هل أنت مريض سكر ؟ إليك قائمة الأطعمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل أنت مريض سكر ؟ إليك قائمة الأطعمة

مُساهمة من طرف بدرالدين حسن علي في الجمعة 02 مايو 2014, 23:30



هل أنت مريض سكر ؟ إليك قائمة الأطعمة
بقلم : بدرالدين حسن علي
نشرت مجلة جمعية السكري الأميركية قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يتناولها مريض السكر ، وفيما يلي تلخيص لأهم ما ورد في التقرير .
توفر الكربوهيدرات مصدراً رئيسياً للوقود والطاقة، لكن إذا كان لديك مرض السكري ويعاني جسمك من مشاكل في التمثيل الغذائي للجلوكوز الذي يحصل عليه من الكربوهيدرات عليك الاهتمام باختيارات التغذية لتتمكن من إدارة حالتك الصحية ، يتضمن ذلك مراقبة مصادر السكر المضاف في طعامك وكذلك الدهون، واختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.


الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة أعلى من الألياف الغذائية، وتعتبر جزء من مخطط التغذية الخاص بمرضى السكري. عليك إضافة مجموعة متنوعة من الحبوب إلى لائحة تسوقك الأسبوعية، مثل الأرز البني، والشعير، والشوفان، والمخبوزات المصنّعة من الدقيق الأسمر (القمح الكامل).

الخضروات غير النشوية والفواكه
شجع نفسك واهتم بتناول مجموعة متنوعة الفواكه والخضروات غير النشوية، مثل الهليون، والقرنبيط، والبروكلي، والباذنجان، والكراث، والبصل، والفطر، والكوسا، والخضروات الورقية. يمكنك اختيار ما ترغب من الفواكه الطازجة والمجمدة.

اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والزيوت
قم باختيار مجموعة متنوعة من اللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك والدواجن الخالية من الدهون. اهتم باختيار لحم الديك الرومي الخالي من الدهن، وسمك التونة، والسلمون، والهلبوت، وقم بشراء الحليب خالي الدسم، واللبن (الزبادي) قليل الدسم، والجبن الخالي من الدهون. إضافة لذلك تناول الجوز واللوز للحصول على دهون صحية. أما بالنسبة للزيوت فالأفضل اختيار زيت الزيتون واستعماله دون إفراط، كذلك يمكن استخدام زيت عباد الشمس، وزيت بذور الكتان، وزيت القرطم.

المشروبات والحلويات
عليك تجنب المشروبات الغنية بالسكريات، وتناول الشاي بمحليات بديلة للسكر، يجب على مريض السكري تناول الحلوى الخالية من السكر فقط ، توجد في الأسواق مجموعة من الحلويات المصنّعة خصيصاً لمرضى السكري، لتساعد على مراقبة النظام الغذائي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى