فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة

مُساهمة من طرف بدرالدين حسن علي في الإثنين 10 فبراير 2014, 23:23

فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة
بقلم : بدرالدين حسن علي
أكثر من مقال كتبته عن الفنانة فايزة عمسيب ، كتبت عنها مسرحيا وسينمائيا وعن مسلسلاتها الإذاعية والتلفزيونية ، ووصفتها بأنها أم المسرحيين السودانيين هي والمخضرمة الأخرى فتحية محمد احمد ، كما وصفت الراحل المقيم الفكي عبد الرحمن بأنه أبو المسرح السوداني الحديث ، فلماذا نكتب عن فائزة وغيرها ؟

قال الصحابي عبادة بن الصامت - رضى الله عنه - يوماً لابنه: "يا بُني، إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، قال: ربِّ؛ وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة" يا بني إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من مات على غير هذا فليس مني"].


كتبت العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية عن فائزة عمسيب فقد أثارت ازمتها تعاطفا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي ،لدرجة أن أحد السودانيين " الهميمين " بادر بتوفير شقة لها إعتذرت عنهاالفنانة البطلة الرائعة فايزة عمسيب .
وتعانى الممثلة فائزة عمسيب من ازمة مالية بعد قرار قضائى باخلائها من منزلها مايو الماضي ، كما تعانى من مشاكل صحية في الكلى والقلب وخشونة في الركب ، فيما يعتبر عنوانا لاوضاع المبدعين في البلاد .
وأطلق ناشطون حملة تبرعات لعلاج الممثلة بالخارج وتوفير منزل يأويها، وحددوا أرقام حسابات مصرفية وهواتف لتلقي الهبات.
و قرأت ما تكتبه العزيزة سلمى الشيخ سلامه وما كتبته أختي تماضر شيخ الدين :
" الحاضر يكلم الغايب …انا اتصلت تليفونيا بفايزة عمسيب ..هي ساكنة لكن ما بتقدر على الايجار …ومريضة وما بتقدر على العلاج ومنتظرة رحمة ربنا ومساعداتكم ….وياريت لو نتضافر لاحضارها للعلاج بالخارج …وياربت لو نتضافر ونوفر ليها سكن مجاني …ما تخلوا ثقتكم في جهودكم تتزعزع …حاولوا معاي ومع العندهم رغبة بتسدروا لانقاذ فايزه عمسيب عشان نغير الصورة الحرجة المخجلة دي لصورة مشرقة ومصدر لفخر لينا جميعا… محبتي " وقرأت تعليقات الكثيرين من القراء والمتابعين .



وقلت بالفم المليان أن هناك أكثر من فايزة عمسيب في السودان وخارجه ، يجب أن يكون الحل جماعيا ” الإتحاد العام للمسرحيين السودانيين ” عدد المسرحيين السودانيين في الداخل والخارج في إزدياد ، وأوضاع الأغلبية منهم مأساوي جدا ، أين تحية زروق وسلمى الشيخ سلامة وحتى تماضر شيخ الدين ذات القلب الكبير ، قلت لكم هناك أكثر من فايزة عمسيب ، ولا أظن أن مثل فايزة عمسيب تفكر في حل فردي لمشكلتها ، فجميع أهل المسرح ينتمون لها القدامى والجدد .
وأسألوا ناس مكي سنادة وهاشم صديق ؟
وأسألوا أسئلة مرة وحارقة ماذا فعلنا لناس الفاضل سعيد والفكي عبدالرحمن وعوض صديق والريح عبدالقادروأمينة عبدالرحيم وقائمة طويلة من أجمل المبدعين ، الفنان المسرحي في السودان مهمش جدا ،الأموات والأحياء ، والبعض يظن أن من هم في الخارج أحسن حالا بينما هم يموتون موتا بطيئا ، الموت السريري ،” يا جماعة الخير ما كل مشكلة في القروش تصوروا الصراع النفسي فقط ؟؟؟؟ تصوروا واحدة مثل فايزة عمسيب أعطت كل حياتها للمسرح السوداني وما تزال شجرة وارفة واقفة وفروعها في كل مكان ! الأزمة يا جماعة ما أزمة فايزة عمسيب وحدها ! إنها أزمة عدد كبير جدا من المسرحيين رحالا ونساء .


تذكرت مقولة الكاتب المسرحي الشهير أنطون تشيخوف في مسرحيته " الشقيقات الثلاث " : هل الناس سيذكروننا بعد مائة عام " سؤل أنام وأصحو عليه لعد سنين وفي كل مرة أفقد فيها نجما مننجوم المسرح السوداني ، فيعتريني حزن أليم قاتل على رحيل أسماء مرموقة في دنيا المسرح السوداني ، منذ فقدنا للمؤسسين الأوائل وإلى يومنا هذا ، تكالبت علينا الأحزان وحاصرتنا من كل الجهات ، والغريب أنهم يرحلون في سن مبكرة ، وقد لا نعرف أسباب رحيلهم وكل نفس ذائقة الموت .
مر بي شريط طويل لفقدان أصدقاء وأساتذة أعزاء: حسن عبد المجيد ، محمد رضا حسين ، علي عبدالقيوم ، عمر الطيب الدوش ، عوض صديق ، عبد الوهاب الجعفري ، محمد عثمان المصري ، الفاضل سعيد ، عوض محمد عوض ، يوسف خليل ، الفكي عبدالرحمن ، مهدي حسن مهدي ، عابدين أحمد علي ، أبو العباس محمد طاهر ، عثمان قمر الأنبياء ، ، الريح عبدالقادر ، أمينة عبدالرحيم ومحد شهوان عبدالرحمن ... والقائمة تطول وتطول !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة

مُساهمة من طرف الرشيد شمس الدين عبدالله في الأربعاء 12 فبراير 2014, 19:13

آلمني كثيرا ماتعرّضت  وتتعرض له المسرحية الفذة فايزة عمسيب وهي جالسة  القرفصاء علي الأرض أمام مكاتب المسئولين في التليفزيون تماما كما تفعل أي  إمرأة متسوّلة رغم أنها أم المسرح السوداني .. تألمت حد الفجيعة والله ياحبيبنا بدر الدين حين رأيت المنظر المؤسف وكنت للوهلة الأولي أخالها تصوّر فيلما أو عملا مسرحيا .. ثم والميتة الفاجعة للمبدع بهنس وهو يهيم علي وجهه في شوارع القاهرة حتي لقي ربّه بتلك الصورة الفاجعة ثم وتشكيلي آخر تحوم صورته علي الأسافير هذه الأيام وهو في حالة بين الذهول والفجيعة في دياسبورا الغربة القاتلة .. ماذا يحدث في بلادنا ؟؟ وهل بلغ بالمبدعين الهوان للحد الذي لاتجد فيه فايزة عمسيب منزلا يأويها ؟؟ لقد فقدت حكومتنا السنيّة القدرة علي أن تكون حكومة مسئولة وترعي شعبا يستحق ولم يبق إلا أن نرمي طوبة حكومتنا ونعتمد علي قدراتنا الذاتية في القيام بأبسط واجبات الدولة .. أمر محزن مايحدث والله !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة

مُساهمة من طرف ود فـــــراج في الخميس 13 فبراير 2014, 15:22

لشد ما أسرتني فائزة عمسيب بتلقائيتها في التمثيل , رأيت فيها ومن خلال تجسيدها للشخصيات ممثلة المرأة السودانية في جميع حالاتها رأيت فيها الخالة والعمة والجدة والزوجة والضرة ....ماقدمته لنا هذه المرأة لا يمكن تثمينه بالمال , فهي أفنت عمرها تجيد عملها وتعطينا فيه الصورة المبسطة للفهم من خلال تمثيلها , هي خير من كثير من الرجال الذين يرتزقون مما خلفه لهم آباؤهم من العز والجاه والسلطان والإسم , ويظل صوتها يرن في آذاننا , وتظل بصمتها في مسيرة الفن السوداني باقية نشهد بها ما حيينا ....

بادر الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وعندما طرح حال أسرة الفنان الراحل الخالدي علي المجتمع السوداني الخير بأن يسارع بحل إشكال سكن الأسرة , بادر بأن أقام الحفلات تلو الحفلات وجمع المال وساهم بشكل كبير في بناء بيت لإسرة الفنان الراحل الخالدي , فأتمني أن يحذو مجتمع الفن حذو الراحل محمود عبدالعزيز ويجمعوا المال لحل إشكال الفنانة فائزة عمسيب , والأمر إنساني في المقام الأول قبل أن يكون أمر يخص أهل الفن والثقافة دون سواهم , فهو يخص المجتمع السوداني قاطبة , وذلك لأن الفنانة فائزة لم تبخل بفنها علي كل الناس و وإنما مثلت وأضحكت وأبكت كل القلوب...الله معك يا فائزة عمسيب , فنحن بتنا في مجتمع لا يتراحم ولا يرحم

التحايا والتقديرات للأستاذ بدرالدين والباشمهندس الرشيد شمس الدين ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى