كشكــول بحـــــار ..

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 02 مارس 2014, 15:36

الأحبـاب كابتن احمـد , والباشمهندس عثمـان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عمنـا العزيز كابتن عبدالرحمن الزين
سلمت أينما كنت ..

وياللروعة ..وياللجمال ..هذه الذكريات نجد فيها نزهة , وفكرة , وعبرة , وهي تضفي للحديث حلاوة وطلاوة , وقلبُ نابض بالخبرة والتجربة ,وتجرد محدثها وشفافيته تجعلها مفيدة للأجيال ومعينة لهم في دربهم الطويل , فيا عمنا العزيز كلما واصلت في هذا الحديث كلما عمت الفائدة وثري وغني الحوار بالمثير والمفيد ..متعك الله بالصحة العافية وحفظك من شرور الدنيا ..

بالنسبة للطباخ وموقفه من قبطان السفينة فهوموقف جريء وشجاع , لكن تعريض القبطان للإحراج أمام طاقمه والضباط المتدربين ليس فيه حكمة , فهي شجاعة وجرأة لم تصادف الوقت والزمان المناسبين ...

كلمة (Cadet) مصدرها عسكري , وترمز إلي الطلبة الحربيين المتطلعين إلي التوظيف كضباط في الجيش , لكن في البحر فهي ترمز إلي الطلبة البحريين (سطح/ماكينة) والذين يؤدون الجانب العملي من دراستهم علي سطح السفينة قبل تخرجهم من الكليات البحرية , ويعطي المتخرج من الكلية البحرية فور تخرجه من الكلية رتبة أحدث ضابط سطح أو رتبة أحدث مهندس بحري علي السفينة , لكن الإدارة البحرية وشركة الملاحة يختلف تعريفهما للضابط والمهندس المتخرج من كليته دون خبرة عملية.

الإدارة البحرية تلصق له وفي خانة الرتبة في جوازه البحري رتبة ضابط أو مهندس تحت التدريب , وشركة الملاحة تمعن في تعسفها حياله وتفرض أمر الرتبة أن يكون وفقاً للأداء وتقرير القبطان وكبير المهندسين , وليس لها في الشهادات كثير إهتمام , فيختلف من تخرجوا في يوم واحد في ترقيتهم في الرتبة وفقاً لأداءهم في البحر. لذا قد تجد من يحمل شهادة أهلية برتبة ويعمل بأقل منها ...!!والله أعلم

واصل يا كبير وحدثنا عن عبدالله سلال وصحبه ...فسيرة الرجال ذخر للأجيال
اللهم أرحم من فارق دنياه منهم ...وأسعد أيام من بقي حياً ..وارحمنا جميعا يارحيم ...آمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الإثنين 03 مارس 2014, 07:55

نواصل  كما  وعدت......
الحبيب ود فراج..تخجلني كلماتك  الصادقة...التي لا أشك انها نابعة من أعماق قلبك..  فقط هكذا كثير علي  إبني--..ارجوك أرحمني شويه..حتي اواصل..

حبيب  الكل  -يرحمه الله حيا وميتا-  عمنا  في اوائل السبعينيات...علي ظهر الميمونه – الباخرة الجزيرة....كان أول من سودن وظيفة كبير الطباخين....علي ظهر بواخر الخطوط البحرية...كان دونقلاويا  ساخرا..مهذبا..كريما...عطوفا..متواضعا...طيبا  لابعد الحدود..
لا ادري لم اطلق عليه عبد الله السلال ولكن أذكر واقعة  كنت شاهدا عليها....
كنا في ميناء الحديده. اليمن--..حدث خلاف بين القبطان وعمنا عبد الله...بخصوص طلبات الأكل..تطور النقاش والخلاف..إلي شبه مشاجره...كان هناك الاخ عبد الواسع هايل سعيد..مدير شركة الشرق الأوسط اليمنية..- لاحقا-
حاول عبد الواسع ان يهدئ من ثورة عمنا عبد الله...قائلا له  يا  أخي  سامحه  خليك أحسن منو...
هنا  ثار عمنا عبد الله  قائلا...
أسامحو؟؟؟؟؟؟ والله أكان  أسامحو  أبقي   يماني !!!!!!!!
هنا هتف  عبد الواسع..
وهم اليمانيه مالهم...يا عم عبد الله.......
وانفجرنا جميعا وعمنا عبد الله  أولنا... بالضحك.....وأنتهي الإشكال..بالضحك ...
نواصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الإثنين 03 مارس 2014, 15:20

تملي علي الأمانة أن أقول عبارات الشكر والتقدير للكابتن عبدالرحمن الزين , وللكابتن احمد محمد احمد , وللباشمهندس الرشيد شمس الدين ,وللأخ العزيز خالد عبدالحميد في الإدارة ..هؤلاء الرجال وجدت منهم التشجيع والإهتمام بالقضايا التي نطرحها للنقاش في المنتدي

لم يجعلوا تعبي في الكتابة بوار ,بل أعطوني إحساس كامل بأن ما أكتبه يجد أذن صاغية , ومساحة ذهنية لتدويره وتكبدوا مشاق متابعته والمداخلة والتصحيح وإضافة المعلومة ...أقل ما أقدمه لهم هو عبارات التقدير والثناء وهم أهل لها ويستحقونها...

واصل يا عمي العزيز ....فالذكريات سردها يفيد ولو حوت ذات الشوكة

لك شكري وتقديري...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأربعاء 05 مارس 2014, 01:23

ونواصل..ابني محمد..
عمنا خليل...قال له قبطا ن قاسم  - الله  يرحمهما ...
البحار لازم تديه اقل شئ ...كاربو هايدريت...  كم كده كالوريز...نشويات...بروتينات....الخ الخ.....في اليوم.....

إ ستمع عم خليل لما  قاله كابتن قاسم بكل احترام...
بعد  مرور كابتن قاسم التفت  عم خليل الي مساعده الطباخ الاول..هو القدع ده فاكرني طباخ والا دكتور؟؟؟؟؟؟
عمنا  الكبير محمد  صالح
كان اشد  الطباخين  حرصا علي محتويات المطبخ...
قصص وذكريات لا تخلو من طرافه ولكن فيها دروس وعبر...ومنهم تعلمنا...جزاهم الله الف خير.. نحكي منها..
ونواصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الخميس 06 مارس 2014, 03:14

اخر  الحكي...ونسكر الفايل....
عمنا-   يرحمه الله....بعد واقعة  قبرص... لن نحكي عنها  الا عند اللزوم...
البنبوطيه....قالو له عم محمد...ادينا  حقنا  ني... ادينا كيلو لحمه..نطبخوهو  بي طريقتنا..

قال لهم  
ده  علي  انا.. ده انا واقع من السماء  عشرة  مرات

قالو له  
حمدا علي السلامه  يا بي..

فالو  لي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البوصــــــــــــــــلة ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 08 أبريل 2014, 15:54


سرهــا باتـع ..فقد وجدها الكتاب والأدباء وفي تعبيرهم عمن كان مكباً في طريقه خير تعبير بوصفه أن بوصلته بها عطب ,وأيضاً وفي تعبيرهم عمن حار به الدليل ,وضلت به السبل أنه لا بوصلة له يهتدي بها إلي سوي الطريق ,ونحن البحارة لا تسول لنا أنفسنا البتة الإبحار دونها ,بل نكون حريصين كل الحرص في تصحيح ما ألم بها من خطأ ,ونعرف مقداره ,ثم نضعه في إعتبارنا طيلة إبحارنا ,وإن لم نفعل ذلك فلن نجد لنا براً يأوينا من ظلمة الأبد البارد ,فهي أم السفينة وروحها.

والبوصلة في تعريفها نجدها تعني وسيلة للملاحة ,تظهر في إطارها الدائري الإتجاهات الرئيسة (Cardinal Directions) (الشمال - الجنوب - الشرق - الغرب) ,وأيضاً وفي ذات الإطار توضح الإتجاهات الفرعية ,وتثبت البوصلة علي سطح يكون موازياً لسطح الأرض ,ويسمي الرسم داخل البوصلة والذي يشير إلي الإتجاهات الرئيسة والفرعية بوردة البوصلة (Compass Rose) ,وعندما تكون البوصلة قيد الإستخدام تشير وردة البوصلة إلي الإتجاهات الحقيقية للسير بمرجعية إتجاه الشمال الحقيقي. يقرأ تدريج البوصلة في إتجاه عقا رب الساعة ,ويكون الشمال فيها (N) هو صفر التدريج ,والشرق يكون الدرجة 090 من التدريج ,والجنوب تدريجه 180 درجة ,والغرب يحمل التدريج 270 درجة ,لتكتمل الدائرة 360 درجة مرة أخري عند صفر التدريج عند الإتجاه (N) ,إذن يمكننا أن نسمي إتجاه الشمال (N) بلغة التدريج بتسميتين دون أن نكون أصبنا خطأ ,التسمية الأولي هي الإتجاه 000 درجة , والثاني هو الإتجاه 360 درجة.

كانت البوصلة المغنطيسية هي الأولي صناعةً ,ولم يكن الغرض من صناعتها وقتئذ الملاحة ,وإنما كان الغرض هو قراءة البخت والحظ عند قدماء الصينيين (206 عام قبل الميلاد) ,وظهر إستخدامها في الملاحة من قبل الصينيين لأغراض عسكرية في عهد Song Dynasty ,أما إستخدامها في الملاحة البحرية فقد أتي في العام 1111 , وظهرت في أوروبا في العام 1187 ,وتم تصنيع البوصلة الجافة في أوروبا في العام 1300.

إتخدمها المسلون في بلاد فارس في العام 1232 ,وكان إطارها يأخذ شكل السمكة وهو تصميم صيني ,وذكرت أقدم المراجع العربية في السلطنة اليمنية في عهد العالم الأشرف ذكرت البوصلة بأنها إبر مغنطيسية داخل وعاء به ماء وكان ذلك في العام 1282 ,وكرس العرب إستخدام البوصلة المغنطيسية وقتها في دراسة علم الفلك. في العام 1300 قدم عالم الفلك والمؤذن المصري (إبن سيم) أطروحة تصف البوصلة المغنطيسية الجافة جعل وظيفتها الأساسية إيجاد إتجاه القبلة (الكعبة المشرفة) ,وبذلك ظلت بوصلة بن سيم محدودة الإستخدام.

في القرن الرابع عشر قام عالم الفلك السوري بن الشاطر (1304-1375) بإختراع آلة لضبط الوقت ولمعرفة أوقات الصلاة المفروضة ,وإستخدم في إختراعة البوصلة المغنطيسية كوسيلة فاعلة لنجاح إختراعه ,أما الملاحون العرب فقد قاموا بإضافة عدد32 نقطة لوردة البوصلة لتكون أكثر توضيحاً ...

أبقوا عشرة يا قباطين علي البوصلة الأم والجــــــــــايرو ...

ودمتم بعــــــــــــافية ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجديــد في المنظمــة البحـــرية العــــــــالمية ...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 16 يوليو 2014, 19:51


بعد أن تكررت حوادث سفن الركاب في الآونة الأخيرة ،وكان الفقد في الأرواح فيها له مكانة كبيرة ،قررت المنظمة البحرية العالمية إدخال تعديلات علي إتفاقية سلامـة الأرواح في البحــار (Solas) ، وجعلت المنظمـة البحــرية هـدفا واحدا لها من التعديلات وهو أن يكون علي ظهر كل السفن خطط وإجراءات تعني بإنتشال الأشخاص الساقطين بحــراً...وتتدخل هذه التعديلات سابقة الذكـر حيز التنفيذ إعتباراً من الأول من يوليو للعـام 2014.

الخطط السابقة لإنتشال الساقطين علي صفحة ماء البحر إنحصرت فيما يسمي بمناورة إنقاذ الغريق ، وهذه المنـاورة يتم تدريسها في الكليات البحرية لطلبة الملاحة ،ويتم إمتحانهم فيها للتأكد من رسوخها في أذهانهن عند كل تجديد للشهادات والترخيص بالعمل بعد عملهم في البحر ، واكتفي الناس بهذا القدر. لكن يبدو أن الحوادث البحرية الأخيرة أثبتت أن إنتشال الأشخاص من ظهر البحر بعد سقوطهم بات عملية تحتاج للتقنين وإشراك أكثر من طرف فيها.

وذكرت المنظمة البحرية العالمية أن التعديلات التي أجرتها علي Solas في ذات الخصوص الغرض منها تحسين السلامة في البحر ،وأيضاً الغرض منها هو توفير الدعم للعملية التنسيقية المتعلقة بالبحث والإنقـاذ بكل أنواعه ،وتحديداً في الحالات التي تندر فيها وسائل البحث والإنقاذ وعمليات الهليوكوبتر. أقرت لجنة السلامة البحرية التابعة للمنظمة البحرية توجيهات (MSC. 1/Circ. 1447) ملزمة لكل السفن للعمل بها بخصوص إنتشال الساقطين علي ظهر البحر.

وطالما دخلت التعديلات إتفاقية سولاس (Solas) فكلنا يتوقع أن تطال هذه التعديلات بناء السفن ،وهذا هو الجانب المزعج بالنسبة لملاك السفن والمشغلين ،ومبعث أرقهم سوف يكون التكلفة المالية الضخمة المترتبة علي تعديلات البنـاء والتي تستوجب الدخول إلي أحواض السفن وشراء المعدات المنصوص عليها في متن التعديلات الجديدة. ولم تترفق المنظمة البحرية العالمية بالسفن المعفاة من التطبيق بسبب قلة الحمولة الطنية (>500) ،أو عدم إشتراكها في رحلات عالمية ،فقد ألزمت التعديلات حكومات الدول المتعاقدة بعمل لوائح تشابه ما نصت عليه التعديلات تكون ملزمة لتلك السفن المعفاة من التطبيق.

حتي البحـارة أفردت لهم المنظمـة مطبوعات إرشادية تقنية (IMO 1947E) تتعلق بشكل كامل بموضوع إنتشال الأشخاص الساقطين علي ظهر البحر. وأعتمدت المنظمة البحرية العالمية علي جملة من الأمور حتي تحقق تمكين السفن من إنتشال الأشخاص الساقطين علي ظهر البحر ونوردها كما يلي:

1/ تقليل الضوضـاء بقدر المستطاع علي ظهر السفينة.
2/تمكين وسائل الإتصال المتعلقة بمكافحة الحريق.
3/تمكين تدريب الطاقم ووضع التوجيهات المناسبة له.

نسأل الله الســلامة بــراً وبحـــراً.... ودمتم في أمـــان الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف osman abdel rahman في الأربعاء 16 يوليو 2014, 21:57

سلامى و تحياتى اخى ود فراج
    اين هذه المنظمة من بواخر الركاب التى تعمل بين ميناء سواكن و ميناء جدة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     يا اخى معظم البواخر التى تعمل الان لا تصلح لى ان ان تكون بواخر ركاب على حسب المتطلبات التى وضعتها المنظمة و التى بموجبها ان تكون الباخرة صالحة لنقل الركاب!!!
    جميعها بواخر تم إجراء الكثير من التعديلات فيها  لزيادة عدد الركاب !!!!!!!!!!!!!!!!
    دائما ما تجد البيئة داخل تلك البواخر غير صالحة - تكييف ضعيف - تهوية غير كافية - تصريف صحى دائما متعطل - و .......
   فاين تلك المنظمات و الاتفاقيات المنوط بها راحة الراكب اولا حتى لا يتعرض الى ما يهدد سلامته ؟
     عثمان بخلن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 17 يوليو 2014, 13:52


سؤال مشروع وفي محله طرحه الأخ العزيز باشمهندس عثمـان عبد الرحمن ...

أخي العزيز عبد الرحمن ...

كل سنة وانت طيب والقابلة علي امانيكم ...

حقيقة المنظمة البحرية العالمية ماقصرت في طرح الحلول والرؤى فيما يتعلق بالسلامة البحرية ،وفي هيكلها التنظيمي تجد لجنة السلامة البحرية (Maritime safety committee) ،وهذه اللجنة بها كوادر مؤهلة وظيفتها تحليل الحوادث البحرية ودراسة جذور المشكلات التي تقف عقبة أمام تحقيق أدني معايير للسلامة البحرية تكفل لراكب البحر والبحار السلامة في البحر ، ثم بعد ذلك تتكفل هذه اللجنة بالخروج بتوصيات تصيغ فيها رؤيتها كاملة في حل المشكلة.

تلي هذه الخطوة صياغة القوانين البحرية ،وتتكفل بها اللجنة القانونية (Legal Committee) التابعة للمنظمة البحرية العالمية ،وهذه اللجنة وفي صياغتها للقوانين البحرية تراعي وفي المقام الأول صياغة القوانين بشكل لا يخرج صغار ملاك السفن ،والدول الفقيرة من صناعة النقل البحري ،لذا دائماً ما نجد عبارة (أدني معايير) ...(Minimum Requirements) تكون مرادفة للقانون ،وحتي القوانين التي يتم إصدارها تكون عبر مؤتمر جامع لكل الدول الأعضاء (Member States)،وتكون الدول صاحبة الطنية (Gross Tonnage) العالية لها السهم العالي في إجازة القانون أو عدم إجازته. إذن صياغة القوانين البحرية عملية ليست بالساهلة ،ويحمد للمنظمة البحرية العالمية تكبدها مشاق الأمر بما فيه من تعقيدات وإصرارها علي سلامة ركاب البحر.

يلي عملية سن القوانين وخروجها حيز التنفيذ دور حكومات الدول (أعضاء أو غير أعضاء) ،وتعتبر حكومات الدول هي الرقابة القانونية علي تنفيذ القوانين البحرية وجعلها واقعاً علي متن السفن. تواجه حكومات الدول خاصة الفقيرة منها مشاكل كثيرة لتقوم بدورها الرقابي تجاه تنفيذ القوانين البحرية العالمية ،وأول المعضلات واعتاها هو تكوين الكيان الرقابي البحري بكامل طاقمه المؤهل ،فهذا الكيان يحتاج إلي دعم مالي كبير لا تفلح كثير من الدول في تلبيته.

وثان المعضلات التي تقف أمام تنفيذ القوانين البحرية هو توجس الدول غير الأعضاء من كل ما يسمي بإتفاقية دولية ولو كانت معنية بزراعة أشجار النيم ،فهي وفي الحال تتبني نظرية المؤامرة و تتعامل مع الإتفاقيات والقوانين الصادرة من المنظمة البحرية العالمية بعين الريبة ،وبهذا السلوك ينشأ عدم ثقة بينها وبين القوانين البحرية لا ينصلح به حال السلامة البحرية علي الإطلاق. وما ذكر ليس علي سبيل الحصر......

نتمني السلامة للجميع وحفظكم الله...

تقبل فائق إحترامي عزيزي بخلن...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهيكـل التنظيمي للمنظمة البحرية العـالمية...

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 19:30


بإذن الله وفي سلسلة من المقالات سوف نتناول هنا في هذا البوست الهيكل التنظيمي للمنظمة البحرية العـالمية ،وتأتي أهميـة هذا الأمر لأن الإلمام به يعتبر ثقافة مهمة للربابنة والمهندسين البحريين ،فالمنظمة البحرية هي المعنية أولاً وأخيراً بتطوير صناعة النقل البحري من خلال إهتمامها بمعايير السلامة البحرية وحماية البيئة البحرية من التلوث والتلف ،وحتي تضلع هذه المنظمة بدورها الرائد في صناعة النقل البحري أنشأت لها هيكل تنظيمي يشمل الوحدات الأساسية والفرعية وفرعية الفرعية لتباشر مهامها بالدراسة والتحليل وإستخدام أحدث التقنيات والوسائل العلمية للوصول إلي أحسن وأنجع الحلول للمشاكل المتعلقة بتطوير صناعة النقل البحري والتي ينحصر معظمها في حياة البحار وركاب البحر والبيئة البحرية.

الجمعيــــة Assembly

الجمعية هي أعلي الهرم في الهيكل التنظيمي للمنظمة البحرية ،وتتكون من الدول الأعضـاء في المنظمـة (Member States) ،وتجتمع بشكل منتظم في جلسة (session) مرة واحدة كل سنتين ،لكن وإذا دعت الضرورة فهي تجتمع لغير الشكل المنتظم المتعارف عليه ،ومهام الجمعية بشيء من الإقتضاب ينحصر في:

1/ إجـازة برامج العمل داخل المنظمة.
2/ التصويت علي الميزانية.
3/ تحديد الترتيبات المالية للمنظمة.
4/ إجراء إنتخاب المجلس للمنظمة.

إلي أن نلتقي نترككم في رعاية الله....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 15:18


نواصل بإذن الله...

الـدول الأعضـــــاء

حتي يومنا هذا بلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة البحرية أربع وسبعون ومائة دولة (174) ، والسودان دولة عضو في المنظمة البحرية منذ العـام 1974 ،ومعني دولة عضو بالمنظمة البحرية لا يعني دولة ذات ثقل بالمنظمة ويمكن لها أن تؤثر في صيرورة القرارات داخل المنظمة ،وما يجعل الدولة العضو المنظمة ذات ثقل ولها رأيها المؤثر هو حجم أسطولها البحري ،وطنية (Tons) تجارتها المنقولة بحراً ،وقنـاة السويس بالنسبة للمصريين.

ويجب علي الدولة التي تبغي الإنضمام إلي المنظمة البحرية الدولية أن تصادق علي إتفاقية متعددة الأطراف إسمها إتفاقية المنظمة البحرية الدولية ،وكانت المملكة المتحدة هي أول حكومة تصادق علي إتفاقية المنظمة البحرية الدولية في العـام 1948. وكانت آخر الدول إنضماماً للمنظمة البحرية هي بالو (Palau) في العـام 2011. ويبلغ عدد الدول التي تجمع في عضويتها بين المنظمة البحرية و منظمة الأمم المتحدة 169 دولة. أما الدول التي تنفرد بعضوية منظمة الأمم المتحدة دون عضويتها في المنظمة البحرية فهي:

1/ أفغانستان.
2/ أندورا.
3/ أرمينيا.
4/ بيلاروس.
5/ بوتان.
6/ بوتسوانا.
7/ بوركينا فاسو.
8/ بوراندي.
9/ جمهورية أفريقيا الوسطي.
10/ تشـــاد.
11/ النيجـر.
12/ رواندا.
13/ جنوب السودان.
14/ زامبيا.

إلي أن نلتقي نترككم في رعاية الله.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 24 سبتمبر 2014, 15:13


نواصل بإذن الله....

هيئـات الإشراف والتصنيف

تأتي في المرتبة الثانية بعد الدول الأعضاء كأحد أذرع المنظمة البحرية الدولية ،وتسمى باللغة الإنجليزية بـ(Recognise Organizations) ،ويشيع تسميتها أيضاً بـ (Class) ،وتختصر بـ (ROs). وهيئات التصنيف كثيرة ،منها الصالح ومنها دون ذلك ،وهم طرائق قددا في أداءهم لمهامهم ،لكن يختلف أمرها من الدول الأعضاء في أنها لا تمثل سلطـة علي الأطلاق ،ودائماً ما تعمل نيابة عن دولة علم السفينة التجارية ذات السيادة ،و ينتهي خلاصة عملها الفني بإصدار الشهادات للسفينة التجارية لتمارس الملاحة البحرية.

يتسم عمل هيئات التصنيف بالحساسية فيما يتعلق بتطبيق مباديء وقيم المنظمة البحرية الدولية والتي أنشأت من أجلها ،وعلاقة هذه الهيئات بمالك السفينة أو مشغلها ، ولما كانت مباديء المنظمة البحرية تنص جميعها علي الا تهاون أو محاباة فيما يتعلق بسلامة البشر والبيئة البحرية ،فقد نصت جميع معاهدات وإتفاقيات المنظمة البحرية علي التأكد من سلامة بدن السفينة ،ووجود جميع أجهزة السلامة والأمان تعمل بشكل ممتاز ،وذلك من خلال التفتيش الدوري علي السفينة والذي يتم بواسطة هذه الهيئات وعلي ضوء نتيجته يتم منح السفينة الشهادات المطلوبة لممارسة الملاحة. إذن هنالك علاقة بين ملاك السفن ومشغليها وهيئات التصنيف تحكمها المـــادة....!!!

لذا قد يبغي ملاك السفن ومشغليها الدرب القصير ،فيلجأوا إلي هيئات التصنيف التي تعرض بضاعتها في سوق بيع الشهادات للسفن ،ويضربوا (ملاك سفن - هيئات تصنيف) بمباديء المنظمة البحرية عرض الحائط ،وتغرق السفن مخلفة الأحزان وجرح لايندمل مهما تعاقبت عليه الدهور....

أتي دور المنظمة البحرية وحتي تسيطر علي هذه الهيئات وعملها. أتي في شكل قرار بتوصيات لهيئات التصنيف التي تعمل بالإنابة عن دولة علم السفينة (Resolution A.739(18))on Guidelines for the Autherization of organizations acting on behalf of the administration وتبع هذا القرار قرار آخر يوضح الهيكل التنظيمي لهيئة الإشراف والتصنيف الذي يجب أن يكون عليه ،ويوضح كيف لدولة علم السفينة أن توجه هيئة التصنيف في عملها. وجميع هذه التوصيات ملزمة ويجب السير عليها......

وإلي أن نلتقي نترككم في رعاية الله....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الدولة العضو (Member state) ودولة العلم (Flag state)

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 27 سبتمبر 2014, 15:53


كنا قد إتفقنا سلفاً أن الدول الأعضاء هي عبارة عن دالة كل عنصر فيها دولة شرطها مصادقتها علي إتفاقية المنظمة البحرية الدولية ، أما دولة العلم (Flag state) فهي دالة شرطها أن يكون العنصر فيها عنصراً في الدالة الأولي مضافاً إليه شرط أن تكون له سفن ترفع علم دولته ومسجلة في أحد موانيه.....وللمثال:

س{السودان ، مصر ، إنجلترا ، أمريكا ، كندا ، الأردن ، أرتريا ، السعودية}

س حيث س دولة عضو (Member state) في المنظمة البحرية........

ص{مصر ، إنجلترا ، كندا ، الأردن ، السعودية}

ص حيث ص تمثل دولة علم (Flag state)

الدالة ص هى دالة مشتقة من الدالة س ........

واجبات دولة العلم (FSI)

يذكر التاريخ أن الوسيلة الوحيدة لتجنيس السفينة ومعرفة هويتها كانت ومازالت بواسطة علم الدولة الذي ترفعه ، وحتي تمكن المنظمة البحرية دولة العلم من أداء مهامها الرقابي علي السفن التي ترفع علمها أنشأت لها وفي داخل هيكلها التنظيمي لجنة فرعية بأسم اللجنة الفرعية لواجبات دولة العلم ، ومناط بهذه اللجنة عمل التوصيات والمدونات الملزمة لدولة العلم حتي تضمن عملها وفقاً للمعايير الدولية ،وبشكل عام تتلخص واجبات دولة العلم في:

1/ تسجيل السفن.
2/ تفويض سلطاتها للقبطان والضباط وبقية الطاقم.
3/ وضع الحسابات لسلامة الملاحة والتأكد من صلاحية السفينة للمارسة الملاحة ونقل البضائع.
4/ التأكد من مطابقة سفنها للمتطلبات الدولية والمنصوص عليها في الإتفاقيات الملزمة.
5/ القيام بعمل التحقيقات البحرية متي ما وصلت أي مخالفة صادرة من السفن التي ترفع علمها.
6/ التعاون التام مع الدول التي تطلب المساعدة في عمل التحقيقات البحرية المتعلقة بفقد الرواح والبضائع وتلف البيئة البحرية.

ودمتم في أمان الله....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأحد 28 سبتمبر 2014, 16:12


نواصل بإذن الله...

الإدارة البحــــرية (Administration)

هي عبارة عن كيان تنشؤه حكـومة الدولة ،يتبع هذا الكيان إلي وزارة النقـل للحكومة ،ومفهومه أشمل وأعم ،فهو يحوي بداخله هيكل تنظيمي يضم أقسام مختلفة المهام ،ومهام هذه الأقسام ينحصر فى الشئون البحرية ،الشئون المالية ،الشئون القانونية ،شئون البحارة ،العلاقات الدولية ،الشئون الفنية.

وإذا أتينا لنري ماهي واجبات قسم الشئون البحرية لوجدنا أنه يضم تسجيلات السفن ،واجبات دولة العلم ،التفتيش البحري علي السفن الأجنبية الزائرة....وإذا عرجنا علي قسم شئون البحارة لوجدنا أنه معني بتدريب البحارة وفقاً لمعاهدة تدريب البحارة الدولية ،إصدار الجواز البحري وتجديده لمستحقيه وحامليه ،التعاقد مع جهات التدريب المعتمدة دولياً في حال عدم توفر التدريب المعتمد في بلد الحكومة......وهلم جر

وكثيراً ما يرد لفظ الإدارة البحرية (Administration) بدلاً عن تعبير دولة العلم (Flag state) ،وعليه يجب أن ندرك أن الأولي أشمل بكثير من الثانية ،فالأولي تطوي في جنباتها الثانية ومعها أخريات بحجم قد يكون أكبر منها ،وفي وطننا الحبيب تجد إدارتنا البحرية قد حوت في هيكلها التنظيمي وفي داخل قسم الشئون البحرية واجبات دولة العلم ،لكن هذه المهام غير نشطة والسبب ببساطة شديدة عدم وجود سفينة تمخر عباب البحر وترفع العلم السوداني أعلى ساريتها ،لكن هنالك بحارة سودانيين ،وعليه تنشط عندها مهام شئون البحارة بشكل أكبر بكثير من تسجيلات السفن (Ship Registration).

ودمتم في أمان الله ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلـم السـفينة..The Gangway

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الأربعاء 21 أكتوبر 2015, 14:48


إن كلمة (Gangway) في عالم البحارة تعني سلم السفينة الذي يصعدون به من البر إلى ظهر السفينة أو العكس ، وسيطر التعبير باللغة الإنجليزية عن هذا السلم أكثر من أي لغة أخرى ، وكان ذلك لأن التعبير باللغة الإنجليزية غير عالميته يشير إلى المكان مع إفادته بالمضمون ، فمثلاً إذا قال البحار سلم السفينة باللغة العربية واكتفى لطلب منه المستمع مزيداً من التوضيح وذلك لأن السفينة تعج بالسلالم فأي سلم يقصد..!! ، ولكنه عندما ينطق بكلمة (Gangway) فهي تفيد المضمون والمكان ولا يلزمه مزيد من الإيضاح.

إتفقنا على أن الـ(Gangway) هو السلم الذي يفضي بك إلى ظهر السفينة ، وفي عالمنا نحن البحارة هذا السلم يعني لنا أشياء كثيرة غير أنه سلم نتدرجه وصولاً إلى ظهر السفينة أو مغادرتها ، فالبحار وحين تعيينه لأول مرة على ظهر السفينة يتدرج هذا السلم لأول مرة وفي كل عتبة يعتليها يخلف ذكري جميلة مع الأهل والحباب والأصدقاء ، ويتمنى سلامة لنفسه وصداقة جديدة تحفها المحبة والإخاء ، فهو-البحار- ما بين مغالبة الدمع حزنا على فراق الأحبة ، ومابين الرجاء والتمني لجو عملي مريح غير مشحون بالشحناء والبغضاء.

وهذا الـ(Gangway) لا يعفي صغيراً ولا كبيراً من تكبد مشاق تدرجه حتى يومنا هذا ، فهو قد يطول حتى أته يداخلك شعور بأنك غير قادر على تدرجه ، وقد يقصر إلى حد يشعرك بأنه لا حوجة له ويمكنك القفز حتى تكون على متن السفينة ، وحينما تكون السفينة راسية على المخطاف فهو يكون سبباً رئيساً لنسيان مشاعر الحزن بسبب فراق الأهل وذلك لأنك سوف تكون مهتماً بالعزيزة وسلامتك الشخصية أكثر من أي شيء آخر. تتحول عتبات الـ(Gangway) وأنت تهبط منها إلى درجات زاهية مضيئة تفضي إلى الجنة وأنت قد أكملت فترة العقد البحري وتسلمت كل حقوقك المادية وراضيت كل الزملاء وودعوك وهم محزونون على فراقك يرتجون لقاؤك ثانية ، ويخال إليك من فرط السرور أنها تفوح لك بعطر الورود وجنبات الـ(Gangway) تحتضنك حرصاً منها على سلامتك.

وترى عتبات الـ(Gangway) متسخة ورزيلة ويغطيها زيت البكارة أعلاها حينما تذهب إليها مستقبلاً المرشد ، أو التفتيش البحري لدى الموانيء ، أو مستخدماً إياها لقراءة الغاطس. ويناجي البحـار درجات الـ(Gangway) حينما يهبطها وفي القلب حسرة ، يسألها هل تريني فعلت الصواب..؟؟ ، يسألها لماذا كان حظي كدقيق نثروه...؟؟ لماذا فعلت بي ما فعلت..؟؟

حدثونا يا بحارة عن Gangways كانت درجاتكم إلى العلو والسمو فبقيت ذكراها عطرة في نفوسكم ، وأنسوا تلك التي بكيتم عليها وذرفتم فيها دمع الحزن....

في أمان الله...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الجمعة 23 أكتوبر 2015, 03:48

كتب العزيز ود فراج....

حدثونا يا بحارة عن Gangways كانت درجاتكم إلى العلو والسمو فبقيت ذكراها عطرة في نفوسكم ، وأنسوا تلك التي بكيتم عليها وذرفتم فيها دمع الحزن....

قطعا يا عزيزنا ود فراج.... برجع ليك بس عمك مزنوق حبتين اليومين ديل..
معزتي ومحبتي وأحتراماتي بلا حدود..
عبد الرحمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في السبت 24 أكتوبر 2015, 20:47


ألف مرحب بعمنا العزيز الكابتن عبدالرحمن الزين...وننتظرك على أحرمن الجمر لمعرفة ما تعج به الزاكرة من Gangways

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كشكــول بحـــــار ..

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الزين2 في الأربعاء 28 أكتوبر 2015, 04:22

حبيبنا  المداوم دائما    إبننا  ود فراج...
والله  ما نسيت  أرجع ليك..لكن  أهو كل شئ بإرادة الله..
ال  gang way  أو سلم الصعود  إلي  الباخره..   هل ممكن لبحار  أو راكب  أن ينساه..
عندما  تصعد علي ظهر السفينه  هو  أول من يستقبلك  وعندما  تغادرها  هو  أخر من يودعك..

عشان  كده  أسمح لي أرجع ليك بي  رواقه....إمكن بعد  يومين  تلاته  أنزل من سلم  أخر  سفينه  أشرف علي  شحنها  من أروبا..  في الواقع  ليس من المطلوب مني  أبدا  أن أصعد علي  ظهر البواخر التي  أشرف عليها  ولكنها  المرضه - كما  تعلم-  
لن  أتوقف  ولكن  حسب القوانين  ليس لي  تغطية  تأمين..  وعليه سأكتفي  بالمتابعه  من علي البعد ..
قد يعطيني  ذلك وقتا لأكتب لك عن علاقتي مع القانق وي..
وأرقد عافية  يا من أكن له إحترامي..
عبد الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأرشـاد البحري

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 14 سبتمبر 2017, 13:55

إن عملية الإرشاد البحري تشبه لحد كبير أداء الفرقة الموسيقية لمقطوعة موسيقية يقتسم فيها أعضاء الفرقة الأدوار كل حسب تخصصه ومكانه في الفرقة الموسيقية ، وكما يتمتع المستمع للفرقة الموسيقية بأدائها بينما يتصبب العرق وتتيبس الأيدي على الآلات الموسيقية ، نجد في المقابل أن المتابع لعملية إرشاد السفن داخل الموانيء في متعة من أداءها ، وفي إنبهار من سير السفينة في المكان الضيق المحدود والذي بالكاد يسعها.

تحكم عملية الإرشاد قوانين وأعراف بحرية ، وهنالك قوانين تسنها الدولة صاحبة الميناء مثل فرض خدمة الإرشاد على السفن الزائرة لموانيها ، وهناك دول لا تفرض خدمة الأرشاد على السفن الزائرة وتجعلها أمر يحدده ربان السفينة الزائرة ، وبالطبع خدمة الأرشاد مدفوعة الثمن وليست مجانية.

يتعاون طاقم السفينة الزائرة كل التعاون مع الربان المرشد (PILOT) ، ويقدم له كل المساعدة المطلوبة حتى تكلل عملية الأرشاد بنجاح وسلام.

تبدأ عملية الأرشاد البحري حينما تطلب السفينة الزائرة الدخول لميناء الدولة بغرض تفريغ أو شحن بضائع على متنها ، ويتم تقديم الطلب لسلطات الميناء عبر وكيل الباخرة في البلد ، وبعد دفع الرسوم المطلوبة بواسطة وكيل الباخرة يتم إخطار ربان السفينة الزائرة بزمن وصول الربان المرشد للسفينة الزائرة بواسطة سلطات الميناء.

يتم التجهيز لإستقبال الربان المرشد على ظهر السفينة من قبل طاقمها بدءً من تحديد جنب السفينة الذي سوف يأتي عليه الربان المرشد ، ودائماً ما يتفق ربان السفينة الزائرة والربان المرشد على أن يكون جنب السفينة الآمن لعملية صعود الربان المرشد على ظهر السفينة هو الجنب تحت الرياح –أي الجنب الذي لا يقابل إتجاه الرياح مباشرة-

تأتي عملية تجهيز سلم الربان المرشد في المرتبة الثانية من عملية تحديد الجنب الآمن لأستقبال الربان المرشد ، وسلم الربان المرشد هو سلم مصنوع من نوع معين من حبل الألياف ومزود بالقواعد الخشبية المتينة وتتم صيانته وتجهيزه على ظهر السفينة بواسطة كبير البحارة. في بعض الحالات يتم الأستعاضة من سلم الحبل بسلم السفينة والمعد على جنبي السفينة لصعود وركوب البحارة والزائرين في الموانيء البحرية.

بعد صعود الربان المرشد على ظهر السفينة ، يتم إبلاغ ربان السفينة بواسطة جهاز الأتصال بالأمر ويتم تدوين الزمن في دفتر معد لكتابة أحداث وأزمان عملية الأرشاد. لما كانت عملية إرشاد السفن عملية تكاملية بين طاقم السفينة الزائرة وطاقم الأرشاد من قبل ميناء الدولة ، فأن أجواء الود دائما ما تكون حاضرة بين الطرفين حتى تمام عملية الأرشاد.
يستلم الربان المرشد قيادة السفينة لأيصالها حتى المربط داخل الميناء والمتفق عليه مسبقاً بين سلطات الميناء ووكيل الباخرة بالبلد. لا يعفي وجود الربان المرشد على ظهر السفينة ربان السفينة من مسئوليته تجاه ملاحة السفينة حتى المربط داخل الميناء ، بل عليه أن يلازم الربان المرشد وأن يتدخل إذا لزم الأمر ورأى أن السفينة في خطر يهدد سلامتها وسلامة طاقمها فهو لا يزال المسئول الأو والأخير عن سلامة السفينة.

يستعين الربان المرشد بالقاطرات البحرية (Tug Boats) في أداءه لمهام الأرشاد ، ويقوم الربان المرشد من على ظهر السفينة الزائرة بتوجيه القاطرات البحرية واضعاً في إعتباره سلامة السفينة وركابها شيء أساسي لا يمكن التفريط أو الغفلة عنه. يبرز التحدي بالنسبة للربان المرشد في أداءه لمهامه عدة أشياء وهي:
• الظروف الطبيعية وهو قد تكون عامل إيجابي أو سلبي أو معيقة تماماً تجعل المهمة مستحيلة ويجب تأجيلها حتى تهدأ الظروف الطبيعية

• كتلة السفينة ، حتماً إذا كانت كتلة السفينة كبيرة فهي بلاشك لها مساحة كبيرة للتعرض للرياح ، ويزيد بالتالي إستخدام قوة ماكينات القاطرات البحرية في توجيه السفينة ومنعها من الجنوح أو الأرتطام برصيف الميناء. (Momentum = Mass*Speed) أي أن شدة الأرتطام تساوي سرعة السفينة مضروبة في كتلتها

نواصل بأذن الله....ندعو جميع الأحبة للزيادة والتصحيح بغرض نشر المعرفة ما استطعنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى