01 - 2015



الخرطوم: تفاؤل العامري

مشاهد ساخنة تدعو للدهشة والحيرة، والفرقة الموسيقية للمغنية تبدأ بإيقاعات غريبة تحركها (نقرات الطار) وتدعمها (رائحة البخور) المتسللة عبر أغنيات صاخبة من أغاني الزار الشهيرة، وتلك كانت الوصلة الأولى للمغنية التي اشتهرت بتلك النوعية من الأغاني وتفاعل النسوة مع (بشير وسلطان الحبش وأزرق بندة والفلاتية والخواجة)، الأمر الذي يجعلنا نقف في حيرة من أمرنا ونسأل هل نحن في حفل زواج أم (يومية زار)؟.. وذلك بعد انتشار تلك الأغنيات في حفلات الأعراس عبر (تحايل) غريب وعجيب على القانون الذي يمنع ترديدها.
طربوش وحاجات تانية:
المغنية (ننوسة) تعتبر من أكثر المغنيات وأشهرهن ترديداً لأغاني الزار عبر الحفلات الخاصة وسارت على خطاها العديد من المغنيات، إذ حمل أحد المقاطع عبر اليوتيوب مغنية أخرى تدعى (فاتن اشري) بصحبة فرقتها الموسيقية وهم يرددون (الطربوش الأحمر) وكأنها تؤكد أن الحفل (يومية زار) وليس حفلا خاصا، وظلت طول الحفل تنادي على (الشيخات) وتردد أغاني الزار المصحوبة بالرقصات، وربما كان الأمر مقبولا إن اقتصر الرقص على النساء فقط، لكن أن ترى رجالا وهم يهيمون على وجوههم يتراقصون في هيستيريا تجعلنا نجزم بأن هؤلاء يتعمدون إحياء تلك (اليومية) خاصة أن صاحب الطار الشهير (قسوم) كان يحفز الجالسين على المشاركة في (فتح العلبة) حسب لغة أهل الزار بدقاته الرنانة على طاره ويأتي برقصات مختلفة ومغنيته تردد: (سوي السي ياميرا) (العب ياسيدي) (عفوكم ورضاكم) (علي الله وعليكم)!
إعلان مقاطعة:
من جانبها أكدت الفنانة زهرة مدني أنها كانت تردد بعض أغاني الزار عبر حفلاتها إلا أنها قطعت عهدا بعدم ترديدها بعد تعرضها لموقف أثناء إحيائها لحفل خاص قائلة: (بدأ الإيقاع أكثر سخونة وبدأت أردد إحدى أغنيات الزار فإذا بي أفاجأ بإحدى النساء تركض مسرعة وبدا التوتر على ملامحها، ودخلت في رقص محموم بحركات غريبة وما هي إلا ثوانٍ حتى سقطت مغشيا عليها توقف الحفل وحتى اطمئن الجميع عليها وواصلت الحفل لكن قطعت عهدا على نفسي بأن لا أعود لترديد تلك النوعية من الأغاني رغم الطلبات المتكررة عبر الحفلات)، أما الفنانة حنان بلوبلو فأشارت إلى أنها لا تتعمد ترديد أغاني الزار عبر حفلاتها تخوفا من حدوث ما لا يحمد عقباه في إشارة إلى أنها تدرك أن أغلب النساء يتملكهن ما يسمى بالزار!
قصص من الواقع:
أصبحت حفلات الأعراس لا تخلو من أغاني الزار وأصبحت ظاهرة تم تناولها عبر الأجهزة الإعلامية بمختلف تخصصاتها وعبر إحدى الفضائيات تمت استضافة المغنية نجاة الجريف التي درجت على ترديد أغاني الزار والتي قالت: (في حفل رقيص عروس طلبت مني العروس أن أتغنى ب(اللولية) واستجبت لطلبها لكن ألجمتني المفاجأة إذ ترجلت العروس من علي المسرح ودخلت في رقص هستيري وحاولت أن أتوقف إلا أن والدتها أسرعت نحوي قائلة: (خليها تكمل خيطها)!.. وواصلت حتى نهاية الأغنية وعادت العروس أكثر هدوءا وواصلت فاصل الرقص وكأن شيئا لم يكن)، مؤكدة أنها تتغنى بكل خيوط الزار وهي (للباشا والخواجة ولدنورا والنمر وغيرها) عبر حفلاتها الخاصة وأن الطلبات تأتي إليها من رجال وشباب ولا يقتصر الأمر على النساء!!
أهل الاختصاص:
من جانبها أكدت الاختصاصية الاجتماعية دلال عبد الرحمن أن الزار ما هو إلا نوع من أنواع العلاج التقليدي الذي تلجأ له بعض الأسر لافتة إلى أن تلك الحالات ترتبط بالمستوى الثقافي التعليمي فالزار ما هو إلا حالة نفسية تصيب بعض النساء والرجال وغالبا ما يكون أحدهم ممسوسا من الجن لكن الزار ما هو إلا علاج وهمي، مشيرة إلى أن حالات الإغماء المصاحبة للعلاج بالزار تشبه الإيحاء إذ إن المريضة يكون لها الرغبة في الشديدة في الحديث وما تعانيه وهو ما يسمى بالتنفيس الانفعالي الشيء الذي يخفف عنها ما تعاني فهي غالبا لا تستطيع البوح بما تحس فتدخل في تلك النوبات وربما يفيد العلاج بالزار بعض النساء اللاتي يؤمنَّ به!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الأربعاء 04 فبراير 2015, 03:31

من صحيفة الراكوبة
اطباء حُسن الخاتمة كتب عثمان مرغنى
قبل سنوات عدة زارتنى فى مكتبى طالبة بالسنة النهائية فى إحدى كليات الطب السودانية......كانت صريحة للغاية فقالت لى ( أنا مشفقة ليس على نفسى.......بل على من يقع تحت يدى من المرضى ).............................
...............................................................................
كم من الضحايا ( باصوا ) على يديها
و كم عدد مثل ذلك النوع من الاطباء الان بالمستشفيات؟
عثمان بخلن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الخميس 05 فبراير 2015, 02:40

العزيز  الباشمهندس  أبو  عفان..
دخلت  فقط لأحييك  وأرحب  بمقدمك...
كانت ليك  وحشه  يا  هندسة.....كويسه  أنو ناس داعش ديل -حسب علمي- لي يوم الليلة  ما  عندهم  ميناء..ربك  يهون......غايتو  أكان  عملوا  ليهم  ميناء- يا  ولدي-  أحسن ليك مساعد مهندس في اليخت الرئياسي..لأنو مع ناس  داعش  ديل  حتقول  يا حليل  الليببين الظراف..
تسلم يا حبيب..
عمك عبدالرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 14 من اصل 16 الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 13, 14, 15, 16  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى