من الصُحف .....

صفحة 15 من اصل 16 الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الخميس 05 فبراير 2015, 03:17

لك التحية و التقدير يا زعيم
ربنا يسلمنا كلنا من ناس داعش و امثالهم
الليبيون كانوا حنانا جدا جدا معنا مقارنةً بما تفعله داعش الان
عموما تانى سفر خارج البحر الاحمر مافى
تحياتى و تقديرى
عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الخميس 05 فبراير 2015, 15:08



وجاءنا شهر فبراير المعروف باحداثه السودانية الهامة والمفاجأت

بكري الصائغ نشر في حريات يوم 05 - 02 - 2015


اولآ:

***- ان مقال اليوم هو عبارة عن رصد تاريخ احداث سودانية قديمة وجديدة وقعت في شهر فبراير من اعوام خلت. هو مقال نجدد فيه ذكري هذه الاحداث بهدف ان يلم بها ابناء الجيل الجديد، ايضآ تنشيط ذاكرة من نسيها، وفاتت عليه ان يعرفها.
ثانيآ:
تعريف شهر فبراير:
**************
تم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني. فبراير هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، تستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام.
ثالثآ:
أحداث سودانية نرصدها حسب توقيت وزمن وقوعها:
**********************************
1-
في يوم 24 فبراير 1924، بدأت جمعية (اللواء الابيض) نشاطاتها بصورة علنية رغم تحذيرات الحاكم العام البريطاني.
2-
تكونت (دائرة المخابرات البريطانية) في الخرطوم يوم 12 فبراير 1926، ، حيث تم تخصيص مكاتب لها بالقصر، و لتكون تحت الاشراف الشخصي المباشر من الحاكم العام.
3-
طوال ايام شهر فبراير من عام 1944 خاصت (قوة دفاع السودان) معارك ضارية في كثير من مناطق الصحراء الكبري اثناء الحرب العالمية الثانية ضد القوات الالمانية النازية التي كانت تأمل ان تصل الي مصر وتحتل قناة السويس، بفضل ضباطنا جنودنا السودانيين تكبدت القوات النازية خسائر كبيرة في الارواح والمعدات في مناطق: السلوم وطبرق… ايضآ خاضوا وقتها معارك طاحنة في مناطق داخل اراضي ارتيريا واثيوبيا ضد القوات الايطالية، انتهت بالهزيمة المرة.
4-
في يوم 19 فبراير من عام 1954 تم توقيع اتفاقية جلاء مصر من السودان.
5-
في يوم 25 فبراير من عام 1945- ( اي قبل 65 عامآ)- تاسس تأسيس حزب الأمة السوداني على يد عبد الرحمن المهدي زعيم "جماعة الأنصار المهدية" كإمتداد سياسي للحركة المهدية في السودان وكان شعاره السودان للسودانيين.
6-
في شهر فبراير من عام 1955 قامت (الجبهة الاستقلالية) في الخرطوم -وقبيل الاستقلال بعام-، باصدار بيان سياسي حول رأيها في استقلال السودان. وناشدت في البيان الاحزاب الوطنية المطالبة العاجلة برحيل الانجليز والمصريين من البلاد. وجد البيان ترحاب شعبي واسع، وقبول عند كل السودانيين.
7-
بتاريخ يوم 23 فبراير من عام 1956 -اي بعد 53 يومآ من الاستقلال -، وقع حادث (مجزرة جودة)، التي لقي فيها نحو 75 مزارعآ مصرعهم خنقآ بسبب انعدام الاوكسجين، ذلك بعد حبسهم من قبل رجال الشرطة في (حاوية) ضيقة مصنوعة من الحديد، واغلاق الباب عليهم. يعتبر هذا الحادث هو اول مجزرة في تاريخ السودان بعد الاستقلال…وثاني حادث دموي بعد احداث تمرد حامية توريت عام 1955.
8-
في يوم 17 فبراير عام 1972 عقد (مؤتمر اديس ابابا) بين ممثلي حكومة السودان وممثلي الجنوب، وبعدها بعشرة ايام – وتحديدآ في يوم 27 فبرائر – انتهي المؤتمر في العاصمة الاثيوبية، حيث تم توقيع اتفاق بين الطرفين بحضور الامبرطور هيلاسلاسي.. النميري..جوزيف لاقو، اطلق عليهSadاتفاقية اديس ابابا 1972). توقف تمامآ بعد الاتفاق اطلاق النار في الجنوب.
9-
في فبراير/ مارس من عام 1986، تم عقد (مؤتمر كوكادام) في اثيوبيا، وتم فيه اعلان بنود الاتفاق في 24 مارس 1986.
10-
مذكرة القوات المسلحة السودانية 20 فبراير 1989.
11-
في فبراير 1992، عقد المؤتمر الوطني الديمقراطي المعارض اجتماعه الموسع في لندن اقر فيه ميثاق التجمع. الذي حظي بقبول واسع من قبل كل قوي المعارضة في داخل السودان وخارجه. لكن مع الاسف الشديد بعد 13عام من توقيع ميثاق لندن، – وتحديدآ في عام 2005-جاءت السفن بما لا تشتهي الرياح، فقد قام محمد عثمان الميرغني من وراء اعضاء "التجمع" توقيع عقد (بيع) التجمع (الجمل بما حمل)!! مع حكومة الخرطوم، بموجبه انهي عمل المعارضة في مصر!!…باع محمد عثمان "التجمع" فقط من اجل الحفاظ علي العقارات والمشاريع الزراعية التي تخه في كسلا، وخوفآ من المصادرة.
12-
في يوم 14 فبراير1994، قام الرئيس عمر البشير بتعديل جغرافي جديد حيث قسم السودان الي 26 ولاية بدل ان تكون (تسعة مديريات).
13-
عندما ساءت العلاقات ما بين اسمرا والخرطوم، وفيما بعد تطورت الي عمليات عسكرية واسعة علي الحدود بين البلدين، قامت الحكومة الأريترية في شهر فبراير 1996 بتسليم مبني سفارة السودان في العاصممة اسمرا الي المعارضة السودانية ليكون مقرآ لها. كان رد الفعل عند حكومة الخرطوم وقتها، ان دعمت فصائل المعارضة الارترية في السودان، وامدتهم بالمال والسلاح، وسمحت لهم بالتواجد في منطقة القضارف.
14-
في شهر فبراير 1997، تمت موافقة التجمع الوطني الديمقراطي المعارض علي وساطة الشيخ زايد بن سلطان لانهاء النزاع في السودان، علي ان يتم عقد اجتماع اخر في شهر فبراير من نفس العام لتحديد موقفه النهائي. قام الشيخ زايد بن سلطان وجدد علي مبادرته للاطراف السودانية مرة اخري في يوم 3 فبراير من نفس العام.
15-
في فبراير عام 1998، قام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في مكتبه بالقاهرة، وبغضب شديد الغاء اجتماعه مع اللواء الزبير محمد صالح نائب الرئيس السوداني وقتها، بعد ان دخل عليه سكرتيره الخاص يخطره بان الترابي- في هذه اللحظة بالذات اثناء اجتماعه مع النائب السوداني- يشن عليه هجومآ لاذعآ، ايضآ هجوم قاسي علي الحكومة المصرية!!، اعتبر الرئيس مبارك ان الترابي قد تعمد ان يهاجمه -وتحديدآ لحظة الاجتماع….
غادر الزبير القاهرة وهو ممتلئ بالغيظ الشديد، والغضب العارم من الترابي. كان اول ما فعله الزبير حال وصوله الي الخرطوم، ان سارع الي لقاء الترابي، وهناك – والعهد علي شاهد شاف كل حاجة-، انهال الزبير علي الشيخ الترابي وكال له انواع من الشتم والتوبيخ ما انزل الله بها من سبحان، الجمت لسان الترابي!! ، ولم يكتفي الزبير بالسباب، قام بتوجيه انذار قوي له، وانه لن يسمح له مستقبلآ التصرف كما يريد في خلق الله، ان يتمادي في غيه، يتعمد ارتكاب التصرفات الرعناء. خرج الزبير من عند الترابي بعد ان انذره وان يعرف حجمه ولا يتطاول علي الاخرين…..طوال هذه المدة بينهما ما نطق الترابي بحرف!!
16-
***- بعد عدة ايام من لقاءه العاصف مع الترابي، لقي الزبير محمد صالح مصرعه غرقآ في (بحر السوباط ) في ظروف مريبة -يوم 12 فبراير 1998-!!
17-
***- بتاريخ يوم 6 فبراير 2003، برعاية (منظمة الايقاد) وقعت مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في نيروبي تضمن نقاط الاتفاق حول تقسيم السلطة والثروة.
18-
في يوم 9 فبراير 2003، تم اعلان رسمي من الحكومة الاوغندية رسميآ بوقف دعمها العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان.
19-
23 فبراير 2003، قامت حكومة السودان ويوغندا توقيع اتفاقيه "حظر النشاط العسكري للحركة الشعبية في اوغندا".
20-
في يوم 18 فبراير 2011 ، تعرض البشير اليهجوم ضاري من قبل شباب حزب المؤتمر الوطني بعد صلاة الجمعة في جامع (كافوري). قام الشباب باتهامه في غضب شديد انه وراء الفساد، الذي زكم الانوف، كان اتهام كبير طاله هو واخوانه وبقية اعضاء بطانته الفاسدة، فوجئ البشير الذي ما كان يتوقع سماعه وهو حيآ علي الارض، فلم يتمالك الا وان يبكي بحرقة شديدة مصحوبة ب(هستيريا)، وراح يؤكد ان معاونيه في السلطة لم يخبروه من قبل بوجود فساد في نظامه!!
بثت العديد من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني قصة عويل البشير علي النحو التالي:
(بعد صلاة الجمعه بمسجد النور صرح سعادة/ المشير قائد ثورة الشريعه والبرنامج الحضاري عمر البشير انه لاول مرة يعلم ان هنالك فسدا في حكومته وتوعد الناس بالتحقيق لاجتثاث المفسدين وذكر ان مستشاريه كانوا دائماً يؤكدون له بعدم وجود أي مخالفات او إنتهاكات للمال العام، وبعدها اجهش في حالة بكاء هيستيري)!!…
21-
استفتاء جنوب السودان، هو استفتاء جرى في الفترة من 9 يناير وحتى 15 يناير 2011 حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005. أعلنت نتيجة الاستفتاء في 7 فبراير 2011 وكانت نتيجتها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد).
22-
فبراير 2006: انفجار طائرة عسكرية سودانية ومقتل 20 شخصا.
23-
سرالختم الخليفة الذي منحته ملكة بريطانيا لقب "سير" توفي في يوم 18 فبراير 2006.
24-
تقول احداث وقعت في فبراير من عام 2011، ان حكومة عمر البشير قد استغلت وقتها الأوضاع المتردية وحالات الفوضي التي عمت كل ارجاء مصر بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك من كل مناصبه الدستورية والحزبية في يوم 11 فبراير 2011، فقرت(حكومة الخرطوم) وبصورة سرية للغاية ارسال ستة شاحنات (كنفوري) مليئة بالاسلحة والذخائر والمتفجرات لتدخل بها الي داخل العمق المصري. وعلمت الاستخبارات العسكرية المصرية بامر الشاحنات التي عبرت الحدود السودانية وتوغلت داخل الاراضي المصرية فبادرت بارسال طائراتها الحربية التي قصفت الشاحنات بالقرب من مدينة اسوان، ودكتها ودمرتها عن اخرها.. ومازالت حطامها باقية حتي الأن.
**- وتطورت بعدها الأمور بين البلدين للاسوأ في نفس نفس الشهر (فبراير 2011)، فسافر رئيس الوزراء المصري الجديد بعد الانتفاضة الدكتور عصام شرف علي عجل للخرطوم، وهناك التقي بالرئيس عمر البشير، وفي هذا الاجتماع بينهما والاخرين من كبار رجال الحزب الحاكم قال شاهد عيان وحاضرآ الاجتماع-، ان رئيس الوزراء المصري اسمع البشير كلامآ كالسم وحارقآ كالنار، وقال للبشير بكل صراحة مليئة بالتهديد Sadاياك وان تظن ان مصر التي تعاني من بعض الاضطرابات بعد تنحي الرئيس السابق مبارك هي فرصة لك للعبث بأمنها واستقرارها وفرصة لارسال اسلحة للجماعات الأسلامية بمصر، فعيون الأمن عندنا لاتنام وتراقب كل مايجري حولها بدقة وانتباه!!
وكلنا علي علم تام ايضآ بماحدث في ختام اللقاء، فقد قام البشير باهداء رئيس الوزراء المصري 5 ألف بقرة كنوع من التكفير عن ذنبه واعتذارآ (مبطنآ) وبعيدآ عن السياسة والدبلوماسية!!. وقبل رئيس الوزراء المصري الهدية، ولكن الصحف المصرية سخرت من هدية الابقار وكالت علي البشير ونظامه هجومآ ضاريآ، وانتشرت الكاريكاتيرات تسخر من رئيس يدخل الاسلحة والأبقار لمصر!!
25-
في 18 فبراير 2012، توفي الفنان الكبير محمد عثمان وردي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الخميس 05 فبراير 2015, 15:10

سلام يا عثمان  .... وين مختفى؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الجمعة 06 فبراير 2015, 14:54

اهلين قبطان احمد
و الله يا اخى احمد ما باليد حيلة و الخالق الرحمن كفيلة
انت ادرى بالبحر و ظروفوا
سلامى و تحياتى دعواتكم
عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد : من الصحف ....

مُساهمة من طرف سوسن مدثر-كومكو في السبت 07 فبراير 2015, 19:14

لك التحية ياقبطان احمد وزادك الله زخراً للمنتدى .
لقد جددت لنا الذكرى ووثقت لنا احداث كثيرة كانت غائبة عنا ولعلها تتوثق لاجيال قادمة . ومن الاحداث فى مثل هذا الشهر:
كتبت :غادة عبد المنعم .فبرير 2011
تواصلت احداث التظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم لليوم السادس على التوالي تنديداً لسياسات التقشف التي تتبعها الحكومة ،وسط أنباء عن إستخدام القنابل المسيلة للدموع لقمع المحتجين في مظاهرات السودان و وقوع عشرات الإصابات بـ احداث مظاهرات الخرطوم عاصمة السودان .
إمتدت مظاهرات السودان اليوم إلى طلاب وطالبات معهد الدراسات المصرفية على مقربة من القصر الرئاسي السوداني فيما تحدث ناشطون عن إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع في محيط جامعة الخرطوم التي انطلقت منها شرارة احداث مظاهرات السودان الاخيرة .

احداث مظاهرات السودان
وهناك اخبار عن وقوع إشتباكات بين الشرطة والمحتجين في مقر حزب الأمة المعارض بعد ندوة نظمها التحالف المعارض ،وتشهد الساحة السودانية حراكاً يشوبه التوتر بسبب خطط حكومية قوبلت برفض بعض قطاعات المجتمع والتي تقضي بإلغاء الدعم عن الوقود تدريجباً وخفض عدد موظفي الحكومة وزيادة نسبة الضرائب على السلع الإستهلاكية والواردات وذلك لسد نسبة عجز الميزانية العامة الذي خلّفه إنفصال الجنوب عن الشمال العام الماضي.
على جانب آخر تسعي العديد من الحركات الطلابية لتأجيج حالة الإحتجاج والمظاهرات ببشكل أوسع بحيث يمكن أن تصل إلى الإطاحة بالرئيس السوداني “عُمر حسن البشير” الذي يتولى الحكم منذ أكثر من عشرين عاماً بعد إنقلاب عسكري.
ويتوقع بعض الخبراء ان تشهد السودان احداث ثورة عارمة على غرار الثورة المصرية وتؤدي الى تغييرات جذرية في الخريطة السياسية وموازين القوى في المنطقة عموماً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الأحد 08 فبراير 2015, 17:14

انقلاب الشيخ عصام احمد البشير .. ؟؟
January 16, 2015  

حمد مدنى

hamad.madani@hotmail.com

بسم الله الرحمن الرحيم .. و الحمد لله القائل : ( يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا اماناتكم و انتم تعلمون ) الاية 27 من سورة الانفال

فى الاحتفال الذى اقامته وزارة الاوقاف بالاردن الشقيق بمناسبة المولد النبوى الشريف و رعاه جلالة الملك عبد الله الثانى و ولى العهد الامير الحسين تحدث فيها الشيخ عصام احمد البشبر وزير الاوقاف السودانى الاسبق كما تم وصفه .. تحدث عن رسالة عمان المباركة و التى كان هو احد الموقعين عليها .. رسالة عمان التى حذرت من غلواء التكفير .. و التى نادت بمدنية الدولة حيث ذكرت انه لا دولة دينية فى الاسلام .. و ذكر شيخنا الجليل ان تلك الرسالة التى اقرتها المؤتمرات الدولية و المجامع الفقهية لانها تمثل مخرجا للامة من ازمة الغلواء التى يكفر فيها المسلم اخيه المسلم .. و دعا شيخنا الى تجديد قيمة الرحمة على مستوى الاسرة فتتراحم الاسر بين ابنائها و احفادها و قال : نريد ان نتراحم على مستوى امة الاسلام بعيدا عن عن لغة التكفير و التفسيق و التدمير و التشكيك و التضليل .. و نريد ان يمتد هذا التراحم على مستوى امة الاسلام بعيدا عن لغة الاشلاء و الدماء التى الدين منها براء و قد قال ( ص ) : ( لا يزال المرء فى فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما ) .. و اردف قائلا : و من هنا نوجه ان تكون دعوة للجميع لبسط العدل القضائى و العدل الاجتماعى الذى يتساوى فيه الجميع بتقديم القيمة الانسانية .. ؟؟

العجيب فى الامر ان يصدر مثل هذا الكلام الرائع و البديع من الشيخ عصام وزير الاوقاف فى حكومة الانقاذ و التى جاءت انقلابا على نظاما تعدديا ارتضاه اهل القبلة فى السودان بمختلف مشاربهم الاسلامية من انصار و ختمية و طرق صوفية و جبهة قومية ( و الاخيرة استعملت فقه التقيه للانقلاب على الجميع ) و غيرهم من باقى المنظومات الحزبية السودانية .. ؟؟ حيث الذى حدث و يحدث للان   عكس الذى ذكره و نادى به فى كلمته من قتل للابرياء المحتجين على ظروفهم المعيشية الصعبة .. و تكفير للخصوم السياسين من اجل اسكاتهم .. و انتشار الفساد بكل اسمائه و انواعه و الوانه .. حيث لم نسمع من شيخنا حينما كان يستمتع بالمنصب الوزارى و امتيازاته او هو خطيب الجمعة فى مسجد والد الرئيس بكافورى استنكارا لقتل الشباب المحتجين او لتكفير الخصوم السياسين   .. ؟؟ اين هذا الكلام البديع عندما تم اعدام ثمانية و عشرون ضابطا فى رمضان و فى ليلة القدر تلك الليلة التى يتبرا فيها الانسان من ذنوبه بتهمة محاولة انقلابية و تم دفنهم فى مقابر جماعية و لم يتم تسليم جثامينهم لاهليهم مما يتنافى مع كل المبادئ الانسانية و من قبلها المبادئ الاسلامية .. ؟؟ اين هذا الكلام الجميل و نائبه فى مجمع الفقه الاسلامى يشهر كروت الردة الصفراء ( لا نقول الحمراء بسبب حالات التراجع التى حدثت مثل حالة تظاهر ابو قرون بالتراجع عن افكاره باستعمال فقه التقيه اياه التى تجيده الجماعة و ذلك على طريقة من دقنو افتلو و الفى القلب فى القلب ) فى وجه مخالفيه فى الرائ و لم نسمع اعتراض من الشيخ عصام الموقع على رسالة عمان التى تنكر تكفير من ينطق بالشهادتين و عدم وجود حدا باسم الردة فى الاسلام .. ؟؟ اما حديثه عن العدالة و المساواة فهو من خير العالمين .. كيف لا و هو الامين العام لمجلس الفقه الاسلامى بالسودان يعلم بان   من بين ولاة امورنا فى السودان من يسكن فى قصور ثمنها ملاين الدولارات و فى الجانب الاخر من الرعية من يسكن فى بيت من الحصير لا يقى حرا و لا بردا و لا مطرا .. ؟؟ و هناك من يلقى بباقى الماكولات فى القمامة .. وفى الجانب الغالب من ياكل موية فول و سعيد حظ من توفرت له السخينة بالطماطم .. ؟؟ و هناك من ولاتنا حين يمرض يتشافى فى ارقى مستشفيات الغرب الكافر على حساب الشعب السودانى المنكوب بينما الغالبية العظمى من الرعايا لا يجدون ثمنا للدواء بسبب العوز و الفقر .. مما يجعل الحديث عن العدالة و المساواة نوعا من الترف اللفظى .. ؟؟

و قبل هذا كان الشيخ عصام احمد البشير قد فاجانا بقوله انه معجب بالتجربة التونسية .. و بحركة النهضة التى حصلت على اعلى الاصوات فى الانتخابات التى

اجريت هناك .. ؟؟ و لا ندرى سر اعجاب شيخنا الجليل بالتجربة التونسية و التى تتناقض تماما مع ما يؤمن به .. فهل يتفق شيخنا مع حزب النهضة على مدنية الدولة و معارضتهم لتضمين الدستور التونسى الجديد تطبيق الشريعة الاسلامية .. ذلك الموقف الذى ادى لتنظيم مظاهرات قام بها السلفيون اعتراضا على ذلك و طالبوا بتطبيق الشريعة الاسلامية .. و فى مؤتمر صحفى عقب اعلان حزب النهضة عن موقفه ذلك صرح زعيم حزب النهضة راشد الغنوشى عن عدم عزم حزبه المطالبة بمادة تنص على مصدرية الشريعة للتشريع و اكتفائه بالفصل الاول من دستور بن على و نصه : ( تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة الاسلام دينها و العربية لغتها و الجمهورية نظامها ..) بل ان السيد راشد الغنوشى زعيم الحزب و احد منظرى الاسلام السياسى كان سباقا الى التاكيد ان الدولة المدنية تقع ضمن

.رؤية حركته و النظام السياسى الذى يشاركون فيه ينادى بمدنية الدولة .. و مدنية الدولة قد اكدها السيد راشد فى مؤتمر عقد فى واشنطن فى سبتمبر 1993 و كان بعنوان : ( الغرب و الاسلام لقاء لا صدام ) و قد حضره العديد من الاسلاميين من بينهم الشيخ يوسف القرضاوى و القيادى السابق فى حركة النهضة التونسية الهاشمى الحامدى و الشيخ محمد الغزالى رحمه الله .. فهل و بناءا على هذا الاعجاب بالتجربة التونسية   يوافق الشيخ عصام على   المناداة بمدنية الدولة فى السودان .. ؟؟ و هل يوافق الشيخ عصام على تبنى مادة فى الدستور السودانى على ان الشريعة الاسلامية مصدر من مصادر التشريع و ليس المصدر الوحيد .. ؟؟

فى بيان الحجج الداعمة لقرارهم يقول منظرو و مفكرو حزب النهضة بجملة من الحجج ياتى على راسها قولهم ان تطبيق الشريعة ينبغى ان ينبع من قناعة الناس و ليس بسلطة القانون و يقول الشيخ راشد مؤكدا هذا المعنى : ( التعويل على القانون انه سينشر الاسلام و الفضيلة هو تعويل واه .. نعتبر ان الاسلام مبنى على الحرية لاننا لا نريد انتاج منافقين و بالتالى يجب ان يمثل القانون القيم السائدة فى المجتمع و لا قيمة لقانون اذا لم يرتكز على رائ عام واسع .. ؟؟ ) .. فما سر اعجاب شيخنا الجليل بالتجربة التونسية و التى تناقض التجربة السودانية و التى يعتبر شيخنا الجليل احد اكبر الموالين للنظام الحاكم باسم الدين فى الوطن الجريح و من المنظرين الذين يخاطبوننا يوميا احيانا من على فضائياته و اسبوعيا من على منابر الانقاذ من خلال مسجد والد الرئيس .. و تجربة الانقاذ اثبتت فشلها باعتراف اكبر منظريها على عثمان محمد طه و من بعده اعتراف صلاح عبد الله قوش لصحبفة الجريدة اليومية .. و الا ما ذا نطلق على الشريعة المدغمسة اليست احتيالا و نفاقا .. بل هى نجربة خلقت مجتمعا من النفاق .. و الا ما معنى فرض نوع اللباس على من لم تقتنع به فلتتظاهر بلبسه و تمارس ما يحلوا لها تحت ستار الزى الشرعى .. و راينا الذين لا علاقة لهم بالدين ينشدون و يمدحون الرسول الكريم ( ص ) امام المسؤلين وقد انتقد المرحوم وردى ذلك النوع من المديح و وصفه بالدجل و النفاق و تشويها للمديح   .. فادخلنا منافقين جدد الى ساحة النفاق .. و وسعنا دائرة الاحتيال باسم الدين .. و سمعنا بامام المسجد الزانى المغتصب .. ؟؟

نسال الله ان يكون كلام شيخنا فى عمان .. عن رسالة عمان و اعجابه بالتجربة التونسية انقلابا فكريا و مدخلا الى اعادة النظر فى التجربة السودانية الفاشلة باعتراف قادة الانقاذ انفسهم كما ذكرنا سابقا   و من ضمنهم ايضا د. و الطيب زين العابدين و د.عبد الوهاب الافندى تلك التجربة الفاشلة التى تجاوز عمرها الربع قرن من الزمان و كانت ثمارها انها انتجت مجتمعا جديدا من المنافقين و الذين يرددون كلمة الله اكبر و لا اله الا الله   و هى لله هى لله لا للسلطة لا للجاه امام الرئيس و المسؤلين و الكل يعلم انها لا تتجاوز حناجرهم فلم تكن لله و انما للسلطة و للجاه .. تجربة فاشلة انتجت مجتمع الاغنياء جدا او الفقراء جدا مما يعنى انعدام العدالة و المساواة و كانت ضحيتها الطبقة الوسطى – تلك الطبقة التى كانت يوما ما حافظة للتوازن الاجتماعى فى السودن فتم ضمها الى زمرة الفقراء .. ؟؟

و السؤال المطروح لماذا ازدواجية الحديث لدى شيخنا بين ما يقوله داخل الوطن و خارجه .. ففى الخارج يؤيد الدولة المدنية و فى الداخل يؤيد دولة الانقاذ التى تنسب نفسها للدين .. ؟؟ و لماذا لا يبشر شيخنا و من خلال خطابته للناس من مسجد والد الرئيسى برسالة عمان و التى هو احد الذين صاغوها وما تحتويه من اراء جريئة عن مدنية الدولة و عدم وجود ما يسمى بالدولة الدينية و ذلك بدلا من تشويه صورة الدين الاسلامى السمح و استغلاله من اجل الوصول الى اهداف سياسية كما يحدث الان فى وطننا السودان باسم شرع تطبيق الله   .. و حيث لا علاقة للدين بما يحدث   سوى استغلال اسمه حتى و لو كان الامر مدغمسا .. ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الثلاثاء 17 مارس 2015, 16:54

شعور متنازع ما بين الحزن و الفرح عندما تكون تؤاماً



بالضبط حوالي الساعة 6:45 مساء الأمس

وأنا أعرف جيداً أنه خلال هذه الفترة الزمنية يُلغي كل إرتباطته و مواعيده

عندما يكون الهلال لاعباً مبارة أفريقية بالمقبرة ، يُعد نفسه وكانه يقابل محبوبته أول مرة

إتصلت عليه تلفونياً بغرض الإطمنان ، لانني كما أشرت مسبقاً أدرك جيداً بأنه متوجه نحو للأستاد

أجاب بنعم وهو حالياً بطريقه ، أخبرته أن كنت بالقرب من بشارع الأربعين

أنزل أكل حاجة وأصل المشوار

برد مغتضب ، أشار الوقت ليس في صالحه خوفاً من زحمة الصفوف للحصول على تزكرة

~~~

بعدها أصبحت متنازع المشاعر ما بين الفرح ، الحزن ، الإنتصار و الهزيمة

ما بين أن يعود تؤأمي لمنزله و أسرته الصغيرة وهو مبتسم عندما ينتصر الهلال أو العكس عند الهزيمة

لا أخفي عليكم ، درجة السعادة التى تغمرني عندما ينهزم الهلال

ولكن هذه المرة إنتابني شعور مختلف كلياً عن الفترات السابقة

شعور أن ينتصر الهلال

ربما يكون صوته بالتلفون كان له أثر كبير في توالد هذه المشاعر المتضاربة ما بين الحزن و الفرح





هو على شمال الشاشة و أنا على يمينها Identical twin

لديه عضوية هنا بالمنتدي

الفيلسوف الأمريكي

William James

When we change our thinking we change our lives

أول مرة في حياتي أستمع أو أشاهدة مبارة للهلال منذ خماسية مازيمبي بالمقبرة

أشاهد الهلال فقط عندما يكون الطرف الأخر الزعيم

وصلت سماعة الهاتف ، بحثت كيما أجد الإذاعة التى تنقل المبارة

عندما أحرز الهلال الهدف الأول عن طريق كاريكا و الثاني عن طريق أبوبكر كيبي

إرتديت للمريخيتي ووصفت بيق بوليتس بعبارت ضد قانون المنتدي

علمت بنتيجة المبارة الرباعية منه بعد أن خرج من الأستاد وهو من الفرحين

~~~

شخصياً ضد فلسفة إنو الإعلام السلبي هو السبب الأساسي فيما وصلنا إليه

لانو بهذه الطريقة نؤكد عقلية القطيع

الأزمة الحقيقية أعتقد تجد بأنفسنا كما أشار لها الفيلسوف الأمريكي ويليم جيمز

محتاجين نعيد التفكير في الطريقة التى ننظر بها للأشياء

ماهي الدوافع و المسببات وماهي الحلول

هل الفرح بهزيمة الطرف الأخر نتيجة لقصور بفريقي الذي أشجعه ؟

الوسائط الإعلامية هي السبب الرئيسي في ثورات الربيع العربي

هل للمنتدي كووورة سودانية المقدرة في إحداث تغير وسبق المبادرة

~~~


منقول من منتدى  كورة سودانية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الأربعاء 18 مارس 2015, 09:33

صباحك خير أخي احمد
انا شخصيا يا احمد بفرح جدا جدا عندما ينهزم الهلال و بزعل جدا جدا عندما ينتصر و الكلام من ايام الطفوله !!!!
لا يمكن أن ينتابني اي شعور بالفرح تجاه التؤام كما يقولون
و ده نفس الشعور عند اي هلالابي ميه الميه
ايه رايك
تحياتي
عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الثلاثاء 12 مايو 2015, 18:18

كل من يفرض سيطرته علي الآخرين بالقوة يفشل
05-10-2015 03:12 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

المقولة أعلاه ليست من عندي، لكنها حقيقة قالها أحد فلاسفة العصر الحديث. والأمثلة أمامنا لا تحصى ولا تعد. فلنبدأ منذ أيام هتلر، وكيف أنتهى به المطاف. الاتحاد السوفيتي وماذا دهاه؟ شاوشيسكو الذي بنى دولة من الصفر، وماذا كان مصيره، ولم تشفع له انجازاته المهولة. السادات وانتهى به الأمر بعملية الاغتيال. وريثه مبارك وما حدث ومازال يحدث له ولأسرته، وهو الآن بمستشفى المعادي لا يستطيع مغادرته رغما عن تبرئته من العديد من التهم. سيادة العقيد القائد الزعيم صاحب الجماهيرية العظمى الذي أنتهى به المقام داخل ماسورة تصريف، وبعدها اهانة وضرب من من يسوى و لا يسوى. المهيب صدام حسين وانتهى به المقام بحفرة لا يقبل به كلب ضال أجرب. أبعاج أخوي و بعده عن وطنه الذي أدعى أنه يعشقه ولمدة وصلت الي 13 عام قضاها بمنفاه بأم الدنيا. لن ننسى سياد بري، ومنجستو وبوكاسا وعيدي أمين وزين العابدين بن علي وغيرهم من الطغاة الذين فرضوا وصايتهم علي شعوبهم، وسلبوهم حرياتهم، وتولوا هم كل شيء بالإنابة، يعطون شعوبهم الفتات ويطلبون منهم في ذات الوقت التضحية بالمال والروح والأبناء حماية للوطن وتارة أخرى حماية للدين!!! يحاربون كل من يحاول أن يقتلع السلطة منهم حتى (آخر قطرة من دماء شعوبهم)!!! هذه الشعوب المطلوب منها التضحية من أجل هؤلاء المتسلطين. دماؤها المطلوب نزفها في سبيل بقائ المتسلطين ، وهي دماء هزيلة مريضة أقل ما يقال عن اصحابها أنها دماء من هم مصابون بفقر الدم (انيميا). فكيف يدافع من هو مصاب بالأنيميا الناتجة عن الجوع بسبب التسلط والقهر عن سلطة قابضة ومسيطرة تصحو علي العصائر والمشهيات والمقبلات المستوردة وتنام علي ريش النعام والمراتب الايطالية والصينية وبطونها معمرة بما لذ وطاب، وما يوجد بقمامتها اليومية لا تحلم به أطفال من يقومون بالزود عن المتسلط الدكتاتوري المكتنز للحم والشحم بدنياـ وللدولار وسبائك الذهب وفصوص الماس بخارج البلاد. في زول جاب سيرة الانقاذ والا المؤتمر الوطني هسع؟؟؟ بلاش سلبطة!!!
فلنترك أمثلة الحكم علي مستوى الدولة، ولنأخذها علي مستوى الأسرة الصغيرة. جرت العادة، والتقاليد والعرف أن يكون الأب هو الآمر الناهي في بيته!!! فهو من أسسه، وهو بما أنفق (القوامة). طبعا هذا ما كان عليه أغلبية آباؤنا نحن، مع وجود بعض الاستثناءات التي تكون فيها (الحكومات المحلية) اقوى من الآباء!!! بدأت في عهدنا نحن تزداد سلطات الحكومات المحلية علي سلطة الآباء لسبب أو لآخر، وتتعدد الأسباب اعتبارا من الاغتراب وانتهاءا بضعف الأب!!! أو عدم تفرغه لواجباته المنزلية أو لعدم معرفته بها، أو تنازله عنها نتيجة تفرغه لنفسه وهواها، أو لعدم تفاهمه مع حكومته الداخلية، أو لأسباب اقتصادية ..الخ. أحيانا يحدث هذا نتيجة (الدلع) الشديد للأبناء والبنات مما يؤدي الي خروجهم عن سيطرة الأب، مع قلة الأدب أيضا وطولة اللسان والعياذ بالله.
السيطرة الغاشمة تؤدي (للفشل والتمرد والتفكك). كما أن ترك الحبل علي الغارب يؤدي لذات النتيجة. يقولون أن العقل زينة. والحكمة ضالة المؤمن. ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا. لم يقال من أوتي المال أو من أوتي السلطة أو من أوتي المال والسلطة أوتي خيرا كثيرا. بل قيل أنهما (مفسدة). المفسدة بالتأكيد نتائجها وخيمة، وأقلها الفشل. فكما يخرج الأبن أو البنت عن طوع ابيه / أبيها، فقد يخرج المحكوم عن طوع الحاكم. خاصة وان كان الحاكم متسلطا. من يا ترى يقبل التسلط سواء ان كان انسانا أو حيوانا!!. فقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا.
من أراد أن يحكمنا عليه مراعاة حقوقنا، وعلي رأسها حرياتنا، بل يدافع عنها بروحه ودمائه بدلا من أن يطلب منا حمايته هو. من يريد أن يحكمنا يجب أن يتأكد من أننا نعيش في أمن وأمان، وأننا وأبناؤنا نجد ما يسد رمقنا ، و لا ينام الا بعد أن يطمئن أن كل شعبه نام وهو شبعان. أن مرضنا فهو قد وفر لنا الخدمات الصحية 24 ساعة في اليوم. كما أن فلذات أكبادنا توفر لهم العلم المفيد لهم دنيويا وآخرة، ويستطيعون بعلمهم أن ينافسوا أقرانهم بأي دولة من الدول. الدولة التي تقبل بالفتات لشعبها دولة لا تستحق أن توجد. فنحن في عهد العولمة التي لا تسع كل الدول. فمن تقاعس عليه انتظار ما يلقي به ركاب قطار العولمة من الشباك. أما من اجتهد فليركب القطار. قل صلى الله عليه وسلم : والله لا يؤمن (ثلاث مرات)، قيل من هو يا ؤسول الله؟ قال من بات شبعانا وجاره جوعان وهو يعلم. كما يجب أن لا ننسى ما قاله عليه افضل الصلاة والتسليم بخصوص السبعة الذين لا يظلهم الله يوم لا ظل الا ظله!!!
لماذا يتسلط انسان علي الآخر أو الآخرين؟ لماذا تتسلط مجموعة علي الأخرى؟ لماذا تتسلط دولة علي بقية الدول؟ لماذا تتسلط فئة علي بقية المجتمع؟ هل للمتسلط القدرة علي اكتساب محبة الناس، أو جزء منهم؟ وان أمكنه ذلك، فمن هم هؤلاء ؟ وما هي مواصفاتهم؟ هذا المتسلط، ما هي القوة التي يعتمد عليها حتى تمكنه من التسلط؟ وما هي البيئة والظروف التي وفرت له القدرة علي التسلط وتمكينه منه؟ من أراد أن يحكم فعليه أن يعلم أنه جاء لخدمة الوطن والمواطن، لم يأتي ليتملك الوطن والمواطن، والفرق كبير جدا. كما قيل أن سيد القوم خادمهم. وكان صلي الله عليه وسلم يخدم ضيوفه حافيا!!!
هنالك من يعتمد علي المال كوسيلة للتسلط والتعالي. وغيره علي القبيلة. وثالث علي السلطة. ورابع بالتحالفات. وخامس بالتآمر والخداع. وغيرها من الاساليب، وفي كثير من الأحيان خلطة من ما جاء أعلاه. القليل منهم (عبر مكارم الأخلاق أو العلم)، لكنه في هاتين الحالتين لا يقبل أن يكون متسلطا حيث أنها ليست من مكارم الأخلاق وليست من أخلاقيات العلماء، بل علي النقيض فهي من سمات الجهلاء.
فمن الأنبياء من قال (ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين)!!! لماذا طلب أن يلحقه ربه بالصالحين؟ لأنه يعرف أن الحكم والسلطة والتسلط مفسدة. منهم من وهبه الله العلم وبسطة في الجسم (طالوت). منهم من ادعى أنه اله (فرعون) ولقي مصيره وأصبح عبرة لمن لا يعتبر. أما بن الخطاب فحكم فعدل فأمن فنام تحت ظل شجرة بالخلاء دون حرس أو خوف من أي مخلوق. فهو لم يتسلط رغم جبروته في الجاهلية. كان يبكي عندما يتذكر يوم الحساب وأن الله قد يحاسبه لأنه لم يمهد الطريق لبغلة تعثرت بالعراق وهو مقيم بالمدينة. كان يسير في الطرقات ليلا ليتفقد الرعية، وكلنا يذكر قصة المرأة وأطفالها وما فعل عمر بنفسه ولم يطلب من أحد أن يعاونه أو يقوم مقامه حتي ينام وهو أمير المؤمنين. بل كان يحمل المطلوب علي ظهرة ولم يحمله علي حمار أو حصان أو جمل أو برادو!!!!
نقول للجميع: التسلط صفة بغيضة والمتسلط غير محبوب سواء كان ذلك بالمنزل أو بالطريقة الصوفية أو بالحكم الأهلي أو الحكومي أو بين الأصدقاء أو بالحي أو بمكان العمل حكومي أو خاص. الفشل هو النتيجة. من يتسلط علي الناس لن يجد من يقوم بدفنه ان جاء أجله، وسيرته لن تنقذه من العذاب بالقبر أو يوم الحساب، ولن يشفع له من جاء ليتمم مكارم الأخلاق. فلنحب بعضنا البعض حتى نعيش في أمن وسلام، ونتفرغ لحل مشاكل وطننا بالحب والتضحيات حتى نكون في مصاف الدول الكبرى. ولياتي للحكم من نرى أنه سيخدم الوطن والمواطن ونتفرغ للعمل والانتاج، ونستغفر ربنا حتى يغيثنا وينقذنا من شر أعمالنا، ومن الشريرين منا، ويرضى عنا حكاما ومحكومين، ونبعد بقدر الامكان عن الظلم الذي حرمه الله علي نفسه وهو الرحمن الرحيم، ويقول لكل شيء كن فيكون. اللهم نسألك اللطف (آمين).



ب/ نبيل حامد حسن بشير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف سوسن مدثر-كومكو في الأربعاء 13 مايو 2015, 20:02

احسنت الانتقاء واثرت عدة مواضيع من الاهمية بمكان .
،وفى طرح الشطر الاول من المقال موضوع الفساد الذى اصبح نظاما سائدا فى المجتمات السياسية فى ظل عصر الانترنت ولم يعد الغادة فى ظلها قادرين على اخفاء تصرفاتهم ،تحت قمع مواطنيهم ونهب ممتلكاتهم.
والبلدان النامية التى لاتنعم بالديمقراطية لاتملك مسائلة حكامها .
والولاء والفساد وجهان لعملة واحدة.
كل ذلك كما ورد فى المقال بقوة التسلط ونهى الله تعالى عن ذلك وقال
﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 29 يونيو 2015, 04:35

السيانيد .. ذلك القاتل الفتاك..د. هاشم حسين بابكر

نشر في الانتباهة يوم 03 - 06 - 2014

٭ مادة السيانيد لا توجد منفردة بل مركبة مع أملاح كالصوديوم والبوتاسيوم، في عمليات التعدين يستخدم سيانيد الصوديوم، حيث يمزج مسحوق الذهب مع محلول السيانيد في أحواض خاصة ويصفى السائل المؤكسج الناتج عن تلك العملية، قبل أن يقطر بإضافة غبار الزنك وبعد ذلك يقطر سائل الذهب ويذاب في فرن ثم يصب على شكل قوالب..! أحواض التطهير المستخدمة عموماً لا تحمي من التسرب، والنسبة المسموح بها لاستنشاق مادة السيانيد هي خمسين جزء من المليون من الجرام، ولفائدة القارئ هذا يعني إذا قسمنا الجرام إلى مليون جزء متساوٍ فإن ما يزيد عن الخمسين جزء من المليون من الجرام هو يمثل خطراً على حياة الإنسان..! والتعرض المزمن لكميات ضئيلة من السيانيد يؤدي إلى رفع نسبته في الدم مما ينتج عنه ضعف متواصل في عضلات الجسم والجهاز العصبي، ويتسبب السيانيد في إيقاف عمل أنزيمات مهمة لعملية تنفس الخلية الحية واستخدامها للأكسجين، واتحاده مع عنصر الحديد الموجود في الهيموقلوبين لخلايا الدم الدم الحمراء وبالتالي تعجز خلايا الجسم عن إنتاج مركبات الطاقة اللازمة لعمل وحياة أعضاء مهمة في الجسد مثل القلب والدماغ..! وقد أشارت الدراسات إلى أن استنشاق 200 إلى 500 جزء من المليون من هيدروجين السيانيد لمدة 30 دقيقة تؤدى إلى وفاة الإنسان، أما الجرعة القاتلة للشخص البالغ فتبلغ 75 ملجراماً وهي كافية لقتله في زمن لا يتعدى الدقيقتين، أما اثنان في عشرة من الجرام تقضي على حياة الإنسان خلال ثوان، وقديماً تم تزويد الجواسيس بكبسولات من سيانيد الصوديوم أو البوتاسيوم يقوم ببلعها بعد كسرها بأسنانه وفي خلال ثانيتين أو ثلاثة يكون في عداد الأموات..! يدخل حمض سيانيد الهايدروجين إلى الجسم عن طريق الجلد أو الأغشية المخاطية أو عن طريق الأبخرة المتطايرة للحمض. وعند تناول أملاح السيانيد عن طريق الفم تختلط بالوسط الحامضي وبالتحديد حمض الهيدروكلوريك وينتج من تفاعلهما أملاح وحمض سيانيد الهيدروجين الذي بدوره يحدث التسمم في الجسم..! وقد استخدمت جرعة السيانيد القاتلة في عمليات الإعدام في بعض الدول..! استخدام السيانيد في استخلاص الذهب محظور في العالم إلا أن شركات التعدين في البلدان المتخلفة تخرق هذا الحظر نسبة للجهل بخطورة هذه المادة. توجد مادة السيانيد في نوى بعض الفواكه كالمشمش والخوخ ولكن بكميات صغيرة جداً لا تتجاوز اثنين جزء في المليون في الجرام، لذلك فهي غير ضارة، أما الدورة المسماة بأم أربعة وأربعين فتفرز مادة السيانيد القاتلة وتعتبر لذلك حشرة سامة..! كنت قد كتبت قبل سنوات عن أن الشركة الفرنسية التي كانت تباشر التنقيب في إرياب تستخدم السيانيد وحذرت من خطورة هذا الاستخدام وطالبت وزارة الطاقة آنذاك بإجراء تحقيق وفحص للتربة الملوثة، ولكن لم تجهد الوزارة نفسها لا بتحقيق ولا بفحص التربة. وخطورة مادة السيانيد أنها تدخل الجسم عن طريق الجلد والاستنشاق، فالتربة الملوثة بالمادة بمجرد أن يلامسها جسم إنسان أو حيوان فإنه يتعرض للتسمم، وتزداد خطورة هذه المادة عند هطول الأمطار على التربة الملوثة حيث تجرف المياه التربة وتذوب هذه السموم في الماء الذي يشربه الإنسان والحيوان في المناطق النائية دون أن تمر عليه معالجة، كما أن جزءاً مقدراً من هذه المياه تغذي المخزون الجوفي الذي يتسمم هو الآخر..! وترى أكوام من مخلفات الكرتة التي تمت معالجتها بالسيانيد في شكل جبال في الهواء الطلق تنقلها الرياح وتجرفها مياه الأمطار وتنشرها على نطاق واسع وهي تحمل السم القاتل، ولنا أن نتخيل ماذا يحدث إن لعب الأطفال على هذه الجبال القاتلة إذا كان واحد ملغرام من مادة السيانيد مقابل واحد كيلو جرام في وزن الإنسان كافية لقتله في ثوان، يعني أن طفلاً وزنه عشرة كيلو جرامات يكفي لقتله عشرة ملجرامات من السيانيد الذي يمكن أن ينفذ عن طريق الجلد وكذلك الأمر يسري على الحيوان..! وإذا ألقيت بقايا السيانيد المذابة في الماء في النهر فبعد فترة وجيزة جداً ستطفو على السطح كل الأسماك والحيوانات النهرية في تلك المنطقة، وقد استخدم السيانيد في صيد الأسماك بصورة دمرت البيئة البحرية في كثير من دول آسيا كالفلبين وأندونيسيا..!!!
٭ هذا قليل من كثير عن خطورة استخدام مادة السيانيد التي سيؤدي الجهل بخطورتها إلى كارثة إنسانية وبيئية..!!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 29 يونيو 2015, 04:38


لجنة للتحقق من شكوك حول تسرب مادة «السيانيد» إلى النيل بالشمالية
ثناء عابدين
نشر في آخر لحظة يوم 28 - 06 - 2015

كشفت الهيئة البرلمانية لنواب الولاية الشمالية عن شكوك حول تسرب مادة السيانيد المستخدمة فى التعدين إلى النيل مما أدي إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات بمنطقتي «دلقو وحلفا» بالولاية بجانب تأثيرها على الإنسان ،
وأقرت الهيئة بوجود غموض حول أسباب نفوق هذه الحيوانات بطريقة مفاجئة، وأفصح عضو الهيئة عصام الدين ميرغني فى تصريحات عقب لقائهم برئيس البرلمان عن تشكيل لجنة فنية من مختصين بجامعتي الخرطوم والسودان ووزارتي الثروة الحيوانية والموارد المائية لمعرفة الأسباب الحقيقية، مشدداً على حيادية اللجنة وعدم وجود مصلحة لديها فى تزيين الحقائق، وأكد أن اللجنة ستفرغ من أعمالها اليوم أو غداً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الإثنين 29 يونيو 2015, 22:16

العزيز القبطان  أحمد...
توارد خواطر...
التحية لك وللإبن ود فراج وأنتم تطرقون هذه الأبوب الهامه في حياتنا..
الحفاظ علي نيلنا  موضوع كنت أود التطرق إليه في  بوست الإبن ود فراج الأخير..نحن والسلامة والبيئة...
لعلكم جميعا لاحظتم كيف شقت وتعبت وناضلت الدول الأوروبية وأمريكا حتي تنجح في تنظيف  انهارها   وقد رأئنا جميعا كيف كانت الأنهار سوداء  تموت فيها الأسماك  وكانت لها   رائحة نتنه..
لم  تتوان تلك الدول في تشريع القوانين وتشديد العقوبات والغرامات علي المخالفين      ومنعت صب القاذورات ونفايات المصانع والصرف الصحي الخ الخ  حتي عادت الأنهار الي بريقها  وهذه الأيام يمكن حتي السباحة وصيد الاسماك فيها..
نحن إلي الان حبانا الله بنيل نظيف  ولكن إذا استمر الحال علي هذا المنوال فسيصير مثل انهار اوروبا   سابقا.. ساعتها  سننفق الملايين بل الملياردات لنظافة النهر وقد لا ننجح ابدا  وسنترك للاجيال القادمه   نهرا قذرا يسبب  لهم الشقاء والموت  بعد أن كنا نغني له
إجر  إجر  يا نيل الحياه  لولاك ما كانت  حياه...
هذا مع معزتي وإحترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الثلاثاء 30 يونيو 2015, 08:52

تحياتى و تقديرى
تقبل الله من الجميع الصيام و القيام و اعاده علينا جميعا بالخير و البركات و بلادنا فى امن و امان فى انهارها و وديانها و سهولها
المعروف فى السودان ان لجان التحقيق و التى تشكل للبحث و التحقيق و ايجاد الحلول لاى مشكلة ما
قبل ان تبدا عملها لابد من ان تعرف مستحقاتها المالية و إستلامها مقدما و طبعا كلنا يعرف كم هى تلك المستحقات و بعد الانتهاء من عملها بعد عمر طويل يظل حبيس الادراج و ده اساسا لو طلعت تلك اللجنة بما هو مفيد
ياما تكونت لجان و لجان
الله هو الحافظ و عليه توكلنا

عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 02 يوليو 2015, 19:55

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الشكر نسوقه للكابتن احمد وضيوفه الكرام كابتن عبدالرحمن وباشمهندس عثمان

أتوقع أن تتعثر خطى لجنة التحقيق بعقبة تغليب المصالح الشخصية على المصلحة العامة ، فالموضوع الذي بين أيدينا ليس بجديد ، بل هو قديم ومعروف للجهات الحكومية ذات الصلة ، وقد أرسلت صغار موظفيها لإستجلاء الحقائق. وأتضح أن التلوث موجود وبائن بينونة كبرى لا جدال فيها ، وكانت العقبة التي لم يستطع أولئك الموظفين إقتحامها هي من كانوا من رجال دولة وراء العمل التجاري (التنقيب). فالتنقيب قد يكون مملوك لجهة خاصة لها ترخيص بالعمل من الوزارة المعنية بأمر التعدين ، وفي هذه الحالة يكون حصر الضرر هين ويمكن للوزارة إيقاف عمل التنقيب المخالف لقواعد سلامة البيئة بكل يسر ، أما إذا كان التنقيب عشوائي ويقف وراءه أبناء الأكرمين الذين لا هم لهم إلا إثراء أرصدتهم بالنقود فالطامة كبرى ، إذ أن موظفين الحيكومة ينتهرون ويهانون ويتعرضون للوعيد والثبور إن هم ابدوا ملاحظاتهم فيما يتعلق بسلامة البيئة والتي لا تصب في مصلحة صاحب البزنس.

الجهل مصيبة كبرى...!!وقد ذكر عمنا الكابتن عبدالرحمن كيف أن المجتمع الأوروبي أدرك خطورة الأمر فمتن من اليد الباطشة لتطال كل من تسول له نفسه الإهانة إلى البيئة وسلامتها ، وفي ذات الوقت عمل على نشر ثقافة حماية البيئة وكون الجمعيات والمؤسسات والمنظمات التي لا هم لها سوى حماية البيئة من التلوث. فمتى نستيقظ نحن...؟؟

أكرر سلامي وتمنياتي للجميع بعام سعيد..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 20 يوليو 2015, 20:56


قوقل تعلن رسميا فتح (متجر بلاي) للسودان بعد تخفيف الحظر الأمريكي


نشر في سودان تربيون يوم 18 - 07 - 2015

الخرطوم 18 يوليو 2015 أعلنت شركة قوقل "Google" رسميا فتح "متجر بلاي" للسودان وقالت إنه بات بإمكان مستخدمي "أندرويد" تنزيل التطبيقات والألعاب المجّانية، ويأتي الإعلان بعد عدّة أشهر من قيام الولايات المتحدة برفع العقوبات التقنية المفروضة على السودان.
شركة قوقل "Google"
وأعلنت واشنطن في فبراير الماضي تخفيف العقوبات على السودان بما يسمح للشركات الأمريكية بتصدير أجهزة اتصالات شخصية، وبرمجيات تتيح للسودانيين الاتصال بالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وكانت الشركات الأمريكية ممنوعة من تصدير التكنولوجيا كالهواتف والحواسب اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل ومتاجر التطبيقات وغير ذلك للسودان.
وقالت قوقل إنها وصلتها قبل عدّة أشهر تقارير متضاربة من متابعي موقع الشركة بالسودان، يُفيد بعضها بأن المتجر قد أصبح مُتاحا لدى بعض المُستخدمين، في حين أكد غالبية المستخدمين هناك بأن المتجر ما زال غير متاح.
لكن من المفترض بعد تأكيد الشركة الأخير أن يكون الحصول على التطبيقات من متجر بلاي قد أصبح ممكنًا الآن، حيث طلبت قوقل من متابعيها في السودان إخبارها بتجربتهم ضمن التعليقات.
ويعدّ السودان واحدة من الدول القليلة حول العالم التي تواجه حظر تقني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ما كان يمنعه من الاستفادة من منتجات وخدمات الشركات التقنية الأمريكية.
وأصبح هذا الحظر أخفّ حيث سمحت الولايات المتحدة بتصدير ببعض الأجهزة التي تصنعها الشركات الأمريكية إلى السودان.
ويشمل تخفيف الحظر السماح بتصدير أجهزة الاتصالات الشخصية كالهواتف الذكية والفضائية والحواسب الشخصية واللوحية وأجهزة الراديو والبث والكاميرات الرقمية وكل الخدمات والبرامج المرتبطة بها ويتوقع أن يشمل متاجر التطبيقات التابعة لآبل وقوقل.
وكان المستخدمين في السودان يعتمدون على برامج فك الحظر مثل البروكسيات و VPN للدخول للخدمات التي تقدمها الشركات الأمريكية والتحميل من متاجر الآيتونز وقوقل بلاي.
وعمدت الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية على تخفيف مستوى الحظر التقني تدريجياً عن بعض الدول مثل كوبا وإيران، لكنه لايزال في أعلى مستوياته على كوريا الشمالية.
يذكر أن السودان مدرج على قائمة الدول التي ترعى الإرهاب منذ عام 1993 وفرضت واشنطن عليه العقوبات الاقتصادية والحظر المالي منذ عام 1997.
وأجرت الإدارة الأمريكية في أغسطس 2014 تعديلات على لوائح العقوبات السودانية، رفع بموجبها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الحظر عن معاملات مالية تتعلق بأنشطة التبادل الأكاديمي والمهني بين الولايات المتحدة والسودان.
وأعلن السودان، الأربعاء الماضي، عن حزمة تدخلات وتقانات مرتبطة بوزارة الزراعة الأمريكية في طريقها لدخول البلاد، فضلا عن إعفاءات أمريكية تشمل استيراد الآلات والمعدات الزراعية وتقانات الاستشعار عن بعد.


عدل سابقا من قبل احمد محمد احمد في الإثنين 20 يوليو 2015, 20:58 عدل 1 مرات (السبب : تعديل حرف)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 20 يوليو 2015, 21:15



ﻃﺎﺭﻕ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﻳﺘﻨﺪﺭ ﻓﻰ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ

ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ- ( ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ )

ﺗﺄﻣﻼﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻏﻪ ﻭﺍﻟﻐﺎﻏﺎ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺎﻏﻪ
ﻃﺎﺭﻕ ﺍﻟﻠﻤﻴﻦ

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺗﺠﻮﻝ ﻓﻲ ﺣﻮﺵ ﻣﻨﺰﻟﻨﺎ ﻣﻤﻨﻴﺎ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺒﺎﻏﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺗﺜﻴﺮ
ﻧﺸﺎﻃﻲ ﻭﻛﺒﺮﻳﺎﺋﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻣﻢ ﺣﺪﺟﻨﻲ ﺍﺧﻲ ﺍﻻﺻﻐﺮ ﺑﻨﻈﺮﺓ ﺗﺤﻤﻞ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﻚ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻛﺎﺗﻲ ﻭﻣﺎ ﺃﻥ ﺭﺁﻧﻲ ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺑﺎﻏﻪ ﻣﺨﻔﻴﺔ ﺧﻠﻒ ﺟﻮﺍﻝ ﻓﻲ
ﺭﻛﻦ ﻗﺼﻲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻮﺵ ﺍﻻ ﻭﺍﺣﻤﺮﺕ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﺸﻚ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﻳﺮﺍﻗﺒﻨﻲ ﻋﻦ
ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﻀﻤﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺗﺎﻛﺪﺕ ﻭﺳﺎﻭﺳﻲ ﺑﺎﻥ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ
ﻗﺪ ﺣﻠﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺩﻭﻥ ﺭﻳﺐ. ﺗﻈﺎﻫﺮﺕ ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﺀﻩ ﻭﺍﺑﺘﻌﺪﺕ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺛﻢ ﺑﺖ ﺍﺭﺍﻗﺐ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺄﻛﺪ ﺣﺪﺳﻲ ﺑﺎﻏﺔ ﻣﻤﻠﺆﺓ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺰﻻﻝ ﻣﺨﻔﻴﺔ ﺧﻠﻒ ﺟﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺶ ﺣﺘﻲ ﻻ ﺗﻠﻔﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻟﻘﺪ ﺑﺪﺃﺕ
ﻋﻼﻗﺎﺗﻲ ﺍﻻﺳﺮﻳﻪ ﺗﺘﺪﻫﻮﺭ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﺸﻴﺌﺎ – ﺍﻧﻬﻢ ﻳﺪﺳﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻼﺳﺘﺤﻤﺎﻡ
ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ ﻳﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﺥ ﻳﻬﺪﺩ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﺳﺮ ﺛﻢ ﺷﺎﻫﺪﺗﻪ ﺑﺎﻡ ﻋﻴﻨﻲ ﻋﻦ
ﺑﻌﺪ ﻳﺴﺮﻉ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﻭﻳﺰﻳﺢ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﻋﻦ ﻋﻤﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻠﻔﺖ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
ﻭﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺒﺎﻏﺔ ﻭﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﻣﺴﺮﻋﺎ ﺍﻟﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺍﻧﻬﺎ ﺍﺫﻥ
ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺖ ﺍﺳﻤﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﻩ ﻭﻓﻲ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ
ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ ﻭﺍﻇﻨﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺪ ﻋﻘﻮﺩ ﻭﻗﺮﻭﻥ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺎﺳﺮﻉ ﻣﻤﺎ ﻛﻨﺖ
ﺍﺗﻮﻗﻊ .
ﻣﺮﺕ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻋﺼﻴﺒﻪ ﻭﺳﺎﻋﺎﺕ ﺗﻮﺗﺮﺕ ﻋﻼﻗﺘﻲ ﺑﺎﺧﻲ ﺍﻻﺻﻐﺮ ﺛﻢ ﺭﻭﻳﺪﺍ
ﺭﻭﻳﺪﺍ ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻻﺳﺮﻩ ﻳﺨﻮﻧﻮﻧﻨﻲ ﻣﺎﺋﻴﺎ ﺫﺍﻙ ﻳﺨﻔﻲ ﺟﻜﺎ ﻣﻤﻠﺆﺍ
ﺍﺳﻔﻞ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻭﺗﻠﻚ ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﻜﻞ ﻛﻮﺯ ﻣﻴﺎﻩ ﻟﺘﺼﺒﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﻦ ﻻﺧﺮ ﻓﻲ ﺟﺮﺩﻝ
ﻣﺨﻔﻲ ﺧﻠﻒ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﻭﻣﺎﺫﺍﻙ ﺍﻻ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ .
ﺗﻮﺟﻬﺖ ﻓﻮﺭﺍ ﺍﻟﻲ ﺟﺎﺭﻱ ﻛﺮﺍﺭ ﺍﻟﺜﺮﺛﺎﺭ ﺍﺷﻜﻮ ﻟﻪ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺳﺆ ﺍﻟﻤﻨﻘﻠﺐ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﻳﻨﻬﻮﻥ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﻐﺎﺀ
ﺗﺼﻨﺖ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻬﻢ ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻠﻪ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﻐﺎ ﻏﺎ ﻏﺎ ﺣﺘﻲ ﺗﺒﻴﻨﺖ ﺍﻥ ﻛﻞ
ﺟﻤﻠﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺑﺎﻏﻪ
ﺑﺎﻏﺘﻲ ﻣﺎﺑﺎﻏﺘﻚ
ﻟﻘﻴﻨﺎ ﺑﺎﻏﺘﻴﻦ ﻣﻠﻴﺎﻧﺎﺕ
ﺍﻟﺒﺎﻏﻪ ﻓﻀﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺺ
ﻭﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺑﺎﻏﻪ ) ﻳﺎ ﺍﻟﻬﻲ ﻣﺎﻟﺬﻱ ﺍﻗﺤﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ
ﺑﻜﺜﺮﻩ !? ﻭﻫﻞ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﻪ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﻓﻲ ﺧﻀﻢ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ
ﻫﺬﻩ ?
ﻃﺮﺩﺕ ﻭﺳﺎﻭﺳﻲ ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻗﺒﺎﻟﺔ ﻛﺮﺍﺭ ﺍﻟﺜﺮﺛﺎﺭ
ﺭﺑﺖ ﻋﻠﻲ ﻛﺘﻔﻲ ﻭﺩﻋﺎﻧﻲ ﻟﻼﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ
ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻫﻮﺭ ﻻﻳﻌﻄﺶ ﺍﻫﻠﻪ ﺍﺑﺪﺍ
ﺳﺎﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﺎﻭﻣﺎ ﻟﻲ ﺑﺮﺃﺳﻪ ﺍﻟﻐﻠﻴﺪ ﻫﺎﻣﺴﺎ ﺑﺎﻥ
ﺩﺳﺘﺔ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﻲ ﻗﺪ ﺍﺳﺴﻮ ﺻﻨﺪﻭﻗﺎ ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ ﺍﻱ ( ﺧﺘﻪ ) ﻭﻣﺎﻋﻠﻲ ﺍﻻ ﺍﻥ
ﺍﺟﻠﺐ ﺟﻜﺎ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻲ ﺍﻣﻴﻦ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻣﺜﻞ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ ﻓﻴﺠﻤﻊ ﻫﻮ
ﺣﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻟﻴﻤﻨﺢ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺼﺮﻓﻪ ﺑﺎﻏﺔ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻴﻔﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ
ﺍﺳﺘﺤﻤﺎﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻭ ﺑﻴﻌﺎ ﺍﻭ ﻫﺒﻪ ﺍﻭ ﺍﻱ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﻉ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﻪ ﻟﻠﻤﻠﻜﻴﻪ
ﺭﺍﻗﺘﻨﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮﻩ ﻟﻜﻨﻲ ﺍﺷﺘﺮﻃﺖ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﺪ ﻣﻦ ﻧﺼﻴﺒﻲ ﻧﺴﺒﻪ
ﻟﻤﺸﻮﺍﺭ ﻇﻠﻠﺖ ﺍﺅﺟﻠﻪ ﺣﺘﻲ ﺑﺎﺕ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﺟﻴﻞ ﺟﺮﺍﺀ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﺤﻤﺎﻡ
ﺍﻭﻣﺄ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺮﺃﺳﻪ ﻣﺘﻔﻬﻤﺎ ﻇﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﻋﻄﻒ ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﻄﻠﺐ
ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻻﻧﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺻﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﺪ ﻭﺍﺻﻄﺤﺒﻨﻲ ﻟﻤﻨﺰﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﻮﺯﺗﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺍﻟﺜﻘﻼﺀ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺭﺩﺣﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺣﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ
ﺗﻤﻬﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺘﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﻈﺮ ﺑﻌﻤﻖ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﻳﻔﻜﺮ ﻓﻲ
ﻣﺎﻃﺮﺣﻨﺎﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺋﻔﺎ ﻭﻳﻨﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ ﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻲ ﻃﺮﺡ ﺍﻻ
ﻭﻳﻄﻠﺐ ﺍﺫﻧﺎ ﻟﻤﺸﺎﻭﺭﺓ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺛﻢ ﻳﺘﺼﻞ ﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺑﺎﺑﻨﻪ
ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻧﺘﺒﻴﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎﻳﺠﺮﻱ ﻣﻦ
ﻣﺸﺎﻭﺭﺍﺕ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺍﻓﻘﺪ ﺍﻻﻣﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﺸﻴﺌﺎ ﻟﻜﻨﻲ ﺗﻤﺴﻜﺖ ﺑﺮﻭﺡ ﻣﻌﻨﻮﻳﻪ
ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﺭﺑﺎﻃﺔ ﺟﺄﺵ ﻗﻠﻤﺎ ﺗﺮﺍﻭﺩﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻣﻮﺭ ﻣﺪﻟﻬﻤﻪ
ﻭﺣﻴﻦ ﻗﺎﺭﺏ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﻑ ﻻﺡ ﻓﻲ ﺍﻻﻓﻖ ﺛﻤﺔ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﺗﻔﻀﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ
ﺑﻄﺮﺣﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻼ ﺍﺫ ﺗﻌﺎﻫﺪﻧﺎ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻥ ﻧﺘﻨﺎﺻﻒ ﺻﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﺪ
ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﺸﻄﻒ ﻛﻞ ﻣﻨﺎ ﻣﺎﺷﺎﺀ ﻟﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﺴﻢ ﺻﺮﻓﺘﻲ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﻪ ﻣﻌﻪ ﻳﺎ
ﺍﻟﻬﻲ ﻛﻢ ﻛﺎﻥ ﻛﺮﻳﻤﺎ ﻭﻋﺒﻘﺮﻳﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﻤﺎﻡ ﺷﻜﺮﺗﻪ ﻭﻛﻞ ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﺳﺮﺗﻪ
ﻭﺍﻛﺪﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﻖ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻻﺳﺮﻳﻪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﻫﺮﻋﺖ ﻣﺴﺮﻋﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻓﻲ
ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺻﺒﺎﺡ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﺣﺪﺟﺖ ﺍﺧﻲ ﺍﻻﺻﻐﺮ ﺑﻨﻈﺮﺓ ﺍﻛﺘﻔﺎﺀ ﻭﺗﺤﺪﻱ ﻭﻧﻤﺖ ﻏﺮﻳﺮ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻫﺎﻧﻴﻬﺎ -ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ ﺩﺍﻳﻤﺎ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺿﺆ ﻳﺸﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﻨﻔﻖ ﻭﻻ
ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﺎ ﻭﺗﺬﻭﻗﺖ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ
ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻤﻲ.

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الإثنين 20 يوليو 2015, 22:34

غريبه يا أبو حميد مع إنو البلد مليانه كيزان !!!
إنت الباغه دي دحين ما عندها شغلانات تانيه وكده ؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأربعاء 22 يوليو 2015, 01:12



سلام يا كابيتان و كل سنة و انت طيب

الباغة دى كانت زمان ... اسة بقت قزاز كرستال و دليفرى كمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الإثنين 24 أغسطس 2015, 14:11


سلام يا احباب
مقال جميل منقووووول احببت ان اشارككم فيه ..


الهنود يديرون أمريكا...
ويقودون العالم!

أتوقع أن يفوز أحد أبناء المهاجرين الهنود بمنصب رئيس الولايات المتحدة قبل عام 2050، أي خلال جيل واحد من الآن. فمع تعيين "سوندار بيشاي" رئيساً تنفيذياً لشركة "جوجل" أصبحت كل الطرق تؤدي إلى القمة أمام أبناء أكبر دولة ديموقراطية في العالم.

يعمل "سوندار" في "جوجل" منذ 11 عاماً، وكان مديراً لقسم "أندرويد" الذي يشغِّل 80% من موبايلات العالم. وعندما حاولت شركتا "ميكروسوفت" و"" اختطافه في عام 2014، رفعت "جوجل" راتبه إلى 50 مليون دولار في العام، ومن المرجح أن يصل دخله السنوي إلى 100 مليون دولار بعد المنصب الجديد، ليتجاوز راتب رئيس "ميكروسوفت" المهندس الهندي "ساتيا ناديلا" الذي يتقاضى 85 مليوناً.

تشير التقديرات إلى أن رواتب 50 من المديرين التنفيذيين الهنود الذين يقودون شركات أمريكية تتجاوز ملياري دولار في العام. فإذا أضفنا رواتب المهندسين وخبراء التقنية فقط، فإن دخولهم السنوية تتجاوز كل تحويلات المصريين في الخارج والتي لا تزيد عن 20 ملياراً، أو خمسة أضعاف تحويلات الأردنيين التي تبلغ 4 مليارات دولار.

على الرغم من أن صعود "سوندار بيشاوي" إلى قمة هرم "جوجل" يثير الدهشة، فإنه ليس فرداً وحده. فقد أشرنا إلى "ناديلا" الذي يقود "ميكروسوفت"، وهناك السيدة "إنديرا نويي" رئيسة شركة "بيبسي"، و"شانتاو نارايين" رئيس "أدوبي"، و"أجاي بانجا" رئيس "ماستركارد" و"فيكرام بانديت" رئيس "سيتي جروب"، ويقابله "آنشو جين" رئيس "دويتش بنك"، وغيرهم العشرات.

فما الذي مكَّن هؤلاء الشباب الهنود الذين تتراوح أعمارهم بين منتصف الأربعينيات والخمسينيات من قيادة العالم؟

في كتابه "عالم ما بعد أمريكا" يقول الهندي أيضاً "فريد زكريا" صاحب البرنامج الشهير في "سي إن إن" ورئيس تحرير مجلة "تايم": "لقد عملت أمريكا على عولمة العالم، ونسيت أن تعولم نفسها"، فأمريكا التي علَّمت العالم صارت أكثر تواضعاً، وعادت لتتعلم. وفي هذا أوضح تفسير لهذه الظاهرة الهندو-أمريكية. ففي مقال لي بعنوان "الهنود قادمون" نشرته عام 2009، أشرت إلى قائمة بأسماء أكثر مفكري الإدارة العالمية تأثيراً، وكان من بينهم ستة هنود. وفي ذلك العام احتلت الهند المرتبة الثانية بعد أمريكا في عدد فلاسفة الإدارة العظماء، بينما احتلت بريطانيا التي استعمرت الهند لعدة قرون المرتبة الثالثة بعد "المعلمة": الهند. وحتى لا ننسى فقد جاء على رأس قائمة الهنود المرحوم "براهالاد" مؤلف كتاب "التنافس على المستقبل"، و"راما تشاران" مؤلف كتاب "التنفيذ"، فما سر تألق الإدارة الهندية يا ترى؟

في كتابهم "نهج الهند" يحدد مؤلفوه الأربعة وهم من أساتذة كلية "وارتون للأعمال" المرموقة، أربعة أسباب لتفوق الإدارة الهندية، وهي: العمل الشاق والاندماج الكلي في العمل، وسرعة التكيف مع المتغيرات، وتحقيق إنجازات عظيمة بموارد محدودة، والتركيز على المجتمع والأسرة والموظفين أكثر من حملة الأسهم. ومن خلال احتكاكي بالمديرين الهنود في الإمارات، وعبر نادي الخطابة الذي أشاركهم فيه، أرن. أن أسرار نجاحهم تتلخص في: ثقافة المشاركة والتواضع وقبول الآخر والجَلَد والمثابرة وقيم الالتزام وأخلاق العمل، فضلاً عن نظام التعليم التنافسي الذي يهتم بالرياضيات والهندسة والعلوم، والتنافس الأكثر ضراوة في سوق العمل. ففي حين نجد معونات في أمريكا وأوروبا للعاطلين عن العمل، ورواتب للخريجين العاطلين في السعودية، وأجهزة تعليم ذكية للطلاب في الإمارات، وتعيين وتوريث لأبناء المسؤولين في مصر، وواسطات ومحسوبيات في التعيينات والترقيات في الأردن، لا نجد شيئاً من هذا في البيروقراطية الهندية الجديدة التي اكتسحت العالم.

في الهند عليك أن تحقق ذاتك بمجهوداتك، وتحقق أعظم الإنجازات في حياتك بكل تواضع وثقة. فعندما سُئلت المراهقة الهندية "جوبال" عن سر تفوقها قالت: "كلما زادت محاولاتي، زاد حظي". أما "ساكشام كاروال" ابن الخمسة عشر ربيعاً فقال: "يجب أن أدخل معهد الهند للتكنولوجيا، ثم أستكمل دراساتي العليا، وأعمل في شركة عالمية مرموقة". الجدير بالذكر أن المعهد الذي يقصده "كاروال" هو نفس الجامعة التي تخرج فيها رئيس "جوجل" الجديد "سوندار بيشاي" قبل 20 عاماً....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 25 أغسطس 2015, 00:26

وإنت الصادق  قبطان  أحمد ..الهنود  قادمون ولا  شك...أنا  شخصيا  كنت أعتقد بأن الصينيين  سيهيمنون علي العالم  خاصة  عالم البحر  ولكن  يبدو إن عدم إلمامهم باللغة الأنجليزية  وصعوبة نطقها بالنسبه لهم  حرمهم من  أرتياد البحر  بخاصة السفن الأجنبية  رغم إنهم أرخص البحارة أجرا.....وتركوا الجمل بما حمل للفليبينيين  وللحق هم بحارة   منظمون ومتعلمون  وأهم  شئ أن معيشتهم لا تكلف  إلا القليل..الأرز مضافا إليه أجنحة الدجاج ومصارينها وصغار الأسماك المتعفنه..
أما الهنود فقد زحفوا إلي أوروبا  خاصة الدول التي تجبد الأنجليزية مثل أمريكا وإنجلتري أو كلغة ثانية مثل هولندا وبلجيكا   وفي مدينة أنتويرب المشهوره  بسيطرة اليهود علي  صناعة الماس  أكاد أقول أنهم سحبوا البساط تماما من أرجل اليهود...
أما عالم الكمبيوتر ومشتقاته فلا أحد يجاريهم حتي الأمريكان.....وفي قلب مدينة أنتويرب نشأ حي الهنود ولم يك له وجود قبل تلات أو أريع سنوات..
قد لا تصدقني إن قلت لك هناك ثلاثه إلي أربعة طائرات تهبط يوميا في بروكسل قادمة من وإلي الهند...
هم بطبعهم مسالمون  ولا يخشي منهم أحد...
خلونا نحن معشر المسلمين مع بن لادن والظواهري وداعش والبغدادي  وبوكو حرام والحوثيون والأسد  ونصر الله  وجبهة النصر  وحماس وشيعي وسني ووهابي وأنصار سنه وشيخي وشيخك   والرماد كال حماد.. وخذوا حكمة الرماد من الهنود..
معزتي وأسفئ للإطالة  كنت ناوي أكتب تلغراف  زي  شيخنا وريسنا  خلدي..والناس علي دين ملوكهم..
عبد الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف احمد محمد احمد في الأربعاء 26 أغسطس 2015, 15:40


سلام يا كابيتان

لقد سيطروا تماما على الشركات البحرية فى كل العالم .... حتى فى سودانا التعبان دة كل التوكيلات البحرية مليانة بالهنود.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الخميس 27 أغسطس 2015, 00:35

وأنحنا لسه يا قبطان أحمد لمن واحد يحاول يمقبلك تقول ليهو إنت فاكرني أنا هندي..
ده نحنا الطلعنا هنود...
معزتي يا قبطان..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الخميس 27 أغسطس 2015, 02:57

سلام احبتى
نحن ال طلعنا هنود فعلا
سمعت و اللة اعلم ان دولة الامارات بعد مدة من الزمن لا تتجاوز ال 20 عاما سوف تتلاشى اللغة العربية فى التعامل اليومى و تحل محلها لغة خليط بين العربية و الهندية يعنى ذى عندنا فى السودان بى نقول ده عربى جوبا
و ما معروف بعد 20 عام اخر ربما تصبح اللغة الهندية هى اللغة الوحيدة و تنطمس الهوية العربية
عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الصُحف .....

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الإثنين 31 أغسطس 2015, 02:11


08-29-2015 11:58 PM
أعلنت الحكومة السودانية، عن اتفاقيات ستوقعها مع شركات صينية، بحضور الرئيس عمر البشير، لشراء طائرتي أيرباص، وثلاث طائرات أخرى للنقل الداخلي، بجانب شراء تسع بواخر للنقل، وبناء خط جديد للسكة حديد.


وأعلن الوزير عن توقيع اتفاق إطاري مع شركة (بوولي) الصينية لتصنيع تسع بواخر في مجال النقل البحري، اثنتان منها في مجال نقل الركاب واثنتان لنقل الحاويات واثنتان لنقل الغاز واثنتان لنقل الحاويات وأخرى متعددة الأغراض. وكشف أنه سيتم تسليم البواخر التسع قبل نهاية العام الحالي.



نقلا عن الرتكوبة...
طبعا خبر زي ده مفروض يفرح كل قبيلة البحرية....
بس الناس ديل ما علمونا الصدق فيما يفعلون أو يقولون !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 15 من اصل 16 الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 14, 15, 16  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى