الإتفاقية الدولية للعمالة البحـرية للعام 2006 ... (MLC 2006)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإتفاقية الدولية للعمالة البحـرية للعام 2006 ... (MLC 2006)

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 21 أكتوبر 2013, 19:11

تضمنت إتفاقية العمالة البحريـة للعام 2006 (Maritime Labor Convention 2006) حقوق شاملة وحمـاية لعدد من البحـارة يربو عن المليون بحـار. وتأتي محدودية هذا العدد بسبب أن الإتفاقية لم تشمل كل السفن التجارية وأقتصرت علي تلك السفن التجارية والتي تبلغ حمولتها الكلية 500 طن فأكثر , وسفن الركاب. تمحور السبب أو الهدف من الإتفاقية في تحقيق الجودة عبر شيئين هما مالك السفينة والبحـار , وصار لكل سفينة ينطبق عليها الوصف أعلاه أن تحمل ضمن شهادات السفينة ومستنداتها إقرار بالمطابقة -يصدر من دولة العلم أو جهة مخولة منها- للإتفاقية (MLC) وهذا الإقرار يسمي (Declaration of Maritime Labor Compliance). أما بالنسبة للسفن والتي ترفع أعلام لدول غير متعاقدة في الإتفاقية فإنها تعامل بمدأ (لا إعفـاء من تطبيق القوانين) أو (No favourable treatment). وعليه تخضع للتفتيش البحري عند زيارتها للموانيء الأجنبية والسؤال من تطبيق الإتفاقية أعلاه من قبل سلطات رقابة دولة الميناء.

وجملة المواضيع التي حوتها الإتفاقية (MLC) ويتم التفتيش عليها من قبل سلطات دولة الميناء هي:

1/التحقق من السن القانونية للعاملين علي ظهر السفينة.
2/شهادات الكشف الطبي للبحـارة العاملين علي متن السفينة.
3/التحقق من مؤهلات الطاقم العامل علي متن السفينة.
4/عقودات العمل للعاملين علي متن السفينة.
5/عقودات توظيف البحارة بين مكاتب التوظيف والمخدم.
6/ساعات العمل وساعات الراحة المطبقة علي متن السفينة.
7/مستوي التطقيم علي ظهر السفينة مقارنة بمهام السفينة.
8/الكشف علي ظروف السكن داخل السفينة.
9/وسائل التسلية والترفيه المتوفرة بالسفينة.
10/نوعية الطعام والتغذية المتوفرة بالسفينة.
11/الكشف علي السلامة والصحة ووسائل الحماية من الحوادث المتوفرة بالسفينة.
12/العناية الصحية بالسفينة.
13/الإنتظام في دفع الراتب للبحــارة.

ومن إشراقات هذه الإتفاقية (MLC) أنها الإتفاقية الوحيدة التي طالت مكاتب توظيف البحارة ووضعت لهم مقاييس عالمية ليعملوا وفقاً لها وهي (Standards for Crew manning offices, private recruitment and Placement services). وأوضحت الإتفاقية أن المباديء الأساسية لمكاتب التوظيف يجب أن تكون وفقاً ل(ISO Principles for management Part1) وصاغت الإتفاقية كل الوجبات المناطة بمكاتب توظيف البحـارة في فصلها الثاني.

حقيقة ما يجعل هذه الإتفاقية متفردة وتحمل صبغة مختلفة من أخريات الإتفاقيات هي أنها عمدت إلي حقوق البحـارة بشكل مباشر , أما في باقي الإتفاقيات -التي تهم التفتيش البحري- فإنك تجد هنالك إشارة إلي حقوق البحـارة بشكل غير مباشر كعنصر مشترك في سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية من التلوث. فمثلاً نجد أن ضابط التفتيش البحري يصعد علي متن السفينة بغرض التفتيش , وهو في صعوده لأداء عمله يكون قد أعد مواضيع البحث والتفتيش والتي دائماً ما تكون بالتنسيق مع مقر مذكرة التفاهم التي تتبع لها منطقة الميناء , وقد تلاحظ أن مواضيع التفتيش -مالم يحدث طاريء- لا تخرج من ثلاثة إتفاقيات هي:

1/إتفاقية سلامة الأرواح في البحـار SOLAS 74
2/إتفاقية مــــاربول MARPOL
3/إتفاقية خطوط الشحن LOAD LINE Convention

أما هذه الإتفاقية (MLC) فقد مكنت ضباط التفتيش البحري من السؤال عن حقوق البحارة كموضوع مستقل وليس تابع , ويعتبر هذا الأمر مكسب كبير تحقق للبحـارة في مضمار البحث عن حقوقهم. لكن.... وآه من لكن نجد أن الإتفاقية ذكرت مؤهلات الطاقم ...!!

نعم ... يجب أن يعي البحارة أن العمل في البحر لن يكون مهنة من لا مهنة له , وهذه الإتفاقية قد وضعت النقط علي الحروف , فهي قد قيدت مالك السفينة بالجودة ولم تستثني البحار , وهي تحمله المسئولية الكاملة في تعيينه للبحارة , فيجب علي مالك السفينة تعيين ذوي الكفاءة والإقتدار لتحقيق الجودة المنشودة من الإتفاقية ... لتظل رسالتنا لأهلنا البحـارة أو من يبغون العمل في البحر هي أن يضعوا في إعتبارهم أن القوانين البحرية الجديدة كلها ترتكز علي التجويد في الأداء والمعدة والإنسان من خلال التدريب المكثف ....

دمتم بعــــــــــافية ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى