لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الجمعة 09 أغسطس 2013, 22:58

إن فصل الخريـف في بلادي السودان من أميز الفصـول خلال السنة , فهو يقضي علي حر السموم وينشر بدلاً عنهـا الجو البارد الرطب الذي يبعث علي الغبطة والسرور والفأل الحسن وذلك بفعل المطـر , وقد وصف الله سبحانه وتعالي المطر بالغيث والرحمة , ووصف حال الأرض بعد نزول المطر بأنها تهتز وتربو , ووصف حال الأرض دون المطر بأنها ميتة لا حياة فيها , ويصلي الناس لرب العالمين طلباً للمطر , ليحي الزرع , ويمتليء الضرع , ويعم الأرض الإكتفاء من الغـذاء , فلاخوف من الجوع , ولا موت للأنعـام. فمالنا حين يأتينا الله بالمطـر يموت صغارنا تحت أنقاض منازلنا ...؟؟ ,وتجرف السيول جثث الشباب وطالبة الجامعة...؟؟ , ويختلط ماء المطر بمياه الصرف الصحـي...؟؟, ولا ينفك الباعوض يقض مضاجعنا لسعـاً لينشر الحمة والملاريا القاتلة.

والمتأمل لهذا الحال المائل والمحزن والمخزي يفوته بلا شك متعة تذوق فصل الخريف , ويجده فصل بدايته أحزان , ووسطه زيارات للأطباء , ونهايته هي منية يحملها الجميع وهي أن تجف مياه البرك لتريح أنوفهم من شم نتنهـا. هنالك بلا شك أسباب تحيل هذا الفصل الجميل لكابوس فظيع بالذات في إمتدادات المدن الكبيرة (الخرطوم - الخرطوم بحري - أمدرمان) , وأجد نفسي قد حصرت مصدر الأسباب في شيئين هما , المسئول الفاسد , والمواطن الجهول.

1/ المسئـول الفــاسد:
قبل موسم الخريف , كتبت الصحافة عن الإستعداد لفصل الخريف , وحادثت في كتاباتها المسئولين , وأجمع سيادتهم علي الإستعداد لفصل الخريف وفي معيتهم الدفـاع المدني , ولاحظنا نحن المواطنين إستعداد هؤلاء المسئولين ينحصر في نظافة جداول التصريف , وكان ينقصها كثير من المهنية والإخلاص في الأداء , فقد درج عاملوا النظافة علي إخراج الأوساخ من الخيران بمجهود يدوي بسيط تعوزه الآلة , وكانوا بعد إخراج الأوساخ بأيدي عارية يتركونها علي حافة الجدول ويذهبون لحال سبيلهم وكأن الأمر قد قضي. وماهي إلا يومين إثنين لترجع تلكم الأوساخ إلي قاع جداول التصريف كما كانت في السابق.

في مناطق عمل أخري للمسئولين حيث التحدي أكبر ولا يمكن إنجاز العمل دون الآلة نجد أن القوة العاملة لاتتناسب والمهمة , ويظهر جلياً عدم الخبرة والدراية بالمهمة , وكلها لم تكتمل حتي أتي الخريف ...!!!

أما الأدهي والأمر هو ما حدث بمحلية بحري , فقد أنجز العمل ورفع تمام إنجازه للمسؤولين الكبار , وأتي الخريف ليفضح أمرهم , ويظهر كيف أنهم لم يراعوا الله في عملهم , والله سائلهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم. إختلطت مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي , طهـور مرسل من الله ونجس من صنع الشيطان وأولياءه , ونزلت أغطية الجداول الأسمنتية بالسيارات لأنه فاق تحملها أن تمكن السيارة من السير عبرها ولذلك صنعت ...!! حينها صرخ المواطن بأعلي صوته لا أريد ذاك المسئول .. أعزلوه وليذهب إلي الجحيم ولا شأن لنا به .. وصرخ المسئول الكبير ((حـا نعمل مجلس تحقيق عشان نشوف المسئول من الكلام دا منو ...!!!))

2/ المواطن الجهول
إن الجهل مصيبة , وقد نزل القرآن آمراً الرسول الكريم بالقراءة والعلم , فالعلم نور , والجهل ظلام دامس , والإنسان الجهول عدو لنفسه ومجتمعه. وأذكر جيداً حينما كنت صغيرا في مدينة العلم والنور الدويـم كيف كان الناس يستعدون لفصل الخريف وتحديداً صيانة منازلهم , وبالرغم من بساطة العيش لكن كنا نري كيف كان يتم تخمير الزبالة بغرض صيانة الأسقف والمنزل بالكامل , وكان المجهود جماعياً من شباب الحلة , فنادراً ما نسمع أن الحائط أو عرش المنزل قد سقط علي الأطفال وهم نيام جراء الأمطار , نعم الحوادث قد تحدث مهما إحطتنا لها , لكن الإهمال قد يفقدنا فلذات أكبادنا , كثير من الناس لا يأبه بصيانة المنزل والإستعداد لفصل الخريف ويتحمل الضعاف من الصغار والعجزة مغبة الأمر.

اليوم طالعت في الصحافة أن بنية صغيرة يبلغ عمرها الأربعة أعوام لقيت حتفها غرقاً , ولم يكن سيلاً , ولم يكن طوفاناً , بل كانت حفرة لعمود لعمـارة تحت الأنشاء بالقرب من مسكن الصغيرة المسكينة , لا أجد شيء أصف به سبباً الحادث سوي الإهمـال , الهم الله زويها الصبر والسلوان .. آمين

المواطن الذي يصر علي السكني في مجري الأمطـار , ويحذره الناس ويضرب طناش , ثم يأتيه الماء من كل مكان وماهو بخارج منها , ويدعو ذاك المسئول الفاسد لنجدته , والله خير الناصرين ....

الرحمـة والجنة والخلود لمن ماتوا غرقـاً ونحسبهم عند الله شهداء ...
حسن العزاء لذوي المفقودين ونسأل لهم الله الصبر والسلوان ...

أيهــا المسئـول الفــــاسد .. ما عافين ليك حقنــا ... ونسأل الله أن يقضي علي الفساد والمفسدين فهو لا يحبهم

((والله لا يحب المفسدين)) صدق الله العظيـــم

ودمتـم بعافيــــــــــــة ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في السبت 10 أغسطس 2013, 00:44

وانت الصادق حبيبنا ود فراج...صغارا..انا والكاشف دفعتي..كنا ننشد
نحن إذا جاء المطر....نجري ونلعب بالزهر....ثم ننظف ثوبنا..ثوبنا..ليكون ثوبا معتبر...
كانت في ذلك الزمان الحلو كل مشكلتنا ان ننظف ثوبنا...
الايام دي يا عزيزي ود فراج..ننظف شنو ونخلي شنو.......
لك محبتي وتقديري..
عبد الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في السبت 10 أغسطس 2013, 12:55

أحبائى المتباكين من الخريف ألزمكم الله الصبر الجميل.
لا أزال أذكر عندما كنا صغارآ نترنم وراء أخونا الكبير الكاشف!
حل الخريف حلا
أهلآ به وسهلا
الزرع فيه أخضر
والزهر فيه يكثر
وكان الخريف ينعش حتى اللأقتصاد الشعبى ونجد حاجة السُرة بائعة الأنجيرة تجلس بالقرب من فرن الرغيف الذى خوت طولاته من أى رغيف، وهى تشدو.
ما قلنا بكره بيجى الخريف
واللوارى بتقيف
والطوابين بتعدم الرغيف
وبكترن علينا التعاريف.
قبل أن تنعكس الأية وأصبحنا نرثى حالنا منه فنتباكى منه بهذه الأبيات
حل الخريف وما حلا
لا أهلآ به ولاسهلا
الماء فيه يخضر
والقراص فيه يكثر
والملاريا فيه تكسر.
ونجد المنتفع منه إقتصاديآ هم الدكاترة وأصحاب معامل التحاليل وبائعى حبوب الملاريا فى سوق أمدفسو، ومصائب قوم عند قوم فوائد.
وأخيرآ يطلع علينا عبقرى زمانه ليفحمنا بأن الخريف قد جاء (فجئتن)
الا قبحك ألله يا قزم.
ولك ألله ياوطن شِبت وهرمت قبل أوانك.


عدل سابقا من قبل Ibrahim Kheir في السبت 10 أغسطس 2013, 12:59 عدل 1 مرات (السبب : سطر مفقود)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف الاء في الثلاثاء 13 أغسطس 2013, 18:34

لكن الإهمال قد يفقدنا فلذات أكبادنا , كثير من الناس لا يأبه بصيانة المنزل والإستعداد لفصل الخريف ويتحمل الضعاف من الصغار والعجزة مغبة الأمر.

اخى الكريم ود فراج  كل سنة وانت طيب وربنا يحقق الامانى ويعود لينا زمن نحن اذا جاء المطر
الحصل فى السودان  دا اهمال من الحكومة قبل المواطن .. المواطن لو عندو مقدرة ما كان بنا عشوائى وبالطين  بل يمكن يكون عارف دا محل سيل  لكن ما عندو بديل .. الحكومة دوره تنبيه المواطن بل ازالة السكن وتعويضه فى محل آمن .
اتضح اننا فى البلد دى بنغرق فى شبر موية وقد نبهت وزارة الارصاد بمجئ خريف  على غير العادة  وما زالوا يتحدثوا عن منتصف اغسطس  الجارى  ..المشكلة  ادوات الشفط والعربات ،  المواد  الغذائية  غير كافية  أو غير موجودة  .. الخيام بسيطة وغير مهيأة   والاعانة متأخرة   لذا  زيارات المسئولين  المن فووق  والتحت  قوبلت بإستياء  بل هنالك مناطق  فيها 1075 بيت تضرروا  والخيام 80 أو 75 يعنى مافى علاقة بين الضرر وجبرو ..  وليه  دايماً معتمدين على الاعانات من بره  خجلنا من قطر وما شابهها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 14 أغسطس 2013, 01:39

عمنـا الكبير كابتن عبدالرحمن الزين .. كـل سنة وأنت طيب ويعود عليك بالصحة والعافية

الأخ إبراهيم خير كل سنة وأنت طيب ورد الله غربتك بالسلامة

آلاء المنتدي .. كل سنة وأنت طيبة وقد لحظت ظهورك الطاغي (ماشاء الله) عوض عن غيابك وأنت أقدر علي الأمر.

نعم يا آلاء .. يستحق المواطن المنكوب منا أن نريه حزننا علي مصابه , يستحق عاطفتنا تجاه فقده الجلل من الولد والمسكن والأثاث وكل شيء , يستحق منا الوقفة معه ليمر من أزمته وبذلك أمرنا المولي عز وجل حينما قال ((وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون)) صدق الله العظيم.

يندرج ما حدث تحت مسمي واحد وهو (الكـارثة) , والكارثة متي ما حلت فلها أسبابها ومسبباتها , وكلنا يعلم أن المواطن يدفع للدولة الضرائب والجبايات القانونية وغير القانونية ليتلقي مقابل ذلك كثير من الخدمات , أعلي درجات هذه الخدمات هي التغليم والصحة , ويعلم الجميع أن الحكومة درجت علي الكذب في هذين الأمرين , فهي في وسائط الأعلام تصر علي أن الخدمتين مفتوحتين للمواطنين لطلبها مجانا , بينما الواقع غير ذلك ..!!

وعليه يأتي السؤال المنطقي : هل لي أنا المواطن الموقن تمام الإيقان من كذب الحكومة تجاه إلتزامها بأن أغامر بأولادي وتعريضهم لخطر الموت في إنتظارها لتفي بما عليها تجاهي ...؟؟

إني أعلم تمام العلم كيف يكون حال رب الأسرة حينما يضيق به الحال من إستغلال أصحاب العقارات ولا يستطيع أن يقوم بإيجار منزل في منطقة آمنة من وعثاء السيل وخطره , فيقوده ذلك الأمر إلي السكن في أماكن خطرة تعرض أسرته ونفسه للموت .. لكن مهما يكون الأمر قاسياً لا يجوز لنا أن نخاطر بأبنائنا وأنفسنا.

لن تأتي هذه الحكومة لتعوض أحد , ولو كان الأمر كذلك لما حدث ما حدث ..في رأي أن الأمر أكبر من نظام حاكم , إن الأمر جلل , ليته كان مرتبطاً بهذا النظام الحاكم , حينها لتيقنت أن الغباء والغفلة في طريقهم إلي زوال , إن الأمر ماهو إلا توريث لللإستهتار واللامبالاة يتناولها جيل بعد جيل , ودونك مأساة العام 88 , فماذا تعلمنا منها ..؟؟ ورأينا رأي العين كيف أن الإغاثة قد نهبت في مطار الخرطوم حتي قبل أن تصل إلي مستحقيها .. ويتكرر نفس الأمر ونفس السناريو ..

دخلت امرأة على الحجاج بن يوسف الثقفي ، بعد ان قتل ابنها، وقالت له : اعلى الله كعبك ، وفرحك بما آتاك ، لقد قسطت في امرك ، زادك الله رفعة . فالتفت الى من حضر في مجلسه وقال : ما تقولون في كلام هذه العجوز ؟؟؟؟؟؟؟؟ قالوا : تدعولك بالخير ، قال : بل تدعو علي !!!!!!!!!!! اما قولها : اعلى الله كعبك ، ارادت ان اصلب !!!! وقلها : اتم الله امرك ، ارادت قول الشاعر : اذا تم امر بدا نقصه = ترقب زوالا اذا قيل تم !! واما قولها : فرحك بما آتاك ، ارادت به قوله تعالى (حتى اذا فرحوا بما اوتوا أخذناهم بغتة)... وهذا مصير كل ظالم

أكرر لك شكري يا أختي آلاء وأتمني لك عيداً سعيداً ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأربعاء 14 أغسطس 2013, 03:36

عزيزي وحبيبي ود فراج...لك مودتي..
صدقني اكتب اليك وقطرات من دموعي تحجب عني رؤئة الكي بورد..بعد غربة دامت لأكثر من اربعين عاما. وتزيد قليلا...رايت ان الم شمل اسرتي جميعا...اخواني واخواتي..وابنائي وبنتي...لم اشتر قطعة ارض في الرياض ولا كافوري ولا المنشية...بل في الازهري..الازهري..اخر دنيا الخرطوم...
لا بد من مهندس...رغم اني اعرف الكثير منهم... ولكن..

جاءني يحمل سبحة بين يديه ومصحف في سيارته..يحوقل..ويسبح..ويتشهد..ويصلي علي المصطفي متي ما ذكر اسمه... هالة سوداء في جبينه تضاهي سواد الحجر الاسعد ..بل اكاد ان اجزم انها اشد سودا.....
قال لي في اول لقاء..بعد ان حمد الله وشكره علي نعمائه.. ..شئ واحد... لن اقبل ان يأكل اولادي مالا حراما...
صدقته......
ماطلني..
عذرته...
ماطلني مرة اخري
عذرته...
تالتة.............................غدر بي...وباعني ..
صدقوني لست نادما...
المصيبه انه لا يرد علي تلفوناتي...
يوما ما ..
عندما اقابله ساقول له يا ..طارق وهذا اسمه..يسكن المهندسين بام درمان ساقول له..
يا طارق
انت جعلتني اكره كل صا حب لحيه..وكل من يحمل سبحه. كلكم تحت....حذائي .ساقول له ذلك امام ضابط شرطه..
عندما اقول ذلك سيقوم مباشرة بفتح بلاغ ضدي..

واعرف بانهم سيعتقلوني..ففي بلادي يسجن الشرفاء والحراميه في غيهم ..يعمهون..
لك الله يا بلدي..
عبد الرحمن عبد الرازق الزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 14 أغسطس 2013, 15:38

عمنا الحبيب /
الكابتن عبدالرحمن الزين

والله أسفت كثيراً عندما قرأت ماحدث لك مع ذاك المهندس , والمؤمن صديق , فأنت قد صدقته في قوله , وهو قام بخداعك مستخدما هيئته التي تجعل الآخرين يأمنون كذبه ونفاقه , كثيرون هم من يقومون بخداع الناس , لكن تختلف تلك الفئة التي تخدع الناس بإسم الدين عن رصفائهم المخادعين الآخرين بأن الله أنزل فيهم القرآن حينما قال ((ارأيت الذي يكذب بالدين ..)) صدق الله العظيم.

وقد قال العلماء أن الله بقوله ألم تر كأنه يشير إليهم وينظر إليهم بعين البغض ..

لكن يا عمي .. وكما قال رسولنا الكريم ((الخير في وفي أمتي إلي أن تقوم الساعة)) صدق رسول الله , وأنا علي تمام اليقين أنك تذكر نفر من الناس قد يكونوا أصدقاؤك أو ذوي قربتك أو أي شخص آخر قام بخدمتك أو قام بقضاء أمر لك دون إنتظار الأجر ولم يتبع ذاك الأمر بالمن , وذكراك لذاك الشخص هي سلواك وهي العلاج الناجع لننسي الأشرار من الناس والذين لا تحلو لهم الحياة إلا بإلحاق الضرر والأذي بالآخرين.

WHAT IF YOU WOKE UP TODAY WITH ONLY THE THINGS TOU THANKED GOD FOR YESTERDAY..??

مع فائق إحترامي وتقديري ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ســـيـــماهــم عــلــى وجوهــهــم.

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 12:21

الحبيب عبدوس.
لقد ألمنى ما ذكرته عن خيانة المهندس طارق الذى نصب عليك مستغلآ هيئته كشخص تقى وورع الذقن المرسلة، والزبيبة التى تلمع على جبينه مستغلآ المصحف الذى كان يحمله فى سيارته وترديده للبسملة، والحسبنة, والحوقلة، والقسم الغليظ بأنه لن يأكل أبنائه من المال الحرام، وأنه الأمين الأمن فى الحفاظ على أمولك فهى أمانة وهو قادر على حفظها فى الوقت الذى أبت فيه حتى الجبال من تحملها ما عداه هو أمين الأمناء.
نحن نعيش فى أخر الزمان وقد ظهرت أشراط الساعة الصغرى وهو الزمن الذى يؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الأمين وترى فيه الحفاة العراة رعاة الشاه يتطاولون فى البنيان.
فى هذا الزمن الأغبر يظهر فيه أمثال هذا  الطارق الرويبظة مستغلآ سماحة الدين فى النصب والأحتيال وأكل أموال الناس بالباطل. فترديده للعبارات السابقة والهيئة من ذقن مسترسلة فهى ذقن الضلال أما الزبيبة فهى ترسم فى سوق ليبيا (يعنى ماركة تايوان) وهى تجد مكانها فى أعلى الجبهة لأن الراسم يكون فى وضع الوقوف والمرسومة له يكون جالسآ ولذا تجد الزبيبة فى أعلى الجبهة فإذا رأيت أى شخص له زبيبة  فى أعلى الجبهة تأكد مليون فى المئة بأنها زبيبة تايوان ولك أن تتأكد بنفسك بهذه التجربة البسيطة:
أحضر ورقة وأنثر عليها بودرة ثم ضعها على سجادة الصلاة فى موضع السجود ثم أسجد عليها وقم بعد ذلك وأنظر فى المرأة ستجد البودرة قد تجمعت فى منتصف الجبين بين العينين وعلى الأنف وليس فى أعلى الجبهة وهو ليس مكان الزبيبة الأصلية، إلا إذا كان المصلى يقف على رأسه فى الصلاة وهذا مستحيل.
إذن الذقن المسترسلة وهى بالمناسبة ذقن المثليين عندا هنا مع الشوارب الغزيرة المعكوفة هى سيماهم. ويكتمل المشهد بالمسبحة والمصحف (عدة الشغل) وترديد العبارات المحفوظة والقسم المغلظ تكتمل كل اركان النصب والأحتيال.
لكن تذكر (حق الناس كناس) وهى لا تكنس المال فقط بل تتبعها الصحة والأولاد والكرامة والكبرياء.
نحن ننتمى الى بلد حاكمه لمال السحت أكلآ وعلى الدلوكة ضاربآ فشعبه شيمته الكشف.
ربنا يخلف عليك.


عدل سابقا من قبل Ibrahim Kheir في الجمعة 30 أغسطس 2013, 15:11 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 23:14

الحبيب ود فراج..والقريب العزيز ابو خليل...لكما شكر العاجز..
كان هذا شأنا خاصا..فضفضت به لإحبائي في هذا المنبر الذي يضمنا ولم اذكره حتي لاي فرد من افراد اسرتي...خشية ان يقولوا ..مستهبل بس ما عاوز يكمل البناء او من يقول ..مغفل ما شاورنا ليه...
ولهم الحق في ذلك.. انا لم اشاورهم وكنت اعدها مفاجأة لهم جميعا.. لله الحمد كل منهم وأنا.. نملك سكنا.. علي فكرة يا ابو خليل انا اسكن اركويت فردة سفنجة من البلابل...
...ما علينا نواصل ولاول مره اؤمن بمقولة كل تاخيره فيها خيره..فقطعة الارض في تلك المنطقه من الازهري خالية تساوي عشرة اضعاف ما دفعته فيها..بصرف النظر عن قيمة الدولار..وتلك قضية اخري..
ما اسعدني من تداخلاتكم ان هذا الشأن الخاص اصبح عاما..لان ما اورده العزيز ود فراج وما سطره الرجل الخبره ابو خليل..يعني لنا جميعا.. ان نفكر خرتمائة الف مره قبل ان نرد السلام....وهو سنة الإسلام...ورده فرض !!!!!
اي انهم يجبرونا حتي علي ترك الفروض.....
دعك من السنن!!!
نحن لا ندفع ثمن غربتنا ابتعادنا عن الاهل والعشيره. والابناء..لكن المشكلة انك تفقد الثقة باقرب الناس اليك...صدقوني..هو الحاصل....الا من رحم ربي..لو احكي لكم لانفققعت مرارتكم قبل مرارتي....اعرف ان كلا من منكم جميعا حدث له ما هو اسؤا لكن كل منكم يكتمه في حنانه..
نصيحتي لكم فضفضوا....في هذا المنتدي......
دفعنا الكثير حتي نتعلم....
أو كما قال لي كابتن بالتش دراقو ... القبطان الذي كان علي ظهر اول باخرة سودانية غرقت في خليج البسكاي...اركويت....
svaka schola se placa
ومعناها - بتصرف ان اي مدرسة لها مصاريفها..
يعني ما في تعليم ببلاش...
اسفي ان اطلت....
للمناسبة ساعود لحكاية اركويت والضباب..ورغم انو هذا منبر بحري..لكننا نستمتع بالعزيز بدر الدين ورشدي...معذرة لكم جميعا...
كسرة
الاء ما ناسيك برجع ليك..
عبدوس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 28 أغسطس 2013, 02:31

مرحباً بكم أحبابي .. الأخ إبراهيم خير والكابتن العزيز عبدالرحمن الزين

وأتمني أن تكونوا بخير وعافية ..

ما يجب توضيحه هو أن الهالة التي تكون في أعلي الجباه -سوي أن كانت من أثر السجود أو غيره- هي ليست المعنية في الآية الكريمة .. ولسنا نحن المقصودين من تلك الصفة ولو إجتمعت قلوبنا علي قلب رجل واحد شديد الإيمـان ..

يقول الله تعالي

{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما } ..صدق الله العظيم

فالآية الكريمة تصف صحابة رسول الله (ص) فقط في جميع الكتب السماوية , فهم في القرآن الكريم أشداء علي الكفـار رحمـاء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً , ووصفهم جاء في التوراة بسيماهم التي في وجوههم من أثر السجود (ولم يذكر أنها هالة سوداء تعلو الجباه ..!!) , أما في الإنجيل فوصفهم كالزرع الذي أخرج شطأه ليؤازر رسول الله (ص) ليعجب الزراع ويغيظ الله بهم الكفـار ..

وهذه القصة أسوقها -وهي قد حدثت في العراق- بهذه المناسبة ليتعمق الفهم بالآية الكريمة

هذه القصة حدثت في مدينة البصرة في العراق وبطلها يدعى أبو اليزيد وهي مذكورة في التاريخ ، وذكرها الشيخ الجليل عبد الحميد كشك رحمه الله حيث رأى أبا اليزيدفي منامه هاتفاً يقول له : قم وتوضأ واذهب الليلة إلى دير النصارى وسترى من آياتنا عجبا فذهب

وهو العارف بالله ابواليزيد البسطاني عندما سمع الهاتف بعد صلاة الفجر توضأ ودخل الدير عليهم وعندما بدأ القسيس بالكلام قال لا أتكلم وبيننا رجل محمدي قالوا له وكيف عرفت ؟
قال : سيماهم في وجوههم ..و طلبوا منه الخروج ولكنه قال : والله لا أخرج حتى يحكم الله بيني وبينكم ,قال له البابا : سنسألك عدة أسئلة وإن لم تجبنا على سؤال واحد منها لن تخرج من هنا إلا محمولاً على أكتافنا ,وافق أبو اليزيد على ذلك وقال له اسئل ما شئت

قال القسيس
ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟
وما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما ؟
ومن هم الثلاثة الذين لا رابع لهم ؟
ومن هم الأربعة الذين لا خامس لهم ؟
ومن هم الخمسة الذين لا سادس لهم ؟
ومن هم الستة الذين لا سابع لهم ؟
ومن هم السبعة الذين لا ثامن لهم ؟
ومن هم الثمانية الذين لا تاسع لهم ؟
ومن هم التسعة الذين لا عاشر لهم ؟
وما هي العشرة التي تقبل الزيادة ؟
وما هم الاحد عشر أخا؟
وما هي المعجزة المكونة من اثنتى عشر شيئا؟
ومن هم الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم ؟
وما هي الاربع عشر شيئا اللتي كلمت الله عز وجل؟
وما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه ؟
وما هو القبر الذي سار بصاحبه ؟
ومن هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة ؟
ومن هم اللذين صدقوا ودخلوا النار؟
وما هو الشيء الذي خلقة الله وأنكره ؟
وما هو الشيء الذي خلقة الله واستعظمه ؟
وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب وأم ؟
وما هو تفسير : وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْراً (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً (4) ؟
وما هي الشجرة التي لها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس

فأجاب عليه
الأول هو الله ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )م

والاثنان اللذان لا ثالث لهما الليل والنهار ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ )م

والثلاثة الذين لا رابع لهم أعذار موسى مع الخضر في إعطاب السفينة ، وقتل الغلام ، وإقامة الجدار

والأربعة الذين لا خامس لهم التوراة والإنجيل والزبور والقرآن الكريم

والخمسة الذين لا سادس لهم الصلوات المفروضة

والستة التي لا سابع لهم هي الأيام التي خلق الله تعالى بها الكون وقضاهن سبع سماوات في ستة ايام

فقال له البابا ولماذا قال في آخر الاية ( وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ ) ؟م
فقال له : لأن اليهود قالوا أن الله تعب واستراح يوم السبت فنزلت الاية

أما السبعة التي لا ثامن لهم هي السبع سموات ( الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ )م

والثمانية الذين لا تاسع لهم هم حملة عرش الرحمن (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )م

التسعة التي لا عاشر لها وهي معجزات سيدنا موسى عليه السلام .. فقال له البابا اذكرها !م
فأجاب أنها اليد والعصا والطمس والسنين والجراد والطوفان والقمل والضفادع والدم

أما العشرة التي تقبل الزيادة فهي الحسنات (مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا )م

والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام

أما المعجزة المكونة من 12 شيئاً فهي معجزة موسى عليه السلام ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً ً)م

أما الثلاثة عشرة الذين لا رابع عشر لهم هم إخوة يوسف عليه السلام وأمه وأبيه
أما الاربع عشر شيئاً التي كلمت الله فهي السماوات السبع والاراضين السبع ( فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ)م

وأما الذي يتنفس ولا روح فيه هو الصبح (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ )م

أما القبر الذي سار بصاحبه فهو الحوت الذي التقم سيدنا يونس عليه السلام
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ

وأما الذين كذبوا ودخلوا الجنة فهم إخوة يوسف عليه السلام عندما قالوا لأبيهم : (قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ) وعندما انكشف كذبهم قال
أخوهم (قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ ) وقال أبوهم يعقوب ( سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ )م

أما اللذين صدقوا ودخلوا النار فقال له إقرأ قوله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ ) ، (وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ )م

وأما الشيئ الذي خلقه الله وأنكره فهو صوت الحمير (إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ )م

وأما الشيء الذي خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء (إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ)م ، (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ )م

وأما الأشياءالتي خلقها الله وليس لها أب أو أم فهم آدم عليه السلام ، الملائكة الكرام ، ناقة صالح ، وكبش اسماعيل عليهم السلام

ثم قال له إني مجيبك على تفسير الايات قبل سؤال الشجرة
فمعنى ( وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً ) هي الرياح
أما ( فَالْحَامِلَاتِ وِقْراً ) فهي السحب التي تحمل الأمطار
وأما (فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً ) فهي الفلك في البحر
أما (فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً ) فهي الملائكة المختصه بالارزاق والموت وكتابة السيئات والحسنات

وأما الشجرة التي بها اثنا عشر غصناً وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنان منها بالشمس
فالشجرة هي السنة
والأغصان هي الأشهر
والأوراق هي أيام الشهر
والثمرات الخمس هي الصلوات ، ثلاث منهن ليلاً واثنتان منهن في النهار

وهنا تعجب كل من كانوا في الكنيسة فقال له ابو اليزيد إني سوف أسألك سؤالا واحداً فأجبني إن إستطعت
فقال له البابا : اسأل ما شئت
فقال : ما هو مفتاح الجنة ؟
عندها ارتبك القسيس وتلعثم وتغيرت تعابير وجهة ولم يفلح في إخفاء رعبه ، وطلبوا منه الحاضرين بالكنيسة أن يرد عليه ولكنه رفض فقالوا له لقد سألته كل هذه الاسئلة وتعجز عن رد جواب واحد فقط

فقال إني أعرف الإجابة ولكني أخاف منكم فقالوا له نعطيك الأمان فأجاب عليه ، فقال القسيس الإجابة هي : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

وهنا أسلم القسيس وكل من كان بالكنيسة ، فقد من الله تعالى عليهم وحفظهم
بالإسلام وعندما آمنوا بالله حولوا الدير إلى مسجد يذكر فيه اسم الله ..

دمتم بعــــــــــــافية ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ســـيـــماهــم عــلــى وجوهــهــم.

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الجمعة 30 أغسطس 2013, 15:03

عزيزى ود فراج أتفق معك على الأية سيماهم فى وجوههم من أثر السجود، وانما ذكرت فى عنوان المقالة (سيماهم على وجوههم) وتلك كما عنيت زبيبة تايوان  وتجدها فى أعلى الجبهة أى شى مصطنع أما السيمة الحقيقية، تلك الهالة الجميلة التى تظهر فى وجه المؤمن وليس علامة جلدية على الجبهة  من أثر إحتكاك الجلد بسطح خشن وليس لها أى حظ من الصلاح.
هنالك تجربة يمكن أن تجربها على أى إنسان تريد أن تكشف كذبة من صدقه خاصة فى أيامنا الغبرة هذه، خاصة إن كان من أصحاب المشروع الحضارى، ركز نظرك على عينيه وراقب خلجات وجهه وحركات يديه خاصة وإن كان يحمل سبحة تجد زيادة سرعة جر حبات المسبحة تجد أنه يحاول أن يخفى كذبه وربما يبدء بالحلفان ليخدع محدثه وليسترد ثقته فى نفسه ويواصل الخداع، او ربما يتحول الى اللهجة العدوانية وهى وسائل  للدفاع. واصل هذا البحث القيم الذى أجراه بعض العلماء عن تحليل علمى لتصرفات الشخص الكاذب مع كثير تقديرى.  
(سيماهم في وجوههم)
يؤكد العلماء اليوم أن الوجه والعينين تتأثران بتصرفات الإنسان، بل إن ملامح الوجه تتغير لدى تكرار تصرف ما، فهل أشار القرآن إلى ذلك؟ لنقرأ.(سيماهم في وجوههم)
هذه عبارة أصبحت مألوفة لنا من كثرة تكرارها، فكلما رأينا وجهاً منيراً تبدو عليه ملامح الإيمان، قلنا لصاحبه (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ) أي أن سمة الإيمان تظهر على الوجه، هذا ما نشعر به، ولكن هل من نبأ علمي حول تأثير التصرفات على ملامح الوجه؟

وجد بعض الباحثين أن كثرة تكرار أي تصرف يؤدي مع مرور الزمن إلى انطباع علامات محددة على وجهه، فشكل الأنف يتغير، شكل الحواجب، فتحة العينين، تقاسيم الوجه، نوع الابتسامة، وأكثر هذه العلامات ظهوراً على الوجه هي عندما يكرر الإنسان الكذب ويعتاد عليه، طبعاً الكذب يترك آثاره باستمرار على الوجه، ولكن لا يشعر صاحبها بها.

ولذلك قال تعالى: (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ) [الزمر: 60]. وإذا علمنا أن العلم الحديث وجد أن منطقة الناصية لدى الإنسان وهي أعلى ومقدمة الدماغ، هي المسؤولة عن الكذب، وأنها تنشط بشكل كبير عندما يكذب الإنسان، وإذا علمنا أن هذه المنطقة تتأذى بعد كل كذبة يكذبها الإنسان، ويؤدي ذلك إلى "تآكل" هذه المنطقة وخسارة ملايين الخلايا منها، فإننا ندرك أهمية الصدق.

كذلك يؤكد العلماء أن الصوت الذي ينطق به الإنسان له بصمة خاصة، فكل واحد منا له صوته الخاص، بل كل واحد له عدة حالات، فقد قام الباحثون بتجارب عديدة على التغيرات في الصوت أثناء انتقال الإنسان في حديثه من حالة لأخرى.

فعندما يكون الإنسان صادقاً ويضع في حديثه كِذبة ما، فإن المنحني الذي يرسمه صوته يختلف في هذه الحالة ويظهر عليه تغير في الأداء. ولذلك قال تعالى عن أولئك المنافقين الذي يظهرون عكس ما يُبطنون: (وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ) [محمد: 30]. ولذلك يقول الباحثون هناك تغيرات في نغمة الصوت أو لحن الصوت لدى الإنسان عندما يكذب!!

أما أولئك المتقين الذين اعتادوا على السجود لله تعالى، وهذا أهم ركن من أركان الصلاة، بل أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، في هذه الحالة تظهر تغيرات على الوجه يستطيع المؤمن أن يميز بها المؤمن كثير السجود لله تعالى. ولذلك قال تعالى عن هؤلاء: (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) [الفتح: 29].

فكثرة السجود لله تعالى تُكسب الإنسان التواضع، وتُكسبه الصبر، وتزيده خشوعاً، ويؤكد العلماء أن الإنسان عندما يكون في حالة تأمل فإن هذا يساعده على الإبداع وعلى شفاء كثير من الأمراض. طبعاً الدراسات تقوم حالياً على التأمل لدى البوذيين وغير المسلمين، وكم كنتُ أتمنى أن تُجرى تجارب على الخشوع على أناس مؤمنين، وسوف يرى العلماء أشياء مذهلة!

لقد وجد أحد العلماء أن الطريقة التي ترف بها العين تتغير فجأة أثناء الكذب! يقول تعالى: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) [غافر: 19]، خائنة الأعين تعني اللفتات والحركات التي تخدع الناس ولكنها لا تخدع الله تعالى فيعلمها.

فقد قام بعض الباحثين بتصوير إنسان يتحدث ثم بعد ذلك طلبوا منه أن يكذب ضمن حديثه دون أن يُشعرهم بذلك، وقد مرَّ الحديث ولم يلاحظ أحداً أن الحديث يحوي أي كذبة. ولكن بعد أن عرضوا هذا الفيلم على شاشة الكمبيوتر وأخضعوه لبرامج خاصة تبين حركة العين، لاحظوا أن الإنسان بمجرد أن يبدأ بالكذب ترف عينه بطريقة غير مألوفة تختلف عن طرفة العين أثناء الصدق.

وبالتالي فإن العين يمكن أن تكون وسيلة لكشف الكذب، وهذا ما أخبرنا الله أنه يعلمه: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ)، فهذه الخائنة التي تَخفى على الناس وتخدعهم، فأنت عندما تُظهر للناس صدق حديثك وحبّك لهم وحرصك عليهم، وأنت في الحقيقة عكس ذلك، فأنت تخونهم، كذلك العين لها خيانة أيضاً، يعلمها الله، فلا تظن أن الله لا يعلم ما بداخلك.

هذه العلامات سوف تظهر بشكل واضح على وجه الإنسان يوم القيامة، يقول تعالى: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ) [آل عمران: 106]. اللهم اجعلنا من الذين تبيضّ وجوههم يوم لقائك، إنك سميع قريب مجيب.
‎Friday, ‎August ‎30, ‎2013
AM 02:53:57


عدل سابقا من قبل Ibrahim Kheir في الجمعة 30 أغسطس 2013, 15:23 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف Ibrahim Kheir في الجمعة 30 أغسطس 2013, 15:17

الحبيب عبدوس.
هنيئأ لك بجوار البلابل، ويسرنى أن أهديك أغنيتهم نور بيتنا شارع بيتنا عربونآ للجوار.
من جاور السعيد يسعد ومن جاور البلابل يطرب.
Laughing Laughing Laughing 
مع كل تقديرى.
أبوخليل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تسبوا الخـريف .. بل اقضوا علي الفسـاد والجهـل

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 31 أغسطس 2013, 15:27

كل الشكر والتقدير أسوقه لك أخي إبراهيم علي الإضافة والتي كانت فيها الفائدة بلاشك .. بارك الله فيك ..

لكن الله وحده يعلم ما تخفي الصدور .. ومن درج علي الكذب فإن الله حتماً فاضحه , ومن أمر الناس بالمعروف ولم يفعله فالله فاضحه ..

قصيدة أبي الأسود :

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه ... فالقوم أعداءٌ له وخصوم
كضرائر الحسناء قلن لوجهها ... حسداً وبغياً إنه لدميم
والوجه يشرق في الظلام كأنه ... بدرٌ منيرٌ والنساء نجوم
وترى اللبيب محسداً لم يجترم ... شتم الرجال وعرضه مشتوم
وكذاك من عظمت عليه نعمةٌ ... حساده سيفٌ عليه صروم
فاترك محاورة السفيه فإنها ... ندمٌ وغبٌّ بعد ذاك وخيم
وإذا جريت مع السفيه كما جرى ... فكلاكما في جريه مذموم
وإذا عتبت على السفيه ولمته ... في مثل ما تأتي فأنت ظلوم
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى ... بالعلم منك وينفع التعليم

ويل الخلي من الشجي فإنه ... نصب الفؤاد بشجوه مغموم
وترى الخلي قرير عين لاهياً ... وعلى الشجي كآبةٌ وهموم
ويقول: ما لك لا تقول مقالتي ... ولسان ذا طلقٌ وذا مكظوم
لا تكلمن عرض ابن عمك ظالماً ... فإذا فعلت فعرضك المكلوم
وحريمه أيضاً حريمك فاحمه ... كي لا يباع لديك منه حريم
وإذا اقتصصت من ابن عمك كلمةً ... فكلومه لك إن عقلت كلوم

ولكن علينا أن نبعد من دائرة الشك ولا نصيب الناس بما ليس فيهم عن طريق الحكم المتسرع أو المعلومات الكاذبة :

أبو الطيب المتنبيء:

إذا ساء فعلُ المرء ساءت ظنونـــه *** وصدّق ما يعتاده من توهمِ
وعادى محبّيه بقول عداتــــــــــــه *** وأصبحَ في ليلٍ من الشك مُظلمِ
أصادق نفس المرء من قبل جسمِه *** وأعرفها في فعله والتكلمِ
وأحلم عن خلّي وأعلم أنـــــــــــه *** متى أجزه حلمًا على الجهلِ يندمِ
وإن بذل الإنسانُ لي جود عــابسٍ *** جزيتُ بجود التارك المتبسِّمِ

مع فائق إحترامي وتقديري ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى