سأذكرك يا محجوب ولو بعد ألف عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سأذكرك يا محجوب ولو بعد ألف عام

مُساهمة من طرف بدرالدين حسن علي في الأحد 24 أغسطس 2014, 17:58

محجوي شريف ورد الجميل 3  
بقلم : بدرالدين حسن علي
            هناك فيلم مصري اسمه  "عيال حبيبة "  وفيلم آخر بعنوان "عليا الطلاق بالتلاته " من الإنتاج الحديث في السينما المصرية ، وكلاهما لفنان سينمائي اسمه أحمد
عبدالله ، ويبدو أن محجوب شريف شاهد الفيلمين ولا أدري أين شاهدهما  ،   أنا بطبعي لا أحب مشاهدة الأفلام الساقطة للكتاب والمخرجين  الساقطين ، كما أكره كثيرا الممثلين السيئين الذين جاءوا إلى السينما من الأبواب الخلفية وفي غفلة من الزمان  أولئك الذين يمكن أن يبيعوا كل شرفهم من أجل حفنة دولارات ، وسينما المقاولات والتهريج والإضحاك المقزز قد إنتهى عهدها وحلت محلها سينما محترمة ، سينما تقول شيئا مفيدا ، سينما تدعوك على إعمال عقلك ومعرفة ما يجري حولك ، بل تدعوك للإنتفاض والثورة من أجل تغيير كل ما هو سالب في حياتنا ، والسينما المصرية زاخرة جدا بمثل هذه الأفلام التي أنارت طريق المشاهد المصري والعربي بل ومشاهدي السينما في العالم أجمع ، وكما قلت هناك أيضا أفلام فضيحة ولا تستحق المشاهدة أو أن يذكرها التاريخ السينمائي لأن أبسط ما يمكن أن يقال عنها أنها تدعو إلى  النزعة العنصرية المتجذرة والمترسخة في عقلية بعض الناس  .


              في الفيلم الأول إتخذ المخرج من لون أحد الممثلين - " سليمان عبدالعظيم " وهو يؤدي دور شاب أسود اللون –موضوعا للسخرية وإهانته عمدا لأصحاب البشرة السوداء ، قال لي محجوب :،أنها سخرية سوقية وصبيانية لا تليق فكريا ولا إنسانيا لأنها تصل إلى حد إزدراء صاحب البشرة السوداء ، ووصفها بأنها سابقة خطيرة لا يدري كيف تجاوزت عنها الرقابة .
            في فيلمه الثاني المشار إليه سابقا ، وفيه يقبل ممثل أسود البشرة على مجموعة من الحالسين فيصيح الممثلون " أهوه الفحم وصل  ! " ، فيضج الجميع بالضحك ، ولم يستح أو يخجل صناع الفيلم من أن يطلقوا على الممثل إسم " نصر السوداني " مقرونا بصفة الريحه الوسخة ، وهو يرتدي الزي القومي السوداني من جلابية وعمة وملفحة ! وأن الجملة المقززة " نصر السوداني أبو الريحة الوسخة تتدفق بلا حياء على لسان أكثر من نجم عندما يظهر هذا السوداني لتمثل إحدى مرتكزات الفيلم الفكاهيةالصبيانية  .
             ولكن أحمد عبدالله ليس وحده ، فقد إنضمت له المخرجة إيناس الدغيدي في  فيلمها " ما تيجي نرقص " و الذي يحتوي على عبارات مشابهة للفيلمين السابقين  أستخدمت للدعاية للعمل ، حيث تستظرف الممثلة هالة صدقي وتقول أنها كانت مخطوبة لكوفي عنان – وتنطفها قوفي !!- وفسخت الخطوبة لأن لونه غامق !

            طبعا لا شيء يمكن أن يشعرك بالحنق والقرف والتبول على مثل هكذا أفلام تعرض في جميع دور العرض السينمائية المصرية وربما العربية أيضا ، ويشاهدها مصريون بعضهم بسطاء يتشكل في وعيهم صورة سخيفة للإنسان الأسود ، وبأتي هذا في زمن تصاعدت فيه شعارات حقوق الإنسان التي تمنع منعا باتا وتحاكم بالسجن أية إتجاهات لقذف الآخر في لغته أو دينه أو ثقافته أو لونه أو عرقه ، ولا يستطيع أيا من كان أن يجد العذر لمثل هذه الأعمال الهابطة المسيئة ، فهناك جهاز في جميع بلدان العالم يسمى جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ، ومهمة هذا الجهاز بالدرجة الأولى حماية حقوق البشر من الفنانين المتصعلكين المتعنطسين الذين يهددون المباديء الأساسية للسلم وإحترام الآخر
              ولا يستطيع أيا من كان أن يجد العذر لجهاز الرقابة المصرية في تمريرها لمثل هكذا أفلام وبالتالي هي مشتركة بالكامل في مثل هذه الجرائم البشعة المدمرة ، وهي بذلك إنما تشجع الآخرين على حذو نفس الطريق ، ونعيش بالتالي في غابة يحكمها الحمقى وألأغبياء والموتورين والمنفلتين ويصبح الآخرون هم الجحيم ّ!!!
             محجوب شريف كان مهموما بمثل هذه القضايا وكذلك قضايا المسرح السوداني ، محجوب شريف كان فنانا مسرحيا بامتياز وقد تعلمت منه الكثير ، وعندما تم فصلي من الخدمة جاءني في منزلي بالثورة وقال لي لماذا لا تسافر لتشيكوسلوفاكيا لدراسة المسرح وعمل دكتوراة ؟ وهذا لم يحدث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سأذكرك يا محجوب ولو بعد ألف عام

مُساهمة من طرف الاء في الخميس 28 أغسطس 2014, 14:16

الاستاذ بدر الدين  تحيتى  ربنا يتقبل الفقيد واحسن الله عزاءكم ... الافلام المصرية جعلت من الاسود طباخ أو بواب وسخرت فى بعضها من لون بشرته  .. الأن فى السودان انتشرت القبلية والتكتلات بصورة مزعجة .. لم نعرف لها مثيل من قبل ولا كنا نعرف من هو فلان أو ما هو جنسه وقبيلته الا فى هذه الحقبة.
محجوب شريف  وحميد المهمومين بقضايا الوطن  شعراء الغلابة ، قنديلان وانطفيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى